الطبيعة

أفضل أنواع الزهور للحدائق المنزلية

أفضل أنواع الزهور للحدائق المنزلية

البيجونيا: هناك عديد من النباتات من جنس البيجونيا يمكن زراعتها في المنزل، ومعظمها سهلة النمو وجيدة للمبتدئين.
بروميليا: معروفة بالأوراق الملونة والزهور التي تدوم طويلًا، تنمو بسهولة دون عناية كبيرة، كما يمكنك زراعتها في الإضاءة المنخفضة.
البنفسج الإفريقي: يتميز بزهوره وأوراقه الجميلة، كما يفضل المناخ الدافئ.

أنواع الزهور المستديمة

ترتبط الزهور دائمًا بالنسبة للكثيرين بالربيع، ويعتقد البعض أن الزهور لا يمكنها أن تحيا لوقت طويل فى الشتاء خاصة إذا كانت البرودة شديدة، وهى المعلومة التى يصححها موقع “proflowers” المتخصص فى النباتات والزهور، موضحًا أن هناك أنواعًا رائعة من الزهور التى تزدهر فى الطقس البارد وتعد من الزهور الشتوية.

	زهور القرنفل- 2015-01 - اليوم السابع

القرنفل
تأتى زهور القرنفل على رأس قائمة الزهور الشتوية، التى يمكن زراعتها طوال السنة وتعيش بشكل طبيعى فى فصل الشتاء، حتى إنه يمكنك زراعتها فى الهواء الطلق. وتتميز بألوانها الرائعة فضلاً عن رائحتها الجميلة وطول عمر كل زهرة.

	الورد البلدى - 2015-01 - اليوم السابع

الورد البلدى

الورود
الورود أيضًا من الزهور التى تختفى فى فصل الشتاء، ويمكنها أن تعيش فى درجة حرارة منخفضة حتى 6 مئوية، فقط تحتاج بعض الرعاية فى فصل الشتاء خاصة إذا كنت تزرعها فى الهواء الطلق، وتحتاج أن تسقيها جيدًا كلما زادت برودة الجو.

وتتميز الورود بأنها جميلة ومتنوعة الألوان التى يحمل كل منها معنى مختلفًا وتتميز أيضًا بتنوع الروائح العطرية المميزة.

زهرة الجربارة - 2015-01 - اليوم السابع

زهرة الجربارة
ربما يكون اسمها غير شائع لغير المهتمين بالنباتات بشكل قوى ولكن شكلها مألوف جدًا بالطبع، وتعد هى الأخرى من الزهور الشتوية بجدارة، والتى تمنحنا الكثير من الخيارات فى ما يخص الألوان من الأصفر إلى الوردى والبرتقالى والأحمر والأبيض، وتتميز كذلك بأنها سهلة الرعاية فكل ما تتطلبه بكل بساطة هو قطع ربع أو نصف بوصة من أسفل ساقها كل يوم ومنحها بعض المياه العذبة، ويمكنها أن تعيش بهذه الطريقة فترة تستمر أكثر من 3 أسابيع، وتتحمل الحرارة المنخفضة حتى 9 و 10 درجة مئوية، وبعض أنواعها تتحمل حتى 7 و 8 مئوية.

	زهرة الزنبق- 2015-01 - اليوم السابع

زهرة الزنبق
غالبًا ما تكون زهرة الزنبق حاضرة فى حفلات الزفاف ومختلف المناسبات فى فصل الشتاء، وهى من الزهور المفضلة للإهداء ويمكن أن تنمو الزنابق فى الهواء الطلق فى الشتاء ويمكن أيضًا رعايتها فى إناء داخل المنزل.

أنواع الزهور

الزهور هي اجمل وافضل النباتات، ذات منظر جميل ورائحة عطرية جميلة، تشعر الإنسان بالراحة النفسيّة عند النظر إليها، ونزيّن بها البيت ونقدّمها كهدية للآخرين فيسعدون بها، وتصنع منها العطور ذات الرائحة الجميلة التي تنعش القلب، وللزهور أنواع عديدة بأسماء مختلفة. زهرة ألستروميريا: وهذه الزهرة تعيش لمدة ثمانية أيام، منها ألوان عديدة مثل الأصفر والبنفسجي، والأبيض. الورد: تزرع كشجرة، سيقانها مليئة بالشوك، لها أكثر من مئة نوع، متعددة الألوان ذات رائحة جميلة ومنظر رائع. الليزانسيث: صغيرة الحجم تعيش عشر أيام، منها اللون الأبيض والبنفسجي والزهري، جميلة الشكل أوراقها خجولة. زهرة أنف التنين: لها أشكال وأنواع عديدة تعيش لمدة سبع أيام، ألوانها الزهري والأبيض والأحمر والأصفر. زهرة الأوركيد: منها الكثير من الألوان تعيش عشر أيام، جميلة جداً ولها حوالي خمسون نوعاً. زهرة عباد الشمس: منها اللون الأصفر والذهبي والبرتقالي، وهي زهرة كبيرة الحجم شكلها جميل يدعو للتفاؤل. زهرة البازلاء الحلوة: منها اللون الزهري، تعيش لمدّة خمسة أيام، أوراقها صغيرة. زهرة التوليب: لها أنواع عديدة، وهي شائعة ومنتشرة ومعروفة لدى الجميع، تعيش لمدّة أسبوعين تقريباً. الزهرة الفارسية: لها أنواع عديدة، مستديرة الشكل وتعيش لأكثر من أسبوعين. زئبق الياقوت: منها اللون الأزرق والبنفسجي والزهري والأبيض تعيش لمدة عشرة أيام، جميلة الشكل. الهيدرانجيا: منها اللون الأبيض والزهري والأزرق والبنفسجي، تعيش لمدة عشرة أيام، أوراقها صغيرة متجمّعة كأنّها زهرة واحدة. السوسن: منها اللون الزهري ووالأزرق والبنفسجي والأبيض والأصفر، تعيش أربعة أيام. الدلفيون: منها اللون البنفسجي والزهري والأبيض، جميلة وتعيش لمدّة أسبوعين. زنبق إيساتيك: منها اللون الزهري، والبرتقالي، والأبيض، والأصفر، متوسّطة الحجم، تعيش لمدّة أسبوعين. النرجس: منها اللون الأصفر والأبيض والبرتقالي، وهذه النبتة تقتل النباتات التي بجوارها، تتّصف بالغرور، وتعيش عمراً طويلاً. الديلكينيوم: منها اللون الزهري والبنفسجي والأزرق، شكلها جميل ومميز، تعيش لمدة عشرة أيام. الفريسيا: منها اللون الأبيض والأصفر والزهريوالبنفسجي، شكلها مشرق، تعيش لمدّة عشرة أيام. الديزي: لها العديد من الألوان، تعيش لمدّة عشرة أيام. زنبق جلاديلاس: هذه الزهرة تأخذ شكل عدّة أزهار فوق بعضها، لها العديد من الألوان تعيش لمدة عشرة أيام. عصفور الجنة: منها اللون البنفسجي والبرتقالي والأزرق، شكلها غريب وتعيش لمدة عشرة أيام. الزنبق: منها اللون الأبيض والزهري والأصفر، وهي زهرة مميزة جداً. زهرة القرنفل: منها اللون الزهري والأصفر والأبيض، شكلها مميّز جداً ورائحتها جميلة. زهرة الأقحوان: منها اللون الزهري، والأبيض، والأصفر، والأحمر، والبنفسجي. شقائق النعمان: تعيش اثني عشر يوماً ومنها ألوان عديدة. زهرة الفلامنغو: تعيش ثلاثة أسابيع ولها أنواع عديدة، منها اللون الأحمر والزهري والأبيض. الزعرور، كف الذئب، القرانيا، النسرين، الليلك، بلاستيلا، الدانليون، اللوتس، اللبلاب، الأماريليس، الطاووس، الزينيا، البابون، ليوبارد.

أفضل أنواع الورد للزراعه

يمكنك أيضًا زراعة النباتات الداخلية لتستمتعي بأزهارها الملونة الزاهية، إليكِ قائمة بأفضل أنواع الزهور للحدائق المنزلية: البيجونيا: هناك عديد من النباتات من جنس البيجونيا يمكن زراعتها في المنزل، ومعظمها سهلة النمو وجيدة للمبتدئين. بروميليا: معروفة بالأوراق الملونة والزهور التي تدوم طويلًا، تنمو بسهولة دون عناية كبيرة، كما يمكنك زراعتها في الإضاءة المنخفضة. البنفسج الإفريقي: يتميز بزهوره وأوراقه الجميلة، كما يفضل المناخ الدافئ. إبرة الراعي: تعتبر نباتًا منزليًا رائعًا يمكن استعماله في الديكور المنزلي، لكن زراعتها داخل المنزل ليست سهلة، وتتطلب نافذة تسمح بدخول أشعة الشمس وجوًا معتدلًا. البونسيتا: تضيف لمسة مشرقة إلى منزلك، وتتطلب الضوء والدفء والحماية. زنبق السلام: يمكن أن يعيش دون ماء لأيام، كما يزهر في ظروف الإضاءة المنخفضة، ويزيل السموم من الهواء. الياسمين: إذا احتفظتِ بها في مكان مشرق يتلقى بضع ساعات من ضوء الشمس المباشر، فسوف تنمو. كالانشو: يمكن زراعته في الداخل ولا يحتاج كثيرًا من الري، ضعيه بالقرب من النافذة ليتلقى بضع ساعات من أشعة الشمس. زهرة الربيع: إذا أبقيتِ التربة رطبة قليلًا وأعطيتها شمسًا مشرقة وغير مباشرة على مدار السنة، فسوف تزهر باستمرار. عباد الشمس: من السهل جدًا زراعتها ولن تتطلب أي عناية خاصة، ما عليكِ سوى زرعها مباشرةً في التربة حيث تريدينها أن تزهر. التوليب: يمكنك مساعدة زهور التوليب على البقاء لفترة أطول في المزهرية عن طريق قطع سيقانها تحت الماء، لمنع دخول الهواء إلى السيقان. الفاوانيا: الفاوانيا العشبية هي خيار رائع للزراعة داخل المنزل، على الرغم من أن موسم إزهارها قصير نسبيًا. الجيبسوفيلا: يمكن أن تزرع هذه الزهرة المحبوبة في الهواء الطلق في كل ربيع لتزهر. تتنوع الزهور التي تناسب الحدائق المنزلية والتي يسهل زراعتها في المنزل، إذ يمكنك اختيار أفضل الأنواع التي تناسبك وتناسب ذوقك.

نباتات الحديقة المنزلية

يعمد الكثير من الأشخاص إلى تزيين منازلهم وحدائقهم بأنواع مختلفة من النباتات، لإضفاء جو طبيعي على المكان، والاستمتاع بمناظر النباتات النضرة.
ويفضل البعض زراعة شجيرات مثمرة في حدائقهم أو شرفات منازلهم، للحصول على ثمار يانعة يستمتعون بتناولها دون الحاجة إلى شرائها من الأسواق.

1- أشجار الليمون والبرتقال

يمكن زراعة الليمون والبرتقال، في حديقة المنزل أو الشرفة، للحصول على رائحة عطرة. وينصح بتعريض نباتات الحمضيات للضوء بكميات معتدلة. وتحتاج أشجار الحمضيات إلى درجات حرارة من 13- 18 مئوية.

2- التمر

يمكن زراعة التمر بسهولة حيث يتم نقع بذرة التمر في الماء لعدة أيام قبل زراعتها. وينصح الخبراء برش النبتة بالماء كل 48 ساعة وتعريضها للضوء بشكل كافٍ.

3- الأفوكادو

يمكن زراعة فاكهة الأفوكادو من خلال نزع قلبها برفق، ثم زرعها في التربة. يجب سقايتها باستمرار، ووضعها في ضوء الشمس المناسب.

4- الأناناس

يمكن زراعة الاناناس فى المنزل بسهولة، عن طريق ثني الأوراق حتى كشف جذع النبتة، ثم تزرع في وعاء من الرمل النهري. يجب ترطيب الأناناس باستمرار، وتركه في الشمس لوقت كافٍ، فهو نبتة تعشق الشمس.

5- التين

التين الفاكهة سهلة الزراعة، تحتاج فقط إلى غسل بذرها وتجفيفه، ثم يوضع داخل التربة الرطبة ثم ترش التربة بكمية قليلة من الرمل وتغطى بكيس من البلاستيك. يجب الحفاظ على رش التربة بكمية مناسبة من الماء، ووضع النبتة في مكان دافئ تصل إليه الشمس.

أفضل أشجار حديقة المنزل

تنمو النباتات في الحدائق بأنواعها بانتظام وتناغم من خلال منظومة من العلاقات المتبادلة بين النباتات، والأشجار، والتربة، والحشرات، والكائنات العضوية الدقيقة، على اختلاف أشكالها وأنواعها أما أنواع النباتات التي يمكن زراعتها بالحدائق المنزلية فهي كما يأتي: النباتات العشبية تُعدّ النباتات العسبية من أكثر وأهم أنواع النباتات التي تتم زراعتها في الحديقة المنزلية ومن الممكن تقسيمها كالآتي: النباتات الحولية: وهي النباتات التي تكمل دورتها الحياتية في عام واحد أو موسم نمو واحد، ومنها النباتات الحولية الشتوية التي تتم زراعتها في الخريف وتنمو وتزهر في الربيع وتموت في الصيف ومنها البطاطا، والفول، والخس، والسبانخ، وغيرها من الخضروات، أما نباتات الزينة الحولية الشتوية فمنها عرف الديك، ومكنسة الجنة، وعباد الشمس، والمحكمة. أما النباتات الحولية الصيفية فهي النباتات التي تتم زراعتها في الربيع لتزهر في الصيف كالباذنجان، والجزر، والفاصولياء، والشمام، ويتفرع منها نباتات الزينة الحولية الصيفية كالأقحوان، والقرنفل، وفم السمكة. كما أن هناك النباتات ذات الحولين ومن أمثلتها البروكلي، والملفوف، والرشاد، والشمندر. الأعشاب المعمرة وهي النباتات العشبية التي تعيش لسنوات عديدة دون الحاجة لتجديد زراعتها. البصيلات المزهرة وهي النباتات التي تمتلك مخزناً غذائياً تحت سطح التربة والذي تتكاثر عن طريقه، كالنرجس، والتوليب، وشقائق النعمان، واللوتس، والأضاليا. النباتات العطرية الطبية: تعتبر هذه النباتات ذات أهمية طبية واقتصادية، حيث تستخدم زيوتها الطيارة في العلاجات الطبية المختلفة، وتتأثر فاعليتها بطريقة قصها وجمعها، وطريقة تجفيفها. الشجيرات والمتسلقات توصف الشجيرات والمتسلقات المناسبة للزراعة المنزلية بما يأتي: الشجيرات: وهي نباتات خشبية تنمو بمعدل طول 3-4 أمتار وتتم زراعتها في الحدائق الصغيرة عوضاً عن الأشجار الكبيرة، وتتميز بطول موسم إزهارها، وكثرة ألوانها، وجمالها، ومن الممكن زراعتها بشكل كثيف على نمط معين لتصبح شكلاً من أشكال الأسيجة، كما أنها لا تحتاج إلى العناية والتنظيف بشكل كثيف، ويُفضل اختيار مكانها بعناية عند زراعتها حيث يجب أن تكون في مكان يتوسط الأنواع الأخرى من النباتات، والأشجار، والأزهار، لإضفاء التدرج في الطول والارتفاع مما يعطي منظراً أكثر جمالاً، وهي على نوعين: شجيرات مستديمة خضراء كالدفلة، والثويا، والورد الصيني، والشجيرات متساقطة الأوراق كخف الجمل، والفتنة. النباتات المتسلقة: وهي الشجيرات التي لا تنمو بشكل طولي إنما تعتمد في آلية نموها على التسلق بأشكال وطرق مختلفة كأن تلتف على الدعامات أو تتسلق وتنمو داخل شقوق الأبنية، ويعمد الكثير إلى زراعتها في واجهات المنازل أو داخل الحدائق المنزلية لتعطي منظراً جمالياً كأنواع الورود المتسلقة والياسمين، ومن الممكن زراعتها لتغطية بعض الواجهات والمناظر غير المرغوب فيها، كما تتميز بأنها متعددة الألوان وسريعة النمو ولها القدرة على التسلق كما يفضل أن تكون قوية ومقاومة للأمراض، ومن أنواعها الورد المتسلق الذي يناسب تزيين البوابات، وزهرة الساعة التي تناسب الساحات الخارجية.

أسماء نباتات الحدائق المنزلية

تتميز نباتات الزينة المنزلية بإضفاء لمسة ساحرة على الديكور و المنظر العام للمنزل، بدون الحاجه إلي إنفاق الكثير من المال و بميزانية بسيطة بإمكانك إحداث فارق كبير في مظهر منزلك. تعرف نباتات الزينة بأنها نباتات تنمو في جميع أنحاء العالم بأحجام وأشكال مختلفة، حتى أن بعضها يوفر للإنسان الغذاء والمأوى، بينما يوفر البعض الآخر مظهرًا خلابّا يبهج العيون ويخطف الألباب.

كما يُشار إلى نباتات الزينة المنزلية أيضًا كنباتات شائعة للحدائق وتتسم بعدة سمات رئيسية وأهمها مظهرها الجميل. وعادة ما تُزرع هذه النباتات بسبب أزهارها، إذ يعد هذا السبب الرئيسي لزراعتها لما تضيفه من ألوان جميلة على المكان. بالإضافة إلى ذلك؛ فهي تشتمل أيضًا على عدة ميزات أخرى مثل الأوراق والرائحة العطرية والفواكه والبراعم واللحاء.

بدأ تاريخ زراعة نباتات الزينة على الأقل منذ 4.000 سنة من الحضارة البشرية. كما تُمثّل الرسوم الموجود على القبور المصرية منذ 1500 سنة قبل الميلاد أقرب الأدلة المادية على زراعة نباتات الزينة المنزلية وتصميم المناظر الطبيعية. كما تصور رسوم أحواض اللوتس التي تحيط بها الصفوف المتمثلة من أشجار السنط والنخيل.

إليكم أسماء أشهر نباتات الزينة المنزلية بالترتيب التنازلي حسب الأكثر شيوعاً:

نباتات الزينة المنزلية
زنبق السلام
الدراسينا
زاميوكلاسزاميوفوليا
نبات نسيج العنكبوت
نبات تين ورقة الكمان
نبات اليشم
نبات التين المطاط
النبات دائم الخضرة الصيني
اللبلاب
سرخس السيف
التين المتهدل
فيلوديندرون
أريكا النخيل
لبلاب الشيطان
نبات الرادياتور
نبات الاسبدسترا
نبات ورقة اللاس
نبات القصب الاحمق
سبرينجر الهليون
نبات كلانكو بائع الزهور
شجرة التنين
كروتون الحديقة
نبات خيزران الحظ
شجرة مظلة أستراليا
الكالاسياس
نبات المال الصيني
البيجونيا
ذيل حصان النخيل
البنفسج الأفريقي
البروملياد
نبات الجبن السويسري
نبات الالوكاسيا
نبات فيلودندرون هيديراسيوم
نبات شلومبيرجيرا
نبات الحمار الوحشي
نبات الخيزران
نبات آذان الأرنب الصبار
نبات المارانتا
نبات سلسلة اللؤلؤ
نبات كامايدوريا اليجانز
عش الطير السرخس
صبار
التيفلاندسيا
السرخس البكر
أشجار التين
ترانسفال ديزي
ملاك الجناح بيجونيا
نبات سترليتزيا نيكولاي
نبات تاج الشوك
شجرة مظلة القزم
نبات كالاتيا أورفيوليا
نبات الاليكة
نبات النعناع
نبات الألوفيرا
تسمى النباتات التي تُزرع في المنزل ويتم الحفاظ عليها لميزاتها الجمالية مثل اللون والعطر والشكل الجذاب والتصميم باسم نباتات الزينة المنزلية. وتوجد أنواع عديدة من نباتات الزينة والأشجار والأعشاب التي تُزرع لتُعرض في الحدائق المنزلية أو داخل المنزل. حيث تشكل تلك النباتات فرع رئيسي من النباتات البستانية التي تمنح منزلك نظرة جديدة وتعمل على تهدئة عينيك. وتزرع خصيصًا لأغراض الديكور.

كما يمد الهواء النقي المنزل بطاقة جديدة ويساعد على التنفس بحرية حيث توفر هذه النباتات الهواء اللنقي، ناهيك عن الجمال الذي تضيفه للمنزل. ومن المفترض أنها تجلب الحظ السعيد لك ولأسرتك. ومن الجدير بالذكر أنه توجد أنواع من نباتات الزينة المنزلية لا توفر رائحة عطرية جميلة فحسب، بل إنها تبعد الآفات عن المنزل مثل النمل والناموس والذباب.

أنواع الزهور بالصور والاسماء

1- زهرة الزنبق

 

و معناها قمة الجمال، و هذه الزهرة تتمثل فى أكثر من لون، مثل اللون الأبيض، و اللفون الزهري، واللون الأصفر.

2- زهرة النرجس

و معني إسم هذه الزهرة القوة، والنخوة، و الشهامة، ومن ألوانها الأصفر، و البرتقالي، و الأبيض.

3- زهرة عصفور الجنة

و معني إسمها هو الفرحة، والسعادة، و الإبتهاج، ويكون عمر هذه الزهرة من ثمانية إلى عشرة أيام، و من ألوانها البنفسجي، و الأزرق، و البرتقالي.

4- زهرة السوسن

– الزنبق: وهذه الزهرة تتوفّر بعدّة ألوان منها الأبيض والزهري، والأصفر، ومعنى اسم هذه الوردة قمة الجمال.
– عصفور الجنة: ومعنى هذه الزهرة الابتهاج والفرح، عمرها يتراوح من ثمانية إلى عشرة أيام، وتتوفر بعدة ألوان وهي البنفسجي والأزرق والبرتقالي.
– النرجس: وتعني النخوة، والقوة، والشهامة، وألوانها البرتقالي، والأبيض، والأصفر.
– ديزي: وتعني الجمال وعمرها يتراوح من خمس إلى عشر أيام، وتتوفر بالعديد من الألوان، منها الوردي، والأبيض، والأحمر، والقرمزي، والأبيض المائل للصفرة، والذهبي.
– زنبق الياقوت: ويعني الوفاء، وتعيش لما يقارب الأسبوعين، وألوان هذه الزهرة هي الأبيض، والأزرق، والزهري والبنفسجي أيضاً.
– السوسن: وتعني المديح حياتها تمتد من يومين إلى خمس أيام، وألوانها الأبيض، والأرجواني، والأزرق، والزهري، والأصفر.
– فم السمكة: واسمها العلمي انترهانيم ماجيس، وألوانها الأصفر المبيض، والأبيض، والأحمر الفاتح والقاتم، وتزرع هذه الزهرة من بداية سبتمبر إلى نهاية شهر نوفمبر.
– العنبر: واسم هذه الزهري العلمي سنتوريا، وألوانها الأحمر، والبنفسجي، والأبيض والأصفر.
– القرنفل: وتعني الكبرياء والجمال، أوقات زراعة هذه الوردة تختلف بناءً على طريقة الزراعة، فمثلاً العقل تزرع من بداية يناير إلى نهاية فبراير، بينما البذور تزرع من بداية سبتمبر إلى نهاية نوفمبر، وهذه الزهرة تتوفر بالعديد من الألوان وهي القرمزي المحمر، والأبيض، واللون القرمزي بدرجاته.
– شقائق النعمان: وتعني الانتظار والشوق وتتوفر بجميع ألوانالطيف، ومدة عيش هذه الزهرة من ستة إلى اثني عشرة يوماً.
– زهرة الشمس: وتدل على النية الصافية، وتتوفر بمئة وعشرين نوع، وأكثر ألوانها انتشاراً البرتقالي والذهبي.
– زهرة الأقحوان: وهي مؤشر على الإخلاص والولاء، وتتوفر بالعديد من الألوان منها الأبيض، والأحمر، والبنفسجي والأصفر.
– التوليب: وتعني التصريح بالحب وعمرها يتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام، وتتوفر بما يقارب المئة وعشرين نوع، وألوانها كألوان قوس قزح.
– البلسم: وتتوفر هذه الزهرة بعدة ألوان وهي البرتقالي، والأبيض والأحمر.
– زهرة الفلامنجو: وتدل على حسن الضيافة وعمرها يتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وألوانها الأحمر، والزهري، والأبيض.

زراعة حديقة المنزل بالصور

الخطوات القادمة ستشرح لك كل شيء وأيضا ستسهل عليك الكثير، فإن كنت مبتدأ فتلك القائمة هي الأنسب لك.

تعرف على مناخ منطقتك، وما هي التربة التي تصلح للزراعة فيها، وما هي النباتات التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل، وأيهما تفضل ان تزرع، لأن ذلك سيوفر عليك الوقت، والمجهود، والمال.
من أهم الخطوات في بناء أي شئ هو الأساس، ومعرفة كيفية زراعة حديقة المنزل سؤال أساسه هو اختبار التربة، من أجل أن تتعرف على التربة التي ستقوم بالزراعة فيها، ويتم الاختبار بأن تأخذ القليل منها كعينة، وترسله إلى المعامل المحلية الخاصة بالمنطقة التي تقطن بها، وهناك طريقة أخرى، أن تعتمد على نفسك، وتحلل التربة إن كنت على دراية بتلك الأمور، والفائدة من تلك الأختبارات أنك ستتعرف على أنواع النباتات التي يمكن زراعتها في تربة حديقتك، وما هي احتياجات التربة من تسمين ومواد غذائية تساهم في إنبات النباتات بصورة أفضل.

حدائق منزلية

حدد هدفك من الزراعة، فإن كنت ترغب في ممارستها كنوع من أنواع التخلص من الضغوط اليومية، يمكنك أن تجرب في البداية زراعة الخضروات السهلة، والورود والزهور البسيطة، فهما لا يحتاجون وقت كبير حتى ينموا، أو إهتمام كبير ومبالغ، وإن وقعت أي أخطاء من جهتك سوف تلاحظها وتتعلم منها، وإن كانت النتيجة مرضية، يمكنك التوجه للمرحلة التالية.
حدائق منزلية
ما هو الموقع المناسب للزراعة، بمعنى هناك نباتات تحب ضوء الشمس، إذا يجب زراعتها في الأماكن التي يسقط عليها الضوء، وهناك نباتات تحب الظل، فيجب زراعتها في الأماكن التي تحوز بالظل، وتلك الخطوة مهمة حتى لا تفقد نباتاتك الجميلة، وأثناء خطوة الشراء عليك أن تسأل ما هي النباتات التي يمكن زراعتها في الخارج، فهناك أنواع من النباتات المنزلية والتي تفضل البيئة الداخلية، ولا يجب أنت تتعرض للضوء والرطوبة العالية.
عليك أيضا معرفة كل شي يتعلق بالزراعة، واختلاف المواسم، وما هي النباتات التي تزرع على مدار العام، وما هي النباتات الموسمية.

تصميم حدائق منزلية

نظم وقتك، وأعلم جيدا أن زراعة الحديقة سوف تحتاج لاهتمام منك، فالنباتات ما هي إلا كائنات حية، تحيا وتحتاج للتغذية السليمة، والمياه النظيفة، والتربة الجيدة، ومن يراعيها، لذا يجب معرفة من في النباتات تحتاج لري أكثر من الأخرى، وما هي كمية الري التي يجب أن تروي بها نباتاتك، وفي أي وقت تحديدا تكون تلك العملية، لتحصل على نتيجة مرضية، ونباتات مزهرة في حديقتك.
تغذية النباتات تتم بإعطائها السماد، فهو يمنحها المواد العضوية، التي تجعلها تنمو بشكل صحي، كما يجب أن تحرص على استخدام وسائل مكافحة الآفات الضارة، والحشرات، التي يمكن أن تفتك بـ نباتاتك، وتتغذى عليها.
لا تجعل الأمر يختلط عليك من حيث المواسم، لأن لكل موسم من المواسم الأربعة، نباتات معينة تزرع فيه، لذا يجب أن تعرف متى يتم زراعة النبات الذي ترغب به، وما هو موعد حصاده، وهذا الحديث ينطبق على الفاكهة، والخضروات، والتي تحتاج إلى أوقات معينة للزراعة، حتى تنمو، وتنضج الثمار، بشكل طبيعي.
حتى لا تصاب باليأس و يتملكك الملل، عليك تسجيل كل ما ترغب في زراعته في حديقتك، وماذا سوف تشتري لها كل فترة، والهدف من تلك الحديقة، والذي يختلف من شخص لأخر، ولكن الجميع يتفق على أنها وسيلة للرفاهية، والراحة النفسية، لذا سجل ودون احتياجات النبات، وأنواعهم، ومواعيد الحصاد.
العناصر اللازمة للزراعة
يوجد ثلاثة عناصر أساسية للزراعة، يجب عليك أن تكون على دراية بها، وهم:

أشعة الشمس
النبات التي تحتاج إلى أشعة الشمس، يجب أن تحرص على وضعها في المكان الذي سوف يمكنها من التعرض إلى اشعة الشمس لمدة ستة ساعات كل يوم.

الماء
وقت إنشاء الحديقة، لابد أن يوجد مصدر للماء قريب منها، حتى يسهل ريها بالنسبة إليك، فالماء مهم للنباتات.

التربة
من المهم إحضار تربة تحتوي على الرمل الفضفاض، والطين الصخري، حتى تكون تربة صالحة للزراعة، وإن لم تستطع توفيرها عليك اللجوء إلى إصلاح تربة الحديقة الخاصة بك.

البذور
تتطلب مواصفات خاصة، ومعلومات معينة.

إحضار البذور الخاصة بالأصناف التي تود زراعتها، قبل الزراعة بوقت كافي، حتى إن حدث ونسيت إحضار صنف ما، يمكنك أن تشتريه قبل وقت الزراعة، لذا التدوين مهم، لتفادي تلك الأخطاء.
أحسب الكمية التي تود زراعتها من البذور، وذلك وفقا لاحتياجات الحديقة، حتى تتفادي شراء أكثر من حاجتك، وأيضا إن حدث واشتريت كمية زائدة، يمكن تخزينها بطريقة معينة، والجميل في البذور أنه يمكن الاحتفاظ بها لمدة عامين، أو أكثر.
إن كنت تمتلك حديقة اخرى غير حديقة منزلك، وتريد زراعتها أيضا، ازرع البذور في حديقة منزلك، وبعد أن تنمو النبتة، وتصبح اقوى تستطيع نقلها إلى الحديقة الأخرى، أو توفر وقتكن وتشتري الشتلات بعد أن تتأكد أنها خالية من الحشرات، والأمراض.

كيفية زراعة حديقة المنزل

زراعة النعناع في المنزل
في فصل الربيع يتم شراء شتلات صغيرة من النعناع، ضع الشتلات في أوعية كبيرة، وأملئها بالأسمدة الطازجة، حتى تحجم انتشار جذورها، وتوزع الأوعية في أماكن متفرقة، بالذات إن كانت أنواع مختلفة من النعناع، حتى لا تفقد النباتات رائحتها، ونكهتها.
ثانيا يمكن زراعة النعناع، عن طريق قص الجذور ووضعها في الماء، أو التربة بشكل سريع، وتلك هي الطريقة الأفضل، أو زراعته عن طريق البذور.
النعناع يحب أشعة الشمس المباشرة، ولكن في حالة لم يتوفر غير مكان يحصل على جزء من أشعة الشمس، يمكن أيضا زراعة النعناع فيه، لا تفرط في ري النعناع، فهو يتحمل الجفاف، وعد التفريط أيضا في التسميد، حتى لا يفقد النعناع نكهته.
زراعة الورد في المنزل
من اسهل النباتات التي يمكن زراعتها والاستمتاع بعطرها، وألوانها.
جهز الخلطة المناسبة داخل الأصيص، ثم أطرق بخفة على حافته، حتى يخرج النبات، أعتني بالنبات واسقيها بماء نظيف ونقي وذلك يكون في الصباح، لمرة واحدة في اليوم، تعريض الأصيص للشمس لمدة نصف ساعة على الأقل.
زراعة ورد الجوري
سمد التربة الخصبة بالسماد العضوي، ثم ازرع بذور ورد الجوري في التربة، وذلك في فصل الخريف، ويجب التنبيه إلى أن سماد ورد الجوري يكون عضوي، لأن البلدي يسبب لجذورها الأضرار، أو أشتري الشتلات الجاهزة.
زراعة ورد التوليب
هي الأخرى تزرع في أصيص يحتوي على تربة عادية، ويتم زراعة أربع بصلات منها في الأصيص الواحد، والري يكون مرتين فقط في الأسبوع، والحرص على إدخالها إلى المنزل في فصل الشتاء.

السابق
رواتب موظفي الأحوال المدنية وشروط الوظائف
التالي
استعلام عن رقم حساب في بنك الاهلي .. تفاصيل وطرق الاستعلام عن رقم الحساب

اترك تعليقاً