منوعات

أضرار الشيبس على البنات

أضرار الشيبس على البنات

سنتعرف خلال هذا المقال عن أضرار الشيبس على البنات

أضرار الشيبس على البنات

  • زيادة الكوليسترول فى الدم لترسيبها دهونا مشبعة ضارة بسبب زيوت القلى التى يتم قليها فيها.
  • تزيد مشكلات تهيج المعدة والتهابها، وتهيج أحماض المعدة، وتسبب القرحة، والنزلات المعوية.
  • مكسبات الطعم والإضافات الصناعية بها تضعف مقاومة الجسم للمرض، وتضعف المناعة.
  • تزيد معدل الإصابة بالسمنة الموضعية للأطفال والكبار.

يمكنك الاطلاع على مقالة فوائد زيت الجلسرين

أضرار الشيبس على الدماغ

هذا ويؤكد العلماء المشرفون على هذه الدراسة أن تناول الشيبس يتسبب بخلل في عمل المخ، وينعكس ذلك بضعف في الذاكرة وبتراجع القدرة على التركيز، بالإضافة إلى تغير سلبي في سلوك هؤلاء الأطفال. ويعزو العلماء هذه النتائج إلى تأثير الدهون المشبعة التي تحتويها البطاطس المقلية على المخ.

يمكنك الاطلاع على مقالة أضرار ماسك القهوة للوجه

فوائد الشيبس

إن الاعتماد على بعض الوجبات السريعة من أجل مساعدتك في نظامك الغذائي ليس بالأمر السيّئ كما تعتقد. فبعض هذه الأطعمة تمتلك الكثير من الفوائد التي يحتاجها جسمك. لذلك قررنا أن نشاركك هذه المعلومات. يوجد العديد من الفوائد الضروريّة التي يمكننا أن نحصل عليها من خلال تناولنا للشيبس المشوي بالفرن بمختلف طعماته ونكهاته. ولأن صحتك تهمنا، قررنا أن نتعرف على هذه الفوائد معاً في هذه الفقرة.

محتوى الدهون في الشيبس

من الفوائد الصحيّة الرئيسيّة لتناول رقائق البطاطس المخبوزة بالفرن هو محتواها من الدهون. حيث يمكن طهي رقائق الشيبس في المنزل مع كميات قليلة من زيت الزيتون. بهذه الطريقة تكون الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، ليس هذا فقط، بل يمكن أن نقول بأن هذه الوجبة اللذيذة قد تقلل من فرص الإصابة بمرض السكري، وبعض أنواع السرطان أيضاً.

كميات البوتاسيوم المرتفعة في الرقائق

رقائق البطاطا المخبوزة بالفرن تمتلك كميات كبيرة من البوتاسيوم. وكمية البوتاسيوم هذه التي تحصل عليها من الشيبس مهمّة للغاية. حيث يساعد البوتاسيوم على تنظيم توازن سوائل الجسم. مما يمنع ارتفاع ضغط الدم الشرياني. كما يعزز البوتاسيوم عمل الجهاز العصبي والعضلات. يوفّر الشيبس 33% من حاجة الجسم اليومية من البوتاسيوم.

فيتامين C في الشيبس

تحتوي رقائق البطاطا على كميات كبيرة من فيتامين c الضروري للغاية للإنسان. حيث أن وجبة واحدة من الشيبس المشوي يومياً توفر 97% من حاجة النساء من هذا الفيتامين و81% من حاجة الرجال منه أيضاً. أي أن تناول الشيبس يساعد على تجنب حدوث مشكلة نقص فيتامين C في الجسم. والتي قد ينتج عنها العديد من الأعراض السيئة مثل انهيار الأوعية الدموية والعظام والأسنان والجلد. كما يقوم فيتامين C بتعزيز صحة الجهاز المناعي مما يسهل نمو الخلايا البيضاء.

العناصر الغذائية الأخرى في الشيبس

إن كنت تعتقد أن رقائق الشيبس مجرد مجموعة من المواد المضرّة التي لا تحتوي على أي عنصر غذائي، فأنت مخطئ! حيث أن كمية قليلة من رقائق الشيبس (28 غ أو 13 رقاقة) تحتوي على 9 غرامات من الدسم و115 ملغ من الصوديوم و430 ملغ من البوتاسيوم و16 غ من الكربوهيدرات و2 غ من البروتين؛ مع العلم أنها لا تحتوي على أي نسبة من الكوليسترول الضار.

يمكنك الاطلاع على مقالة فوائد البامية للشعر

أضرار الشيبس على المعدة

تزيد مشكلات تهيج المعدة والتهابها، وتهيج أحماض المعدة، وتسبب القرحة، والنزلات المعوية. -مكسبات الطعم والإضافات الصناعية بها تضعف مقاومة الجسم للمرض، وتضعف المناعة. -تزيد معدل الإصابة بالسمنة الموضعية للأطفال والكبار. -تزيد من حالة ارتجاع المرىء وأمراض الأمعاء.

يمكنك الاطلاع على مقالة فوائد الملوخية الخضراء للتخسيس و العضلات

أضرار الشيبس على البشرة

تعتمد حماية #البشرة من ظهور حبّ الشباب على تجنّب تناول السكريات السريعة التي تزيد من ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يساهم في تنشيط إفرازات البشرة الزهمية. كلّ ذلك يجعل من البشرة دهنية ويساهم في إصابتها بحب الشباب.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل المطحون للتنحيف و المعدة

هل الشيبس يسبب السرطان

وفقا لمعطيات قد يزيد استهلاك البطاطس المقلية ورقائق البطاطس خطر زيادة الوزن والسمنة، ومن المعروف أن السمنة تزيد خطر بعض أنواع السرطان؛ مثل سرطان القولون وسرطان الثدي، وذلك وفقا لمؤسسة “أبحاث السرطان في المملكة المتحدة”

يمكنك التعرف ايضا على الكربوهيدرات في الطعام والكربوهيدرات المكررة والاطعمية التي لاتحتوي عليه

أضرار الشيبس على الأطفال

  • يتسبب تناول الشيبس وخاصة الحار يعمل على الإصابة بالعديد من المشاكل مثل القيء وآلام شديدة في المعدة.
  • ومن المعروف أن الأطفال لا يولدون يعشقون تناول الشيبس، ولكن عند تناولهم ذلك بعد الولادة فهذا ما يجذبهم إلى الإكثار من تناول الشيبس ولهذا يجب تعويد الأطفال على الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة التي تسبب الأضرار والمشاكل الصحية.

ويمكن تجنب الأضرار التي تسببها البطاطس وذلك من خلال:

  • التقليل من تناول الشيبس.
  • طهيها بطريقة صحية مثل الشواء، أو السلق، أو طهيها على البخار، حيث تؤدي هذه الطرق إلى تقليل السعرات الحرارية التي توجد بها.

يمكنك قراءة فوائد القرنفل مع الحليب لجسم الإنسان وطريقة تحضيره بالخطوات

أضرار الشيبس على الحامل

يتم تصنيع الشيبس من رقائق البطاطا المقلية المصنعة أكثر من مرة، وقد يسبب تناول الشيبس خلال فترة الحمل إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على سير الحمل بشكل سليم، وهي كالتالي:

  • يُعدّ الشيبس أحد أنواع المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويؤدي تناوله خلال فترة الحمل إلى زيادة وزن الحامل دون أي فائدة صحية، والتي قد تزيد من مخاطر الإصابة بسكري الحمل وتعسر الولادة نتيجة الوزن الزائد.
  • يحتوي الشيبس على المواد الحافظة، التي تؤثر على تركيبة الحمض النووي لدى الجنين، بالتالي زيادة تعرض الجنين إلى الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • و نسبة عالية من الدهون، والتي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عند الحامل.
  • بالاضافة الى نسبة عالية من الأملاح، والتي قد تزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل والولادة المبكرة والإجهاض وإصابة الطفل بالمشاكل الصحية بعد الولادة.

يمكنك ايضا الاطلاع على المزيد من موقع اقرا 

السابق
تحميل كتاب 12 خطوة لعلاج الإدمان pdf
التالي
أضرار الكزبرة على الكبد

اترك تعليقاً