السكري

أعراض ارتفاع السكر بالدم أثناء الحمل وطرق الوقاية منه

أعراض ارتفاع السكر بالدم أثناء الحمل وطرق الوقاية منه

يمكنك في تلك المقالة التعرف علي أعراض ارتفاع السكر بالدم أثناء الحمل وطرق الوقاية منه و من طرق الوقاية ما يلي نظام غذائي صحي منخفض السكر مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام و غيرها.

أعراض ارتفاع السكر بالدم أثناء الحمل وطرق الوقاية منه

أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم

الجزء الصعب من سكر الحمل هو أنه في الوقت الذي تتعامل فيه المرأة الحامل مع الغثيان و آلام الظهر و الصداع ، و جميع الأعراض الأخرى للحمل الطبيعي ، فإن أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم لن تكون واضحة بالضرورة ، كما يشير موقع مستشفى الأطفال في تكساس ، و مع ذلك يمكن أن تعاني المرأة من عدم وضوح الرؤية و التعب و زيادة العطش و التبول ، و كذلك الغثيان أو القيء ، و الالتهابات المتكررة أو فقدان الوزن على الرغم من زيادة الشهية.

طرق الوقاية منه

إذا كنت تعاني من أعراض سكر الحمل ، فتحدث مع طبيبك إذا لم تقم باختبار فحص الجلوكوز الأول ، فسيطلب منك الطبيب إجراء اختبار أطول آخر لتأكيد النتائج ، إذا تم تشخيص حالتك ، ستقوم أنت و طبيبك بمراقبة مستويات السكر في دمك بالإضافة إلى نمو طفلك عن كثب لضمان تقدم الحمل بأمان ، عادة يمكنك التحكم في مرض السكري و أعراضه من خلال نظام غذائي صحي منخفض السكر مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، و إذا كنت لا تستطيع السيطرة على الأعراض ، قد يصف لك الطبيب دواء عن طريق الفم أو علاج بالأنسولين.

شاهد ايضا العلاقة بين المورينجا ” غصن البان ” ومرض السكري

علاج ارتفاع سكر الحمل

اتّباع نظام غذائي صحّي، بزيادة تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، التي تعد غنيّة بالألياف وقليلة الدّهون والسّعرات الحراريّة؛ وذلك لضبط مستوى السّكر في الدّم وتجنّب زيادة الوزن بدرجة غير طبيعيّة، والذي قد يؤدي لحدوث المضاعفات.

طريقة تنزيل سكر الحمل

المواظبة على تناول الطعام كل ساعتين أو ثلاثة، وتكون كميات الطعام قليلة، لتجنّب شعورها بالجوع الذي يتسبّب في انخفاض نسبة السكر بشكل كبير، وبالتالي تعرّضها للضرر والخطر. يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين؛ لأنّه يقوم بتكسير الكربوهيدرات التي دخلت إلى الدم.

علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب

  1. الصبار …
  2. القرفة …
  3. الحنظل …
  4. شوك الحليب (السلبين المريمي) …
  5. الحلبة …
  6. عشبة الجيمنيما …
  7. الزنجبيل …
  8. الجنسنغ

سكر الحمل أسبابه وطرق علاجه

  1. ضعف مستويات الجلوكوز أثناء الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية.
  2. إفراز المشيمة للهرمونات التي تعمل على توقف أداء هرمون الأنسولين في الدم خلال فترة الحمل، وبالتالي زيادة نسبة السكر في الدم، والإصابة بسكري الحمل.
  3. زيادة الوزن.
  4. زيادة نسبة السوائل حول الجنين في رحم المرأة الحامل.
  5. وجود تاريخ عائلي لسكري الحمل.

متى يعتبر السكر مرتفع عند الحامل

يشير مستوى السكر في الدم بمقدار 190 ميليغرام لكل ديسيلتر (ملغم/دل)، أو 10.6 ملليمول لكل لتر (ملليمول/ل) إلى وجود سكري الحمل. عادةً ما يُعدُّ مستوى السكر في الدم الأقل من 140 ملغم/دل (7.8 ملليمول/لتر) طبيعيًّا في اختبار تحدي الغلوكوز، على الرغم من أنه قد يختلف بحسب العيادات أو المختبرات التي يتم فيها الاختبار.

ارتفاع السكر للحامل في الشهور الأولى

لكن وفقاً لما كشفت عنه الدراسة كانت نسبة السكر في دم هؤلاء الحوامل مرتفعة خلال الأشهر الـ 3 الأولى من الحمل. وأظهرت الدراسة التي نُشرت في “جورنال أوف بدياتريكس” أن خطر ولادة طفل يعاني من تشوهات خلقية في القلب يزداد بنسبة 8 بالمائة مع كل ارتفاع في نسبة السكر بدم الأم خلال الأشهر الأولى يبلغ 10 ملغ لكل ديسيلتر.

ارتفاع سكر الحمل في الشهر السابع

السابق
افضل مشروبات لعلاج مرض السكري
التالي
تأثير السكري على صحة النساء

اترك تعليقاً