تنمية بشرية

أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح

مفهوم الإدارة

الإدارة من الأمور الصعبة والمعقدة لأنها تتطلب مجموعة كبيرة من المهام والقرارات المصيرية في مجالات الحياة المختلفة ، فإذا كانت القرارات صحيحة فإنك ستدير المؤسسة أو الشركة بطريقة إيجابية وسليمة ، وإن كانت القرارات خاطئة في اتخاذ القرارات الحاسمة والمصيرية وغير قادرة على اتخاذ الأحكام والتدابير الإدارية في الوقت المناسب سيتحمل مديرها كامل المسؤولية بصفته المدير والقائد

أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح

إن إدارة فريق أو قسم في العمل لا تأتي أبداً عن طريق قراءة كتاب عن استراتيجيات الإدارة ، ويسعى الكثير من الإداريين أن يصبحوا مديرين ناجحين وذلك عن طريق تحقيق كل هدف معين وإبقاء فريق العمل سعيدًا ومنتجًا ، ويعتمد الكثير من نجاح المدير على خبرة أعضاء فريق العمل ومزاجهم ونقاط قوتهم وكذلك خبرة المدير الخاصة بالإضافة إلى كيفية تعامل الجميع مع بعضهم البعض ، وها نحن هنا نقدم أفضل الطرق للتعامل مع المواقف والمعضلات الشائعة التي قد تواجهها أثناء العمل إذا لم تكن حذراً .

صفات المدير الناجح
  1. التحلي بالصبر .
  2. التواجد الدائم في العمل .
  3. أن يكون المدير حكيماً .
  4. العلاقات الطيبة مع الأخرين .
  5. الاهتمام بالرأي الآخر .
  6. البحث عن الايجابيات .
  7. الأهداف الواقعية .
  8. الاهتمام بالعاملين وعدم التحيز.

كيف تكون إداري ناجح في عملك

  1. الاحترام يُعتبر الاحترام من أهمّ الصفات الإداريّة التي يجب على الإداريّ امتلاكها، إذ يجب عليه احترام العملاء والموظفين، إذ يؤدّي افتقار الإداريّ إلى الاحترام إلى ترك الموظفين لعملهم، واكتساب سمعة سيئة بين العملاء.
  2. التواصل .
  3. اتباع نهج إدارة ثابت .
  4. خلق بيئة إيجابية .
  5. تطوير مهارات الموظفين .
  6. التصرف كقدوة.

كيف تكون مدير ناجح ومحبوب

  1.  قم بالقاء السلام على كل من تقابلة اثناء دخولك مقر العمل ولا تفرق بين كبير كبير وعامل صغير.
  2.  الابتسام في وجة من تقابلهم، فالابتسامة صدقة وقادرة على اجتذاب الناس والحصول على حبهم وتقديرهم.
  3.  لكي تصبح مدير ناجح عليك الاستماع لموظفيك وفريق العمل الذي يعمل معك كما عليكان تتجول في المؤسسة او مكان العمل لشعور الموظفين بأنك واحد منهم وايضاً للاطمئنان علي طريقة سير العمل.
  4.  اذا اردت ان تصبح مدير ناجح فعليك اخراج اكبر جهد من موظفيك دون شعورهم بالاجهاد، ويمكن عمل هذا عن طريق الثناء عليهم وتذكيرهم بالانجازات التى فعلوها وسيسعون جاهدين لتكريرها مرة اخري.
  5. ساعد الافراد والموظفين على تعلم كل ماهو جديد وساعدهم على ذلك بخبراتك المتراكمة، كما يمكنك تطوريهم في مجال معين عن طريق اعطائهم دورات تدريبية في هذا المجال فكلما تطوروا اكثر كلما زادت الانتاجية واصبح العمل ايسر واسهل.
  6. لا تغير اقوالك او وعودك التى وعدت بها سابقاً ولا تغير مبادئك ولا تتعامل مع شخص بطريقة جيدة واخر بطريقة عكس ذلك، فهذة الصفات تجعل منك مدير ناجح وذو شخصية قوية.
  7. يجب ان تكون ملماً بنواحي الادارة وعلى علم حتى تستطيع ان تدير عملك بطريقة احترافية، فأي مدير ناجح يجب ان يكون ملماً بالجوانب العلمية والعملية بالاضافة الى الاسلوب الصحيح في التعامل مع العمال والعملاء.
  8.  تعلم التواصل مع الافراد والموظفين بهدف تبادل المعلومات وذلك للاستفادة المتبادلة.

كيف تكون رئيس قسم ناجح

رئيس القسم هو المسئول الاول عن القسم الذي يترأسه و مسئوليته تنقسم بين تحقيق النتائج المرجوه منه و الحرص علي اداء كل من موظفيه مهام عمله علي اكمل وجه , لذا فهناك بعض النقاط التي ينصح بها و التي قد تساعد في بناء رئيس قسم ناجح و اهمها

  1. ان يكون رئيس قسم هو قائد للفريق و ليس مديرا له , فالقائد يشارك مع موظفيه في اداء اعمال القسم و ليس مجرد مدير يقوم باعطاء الاوامر مما يوسع الفجوه بينه و بين موظفيه .
  2. ان يساعد الموظفين في اداء واجباتهم عن طريق التوجيه و الارشاد و تقديم النصيحه باعتباره الاكثر خبره
  3. ان يراقب موظفيه و يحاول تقويم سلوكهم السئ او اداءهم الضعيف عن طريق تطبيق جزاءات مناسبه لافعالهم
  4. ان يقوم بأداء جزء من اعمال القسم بنفسه حتي يظن الموظفين انه قريب منهم و يعي و يعلم ما قد يقوموا به من اخطاء مقصوده و غير مقصوده
  5. القيام بعمل استبيان لأداء القسم الخاص به بين العملاء حتي يصل الي المستوي الافضل لارضاء العميل و من ثم تحقيق افضل النتائج
  6. مراقبه نائج موظفيه مراقبه يوميه و ليست شهريه حتي يقوم بتوجيههم خلال الشهر و قبل الفشل في النتيجه النهائيه للشهر .
  7. عدم التخاذل في تهنئه موظفيه في الاعياد و المناسبات السعيده و تقديم التعازي في المناسبات السيئه
  8. مكافأه موظفيه في حال الوصول الي نتائج جيده مما سوف يدفعهم لأداء عملهم  بشكل افضل
  9. تصنيف موظفيه كلا حسب مميزاته حتي يستغل كلا منهم في المكان الافضل و لاداء افضل النتائج .

مدير الصيانة الناجح

  1. متابعة مهامك بانتظام للتأكد من مطابقة معايير السلامة.
  2. اتخاذ الترتيبات اللازمة للصيانة الدورية .
  3. تنظيم مشاريع الإصلاح بطريقة لا تزعج أحد.
  4. التخطيط والإشراف على التجديدات والبناء والدهانات.
  5. التعامل بشكل سريع مع مشكلات الطوارئ والكهرباء.
  6. العمل تخفيض التكاليف التشغيلية للفنادق وترشيد استهلاك الطاقة.
  7. الإشراف على فريق عمل قسم الصيانة.
  8. إدارة العلاقات مع الموردين والمقاولين ومقدمي الخدمات والمعدات.
  9. تسجيل الإنفاق وتحديد الميزانيات المطلوبة.

كيف تصبح مدير فرع بنك

لتشغيل فرع بنك ناجح ، يجب أن يشارك فريقك بأكمله ويعمل معًا لجعل الفرع ناجحًا. يجب تدريب الجميع على النحو الصحيح في موقفهم. يجب أن تكون هناك آليات تساعد البنك على توليد الأعمال والحفاظ على علاقة مع العملاء الحاليين. يجب أن يشارك مدير الفرع في المجتمع وأن يتصل بالعملاء الحاليين بشكل دوري ليشكرهم على أعمالهم.

لديك اجتماع فريق. بصفتك مديرًا فرعيًا ، قم بجدولة اجتماع فريق ، في الصباح ، قبل أن يفتح المصرف للعمل. ناقش خطة العمل بحيث يعرف كل موظف ما هو متوقع يوميًا. بعض الموضوعات التي تمت تغطيتها يجب أن تكون خدمة العملاء ، توليد الأعمال والسياسات والإجراءات. يجب أن يعرف الموظفون أهداف مبيعاتهم اليومية لكل منتج يقدمه البنك.

جدولة دورات تدريبية للموظفين. الدورات التدريبية تساعد الموظفين على فهم أفضل لسياسات وإجراءات البنك. يمكن لموظفي البنك المساعدة في منع الخسائر إذا كانوا يعرفون كيفية التعرف على شيك سيء بشكل صحيح ويمكنهم معرفة ما إذا كان شخص ما لديه هوية احتيالية. يجب أن يكون الموظفون قادرين على معرفة ما إذا كانت النقود حقيقية أم مزيفة. يمكن تصميم بعض الدورات التدريبية لمساعدة الموظفين على بيع المزيد من المنتجات والخدمات. كما يمكن للجلسة التدريبية أن تشدد على أهمية العمل الجماعي والعمل الفوري.

صفات المدير الناجح pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

كيف تصبح مدير ناجح ابراهيم الفقي

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
ما هو برنامج ١٢ خطوة
التالي
طريقة تعديل الواجب في منصة مدرستي .. خطوات حل الواجبات في منصة مدرستي

اترك تعليقاً