منوعات

من هم الاعلام المعاصرين

من الاعلام المعاصرون

من الاعلام المعاصرون، هناك الكثير من الشخصيات البارزة والمهمة والتي لها تأثير كبير على الأفراد من مختلف المجتمعات العربية، حيث اتخدهم العديد من الافراد كقدوة لهم في حياتهم يمضون حذوهم من اجل الوصول لما قد وصوله ، حيث لا بد للشخص أن يصبح ناجحاً أن يتبع اسلوبه وأن يتمتع بالعديد من الصفات الأخلاقية والإنسانية التي تجعل الجميع يحترمه ويقدره ، وفي ضوء ذلك سنتعرف على أحد الشخصيات المعاصرة والمعروفة وذلك كما يلي .

من الاعلام المعاصرون أحمد الشقيري :
يعد أحمد الشقيري من الاعلام المعاصريين وأسمه الكامل احمد مازن الشقيري حيث أنه ولد في دولة السعودية وبالتحديد في مدينة جدة وذلك في السابع عشر من يوليو من عام 1973م، إذ أنه ترعرع ونشأ في أسرة ثرية ساهمت في منحه التعليم المناسب، وقد منحته العائلة السفر إلى الولايات المتحدة الإمريكية وإكمال تعليمه ودراسته ، وقد حصل الشقيري على شهادة الماجستير في تخصص إدارة الاعمال.

تاثر بالحياة الغربية التي نشأ ودرس فيها لكنه سرعان ما عاد إلى وطنه قبل أن يتوغل في عاداتهم وتقاليدهم الغريبة ، الأمر الذي مكنه من الخروج من الولايات بثقافة الدول الغربية، وعند عودته للوطن العربي وبالتحديد المملكة العربية السعودية عمل في العديد من البرامج التلفزيونية والتي وضحت ثقافة الغرب بشكلٍ عام حيث كسبت برامجه شهرة واسعة .

وقد تزوج الشقيري من رولا دشيشة وله ولدان اسمهما يوسف وإبراهيم، وقد كرس حياته في توظيف تعاليم الدين الإسلامي في خدمة المجتمع .

أما عن إنجازاته، فله العديد من الإنجازات والتي عمل على تقديمها للعالم العربي ومنها برنامجه الشهير ” خواطر ” والذي يعد من أكثر البرامج شهرةً على نطاق العالم حيث قدّم في هذا البرنامج سلسلة من الخبرات والتجارب والمعلومات عن جميع دول العالم وثقافاتهم المختلفة بأسلوب سهل وبسيط . وقد قدم عدة مواسم في هذا البرنامج، أما برنامجه الأخر فهو ” يلا شباب ” فهو يتحدث عن عرض المشكلات الخاصة التي يتعرض لها المراهقون وكيفية التعاطي معها واستنباط الحلول المناسبة عن هذه المشكلات .

وله العديد من المبادرات التي عملت على تشجيع الكثير من الناس على خوض مجال العمل الخيري وتقديم المساعدات للأخرين .

أشهر علماء المسلمين في الدين في العصر الحديث

هناك الكثير من علماء الدين في شتى بقاع الأرض، وكل منهم له طريقته الخاصة في توصيل الدين، فهناك شيوخ أثروا فينا ووصلوا لقلوبنا عبر طريقتهم الرائعة وشرحهم المبسط والسلس.

وفي هذه المقالة سوف نوضح أبرز شيوخ وعلماء العصر الحديث:-

الشيخ عبد العزيز بن الشيخ، “مفتى الديار السعودية”، وهو مسلم سنى، ويكمن مصدر تأثيره وقوته فى قربه من الأسرة السعودية المالكة ومركز الحكم.

الشيخ يوسف القرضاوى، ويتبع المذهب السنى، ويأتي تأثيره في برنامجه “الدين والحياة” الذي قدمة على شاشة الجزيرة وحظي بملايين المتابعين.

العلماء المعاصرين

برز في سماء العلم الكثير من الأسماء العربية اللامعة التي جعلتنا في فخر على الدوام أننا امتلكنا مثل هذه العقول الجبارة التي تركت بصمتها باقية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، في هذا المقال سوف نستعرض معكم أهم العلماء العرب المعاصرين حتى هذه اللحظة ..

أهم العلماء العرب المعاصرين
منير حسن نايفة

واحد من أهم العلماء العرب المعاصرين ، هو عالم ذرّة فلسطيني الأصل أميركي الجنسية، يملك 23 براءة اختراع في صنع جزئيات النانو سيليكون، وهو مرشح سابق لجائزة نوبل في الفيزياء.

مها عاشور

أستاذة الفيزياء بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. أسهمت في وضع خطة الأبحاث الأساسية في فيزياء الفضاء في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، ولها نحو عشرين بحثا علميا في مجال الفيزياء، حصلت على جائزة “نساء العلم” الأميركيات سنة 1990، وهي من أهم العلماء العرب المعاصرين.

أحمد زويل

عالم كيمياء مصري أميركي الجنسية من مواليد سنة 1946 (توفي سنة 2016)، نال شهادة الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا، وعمل في جامعة كالتك وأصبح أستاذا رئيسيا لعلم الكيمياء فيها، فاز بجائزة نوبل للكيمياء لابتكاراته في مجال كيمياء “الفيمتو”، أصغر وحدة زمنية في الثانية، كما نال جوائز عديدة في مدن العالم المختلفة، وبلاشك يعتبر من أهم العلماء العرب المعاصرين .

عصام حجي

ولد عصام في العاصمة الليبية طرابلس سنة 1975 وحصل على الشهادة الابتدائية والتحق والده بالعمل الدبلوماسي بالجامعة العربية.حصل عصام على بكالوريوس في علم الفلك من جامعة القاهرة، ارتحل بعدها إلى باريس طلبا للعلم واستكمالا لدراسته فحصل على الماجستير في علم الفضاء سنة 1999 ثم تبعها بالدكتوراه من نفس الجامعة سنة 2002 وهي أول دكتوراه مصرية في علم اكتشاف الكواكب، وهذا ما جعله في قائمتنا أهم العلماء العرب المعاصرين على الرغم من صغر سنه.

مايكل عطية

مايكل عطية عالم بريطاني من أصل لبناني، حاصل على لقب فارس “سير” البريطاني. وقد حصل في عام 1967 على جائزة فيلدز. يعمل الدكتور عطية أستاذا الآن في جامعة ادنبره – اسكتلندا، وهو فاز بجوائز علمية دولية عدة في السابق، من بينها جائزة الملك فيصل العالمية عن العلوم في عام 1987.

ماجدة ابو راس

حاصلة على دكتوراه في التقنية الحيوية للملوثات البيئية جامعة سري بريطانيا وتعتبر أول سعودية متخصصة في المعالجة الحيوية للملوثات البترولية في التربة، حاصلة أيضًا على ماجستير فلسفة في معالجة التلوث بالمواد الهيدروكربونية العضوية في التربة. صنفت من ضمن قائمة أقوى 30 أمراءه سعودية لعام 2014.

محمد النشائي

هو فيزيائي نظري ومهندس مصري، صاحب «نظرية المقطع الذهبي في فيزياء الكم»، حيث قال عنها: «لقد توصلت إليها منذ عام 1991 وقدمت حوالي 5 بحوث جديدة فيها، واتهمت وقتها بالجنون، ولكن وبعد مرور نحو 19 عاماً، يأتي علماء تجريبيون يقولون إن ما توصل إليه النشائى نظرياً هو صحيح 100٪، وهذا إنجاز علمي كبير».

غادة المطيري

اسمها الكامل غادة مطلق عبد الرحمن المطيري عالمة ومخترعة وسيدة أعمال سعودية، ولدت في 1 نوفمبر 1976 في بورتلاند، بولاية أوريغون، الولايات المتحدة لأبوين سعوديين، وهي أستاذ الكيمياء الصيدلية، وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو، ما يجعلها تحتل هذه المرتبة في قائمتنا أهم العلماء العرب المعاصرين .

فاروق الباز

ولد فاروق الباز في1 يناير عام 1938، وهو عالم مصري-أمريكي عمل مع وكالة ناسا للمساعدة في التخطيط للاستكشاف العلمي للقمر، كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو و تدريب رواد الفضاء.

شادية رفاعي حبال

ولدت الدكتور شادية في حمص ، سوريا، وهي عالمة فلك وفيزياء سورية أمريكية، و ابنة عالم النفس السوري الدكتور نعيم الرفاعي ، بروفيسورة أستاذة كرسي فيزياء شمسية في جامعة ويلز في بريطانيا وتتركز بحوثها حول الرياح الشمسية وكسوف الشمس.

عدنان وحود

عالم ومخترع سوري من مواليد أيار/مايو 1951 في مدينة دمشق. سافر إلى ألمانيا بعد حصولة على البكالوريوس إلى مدينة آخن غرب ألمانيا في منتصف عام 1971م، حيث انتسب إلى جامعة آخن التقنية، ودرس صناعة الآلات. نال شهادة الماجستير عام 1980م في دراسة الهندسة الميكانيكية بتخصّص آلات النسيج، وحصل بعد عامين فقط على وسام صناعة آلات النسيج في ميلانو عام 1982م. وسُجل له في العام نفسه وهو في الحادية والثلاثين من عمره، أوّل اختراع على المستوى الأوروبي، وهو صمّام تغذية الهواء في آلة النسيج.

شارل عشي

هو عالم فضاء لبناني-أمريكي، من أهم العلماء العرب المعاصرين ،يشغل منصب مدير مختبر الدفع النفاث المسئول عن تطوير تقنيات الاندفاع في الفضاء الخارجي للمركبات الفضائية في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، ونائب رئيس معهد كاليفورنيا للتقنية، وهو بروفيسور الهندسة الكهربائية وعلوم الفلك فيها.

مجدي يعقوب

بروفيسور مصري بريطاني وجراح قلب بارز ولد في 16 نوفمبر 1935 في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية بمصر، درس الطب بجامعة القاهرة وتعلم في شيكاغو ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد (من 1969 إلى 2001) ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992). يطلق عليه في الإعلام البريطاني لقب ملك القلوب.

إلياس آدم الزرهوني

طبيب جزائري درس الطب في جامعة الجزائر وتحصل على شهادة الدكتوراه سنة 1975. ليغادر بعدها الجزائر إلى الولايات المتحدة. وهناك تدرج في مناصب عدّة اعتماداً على قدراته العلمية، وخصوصاً في مجال البحوث، حتى اختير مديراً عاماً للمعاهد الطبية الأميركية.

أحمد سعيد الطيبي

أستاذ في طب الأطفال في جامعة تورنتو في كندا، منذ العام 1998 عندما انتقل إليها من جامعة مكجيل، هو حاليا يرأس قسم الوراثة السريرية في مستشفى الأطفال المرضى في تورنتو، وهو أيضا نائب رئيس وأستاذ طب الأطفال في كلية طب ويل كورنيل بنيويورك، وكذلك في قطر.

صالح جواد الوكيل

صالح جواد الوكيل أبرز علماء الطب و الكيمياء، اعتبر أحد مؤسسي علم الأحياء الجزيئية، فقد تمكن من خلال اكتشافاته من ربط علوم الفيزياء والكيمياء الحيوية، كان له الدور الأبرز في اكتشاف عملية الاستقلاب أطلقت عليه إحدى الصحف الأمريكية لقب اينشتاين الطب، وهو ذو سمعة عالمية مرموقة وقد نال جوائز تقديرية عديدة في الولايات المتحدة الأمريكية، هو عضو الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة.

مصطفى شاهين

عالم لبناني بارز في مجال الفضاء. حصل على درجة الدكتوراة في فيزياء الموائع عام 1960 من جامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وعمره حينها كان 25 عاماً فقط. ثم التحق بمختبر الدفع النفاث (Jet Propulsion Laboratory) التابع لوكالة ناسا، وهناك كان شاهين هو صاحب الدور الرئيسي كباحث ومصمم ومطور ومحلل في كل تجارب الاستشعار عن بُعد التابعة لوكالة ناسا. وقد لعبت أبحاثه دوراً هاماً في دراسة حرارة الأرض ورصد المناخ باستخدام الأقمار الصناعية.

مصطفى السيد

عالم كيمياء مصري يعتبر أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان. وهو واحد من أفضل عشرة علماء في الكيمياء في العالم، وهو أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا. وصُنف في 2011 في المرتبة 17 ضمن تصنيف تومسون رويترز لـ”أفضل علماء الكيمياء في العقد الماضي”

مايكل دبغي

هو طبيب ومخترع ومعلِّم ومرجع طبي أمريكي لبناني الأصل مشهور عالميًا ويعد أحد رواد جراحة القلب. كان دبغي الرئيس الفخري لكلية بايلور الطبية في هيوستن، بالولايات المتحدة، ومدير مركز دبغي الميثودي لطب القلب وجراح القلب المسئول الأول في مستشفى ميثوديست في مركز تكساس الطبي بهيوستن.

أسماء علماء السلف الصالح

هذه قائمة بما يقارب ألفي عالم من العلماء المسلمين، مرتبة أبجديا :

الشيخ مسعد أنور
أبو القاسم الآمدي
أبو أحمد الحاكم
أبو أحمد العسكري
أبو أمية الطرسوسي
أبو إسحاق القرشي
أبو إسحاق الحويني
أبو إسحق الفزاري
أبو الأعلى المودودي
أبو البركات الأنباري
أبو البركات الغزي
أبو البركات النسفي
أبو البقاء الحلي
أبو البقاء العكبري
أبو الجهم
أبو الحسن الآمدي
أبو الحسن الأشعري
أبو الحسن الباقولي
أبو الحسن البصري
أبو الحسن الجرجاني
أبو الحسن الحربي
أبو الحسن الصفاقسي
أبو الحسن القرطبي
أبو الحسن الندوي
أبو الحسن بن الأثير
أبو السعادات بن الأثير
أبو السعود
أبو الشيخ الأصبهاني
أبو الطاهر
أبو الطيب الطبري
أبو العلاء المعري
أبو الفتح الأزدي
أبو الفداء
أبو الفرج الأصبهاني
أبو الفرج المقرئ
أبو الفضل الرازي
أبو الفضل الزهري
أبو القاسم الأصبهاني
أبو القاسم البغوي
أبو الليث السمرقندي
أبو المحاسن التنوخي
أبو المحاسن الحسيني
أبو المظفر السمعاني
أبو المعالي الجويني
أبو المعالي الفراوي
أبو الوليد الحميري
أبو بكر الأموي المروزي
أبو بكر الإسماعيلي
أبو بكر الجزائري
أبو بكر الحميدي
أبو بكر الخلال
أبو بكر الشافعي
أبو بكر الطرطوشي
أبو بكر الكلاباذي
أبو بكر بن أبي شيبة
أبو جعفر الطبري
أبو جعفر النحاس
أبو جعفر بن أبي شيبة
أبو حاتم الرازي
أبو حاتم السجستاني
أبو حامد الغزالي
أبو حفص النسفي
أبو حنيفة الدينوري
أبو حنيفة النعمان
أبو حيّان التوحيدي
أبو حيّان الأندلسي
أبو داود السجستاني
أبو داود الطيالسي
أبو ذر القلموني
أبو ذر الهروي
أبو زرعة الدمشقي
أبو زرعة العراقي
أبو زيد الثعالبي
أبو زيد القرشي
أبو سعيد الدارمي
أبو سعيد العلائي
أبو سعيد النقاش
أبو شامة المقدسي
أبو طالب المكي
أبو طاهر السلفي
أبو طاهر المقرئ
أبو عبد الرحمن السلمي
أبو عبد الرحمن المصري
أبو عبد الله ابن الأعرابي
أبو عبد الله الحاكم
أبو عبد الله المصري
أبو عبيد البكري
أبو عُبيد القاسم بن سلاّم
أبو عبيدة معمر بن المثنى
أبو عروبة الحراني
أبو علي الصواف
أبو علي الطبري
أبو علي الغساني
أبو علي القالي
أبو عمر الكندي
أبو عمرو الداني
أبو عمرو السمرقندي
أبو عمرو الشيباني
أبو عوانة
أبو محمد البغوي
أبو محمد الدارمي
أبو محمد الشاطبي
أبو مسهر الغساني
أبو منصور الثعالبي
أبو نصر الكلاباذي
أبو نعيم الأصبهاني
أبو هلال العسكري
أبو يعلى التنوخي
أبو يعلى الخليلي
أبو يعلى الموصلي
أبو يوسف القاضي
أحمد إبراهيم الشريف
أحمد الخراط
أحمد الدردير
أحمد الصاوي
أحمد الطهطاوي
أحمد الفياض
أحمد بن حجر آل بوطامي
أحمد بن حذلم
أحمد بن حمدان الحراني
أحمد بن حمدان الشهري
أحمد بن حمود الخالدي
أحمد بن حنبل
أحمد بن سيف الدين تركستاني
أحمد بن عاصم الثقفي
أحمد بن عبد الرزاق الدويش
أحمد بن عمر بازمول
أحمد بن محمد الشرقاوى
أحمد بن يوسف التيفاشي
أحمد حسن فرحات
أحمد فريد
أحمد محمد جمال
أحمد مختار عمر
أسامة بن منقذ
أسد بن موسى
أسعد حومد
أشيب
أفضل الدين الخونجي
أكرم العمري
أمير بن محمد المدري
إبراهيم آل هويمل
إبراهيم الإبياري
إبراهيم البيهقي
إبراهيم الحربي
إبراهيم الحقيل
إبراهيم الخضيري
إبراهيم الدويش
إبراهيم القطان
إبراهيم اللاحم
إبراهيم المطلق
إبراهيم بن إبراهيم قريبي
إبراهيم بن محمد المدخلي
إبراهيم بن محمد نور سيف
إبراهيم بن موسى الشاطبي
إحسان عباس
إدوارد فنديك
إسحاق القراب
إسحاق بن راهويه
إسماعيل الأصبهاني
إسماعيل المروزي
إسماعيل بن جعفر
إسماعيل بن عبد الغني الدهلوي
إسماعيل بن محمد الأنصاري
ابن أبي أصيبعة
ابن أبي الأصبع
ابن أبي الحديد
ابن أبي الدنيا
ابن أبي الرضا الحموي
ابن أبي العز
ابن أبي حاتم الرازي
ابن أبي حجلة
ابن أبي داود
ابن أبي زَمَنِين
ابن أبي زيد القيرواني
ابن أبي عاصم
ابن أبي عروبة
ابن أبي عون
ابن أبي نصر الحميدي
ابن أبي يعلى
ابن أم قاسم المرادي
ابن أمير حاج
ابن الأبار
ابن الأحمر
ابن الأخوة
ابن الأزرق
ابن الأعرابي
ابن الإكفاني
ابن البارزي
ابن البختري
ابن البناء المراكشي
ابن التركماني
ابن التستري الكاتب
ابن الجارود
ابن الجزري
ابن الجعد
ابن الجوزي
ابن الحاج
ابن الحداد
ابن الحنبلي
ابن الدمياطي
ابن الديبع الشيباني
ابن السكيت
ابن السني
ابن الشجري
ابن الشوكاني
ابن الصابوني
ابن الصلاح
ابن الصيقل الجزري
ابن الضياء
ابن الطقطقي
ابن العبري
ابن العديم
ابن العربي
ابن العطار
ابن الغزي
ابن الغطريف
ابن الفرضي
ابن الفوطي
ابن القاص
ابن القلانسي
ابن القيسراني
ابن القيم
ابن الكلبي
ابن الكيال
ابن اللحام
ابن المبارك
ابن المجاور
ابن المرزبان المحولي
ابن المظفر البزاز
ابن المظفر الحاتمي
ابن المعتز
ابن المقرئ
ابن المقفع
ابن الملقن
ابن المنذر
ابن النجاد
ابن النجار
ابن النحاس
ابن النديم
ابن النفيس
ابن الهيثم
ابن الوردي
ابن باز
ابن بدران
ابن بشران
ابن بشكوال
ابن بطال
ابن بطة العكبري
ابن بطوطة
ابن بلبان
ابن بلبان
ابن تغري بردي
ابن تيمية
ابن جبرين
ابن جبير
ابن جريج
ابن جميع الصيداوي
ابن جني
ابن حبان
ابن حبيب الحلبي
ابن حبيب النيسابوري
ابن حجة الحموي
ابن حجر العسقلاني
ابن حجر الهيتمي
ابن حزم
ابن حسنون
ابن حكيم المديني
ابن حمدون
ابن حيان القرطبي
ابن حيويه
ابن خرداذبه
ابن خزيمة
ابن خلدون
ابن خلف المقرئ
ابن خلكان
ابن داود الظاهري
ابن دحية
ابن دريد
ابن دقيق العيد
ابن رافع السلامي
ابن رجب الحنبلي
ابن رشد الحفيد
ابن رشيق القيرواني
ابن زبر الربعي
ابن زنجويه
ابن سعد
ابن سعد الخير
ابن سعيد المغربي
ابن سلام الجمحي
ابن سلامة
ابن سمعون
ابن سناء الملك
ابن سنان الخفاجي
ابن سيد الناس
ابن سيده
ابن سيرين
ابن سينا
ابن شاكر الكتبي
ابن شاهين
ابن شبة
ابن شرف القيرواني
ابن شُهيد الأندلسي
ابن شيخ الحزامين
ابن صاعد
ابن ضويان
ابن طباطبا العلوي
ابن طهمان
ابن طولون
ابن طيفور
ابن ظافر الأزدي
ابن عابدين
ابن عادل
ابن عاشور
ابن عبد الباقي الحنبلي
ابن عبد البر
ابن عبد السلام
ابن عبد الهادي
ابن عبد ربه الأندلسي
ابن عثيمين
ابن عجيبة
ابن عدي
ابن عذاري المراكشي
ابن عربشاه
ابن عرفة
ابن عساكر
ابن عطية
ابن عقيل
ابن عقيل الظاهري
ابن علان
ابن عمار الشهيد
ابن عمشليق الجعفري
ابن فارس
ابن فرحون
ابن فضل الله العمري
ابن فضلان
ابن قاضي شهبة
ابن قانع
ابن قتيبة الدينوري
ابن قطلوبغا
ابن قنفذ
ابن كثير
ابن كنان
ابن ماجه
ابن ماسي
ابن ماكولا
ابن مردويه
ابن مزاحم
ابن مسكويه
ابن معصوم الحسني
ابن منده الأصفهاني
ابن منده عبد الرحمن بن محمد
ابن منده محمد بن إسحاق
ابن منده يحيى بن عبد الوهاب
ابن منظور
ابن مودود الموصلي
ابن ميمون
ابن نجيم
ابن هذيل
ابن هشام الأنصاري
ابن وضاح
ابن وكيع التنيسي
ابن وهب
الآبنوسي
الآبي
الآجري
الأبشيهي
الأثيوبي
الأخضري
الأخفش الأوسط
الأركاني
الأزرقي
الأزهري
الأشناني
الأصمعي
الأقفهسي
الإتليدي
الإدريسي
الإسعردي
الإصطخري
الباباني
البابرتي
الباخرزي
الباغندي
الباقلاني
البتاني
البجيرمي
البخاري
البديري الحلاق
البراذعي
البربهاري
البرتي
البرجلاني
البرديجي
البرقاني
البري
البزار
البطليوسي
البكري الدمياطي
البلاذري
البلوي
البهاء العاملي
البهوتي
البوصيري
البيروني
البيقوني
البيهقي
التبريزي
الترمذي
التفتازاني
التقي الغزي
التقي الفاسي
الجاحظ
الجبرتي
الجرّاوي
الجصاص
الجمل
الجندي
الجهضمي
الجواليقي
الجوهري
الحارث بن أبي أسامة
الحازمي
الحجاوي
الحدادي
الحريري
الحسن الخلال
الحسن اليوسي
الحسن بن سفيان النسوي
الحسن بن عرفة البغدادي
الحسن بن علي بن عفان
الحسين بن المنصور اليمني
الحسين بن بكير
الحسين بن حرب
الحُصري القيرواني
الحصفكي
الحطاب الرعيني
الحكيم الترمذي
الحموي
الحميري
الخازن
الخالديان
الخرائطي
الخرقي
الخزاعي
الخطابي
الخطيب البغدادي
الخطيب الشربيني
الخفاف
الخليل بن أحمد الفراهيدي
الخوارزمي
الدارقطني
الدكتور جواد علي
الدورقي
الدولابي
الراغب الأصفهاني
الرامهرمزي
الربعي
الرحيباني
الرشيد العطار
الرصاع
الرقيق القيرواني
الروياني
الزبير بن بكار
الزبيري
الزجاجي
الزركشي
الزعفراني
الزمخشري
السراج الثقفي
السرّاج القارئ
السرخسي
السري الرفاء
السفاريني
السكاكي
السمهودي
السمين الحلبي
السندي
السهمي
السهيلي
السياغي
السيوطي
الشابشتي
الشاذلي التونسي
الشاشي
الشافعي
الشاموخي
الشاهد البوشيخي
الشرواني
الشريف الجرجاني
الشريف حاتم العوني
الشريف محمد بن حسين الصمداني
الشعراوي
الشمشاطي
الشنتريني
الشهاب الخفاجي
الشهرستاني
الشوكاني
الشيرازي
الشيزري
الصابي
الصاحب بن عباد
الصالحي الشامي
الصبان
الصحاري
الصغاني
الصفدي
الصفوري
الصنعاني
الصولي
الطبراني
الطحاوي
الطيوري
العبادي
العباسي
العبدلكاني الزوزني
العبيدي
العجلوني
العجلي
العدني
العشاري
العصامي
العظيم آبادي
العقيلي
العماد الأصبهاني
العمريطي
العيدروس
الغندجاني
الفارابي
الفاكهي
الفتني
الفراء
الفريابي
الفضل بن دكين
الفيروزآبادي
الفيومي
القابوني
القادري
القاسمي
القاضي التنوخي
القاضي عبد الوهاب
القاضي عياض
القرافي
القرشي الجبعي
القزويني
القشيري
القضاعي
القطيعي
القفطي
القلقشندي
القليوبي
القمي النيسابوري
الكاساني
الكرابيسي
الكشميري
الكمال بن الهمام
الكناني
الكيا الهراسي
اللالكائي
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الليث بن سعد
الماليني
الماوردي
المتقي الهندي
المحاملي
المحب الطبري
المحبي
المحلي
المخلص
المرداوي
المرزباني
المرزوقي
المزني
المزي
المسعودي
المشتولي
المطرزي
المطهر بن طاهر المقدسي
المظفر بن الفضل
المعافى بن زكريا
المعافى بن عمران الموصلي
المغيري
المفضل الضبي
المقدسي البشاري
المقري التلمساني
المقريزي
الملا على القاري
المليباري
المناوي
المنهاجي الأسيوطي
الميداني
النباهي
النجم الغزي
النسائي
النشابي الإربلي
النعيمي
النفراوي
النووي
النويري
الهجري
الهمداني
الواحدي
الواقدي
الوزير المغربي
الوشاء
الوطواط
اليافعي
اليان سركيس
اليزيدي
اليعقوبي
اليغموري
اليونيني
بارع عرفان توفيق
بازيار العزيز الفاطمي
بدر الدين العيني
بدر بن ناصر البدر
بديع الزمان النورسي
بديع الزمان الهمذاني
برهان الدين ابن مفلح
برهان الدين الأبناسي
برهان الدين البقاعي
بريك العمري
بشار عواد معروف
بشير علي عمر
بقي بن مخلد
بكر أبو زيد
بهاء الدين الإربلي
بهاء الدين المقدسي
بهاء الدين بن شداد
تاج الدين ابن السبكي
تقي الدين ابن النجار
تقي الدين الحصني
تقي الدين السبكي
تقي الدين الندوي
تمام بن محمد الدمشقي
توفيق بن عبد العزيز السديري
ثعلب
جابر السميري
جعفر الخلدي
جلال الدين القزويني
جمال الدين الزيلعي
جمال بن محمد السيد
حاجي خليفة
حازم سعيد حيدر
حافظ بن أحمد حكمي
حافظ بن محمد حكمي
حامد بن سالم عايض الحربي
حامد بن محمد بن حسين بن محسن
حسام الدين عفانة
حسن العطار
حسن بن محمد سفر
حسن حفظي
حسن عبد الفتاح أحمد
حسنين مخلوف
حسين بن محمد آل الشيخ
حسين نصار
حصة بنت عبد الكريم
حفص بن عمر
حكمت بشير ياسين
حماد الأنصاري
حماد بن إسحاق
حمد الجاسر
حمد بن عبد الله الحمد
حمد بن عبد المحسن التويجري
حمد بن ناصر آل معمر
حمود الرحيلي
حمود بن عبد الله التويجري
حنبل بن إسحاق
حياة بن محمد بن جبريل
خالد المشيقح
خالد المصلح
خالد بن ثامر السبيعي
خالد بن محمد الدبيخي
خالد محمد خالد
خليفة بن خياط
خليل بن إسحاق الجندي
خليل بن شاهين
خيثمة بن سليمان الأطرابلسي
خير الدين الزركلي
داود الأنطاكي
دعبل الخزاعي
دعلج السجزي
ذياد بن سعد الغامدي
راشد العبد الكريم
رحمة الله الهندي
رضا أحمد صمدي
رضي الدين الأستراباذي
رمضان البوطي
زروق
زكريا الأنصاري
زكريا بن غلام قادر الباكستاني
زهير بن حرب
زين الدين الرازي
زين الدين العراقي
سالم السيابي
سبط ابن العجمي
ستانلي هايمن
سريج بن يونس البغدادي
سعد الشثري
سعدي أبو حبيب
سعود الشريم
سعود بن عبد العزيز الخلف
سعيد بن علي ثابت
سعيد بن مسفر
سعيد بن منصور
سعيد بن وهف القحطاني
سفر الحوالي
سفيان الثوري
سفيان بن عيينة
سلمان العودة
سليمان الجمزوري
سليمان الحقيل
سليمان الخراشي
سليمان السويكت
سليمان العايد
سليمان العلوان
سليمان الندوي
سليمان بن خلف الباجي
سليمان بن سحمان
سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب
سهل التستري
سيبويه
سيد سابق
سيد قطب
شايع الأسمري
شبلي النعماني
شريف مراد
شريفة سلامة أبو مريفة
شمس الدين ابن مفلح
شمس الدين الأفغاني
شمس الدين البعلي
شمس الدين الذهبي
شمس الدين الرملي
شمس الدين السخاوي
شمس الدين القرطبي
شهاب الدين الألوسي
صالح عبدالله عبدالرحمن اللاحم
صالح آل الشيخ
صالح الأسمري
صالح السدلان
صالح الفوزان
صالح اللحيدان
صالح بن حميد
صالح بن عبد السميع الأزهري
صالح بن ناصر الخزيم
صالح حبيب الله
صالح علي العود
صبغة الله المدراسي الهندي
صديق حسن خان
صفوت محمود سالم
صفي الرحمن المباركفوري
صلاح الدين الزعبلاوي
ضياء الدين المقدسي
ضياء الدين بن الأثير
ضيف الله الزهراني
طه جابر فياض العلواني
ظهير الدين البيهقي
عائض القرني
عاتق بن غيث
عباس العزاوي
عبد الباقي الزرقاني
عبد الجبار الخولاني
عبد الحق الأشبيلي
عبد الحليم عويس
عبد الرءوف محمد عثمان
عبد الراضي عبد المحسن
عبد الرب نواب الدين
عبد الرحمن ابن قدامة المقدسي
عبد الرحمن الأنصاري
عبد الرحمن الدوسري
عبد الرحمن السديس
عبد الرحمن السعدي
عبد الرحمن السنيدي
عبد الرحمن العشماوي
عبد الرحمن المباركفوري
عبد الرحمن المزيني
عبد الرحمن المعلمي اليماني
عبد الرحمن الميداني
عبد الرحمن الهرفي
عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ
عبد الرحمن بن حماد آل عمر
عبد الرحمن بن صالح العبد اللطيف
عبد الرحمن بن صالح المحمود
عبد الرحمن بن عبد الخالق
عبد الرحمن بن عبد الله الصالح
عبد الرحمن بن قاسم
عبد الرحمن بن محمد الحجيلي
عبد الرحمن بن محمد الحمد
عبد الرحمن بن معلا اللويحق
عبد الرحمن بن ناصر البراك
عبد الرحمن بن يوسف الرحمة
عبد الرحمن شيخي زاده
عبد الرحمن محمود
عبد الرحيم المغذوي
عبد الرزاق البيطار
عبد الرزاق الصنعاني
عبد الرزاق الكيلاني
عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر
عبد الرزاق عفيفي
عبد السلام بن محسن آل عيسى
عبد السلام هارون
عبد العزيز آل الشيخ
عبد العزيز الحجيلان
عبد العزيز الحميدي
عبد العزيز الراجحي
عبد العزيز السلمان
عبد العزيز الطريفي
عبد العزيز النسفي
عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم
عبد العزيز بن حمد آل معمر
عبد العزيز بن صالح
عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ
عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
عبد العزيز بن يحيى الكناني
عبد الغني أحمد جبر مزهر
عبد الغني الأزدي
عبد الغني المقدسي
عبد الغني النابلسي
عبد الفتاح القاضي
عبد القادر البغدادي
عبد القادر الجزائري
عبد القادر عودة
عبد القاهر الجرجاني
عبد القيوم عبد الغفور السندي
عبد الكريم الرافعي
عبد الكريم السمعاني
عبد الكريم اللاحم
عبد اللطيف آل الشيخ
عبد الله آل جار الله
عبد الله أبا بطين
عبد الله التويجري
عبد الله الجلالي
عبد الله الخياط
عبد الله الزيد
عبد الله الشمراني
عبد الله الطريقي
عبد الله الفوزان
عبد الله بن أحمد
عبد الله بن إبراهيم اللحيدان
عبد الله بن حميد
عبد الله بن سليمان الغفيلي
عبد الله بن صالح آل بسام
عبد الله بن صالح القصير
عبد الله بن صالح بن عبد العزيز الغصن
عبد الله بن عباس
عبد الله بن عبد الحميد الأثري
عبد الله بن عبد الرحمن الجربوع
عبد الله بن عبد المحسن التركي
عبد الله بن عمر الشنقيطي
عبد الله بن محمد الغنيمان
عبد الله بن محمد الهروي
عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب
عبد الله قادري الأهدل
عبد الله محمد بن أحمد القنائي
عبد الله يوسف عزام
عبد المجيد الشيخ عبد الباري
عبد المجيد بن سالم المشعبي
عبد المحسن العباد
عبد المحسن المطيري
عبد الملك بن هشام
عبد الهادي أبو طالب
عبد الودود مقبول حنيف
عبد الوهاب المسيري
عبد الوهاب خلاف
عبد بن حميد
عبيد الله الرحماني المباركفوري
عثمان الخميس
عثمان بن شيخ علي
عجمي المرصفي
عريب بن سعد القرطبى
عز الدين ابن شداد
عز الدين المقدسي
عزيز بن فرحان العنزي
عصام البشير المراكشي
عصام الحميدان
عطية سالم
عطية قابل نصر
عقيل المقطري
علاء الدين ابن عابدين
علاء الدين البخاري
علاء الدين السمرقندي
علاء الدين الطرابلسي
علاء الدين مغلطاي
علم الدين السخاوي
علوي السقاف
علي الصعيدي العدوي
علي الضباع
علي العمران
علي القرني
علي بن إبراهيم الحمد النملة
علي بن الحسن الخزرجي
علي بن المحسن التنوخي
علي بن المديني
علي بن حمزة البصري
علي بن سليمان العبيد
علي بن عبد العزيز الشبل
علي بن عتيق الحربي
علي بن عمر بادحدح
علي بن محمد الحميري
علي بن نايف الشحود
علي جمعة
علي العرفج
علي حيدر
علي عسيري
عماد السيد محمد إسماعيل الشربينى
عمر الخيام
عمر العيد
عمر بن عبد الله كامل
عمر كحالة
عميرة
عيد فهمي
غانم بن محمد البغدادي
ف. عبد الرحيم
فؤاد الشلهوب
فاضل صالح السامرائي
فالح بن محمد الصغير
فخر الدين الرازي
فخر الدين الزيلعي
فهد الرومي
فهد بن محمد المالك
فوزي الهابط
فيصل سعيد محمد الصاعدي
قاسم بن عبد الله القونوي
قتادة بن دعامة السدوسي
قدامة بن جعفر
كاملة الكواري
كريسى موريسون
لسان الدين بن الخطيب
لويس شيخو
لوين
مؤرج السدوسي
مؤلف أخبار الدولة العباسية
مؤمل الرملي
مازن الفريح
مالك بن أنس
ماهر الفحل
مجاهد بن جبر
مجد الدين بن تيمية
مجموعة من المؤلفين
محب الدين الحموي
محمد أحمد كنعان
محمد أنور البكري
محمد إبراهيم الحمد
محمد إسماعيل إبراهيم
محمد الأمين الشنقيطي
محمد الثويني
محمد الحسن الددو الشنقيطي
محمد الخادمي
محمد الخضري
محمد السحيم
محمد السعيد جمال الدين
محمد السلمان
محمد السيد راضي جبريل
محمد الطيب النجار
محمد الغزالي
محمد المختار الشنقيطي
محمد بن أحمد الدسوقي
محمد بن أحمد باشميل
محمد بن أحمد عليش
محمد بن أسعد التستري
محمد بن أسلم الطوسي
محمد بن إبراهيم آل الشيخ
محمد بن إبراهيم الحمد
محمد بن إسحاق
محمد بن الحسن الشيباني
محمد بن الضريس
محمد بن الكتاني الطبيب
محمد بن جعفر الكتاني
محمد بن جميل زينو
محمد بن حبيب البغدادي
محمد بن حسين الفقيه
محمد بن حسين اليمني
محمد بن حمد البسام
محمد بن خليفة التميمي
محمد بن داود بن الجراح
محمد بن شاكر الكتبي
محمد بن عاصم الثقفي
محمد بن عبد الرحمن الخميس
محمد بن عبد الرحمن الشايع
محمد بن عبد الرحمن بن قاسم
محمد بن عبد القادر الجزائري
محمد بن عبد الله الأنصاري
محمد بن عبد الله الخرشي
محمد بن عبد الله بن صالح السحيم
محمد بن عبد الله غبان الصبحي
محمد بن عبد الملك الأنصاري
محمد بن عبد الوهاب
محمد بن علي الرحبي
محمد بن علي الصوري
محمد بن علي العرفج
محمد بن علي العلوي
محمد بن عمر المقدسي
محمد بن عمر بازمول
محمد بن عمرو ابن البختري
محمد بن عودة السعوي
محمد بن فتوح الحميدي
محمد بن فضيل الضبي
محمد بن محمد العواجي
محمد بن مخلد
محمد بن نصر المروزي
محمد بن يزيد المبرد
محمد بن يوسف المواق
محمد تقي الدين الهلالي
محمد حسان
محمد حسين الجيزاني
محمد حسين الذهبى
محمد حسين يعقوب
محمد حياة السندي
محمد خليل المرادي
محمد خليل هراس
محمد دسوقي
محمد رشيد رضا
محمد رضا
محمد سالم العوفي
محمد سيد طنطاوي
محمد شفاعت رباني
محمد صالح المنجد
محمد طاهر الكردي
محمد عبد الحي الكتاني
محمد عبد العظيم الزرقاني
محمد عمر حويه
محمد عمرو عبد اللطيف
محمد فؤاد عبد الباقى
محمد قطب
محمد قلعجي
محمد مطني
محمد منير الدمشقي
محمد مهر علي
محمود بن عبد الرازق
محمود توفيق محمد سعد
محمود سيبويه البدوي
محمود شكري الألوسي
محمود عبد اللطيف عويضة
محمود محمد الطناحي
محمود مزروعة
محيي الدين العبشمي
محيي الدين المراكشي
مرتضى الزبيدي
مرعي الشهري
مرعي الكرمي
مساعد الطيار
مسعد بن مساعد الحسيني
مسعد محمد زياد
مسفر الدميني
مسلم
مصطفى الزرقا
مصطفى العدوي
مصطفى الغلاييني
مصطفى يونس الراقي الفاخري
معمر بن راشد
مقاتل
مناع القطان
منلا خسرو
موسى الموسوي
موفق الدين ابن قدامة المقدسي
ميارة
ميلر
ناصر التويم
ناصر الدين الألباني
ناصر الدين البيضاوي
ناصر العقل
ناصر العمر
ناصر الفهد
ناصر بن علي عائض حسن الشيخ
ناصر خسرو
نبيل العوضي
نبيل بن محمد آل إسماعيل
نجم الدين الطرسوسي
نجم الدين المقدسي
نشوان الحميري
نصير الدين الطوسي
نعمان الألوسي
نعيم بن حماد المروزي
نفطوية
نور الدين الهيثمي
هشام بن عمار
همام بن منبه
هناد بن السري
وجيه حمد عبد الرحمن
وسيم فتح الله
وكيع الضبي
وكيع بن الجراح
ولي الدين بن العراقي
وليد السعيدان
وليد بن بليهش العمرى
وهبة الزحيلي
ياقوت الحموي
يحيى بن آدم القرشي
يحيى بن الحسين الشجري
يحيى بن معين
يعقوب بن سفيان الفسوي
يعقوب بن شيبة
يموت بن المزرع
يوسف البديعي
يوسف الحاطي
يوسف الشبيلي
يوسف بن المبرد
يوسف بن يحيى السلمي

علماء السعودية المعاصرين

يقاس تقدم الأمم بعلمائها النابغين واسهاماتهم في مجالات البحث العلمي المختلفة لخدمة البشرية. المملكة العربية السعودية استطاعت حفر اسمها في قائمة الدول المتقدمة علمياً بفضل مجهودات وإسهامات علمائها الكبيرة في الحركة العلمية خلال الآونة الأخيرة، الذين سجلوا بلادهم بحروف من نور في دفاتر التاريخ الحديث.

في التقرير التالي نتعرف على أبرز العلماء السعوديين الذين ساهموا في خدمة البشرية بعلمهم ونبوغهم في شتى المجالات ووصلوا بالمملكة العربية السعودية إلى العالمية.

السعودية جود الحارثي سفيرة لشباب الأعمال العرب في بريطانيا
من هو عالم الرياضيات السعودي الذي أذهل هارفرد؟

الدكتور علي الدفاع، عالم رياضيات سعودي، يُعرف بـ”ملك التكامل” بين علماء الرياضيات الأميركيين، ألف 49 كتاباً وذاعت شهرته كواحد من أبرز علماء الرياضيات في عصره، كما يعد أبرز المساهمين في وضع مناهج الرياضيات في المملكة العربية السعودية والذي تخرج على يده طلاب جامعات الملك سعود والملك فهد للبترول والمعادن، بالإضافة إلى جامعة هارفرد الأميركية.

في عام 1967، حصل على البكالوريوس في جامعة ولاية أوستن، كما حصل على درجة الماجستير عام 1968 بجامعة تكساس، ونال شهادة الدكتوراه بجامعة فاندريبلت الأميركية، وبعدها عاد للمملكة العربية السعودية ليتولى منصب عميد كلية العلوم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1974، وفي 1980 عمل أستاذاً لعدد من الجامعات الكبرى من بينها جامعة الملك سعود، وجامعة هارفرد الأميركية، كما شغل منصب رئيس الاتحاد العربي للفيزياء والرياضيات .

حياة سندي.. أول امرأة عربية تحصل على الدكتوراه في التقنية الحيوية

الدكتورة حياة سليمان سندي هي عالمة وباحثة سعودية صاحبة مشروع التشخيص للجميع، تعد أول امرأة عربية تحصل على الدكتوراه في التقنية الحيوية بجامعة كامبردج، ولدت في مكة في 6 نوفمبر 1967.

كان من أهم اختراعاتها مجس للموجات الصوتية والمغناطيسية، يمكنه تحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان، ووجهت إليها دعوة للعمل في المجلس الاستشاري العلمي للأمين العام للأمم المتحدة.

فازت بجائزة مكة للتميز العلمي في عام 2010، كما منحتها مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك لقب المستكشفة الصاعدة في عام 2011، وصٌنفت ضمن قائمة أكثر 150 امرأة مؤثرة في العالم عام 2012، وعُيِّنَت كأول سفيرة للنوايا الحسنة للعلوم في أكتوبر 2012.

وصٌنفت في المركز التاسع ضمن قائمة السيدات العربيات الأكثر في العالم العربي، كما اختيرت من قبل المؤتمر الوطني للعلوم في أمريكا في عامي 2012م و2013م كأفضل 50 عالماً لتشجيع العلوم لدى الشباب التي رشحتها لهذا المنصب جامعة هارفرد.

الأمير سُلطان بن سلمان أول رائد فضاء مُسلم عربي

يعتبر الأمير سلطان بن سلمان، أول رائد فضاء مُسلم عربي، والمؤسس لمجلس إدارة نادي الطيران السعودي، حصل على رخصة الطيران من فرنسا وأميركا والمملكة العربية السعودية، كما عمل في القوات الجوية الملكية السعودية لمدة 10 سنوات، وحصل على نوط الفضاء من الوكالة الأميركية للفضاء “ناسا”، فضلاً عن عدد كبير من الأنواط والشهادات العالمية لتميزه في مجال الطيران والفضاء.

من هي المخترعة السعودية غادة المطيري؟

غادة مطلق عبد الرحمن المطيري، عالمة ومخترعة وسيدة أعمال سعودية، ولدت في 1 نوفمبر 1976 في بورتلاند، بولاية أوريغون، لأبوين سعوديين، وهي أستاذ الكيمياء الصيدلية، وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو، كما تشغل حالياً منصب رئيس مركز أبحاث بجامعة كاليفورنيا، كما حصلت على أرفع جائزة أميركية في البحث العلمي.

تخرجت العالمة السعودية غادة المطيري، في كلية العلوم قسم الكيمياء في جامعة أوكسيدينتال بلوس أنجلوس، وحصلت على الدكتوراه في الهندسة الكيميائية، وتوصلت إلى اكتشاف جديد في عالم الطب تمثل في تقنية جديدة تقوم بعلاج بعض الأورام السرطانية دون تدخل جراحي.

عبدالله الربيعة أشهر جرّاحي فصل التوائم المُلتصقة

يعد الدكتور عبد الله الربيعة المستشار بالديوان الملكي السعودي، أحد أشهر الجرّاحين العالميين في مجال فصل التوائم المُلتصقة؛ حيث أجرى 29 عملية جراحية ناجحة لفصل توائم سيامية حتى عام 2011.

«علي الدفاع».. العبقري السعودي الذي أذهل هارفرد
حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة، ووسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى ووسام الاستحقاق من جمهورية بولندا من الدرجة الأولى بدرجة قائد، ووسام الاستحقاق العسكري الطبي من الجيش الأمريكي، بالإضافة إلى ميدالية التميز في جراحة الأطفال وفصل التوائم من الأكادمية الطبية البولندية.

محمد بن راشد الفقيه جراح القلب العالمي

يعد الدكتور محمد بن راشد الفقيه، جراح القلب العالمي، أول جراح لا يحمل الجنسية الأميركية، يحصل على درجة بروفيسور من جامعة هارفارد.

وشغل الفقيه عدة مناصب كبيرة في مجال جراحة القلب والأوعية الدموية، في أميركا والسعودية بالإضافة إلى بلدان أوروبية أخرى، وأجرى أكثر من 6 آلاف جراحة وزراعة قلب، ونال الاستحقاق العالمي في إيقاف الدورة الدموية لدى الأطفال بالتثليج، كما أسس أكبر مركز للقلب فى الشرق الأوسط، وهو مركز الأمير سلطان.

منهم العلماء المجروحين

طائفة من المجروحين المعاصرين الذين تكلم عليهم الشيخ مقبل رحمه الله تعالى وغيره

بسم الله الرحمن الرحيم

ذكر طائفة من المجروحين المعاصرين وأهل الأهواء الذين جرحهم شيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى

1- أحمد الخليلي مفتي عمان ـ قال فيه : إباضي مبتدع ـ المخرج من الفتنة ص70.
2- أسامة بن لادن ـ قال فيه : جويهل مدبر ـ مقتل جميل الرحمن ص41/51/التحفة /283 .
3- إسماعيل المروني قال فيه : رافضي مائع ساقط ـ صعقة الزلزال 1/50 .
4- أحمد شاه مسعود أفغاني ـ قال فيه : ممسوخ ـ الغارة 1/251.
5- أحمد المعلم ـ قال فيه يحضر الموالد ويدعوا إلى الإنتخابات الطاغوتيه … ضاعوا وماعوا / الغارة 1/288) ( 2/5/205) .
6- أحمد الشامي ـ قال فيه : الكلب النباح ـ / الباعث / 15/16 .
7- حسن الترابي ـ قال فيه : ومثل هؤلاء الزائغين حسن الترابي ترب الله وجهه ./ الغارة 1/357 ـ( 2/403). ونقل الشيخ يحيى عن الشيخ مقبل تكفيره للترابي .
8- حسن البنا ـ قال فيه : زائغ إمام ضلالة / نصائح وفضائح /73 ـ المخرج من الفتنة /98ـ 99/ الغارة 2/403.
9- جمال الدين الأفغاني ـ ومحمد عبده المصري ـ قال فيهما ماسونيان كافران . التحفة /211/الغارة /2/403/الصعقة /1/49
10- حسن السقاف ـ قال فيه : داعية ضلالة ـ جمع بين التصوف ومحاربة السنة . الغارة 2/276/نصائح وفضائح /114 .
11- جمال عبد الناصر ـ قال فيه : الطاغية لارحمه الله تعالى ـ المخرج /100/السيوف /202
12- حكمتيار الأفغاني ـ قال فيه :الخبيث ممسوخ عميل لأمريكا ظهر نفاقه /مقتل جميل الرحمن ص33/48/الغارة 1/251/267.
13- جاسم مهلهل ـ قال فيه : إخواني متعصب / الغارة 1/184 .
14- خالد بن محمد خالد ـ قال فيه : رجل مضل ـ المصارعة /256 .
15- راشد الغنوشي ـ قال فيه : مذبذب / الغارة 1/433/التحفة /320.
16- سعيد حوى وصلاح الصاوي ـ قال فيهما : والآن ورث سعيد حوى في الضلال صلاح الصاوي ـ المخرج /00/123/الغارة 2/44 .
17- سيد قطب ـ قال فيه : إمام بدعة ـ /نصائح /73/151.
18- سياف الأفغاني ـ قال فيه : ظهر نفاقه . / مقتل جميل الرحمن /48.
19- شكري مصطفى ـ قال فيه : تكفيري( أو نحو هذا) / الغارة 1/429 .
20- سفر الحوالي وسلمان العوده ـ قال فيهما : ضيعا كثيرا ً من الشباب / التحفة /176/277/.
21- صلاح فليته ـ قال فيه : رأس الفتنة ـ / الرياض /135.
22- صدام حسين ـ قال فيه : طاغية العراق عدو للإسلام ـ التحفة /285 /الغارة 1/250/ قمع المعاند /25.
23- صبغة الله مجددي ـ قال فيه : طاغوت صوفي عميل لأمريكا كل بلاء فيه / الغارة 1/250/ المقتل 42/35/.
24- ضياء الحق ـ قال فيه عميل لأعداء الإسلام ـ /قمع المعاند 111/ .
25- عبد الرحيم البرعي / متقدم / ضال من كبار المخرفين / الغارة 2/242 .
26- عبد المجيد بن سليم المصري ـ قال فيه : من علماء السوء / الغرة 2/123.
27- عبد المجيد الزنداني ـ قال فيه : ضال مضل ـ دجال ـ بوق للإخوان المفلسين . /التحفة /330/331/الغارة 1/260.
28- عبد الله الحاشدي ـ قال فيه : انحرف وتحزب ـ دروسه . التحفة /278.
29- عباس بن حمود المؤيد وعبد الكريم جدبان / شيعيان يفتيان بالإنتخابات .. /الغارة /1/140-142.
30- عبد الله الحبشي ـ ضال ـ التحفة /135.
31- عبد الله السبت ـ قال فيه : فرق دعوتنا ـ الغارة 1/355/النصائح /131/قمع المعاند /151.
32- عبد القادر الشيباني ـ لص ـ الغارة 1/355.
33- عبد الرحيم الطحان ـ قال فيه : ضال صوفي ـ البرهان على ضلال الطحان .
34- علي العجري ـ قال فيه : صاحب حيل ـ رياض الجنة /138.
35- عبد الباسط عبد الصمد ـ متلون ـ المخرج /20.
36- عبد الحليم بن محمد الأزهري ـ قال فيه : مبتدع غال في التصوف / المخرج /31.
37- عبد العزيز المقالح ـ قال فيه : يظهر الكفر البواح /المخرج /45.المصارعة /299/ التحفة /389.
38- عمر التلمساني ـ قال فيه : ليس بمرضي كل بلاء فيه ـ المخرج /100 /قمع المعاند 325/ الغارة 2/153.
39- عبد الرحمن عبد الخالق ـ قال فيه مبتدع ـ مفسد ـ /التحفة /174/288/153/175/المخرج /122/الغارة 1/286/410.
40- عبد الله صعتر ـ بوق للإخوان المفلسين ـ الغارة 1/260/الباعث /27.
41- عبد الله الحداد الحضرمي ـ المفتي الأثيم ـ الرجل المنحرف /الغارة 1/164- 165/نصائح /105 /الباعث 16.
42- علي أكبر هاشمي رفسنجاني ـ قال : الرافضي الأثيم ـ الغارة 1/158.
43- علي سالم البيض ـ كافر ـ دروسه .
44- عباس مدني ـ قال قلبي نافر منه .. الغارة/1/421.
45- عبد الكريم زيدان ـ قال فيه : فويسق لابارك الله فيه وقال قبحك الله ياعبد الكريم زيدان . التحفة /178/319ـ 321/327/البركان /31.
46- عقيل المقطري ـ ضاع وماع بوق من الأبوق ـ دروسه ـ النصائح /133.
47- علي طنطاوي ـ قال : من أذناب الفلاسفة الضائعين المائعين / الغارة /2/233.
48- عبد الله بن غالب العديني ـ قال : الطالب العاق ـ قمع المعاند /130-138.
49- عبد الفتاح البتول ـ قال : سفيه من السفهاء /الباعث /18.
50- عبد المجيد الريمي ـ قال حزبي ضال … خابوا وخسروا /التحفه /186/دروسه /الغارة 2/4.
51- عمار ناشر ـ قال كذاب سفيه ـ الباعث /18.
52- عبد الوهاب الديلمي ـ قال : يدعوا إلى هوس ـ النصائح /102.الغارة /1/401.
53- عبد الله بن فيصل الأهدل ـ قال : الغبي المعاند ـ كذاب أشر /النصائح /102/الغارة /1/401.
54- محمد الغزالي ـ قال : من أذناب الفلاسفة ـ صاحب هوس ـ الخبيث ـ داعية إلىالضلال .. /المخرج20/31/100/الغارة2/233/302/403/ النصائح /114.
55- محمد زبارة ـ قال فيه : ضال مضل ـ منافق ـ مفتن اليمن .المخرج /31/( الغارة1/396) ( 2/140/141).
56- محسن العاملي ـ قال ـ كذاب مبتدع ـ المخرج /31.
57- محمد زاهد الكوثري ـ قال : مبتدع لايعتمد عليه المخرج /31/117/البرهان /55.
58- محمد رشيد رضا ـ عقلاني بعيد عن السلفية .. / ردود أهل العلم ـ الصعقة (1/49) ( الغارة1/102/ -104).
59- محمد سعيد القحطاني ـ قال : نصب نفسه وكيلا ً على الحنفية إجابة السائل /570.
60- محمد ناظم التركي ـ قال : ملحد ـ الإجابة /673.
61- مرعي الحديدة ـ قال : بلغ حد الشرك ـ يكفر إذا أقيمت عليه الحجة ./ونقل الشيخ يحيى أن الشيخ مقبل كفره /الغارة 1/489- 502.
62- مرتضى المحطوري .
63- محمد يوسف حربه ـ قال : شيعي وسيره ليس بعادي /التحفة .
64- محمد يوسف حربه ـ قال : متلون ـ البركان 43.
65- محمد سرور ـ يطعن في العلماء ـ التحفة /180.
66- محمد المهدي ـ قال : السفيه الكذاب / التحفة
67- مصطفى أتاتورك ـ قال : لارحمه الله تعالى ـ يعني أنه كافر ـ /السيوف /202.
68- محمد بن أحمد الحدائي ـ لص ـ البرهان /70.
69- محمد بن موسى البيضاني ـ ملبس ـ التحفة /290/291/304.
70- محمد بن علوي المالكي ـ رأس من رؤس الضلال وداعية من دعاة الشرك /الغارة 2/199.
71- محمد المسعري ـ سفيه ساذج ـ التحفه /285.
72- يحيى بن محمد الشامي ـ أعمى مدبر ـ /المخرج /33/18/.
73- ياسر عرفات ـ الزائغ المنحرف ـ /قمع المعاند /426/التحفة/320.
74- يوسف القرضاوي ـ الكلب العاوي ـ كفرت ياقرضاوي أو قاربت ـ إسكات الكلب العاوي /
75- أبو رقيبة ـ لارحمه الله / الغارة 1/234.
76- أبو رية ـ دجال من الدجاجلة ـ المخرج/31.
77- أبو غدة ـ لابارك الله فيه ـ الغارة 1/433.
78- الهدار صاحب البيضاء ـ دجال مشعوذ ـ قمع المعاند /19.
79- القذافي ـ طاغوت دجال من الدجاجلة لارحمه الله ـ الغارة 1/233ـ 234ـ الغارة 1/282.
80- الخميني ـ كافر ـ الغارة 2/199.
81- الكهالي ممسوخ ـ الغارة 2/129.

علماء أهل السنة والجماعة في مصر

من علماء أهل السنة والجماعة إنّ المقصودين من العلماء بأهل السنة والجماعة همّ كل: أصحاب المذاهب الأربعة مذاهب أبو حنيفة، والإمام مالك، والشافعي، وأحمد بن حنبل، والشيخان البخاري ومسلم، وأصحاب السنن النسائي، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وكذلك النووي، وابن قيم الجوزية، وابن تيمية، وهم مشاهير أهل السنة والجماعة، والذين كثُر أتباعهم، وذاع صيتهم. إمام المذهب الحنفي هو أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، وهو أوّل أئمة المذاهب الأربعة، ولد في الكوفة عام ثمانين للهجرة، وتوفي عام مائة وخمسين للهجرة، اشتهر بعلمه الغزير، وله عدة مؤلفات من ضمنها: (الفقه الأكبر، والفقه، الأوسط، والعالم والمتعلم). إمام المذهب المالكي هو أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري المدني، وهو ثاني أئمة المذاهب الأربعة، ولد في المدينة المنورة عام ثلاثة وتسعين للهجرة، وتوفي فيها عام مائة وتسعة وسبعين للهجرة، بعد أن مرض اثنين وعشرين يوماً ثم مات، وتم دفنه في البقيع، وهو فقيه اشتهر بقوة حفظه للحديث النبوي، وعُرف بالوقار، والهيبة، وله عدّة مؤلفات من ضمنها: (الموطأ، ورسالته في القدر، والرد على القدرية). إمام المذهب الشافعي هو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي المطلبي القرشي، وهو ثالث أئمة المذاهب الأربعة، ولد في غزة عام مائة وخمسين للهجرة، وتوفي بمرض البواسير عام مائتين وأربعة للهجرة، عمل قاضياً، وعُرف عنه العدل والذكاء، وقد كان شاعرياً، ورحالاً، وقد أذن له بالفتيا وهو دون العشرين سنة من عمره، وله عدة مؤلفات من ضمنها: (اختلاف الأحاديث، وجماع العلم، وإبطال الاستحسان، وأحكام القرآن، وبيان فرض الله عز وجل). إمام المذهب الحنبلي هو أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي، وهو رابع أئمة المذاهب الأربعة، ولد يتيماً في بغداد عام مئة وأربعة وستين للهجرة، وتوفي عام مئتين وواحد وأربعين للهجرة، وقد جاء أنه نُقل رفاته إلى مسجد العارف، في منطقة الحيدرخانة في مدينة بغداد، وكان ذلك بسبب الفيضان الذي حبل بمقبرته في باب حرب، وقد عُرف بحفظه القوي، وصبره، وتواضعه، وتسامحه، ومن مؤلفاته كتاب (المسند). الإمام البخاري هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه الجعفي البخاري، ولد في بخارى عام مائة وأربعة وتسعين للهجرة، وتوفي عام مائتين وستة وخمسين للهجرة، من مؤلفاته كتاب صحيح البخاري، ويُعتبر هذا الكتاب من أصح كتب الحديث. الإمام مسلم هو أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري، ولد في نيسابور عام مائتين وستة للهجرة، وتوفي عام مائتين وواحد وستين للهجرة، ودُفن في نيسابور، وله كتاب صحيح مسلم، ويعدّ ثاني أصح كتب الحديث. الإمام النووي هو أبو زكريا يحيى بن الشيخ أبي يحيى شرف بن مري بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام الحزامي النووي، ولد في نوى عام ستمائة وواحد وثلاثين للهجرة، وتوفي عام ستمائة وستة وسبعين للهجرة، وهو فقيه ولغوي، وله عدّة مؤلفات من ضمنها: (رياض الصالحين، والأربعين النووية، ومنهاج الطالبين، والروضة). شيخ الإسلام ابن تيمية هو تقي الدين أحمد بن تيمية، ولد في حران عام ستمائة وواحد وستين للهجرة، وتوفي عام سبعمائة وستة وعشرين للهجرة، بعد أن مرض في سجنه وتوفى فيه، وهو يعتبر من علماء المذهب الحنبلي، عُرف بالفقه، والحديث، والعقيدة، والفلسفة، والفلك، والحساب والجبر، وله العديد من المؤلفات من ضمنها: (الاحتجاج بالقدر، والاستقامة، ورسالة في علم الباطن والظاهر، والرسالة الأكملية، والرسالة العرشية). الإمام ابن قيم الجوزية هو محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي الحنبلي الشهير بشمس الدين، ويُعرف بابن قيم الجوزية؛ لأنّ والده كان قيماً على المدرسة الجوزية في دمشق، ولد عام ستمائة وواحد وتسعين للهجرة، وتوفي عام سبعمائة وواحد وخمسين للهجرة، ومن مؤلفاته: (روضة المحبين، ونزهة المشتاقين). الإمام النسائي هو أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار النسائي، ولد في نسا عام مائتين وأربعة عشر للهجرة، وتوفي عام ثلاثمائة وثلاثة للهجرة، وقد عمل قاضياً، وهو صاحب كتاب سنن الترمذي، السنن الصغرى والكبرى. الإمام أبو داود هو أبو داود سليمان بن الأشعب بن إسحق بن بشير الأزدي سيستان وبلوتشستان، ولد عام مائتين واثنين للهجرة، وتوفي عام مائتين وخمسة وسبعين للهجرة، صاحب كتاب سنن أبي داود. الإمام الترمذي هو محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمي الترمذي أبو عيسى، ولد عام مائتين وتسعة للهجرة، وتوفي عام مائتين وتسعة وسبعين للهجرة، وقد توفى وهو ضرير، حيث أصبح أعمى في آخر عمره، وهو صاحب كتاب سنن الترمذي. الإمام ابن ماجة هو أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني، ولد عام مائتين وتسعة للهجرة، وتوفي في رمضان عام مائتين وثلاثة وسبعين للهجرة، وهو من أئمة أهل الحديث، وهو صاحب كتاب سنن ابن ماجة. في الختام أقول بأنّ هناك العديد من علماء أهل السنة والجماعة غير الذين ذكرناهم، وتحدثنا عنهم، ولكنهم لم يشتهروا، ولم يكثر تلاميذهم، وأتباعهم، ولم يشتهروا تلك الشهرة، التي اشتهرها أصحاب المذاهب والسنن، والشيخان، ولم تكن لهم المؤلفات العديدة، وحتى وإن كانت لهم المؤلفات القليلة، ولكنها لم تشتهر تلك الشهرة التي اشتهر بها صحيح البخاري وصحيح مسلم، والموطأ، والسنن الأربعة

من هم العلماء الثقات

سلسلة علماء اهل السنة والجماعة الثقات
اسمه وكنيته: أبو محمد فلاح بن إسماعيل بن أحمد مندكار .
مولده: ولد فضيلته عام 1950م .
طلبه للعلم :
تفرغ الشيخ لطلب العلم الشرعي – بعد أن عملمدرساً للغة الإنجليزية – وعمره آنذاك ست وعشرون سنة، فرحل إلى أهل العلم للأخذ عنهم،واستأنف دراسته الجامعية في الجامعة الإسلامية في المدينة النبوية وذلك في عام1976م. ولازم العلماء خلال دراسته الجامعية وتحضير رسالتي الماجستير والدكتوراه فدرسعليهم العقيدة والحديث ومصطلح الحديث والفقه وأصوله والقواعد الفقهية والنحو والصرفوالبلاغة والتجويد .
مؤهلاته العلمية :
نال الشيخ حفظه الله عدة شهادات وهي :
1. شهادة البكالوريوس،وقد نال فيها الشيخ حفظه الله درجة الامتياز .
2. شهادة الماجستير،ونال فيها درجة الامتياز، وقد كانت رسالته في تحقيق ثلاث من شعب الإيمان للحافظالبيهقي رحمه الله .
3. شهادة الدكتوراه،وقد نال فيها الشيخ حفظه الله درجة الامتياز مع مرتبة الشرف الأولى،وقد كانت رسالتهبعنوان: “العلاقة بين التصوّف والتشيّع” .
مشايخه :
درس الشيخ حفظه الله على عدد كبير من العلماء،ومنهم :
· سماحة الشيخ العلّامة عبدالعزيز بن عبداللهبن باز رحمه الله، وقد حضر له الكثير من المجالس العلمية وقرأ عليه الأصول الثلاثة وكتابالتوحيد .
· فضيلة الشيخ المحدّث محمد ناصر الدين الألبانيرحمه الله، وقد حضر له الكثير من المجالس العلمية.وقد نزل الشيخ الألباني في بيت الشيخ فلاح مرتين : مرة في المدينة، ومرة في الكويت .
· فضيلة الشيخ الفقيه الأصولي المفسر محمد بنصالح العثيمين رحمه الله، وقد حضر له الكثير من المجالس العلمية ودرس عليه بعض الأبوابفي الفقه .
· فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزانحفظه الله، وقد حضر له الكثير من المجالس العلمية .
· فضيلة الشيخ المحدّث عبدالقادر بن حبيب اللهالسندي رحمه الله، وهو من كبار العلماء في المدينة النبوية، وقد قرأ عليه نخبة الفكر للحافظابن حجر العسقلاني رحمه الله .
· فضيلة الشيخ محدّث الحجاز الدكتور حماد بن محمدالأنصاري عليه رحمة الله، وقد أخذ عنه الشيخحفظه الله الكثير، حيث لازمه واستفاد منه كثيراًً، وقرأ عليه صحيح البخاري وأجازه فيهومنحه الإسناد منه إلى البخاري رحمه الله، والإبانة لابن بطة، والنبوات لشيخ الإسلامابن تيمية، وكتاب التوحيد لابن خزيمة، وكتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب،وبلوغ المرام للحافظ ابن حجر العسقلاني، كما قرأ عليه من تفسير القرآن هذا بالإضافةإلى الدراسة عليه دراسة نظامية في الجامعة الإسلامية في الدراسات العليا .
· فضيلة الشيخ الدكتور محمد أمان بن علي الجامي رحمه الله، وقد أخذ عنه الشيخ العلم الكثير، واستفاد منه استفادة عظيمة، وقرأ عليه القواعد المثلى للعلامة العثيمين رحمه الله، وكتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب،والعقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية، وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العزالحنفي رحم الله الجميع.ودرس عليه أيضاً جوهرة التوحيد في العقيدة الأشعريه ثم أهدىالشيخ محمد نسخته من هذا الكتاب وعليها تعليقاته بخط يده إلى الشيخ فلاح، وهي طبعةحجرية طبعت في عام 1306 هـ. والشبخ فلاح لايزالمحتفظاً بهذه النسخة، ويعتز بها كثيرا، ومن جانب آخر ، فقد درس الشيخ فلاح على الشيخمحمد أمان الجامي دراسة نظامية في مرحلة الدراسات العليا ،بل قد تشرف بإشرافه عليهفي رسالته الماجستير وقد ترأس الشيخ محمد أمان رحمه الله جلسة المناقشة ، ثم استمربالإشراف عليه في مرحلة الدكتوراه لمدة سنتين حتى تقاعد الشيخ محمد أمان رحمه اللهمن الجامعة .
· فضيلة الشيخ الدكتور عبدالكريم بن مراد الأثريحفظه الله، وقد درس عليه الفتوى الحموية ،والرسالة التدمرية ، وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي ودرس عليه أيضا علمالمنطق وكان الشيخ مراد يمليها على الطلبة ثم طبعها تحت عنوان ( تسهيل المنطق) بعدطلب وإلحاح من الشيخ فلاح حفظه الله. والشيخ عبدالكريم مراد حفظه الله كان من المناقشينللشيخ حفظه الله في رسالة الماجستير. وقد درس عليه أيضا في كلية الشريعة مادة العقيدةدراسة نظامية .
· فضيلة الشيخ المحدث الدكتور عبدالمحسن بن حمدالعباد حفظه الله، وقد كان مديراً للجامعة الإسلامية. وقد قرأ عليه كتاب الشريعة للآجري،وشفاء العليل لابن القيم . والشيخ عبدالمحسن العباد حفظه الله كان من بين المناقشين للشيخ حفظه الله في رسالته الجامعية في الماجستير، وأيضا درس عليه دراسة منهجيةفي مرحلة الدراسات العليا .
· فضيلة الشيخ المحدث الأستاذ الدكتور ربيع بنهادي المدخلي حفظه الله، وقد نال أعلى مرتبة جامعية علمية في المملكة العربية السعودية(أستاذ كرسي). وقد قرأ عليه شيئاً من صحيح مسلم، وتدريب الراوي للحافظ النووي رحمه الله، والعبودية لشيخ الإسلام ابن تيمية، ولازمه طويلاً .
· فضيلة الشيخ الدكتور علي بن ناصر الفقيهي حفظهالله، وقد قرأ عليه كتاب التوحيد، وكتاب الإيمانكلاهما للحافظ ابن منده رحمه الله، كما درس عليه دراسات علمية غزيرة في الملل والنحلفي مرحلة الدراسات العليا .
· فضيلة الشيخ الفرضي عبدالصمد بن محمد الكاتبحفظه الله، وقد قرأ عليه كتاب التوحيد من صحيح البخاري، كما قرأ عليه علم الفرائض إملاءً ثم طبعها بعد إلحاح الشيخ فلاح حفظه الله .
· فضيلة الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري حفظه الله.وهو من كبار العلماء في المدينة النبوية، وقد قرأ عليه كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، والقواعد المثلى والقواعد الفقهية .
· فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد الغنيمان حفظه الله، وقد قرأ عليه فتح المجيد وكتاب الإيمان لشيخ الإسلام ابن تيمية، والشيخ عبدالله الغنيمان حفظه الله هو الذي تولى الإشراف عليه في رسالة الدكتوراه بعد تقاعد الشيخ الجليل محمد أمان الجامي رحمه الله .
· فضيلة الشيخ المفسر محمد بن المختار الشنقيطي رحمه الله، وقد أخذ عنه علم التفسير في الجامعة الإسلامية وفي الحرم المدني الشريف،وقرأ عليه أيضاً سنن النسائي .
· فضيلة الشيخ الدكتور علي بن عبدالرحمن الحذيفي حفظه الله، وقد قرأ عليه كتاب التوحيد من صحيح البخاري .
· فضيلة الشيخ المفسر الأصولي النحوي أحمد بنتاويت الطنجي رحمه الله، وهو من علماء المغرب، وقد كان رحمه الله قاضي قضاة طنجة إبانالاستعمار الفرنسي للمغرب ، وقد أخذ عنه الشيخحفظه الله علم التفسير في الجامعة الإسلامية أثناء الدراسة في كلية الشريعة،وقرأ عليه في علم أصول الفقه روضة الناظر لابن قدامه في الحرم المدني، وقرأ عليه في علم اللغةشرح ألفية ابن مالك لابن عقيل .
· فضيلة الشيخ علي بن سنان رحمه الله، وهو منعلماء المدينة النبوية، وقد قرأ عليه قطر الندى .
· فضيلة الشيخ اللغوي أحمد بن معلوم الشنقيطيرحمه الله، وهو أحد علماء اللغة في المدينة النبوية، وله شرح لألفية ابن مالك نظمه في ثلاثةآلاف بيت. وقد قرأ عليه المقدمة الآجرومية،وشرح ألفية ابن مالك لابن عقيل رحمه الله .
· فضيلة الشيخ الأصولي الدكتور زين العابدين رحمه الله. وقد قرأ عليه روضة الناظر لابن قدامه وكان هذا في الدراسة الجامعية بكلية الشريعة .
· فضيلة الشيخ الفقيه عبدالله بن حمد الحماد رحمه الله، وقد قرأ عليه سبل السلام في الدراسة النظامية بكلية الشريعة .
· فضيلة الشيخ الفقيه محمد بن حمود الوائلي حفظه الله، وقد قرأ عليه بداية المجتهد لابن رشد في الدراسة النظامية بكلية الشريعة .
· فضيلة الشيخ عبدالرؤوف اللبدي رحمه الله، وهومن علماء اللغة في المدينة النبوية، وقد قرأ عليه شرح ألفية ابن مالك لابن عقيل في الدراسةالنظامية بكلية الشريعة .
· فضيلة الشيخ عمر بن محمد فلاته رحمه الله، وقدقرأ عليه سنن أبي داوود في الحرم المدني .
· فضيلة الشيخ المفسر أبو بكر بن جابر الجزائريحفظه الله، وقد أخذ عنه علم التفسير في الجامعة الإسلامية بكلية الشريعة ، وكان يحضردروسه في الحرم المدني .
· فضيلة الشيخ أحمد الأزرق رحمه الله، وقد قرأ عليه سبل السلام شرح بلوغ المرام في كلية الشريعة ، وأشرف عليه في بحث التخرج في السنة الرابعة في كلية الشريعة وكان البحث تحقيق ودراسة كتاب مسند الإمام عبدالله بن المباركرحمه الله .
· فضيلة الشيخ علي بن مشرف العمري حفظه الله،وكان الإمام الألباني رحمه الله يلقبه ب ) الألباني الصغير)، وقد قرأ عليه شيخنا حفظهالله سنن الترمذي .
· فضيلة الشيخ المقرئ محمد بن رمضان المقري رحمه الله، وقد أخذ عنه علم التجويد . ومن ذكرنا من مشايخ فضيلة الشيخ فلاح هم بعضمن درس عليهم الشيخ وأخذ عنهم العلم .
صفاته أخلاقه :
يتميز الشيخ حفظه الله بالخلق الحسن، والأدبفي التعامل، والحرص على الإفادة والاستفادة، وتواضعه مع طلابه وإخوانه، وسعيه في قضاء حوائجهم، وغيرته على الكتاب والسنة وعقيدة أهل السنة والجماعة، فحظي عند أهل العلم وطلابه بالمكانة الرفيعة، والتقدير، والاحترام. ومن أبرز ما يميز الشيخ في أخلاقه:ابتسامته التي لا تفارق وجهه عندما يخاطب الآخرين، ويجيب عن أسئلتهم .
والشيخ – ولله الحمد – مشهود له عند القاصي والداني بالمكانة العلمية الرفيعة، وحسن الخلق، والأدب الجم؛ ولذلك فهو بمثابة الوالد لكل سلفي في الكويت .
جهوده العلمية والدعوية :
للشيخ حفظه الله جهود علمية ودعوية كثيرة، فهو يشارك كثيراً في الدورات العلمية، والأنشطة الدعوية التي تقام في الكويت والتي يستفيدمنها طلاب العلم .
وقد تميز الشيخ حفظه الله بالنشاط العلمي، فهويدرس كتب أهل السنة والجماعة المتنوعة، ومن الكتب والمتون التي درسها فضيلة الشيخ حفظه الله ولا يزال يدرس بعضها :
· الأصول الثلاثة .
· كشف الشبهات .
· الأصول الستة .
· فتح المجيد .
· شرح العقيدة الواسطية للشيخ صالح الفوزان حفظهالله .
· الفتوى الحموية .
· شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز .
· شرح السُّنَّة للبربهاري .
· الشريعة للآجري .
· العدة شرح العمدة .
· الأربعين النووية .
· كتاب التوحيد من صحيح البخاري . كتاب الإرشاد إلى صحيح الإعتقاد للشيخ العلامةصالح الفوزان حفظه الله ، حيث قرره على جميع طلابه وطالباته في دراستهم النظامية في كلية الشريعة .
· كتاب القواعد المثلى في الأسماء والصفات للعلامةمحمد بن صالح العثيمين رحمه الله ، فإن الشيخ يدرسه أيضا في كلية الشريعة لطلابه .
· وكذلك كتاب منهاج المسلم للشيخ أبي بكر الجزائريحفظه الله حيث قرره على طلابه وطالباته فيكلية الشريعة . ولا يزال الشيخ حفظه الله يدرس طلاب العلم في الكويت وخارجها، كما لا يزال يدرس العقيدة الإسلاميةبجامعة الكويت، وقد شارك الشيخ حفظه الله في وضع مناهج العقيدة في مقررات التربية الإسلاميةفي وزارة التربية في دولة الكويت .
منهجه في التدريس :
· يتميز الشيخ حفظه الله بأسلوب فريد في التدريس،ومن أهم ما يميز الشيخ في تدريسه :
· تحقيق المسائل العلمية في باب الاعتقاد بذكرأقوال السلف والمحققين في هذه المسائل .
· التأصيل العلمي لمسائل الاعتقاد بوضع القواعد العامة لمنهج السلف رحمهم الله .
· ذكر أقوال الفرق المخالفة لأهل السنة والجماعةفي مسائل الاعتقاد ، والرد عليها من الكتابوالسنة ولغة العرب وأقوال السلف .
· كثيراً ما ينقل الشيخ حفظه الله عن مشايخه الذيندرس عليهم، فيذكر أقوالهم وترجيحاتهم في المسائل التي يشرحها .
· ضبط نص الكتاب المشروح .
· ذكر أقوال الفقهاء والمحدثين والمحققين من أهل العلم ومذاهبهم في شرحه للمسائل الفقهية، والتدليل على مذاهبهم من الكتاب والسنة وسائر أدلة الأحكام، ثم المقارنة والترجيح بين أقوال الفقهاء .
أما مؤلفاته فهي :
1. العلاقة بين التصوف والتشيع (رسالة الدكتوراه (.
2. تحقيق ثلاثمن شعب الإيمان (رسالة الماجستير (.
3. نزعة التكفير،خطورتها وعلاجها .
4. الرقى الشرعيةبين التنزيل والتطبيق .
5. الاعتقاد الواجب نحو الصحابة .
6. الاعتقاد الواجب نحو القدر .
7. الأشاعرة ليسوامن أهل السنة والجماعة (وهي عبارة عن أربع مقالات نشرت في جريدة الوطن الكويتية (.
8. العقيدة أولاً(مقال نشر في مجلة الشريعة (.
9. الأخلاق الإسلامية( مذكرة جامعية (.
10. الملل والنحل(مذكرة جامعية (.
11. عقيدة (2)(مذكرة جامعية (.
نسأل الله أن يحفظ شيخنا، وأن ينفع بعلمه، ويبارك في جهوده، وأن يجزيه عن الإسلام والمسلمين خيراً .

السابق
الفرق بين الشك والريب والظن
التالي
فوائد الفازلين للجسم

اترك تعليقاً