الطبيعة

أسطورة نهر الغانج بين الحقيقة و الخيال

أسطورة نهر الغانج بين الحقيقة و الخيال

توضح إحدى الأساطير القديمة، وفقًا لفيشنو بورانا ، وهو نص هندوسي قديم ، كيف خرق المقدس “فيشنو” ثقبًا في الكون بإصبع قدميه ، مما سمح للقديرة “غانجا” بالتدفق فوق قدميه من الجنة وصولًا إلى الأرض كمياه الغانج، لذلك يطلق الهنود على النهر إسم “فيشنوبادي” ويعني الماء الذي تدفق من قدمين فيشنو.

من أين ينبع نهر الغانج

ينبع نهر الغانج من نهر جانجوتري الجليدي ، المرتفع في جبال الهيمالايا في شمال الهند، حيث يتدفق النهر جنوب شرق الهند، إلى بنغلاديش ، قبل أن يمتد إلى خليج البنغال، و يعتبر المصدر الرئيسي للمياه المستخدمة للشرب والاستحمام والري لأكثر من 400 مليون شخص.

يقصد هذا النهر ملايين الزوار سنويا خاصة في العاشر من شهر فبراير الذي يعتبر يوم الحظ، ويضم المكان خيم وأماكن مخصصة للكهنة و الزهاد والقديسين الذين يتوافدون من كل حدب و صوب للتبرك بمياهه.

لماذا يعتبر الغانج مقدس لدى الهنود

بالنسبة للهندوس، نهر الغانج مقدس تجسده القديرة “غانجا”، حيث ينظر الهندوس إلى آلهة نهر غانجا كأنها امرأة في غاية الجمال، تضع تاجاً أبيض وتركب ما يسميه الهنود ” ماكرا”، وهو مخلوق غريب برأس تمساح وذيل الدلفين، وتحتوي إما على ذراعين أو أربعة أذرع ، و تحمل مجموعة متنوعة من الأشياء من زنابق الماء إلى وعاء إلى وردة، وكإشارة إلى الإلهة المقدسة، غالبًا ما يشار إلى الغانج باسم “ما غانغا” أو الأم غانغا.

و بسبب الطبيعة المقدسة لهذا النهر ، يعتقد الهندوس أن أي طقوس يتم إجراؤها على ضفاف نهر الغانج سوف تجلب الحظ والبركة و تغسل النجاسة، و مياه نهر الغانج تسمى “Gangaajal” باللغة الهندية.

و تذكر الكتب المقدسة الهندوسية القديمة أن مجرد نطق اسم النهر ورؤيته و لمسه تطهر الشخص من كل الأثام والذنوب، و الغطس في النهر المقدس يمنح البركة من السماء، و يقول الهنود أن النهر أعطى الحياة للشعب و بالمقابل ، أعطى الناس الحياة إلى النهر.

ما هي أسطورة نهر الغانج

توضح إحدى الأساطير القديمة، وفقًا لفيشنو بورانا ، وهو نص هندوسي قديم ، كيف خرق المقدس “فيشنو” ثقبًا في الكون بإصبع قدميه ، مما سمح للقديرة “غانجا” بالتدفق فوق قدميه من الجنة وصولًا إلى الأرض كمياه الغانج، لذلك يطلق الهنود على النهر إسم “فيشنوبادي” ويعني الماء الذي تدفق من قدمين فيشنو.

و تقول أسطورة أخرى غريبة كيف كانت غانجا عازمة على إحداث الفوضى على الأرض مع نزولها كنهر و كانت تسعى للانتقام، و من أجل منع الفوضى ، وضع المقدس “شيفا” غانجا في خصلة شعره ، وأطلقها في الجداول التي أصبحت مصدر نهر الغانج المقدس.

تحكي قصة أخرى من هذه الأسطورة أن غانغا نفسها كانت مهتمة برعاية الأرض والأشخاص الذين يعيشون تحت جبال الهيمالايا ، وطلبت من المقدس شيفا حماية الأرض من قوة سقوطها المدوي عن طريق القبض عليها و وضعها في شعره.

على الرغم من أن أساطير نهر الغانج عديدة ولا تنتهي ، إلا أن نفس الخشوع والعلاقة الروحية يتم تقاسمهما بين السكان الذين يعيشون على ضفاف النهر.

الديانة الهندية

الديانات الدارمية أو الديانات الهندية هي واحدة من أكبر العائلات الدينية في العالم إضافة إلى الديانات الإبراهيمية والديانات الطاوية. تكونت أصول هذه الديانات في الهند. ويشير مصطلح ديانات دارمية للديانات الدارمية القديمة وهي الهندوسية والجاينية والبوذية إضافة إلى الديانة الدارمية الحديثة وهي السيخية حيث أن السيخية ديانة حديثة نسبةً إلى الديانات الثلاث الأولى.

تعد هذة الديانات واسعة الانتشار في شبه القارة الهندية وشرق آسيا وجنوبي شرقي آسيا مع تأثير في أنحاء أخرى من العالم تم في القرن الماضي حيث أصبح لهذه الديانات أتباع في العالم الغربي من أوروبا والولايات المتحدة. بشكل عام تتشابه هذه الديانات الدارمية كثيرا وترتبط بعلاقات تجعلها قريبة الفكر من بعضها البعض.

مصطلح دارما

كلمة دارما كلمة باللغة السنسكريتية تعني (القانون الثابت والواجب الثابت) و يمكن ترجمة المعني ليكون (دين)

المصطلح في السيخية
مصطلح دارما في السيخية معناه “الطريق الاصلاحي” والقيام بالاعمال الدينية

المصطلح في الجاينية
في الجاينيه مصطلح دارما معناه (الطبيعة) و يعرف أيضا على أنه (تنفيذ أوامر معلمي الدين)

عجلة دارما
أو عجلة القانون هي الرمز الذي يمثل دارما أو تدريس بوذا للطريق للتنوير، ظهر هذا الرمز مع بداية ظهور البوذية في الهند. عجلة دارما تستعمل أيضا كرمز في الديانة الجاينية. وهو واحد من رموز الأشتامانجالا (Ashtamangala) الثمانية.

الهندوسية
الهندوسية هي أكبر دين دارمي في العالم وثالث دين في عدد المعتقدين بعد المسيحية والإسلام.. يتراوح عدد الهندوس في العالم بين 900 مليون إلى مليار شخص.

تعتبر الهندوسية أقدم الاديان الموجودة حاليا حيث يرجع تاريخها لأكثر من 7000 سنة قبل الميلاد.

الهندوسية ليس لها مؤسس معين مثل البوذية مثلا التي أسسها بوذا أو حتى السيخية اللي اسسها المعلم ناناك.

الجاينية
الجاينية (تعرف أيضا ب “جاين دارما”) أحد الديانات الدارمية ذات الطابع الفلسفي نشأت في الهند القديمة تبعا لتعاليم ماهافيرا (حوالي القرن السادس قبل الميلاد). أتباع هذه الديانة حاليا يشكلون أقلية في الهند إضافة لتجمعات مهاجرة متزايدة في الولايات المتحدة، غرب أوروبا، أفريقيا، الشرق الأقصى وأماكن أخرى. تحافظ الجاينية على تقاليد الشرمان القديمة.

البوذية
البوذية نسبة لبوذا وتكتب باللغة السنسكريتية (सिद्धार्थ गौतम) والترجمة الحرفية هي “سيدهارث جوتام”. عدد البوذيين في العالم حوالي 500 مليون شخص ويرجع تاريخ البوذية لحوالي 483 سنة قبل الميلاد.

لا يعرف هل أسس بوذا الديانة البوذية أم لا، ويدور الجدل حول وجود هذه الشخصية من عدمه لكن تم جمع أعماله بعد وجوده تقريبا ب400 سنة وتعتبر تعاليم بوذا من أهم الفلسفات في العالم.

السيخية
السيخية ديانة دارمية حديثة متأثرة بتعاليم الإسلام خاصة في توحيد الألوهية؛ إضافة إلى دمج عناصر هندوسية، ظهرت على يد المعلم ناناك الذي وُلد سنة 1469م، حيث كان هندوسياً وُلد في بيئة مسلمة وكان يعمل عند أناس مسلمين فتأثر بتعاليم الإسلام وخصوصا فكرة التوحيد، وقد أنشأ الديانة السيخية التي دمج فيها بين الإسلام والهندوسية تحت شعار لا هندوس لا مسلمون.

يقدر أتباع السيخية بحوالي 25 مليون نسمة حول العالم، معظمهم يقطن في شبه القارة الهندية وأقليات أخرى في كندا والولايات المتحدة وأوروبا.

العبادة
تختلف طرق العبادة في الديانات الدارمية من دين لآخر.

في الهندوسية
بدأ تاريخ الهندوسية بالتوحيد للإله الواحد وانتهى بالتعددية ولكنهم مؤمنون أن كل هذه الآلهة تحت سيطرة الإله الخالق الواحد الأوحد.

الهندوسية تؤمن بالكثير من الآلهة و تنقسم لثلاثة أنواع.

آلهة مذكرة: مثل براهما، كريشنا وديڤا.
آلهة مؤنثة: مثل ديڤي، لاكشمي وشاكتي.
أفاتار: مثل مانسيا وكورما.
و بصفة عامة هناك عدد كبير لا يمكن سرده من الآلهة المحلية والإقليمية و هذه قائمة ببعض الآلهة الهندوسية و هنا أيضا.

في البوذية
البوذية بطبيعتها ديانة فلسفية تأسست على تعاليم بوذا المتنور.

البوذية من شدة فلسفتها و خصوصا فلسفة الأنا رفضت التوحيد الأزلي للخالق الواحد. تعتبر البوذية ديانة متعددة الآلهة مثل الهندوسية لكن الآلهة في البوذية تعتبر أهميتها أقل من أهميتها في الهندوسية.

الأصول الأولى للبوذية تعتمد على قصة حياة بوذا، وتعاليم بوذا هي أهم مبدأ في العقيدة البوذية وهي الحقائق النبيلة الأربع.

المعاناة
أصل المعاناة
توقيف المعاناة
الطريق لإيقاف المعاناة: وتتكون من 8 عناصر تسمى الدرب الثماني النبيل
الفهم السوي
القول السوي
التفكير السوي
الفعل السوي
الارتزاق السوي
الجهد السوي
الانتباه السوي
التركيز السوي
في الجاينية
وهي ديانة فلسفية تشبه البوذية بحد كبير؛ تتمركز الفلسفة الجاينية حول الحقائق الكونية الخالدة، مع الوقت اختفت هذه الحقائق وعادت للظهور من خلال التعليمات الخاصة بالمتنورين من البشر الذين وصلوا إلى المعرفة الكاملة أو التنوير الكامل (كيفل كينان). يعتقد المتبعين لهذه العقيدة بأن لورد ريشبها هو أول من عرف الحقيقة الكونية وتبعه بعد ذلك لورد برشفا 877 – 777 قبل الميلاد، وتبعه بعد ذلك لورد فاردهمانا أو مهافيرا 599 – 527 قبل الميلاد. تُعلم الجاينية أن الإنسان مسؤول عن تصرفاته وأن كل كائن حي له روح خالدة أو جيفا. تصر الجينية على التفكير والعيش والعمل بشرف وباحترام للطبيعة الروحية لكل الحياة.

في السيخية
السيخية ديانة دارمية حديثة متأثرة بتعاليم الإسلام خاصة في توحيد الألوهية؛ إضافة إلى دمج عناصر هندوسية، تؤمن السيخية بالإله الواحد إلا أنها تنكر الوحي والنبوة وغيره من المفاهيم الإبراهيمية إضافة إلى عقيدة الحلول والاتحاد.

ظهرت السيخية على يد المعلم ناناك وقد كان المعلم ناناك هندوسياً موُلود في بيئة مسلمة وكان يعمل عند أناس مسلمين فتأثر بتعاليم الإسلام وخصوصا فكرة التوحيد ووجد في الإسلام صفات جيدة على عكس الهندوسية مثل ظاهرة الطبقية التي في الهندوسية على عكس الإسلام الذي يساوي بين الغني والفقير؛ وفي السيخية يختلف لفظ تسمية الإله باختلاف اللغات ويحرمون رسم الإله في صور.

انشأ المعلم ناناك الديانة السيخية و فيها دمج بين الإسلام والهندوسية تحت شعار لا هندوس لا مسلمون ووضع مبادئ بسيطة للديانة قبل موضوع الصلاة والصوم والحج، أهم المبادئ اللتي وضعها المعلم ناناك هي:

بذل الجهد في العمل
إنكار الوحي، وفي اعتقاده أن الله ينير قلب من يريد أن يهدي.
تحريم تصوير الإله في صور وتماثيل
الإيمان بأن الله واحد لا يوصف ولا يُرى ولا يتجسد
التأمل في عقيدته في المدائح التي توجد في الأناشيد التي يتلوها الأنسان.
كان يأمر بالتقشف لكته لم يأمُر بالزهد.
الإحسان والبر
التأمل الروحي لأن التأمل الروحي في رأيه ينير القلب ويجعل الأنسان يرى الله في خلقه.
لقب جورو أو (غورو) باللغة الهندية يعني (المعلم)؛ حيث أن في السيخية يوجد 10 معلمين أساسيين للديانة أولهم المعلم ناناك مؤسس الديانة واخرهم المعلم جوبيند سينغ.

الكتب المقدسة

الهندوسية
أهم الكتب المقدسة في الهندوسية هي الشروتي، الإسميراتي ونظام أسبقية السلطة.

البوذية
في البوذية كتاب سوترا بيتاكا و يتضمن الحوارات التي دارت بين بوذا وأتباعه وفينايا بيتاكا وهي الكتابات التي تتعرض للجانب التنظيمي والأخلاقي لحياة الرهبنة وأبهيدارما بيتاكا وتتضمن مناقشات في الفلسفة، العقائد وغيرها من الموضوعات التي تمس العقيدة البوذية.

الجاينية
المخطوطات الجاينية المقدسة كتبت في وقت كبير وأكثر تلك الكتب المقدسة ذكراً هو كتاب تاتفارثا سوترا المعروف بكتاب الواقعية والذي كتبه اوماسفاتى والأخير هناك اختلاف على الفترة التي عاش فيها وفي تاريخه.

السيخية
جورو جرانث صاحب (Guru Granth Sahib) أو أدي جرانث هو كتاب مقدس في السيخية. وهو نص أنجس (Angs) ضخم يعود تاريخه لعام 1430، تم تجميعه وتأليفه في عهد الغورو السيخ (Sikh gurus)، من عام 1469 حتى 1708. وهو عبارة عن مجموعة من تراتيل (شابدا (shabda)) أو باني (baani) توضح صفات الإله وطريقة تأمل العبد في اسم الإله.

الانتشار

أكبر انتشار للديانات الدارمية في شبه القارة الهندية لأنها مهد هذه الديانات

أكبر تجمع للهندوس في الهند ويشكلون نسبة 80% وتليها نيبال، بنغلاديش وإندونيسيا

أكبر تعداد للبوذيين في العالم موجود في الصين و يمثل عددهم 244,130,000 نسمة بنسبة 18.2% من سكان الصين وبنسبة 50.1% من تعداد البوذيين في العالم.

أكثر تعداد للبوذيين في العالم بعد الصين في تايلاند، اليابان، بورما، سيريلانكا وفيتنام.

تعداد السيخ أكثر من 23 مليون نسمة أغلبهم في الهند ويشكلون 2% من سكان الهند ولهم تجمعات في باكستان وافغانستان، ونتيجة للهجرة أصبح هنالك تواجد للسيخ في كندا، أمريكا، أوروبا، أستراليا وسيريلانكا

تشكل الطائفة الجاينية أقلية في الهند إضافة لتجمعات مهاجرة متزايدة في الولايات المتحدة، غرب أوروبا، أفريقيا، الشرق الأقصى وأمكان أخرى، وتتراوح أعداد متبعين تلك الديانة ما بين 5 إلى 6 ملايين شخص.

السيخية والطاوية
الطاوية على الرغم من أنها تعتبر عائلة دينية منفصله مثل الدارمية والابراهيمية إلا أن بعض الأكاديميين يعتبرونها ديانة دارمية.
السيخية ديانه دارمية جديدة ظهرت في القرن الخامس عشر وبها بعض الصفات الابراهيمية لأن مؤسسها المعلم ناناك جمع فيها الصفات الهندوسية والإسلامية تحت شعار لا هندوس لا مسلمون
السيخية

ظهرت السيخية على يد المعلم ناناك الذي وُلد سنة 1469م، تعتبر السيخية ديانة توحيدية تؤمن بالإله الواحد.

المعلم ناناك كان هندوسي وُلد في بيئة مسلمة وكان يعمل عند أناس مسلمين فتأثر بتعاليم الإسلام وخصوصا فكرة التوحيد ووجد في الإسلام صفات جيدة على عكس الهندوسية مثل ظاهرة الطبقية التي في الهندوسية على عكس الإسلام الذي يساوي بين الغني والفقير

انشأ المعلم ناناك الديانة السيخية و فيها دمج بين الإسلام والهندوسية تحت شعار لا هندوس لا مسلمون ووضع مبادئ بسيطة للديانة قبل موضوع الصلاة والصوم والحج، أهم المبادئ اللتي وضعها المعلم ناناك هي:

بذل الجهد في العمل
إنكار الوحي، وفي اعتقاده أن الله ينير قلب من يريد أن يهدي.
تحريم تصوير الإله في صور وتماثيل
الإيمان بأن الله واحد لا يوصف ولا يُرى ولا يتجسد
التأمل في عقيدته في المدائح التي توجد في الأناشيد التي يتلوها الأنسان.
كان يأمر بالتقشف لكته لم يأمُر بالزهد.
الإحسان والبر
التأمل الروحي لأن التأمل الروحي في رأيه ينير القلب ويجعل الأنسان يرى الله في خلقه.
لقب جورو أو (غورو) باللغة الهندية يعني (المعلم)، في السيخية يوجد 10 معلمين أولهم المعلم ناناك مؤسس الديانة واخرهم المعلم جوبيند سينغ

النصوص المقدسة
الغورو جرانت صاهيب ومعناها (الكتاب الأول)، وكاتب هذا الكتاب هو المعلم الخامس للسيخية (المعلم أرجان)
داسم جرانت كتبه المعلم العاشر (المعلم جوبيند سينغ)
أعياد السيخ
عيد البيساكي
عيد ميلاد المعلم ناناك
عيد ميلاد المعلم جوبيند سينغ

معاهدة مياه نهر السند

الهند تهدد بإيقاف مياه نهر السند من التدفق إلى باكستان

أعلن نيتين جادكارى وزير الموارد المائية الاتحادي في الهند، اليوم الخميس، أن الهند قررت وقف مياه روافد نهر السند من التدفق إلى باكستان.

وجاء هذا الإعلان بعد أيام من وقوع تفجير انتحاري في الشطر الذي تسيطر عليه الهند من كشمير، وأسفر عن مقتل 40 على الأقل من أفراد القوات شبه العسكرية. وحملت الهند جماعة إرهابية تتمركز في باكستان مسؤولية تنفيذ الانفجار.

وكتب جادكاري عبر موقع تويتر: “قررت حكومتنا وقف حصتنا من المياه التي كانت تتدفق إلى باكستان. سنحول المياه من الأنهار الشرقية، ونمد بها شعبنا في جامو وكشمير والبنجاب”.

يذكر أن هناك معاهدة وقعت عام 1950 تحمل اسم “معاهدة مياه نهر السند” بوساطة البنك الدولي، منحت الهند السيطرة على مياه الأنهار الشرقية “ستلج وبياس ورافي” وأعطت باكستان السيطرة على الأنهار الغربية “السند وجيلوم وتشيناب”.

وتنازع الطرفان منذ ذلك الحين حول المياه ودخلوا في محادثات على مدار عقود لحل القضايا المتعلقة بذلك.

وأوضح جادكاري أن أعمال بناء سد على نهر رافي بدأت بالفعل.

ومن المقرر أن يشتمل المشروع متعدد الأغراض الواقع على نهر “أوجه” في مقاطعة كاثوا بولاية جامو وكشمير الهندية على محطة لتوليد الطاقة المائية ومحطات مياه للشرب وإمدادات للري.

ويسود التوتر في العلاقات بين الجارتين النوويتين، الهند وباكستان، بسبب النزاعات حول المياه والحدود، وخاضت الدولتان ثلاثة حروب، اثنان منها بسبب ولاية كشمير المتنازع عليها.

أعياد الهندوس

عشر أعياد هندية لإدخال البهجة وطرد الشر

تعتبر الهند من أكثر الدول حول العالم التي لديها احتفالات واعياد، فسكان الهند الذين يزيد عددهم على المليار تتنوع دياناتهم بين الهندوسية والإسلام والمسيحية والبوذية و السيخية،

ولأن لكل دين أعياده واحتفالاته، فبالإضافة لأعياد المسلمين والمسيحين المتعارف عليها نجد أعيادًا خاصة في الهند يرجع أصلها للديانة الهندوسية، لكنها مع الزمن أصبحت أعيادًا وطنية يشارك فيها الجميع.

أولاً”الديوالي”
الديوالي أو الديبافالي عيد من خمسة أيام ويمثل رأس السنة في التقويم الهندوسي، ويعرف بأنه عيد الأضواء الذي تشعل فيه الشموع وتطلق الألعاب النارية في الشوارع، ويؤمن الهنود أن هذه الأضواء والألعاب النارية تمثل الاحتفال بفوز الخير على الشر.

ثانيًا موكب جانيشا
جانيشا أو جانباتي هو أحد المعبودات الهندوسية وهو على شكل رجل برأس فيل، ويعتقد الهندوس أنه هو المخلص من المشكلات ومزيل العقبات، لذلك يقيمون له موكب ضخم في كل عام في موعد ميلاده يسير في الشوارع برفقة الأغاني والترانيم.

ثالثًا الهولي
الهولي يعتبر عيد بداية الربيع ويستمر لمدة يومين، وقد اقتدت العديد من الدول بالهند في هذا الاحتفال مطلقين عليه “مهرجان الألوان”، لكن العيد الأصلي في الهند ملئ بالمرح أكثر حيث يقوم الأشخاص برشق بعضهم ببودرة مصنوعة من أوراق الورد مختلفة الألوان أو سكب كميات من الماء الملون على بعضهم.

Devotees carry an idol of the Hindu elephant god Ganesh for immersion into the Arabian Sea on the last day of the Ganesh Chaturthi festival in Mumbai

رابعًا الداسيرا و الدورجا بوجا
هو عيد من عشرة أيام، أول تسعة أيام تعرف باسم “نفراتري” و يكون الاحتفال في شكل رقصات وصلوات تمجيدًا للمعبودة “دورجا” إلهة الحرب، وفي اليوم العاشر يتم الاحتفال بالداسيرا حيث يشعل المحتفلون النار في تمثال كبير يمثل “رافان” رمز الشر عن طريق إطلاق سهم ناري في التمثال حيث يمثل هذا اليوم إنتصار الإله رام على رافان.

خامسًا الراكشا بندن
الراكشا بندن أو مهرجان الراكي هو عيد تحتفل به كل أخت بأخيها، وقد يكون هذا ليس شقيق لكن عقدة الراكي التي تربطها الفتاة على يده تجعله في مقام أخيها ولها عليه حق الحماية والرعاية.

سادسًا أونام
هو عيد الحصاد ويستمر عشرة أيام كاملة، ويقوم الهنود بتزيين أراضي منازلهم بالورود في هذا اليوم إحتفالًا بالحصاد، كما يجب إرتداء ملابس جديدة في هذا العيد.

سابعًا كريشنا جانامشتامي
وهو عيد ميلاد المعبود الهندوسي كريشنا، ويقوم فيه الهنود بعمل برج من الأشخاص يتسلقون بعضهم ليصلوا للقمة ويكسرون وعاء من الفخار ملئ باللبن تمجيدًا لكريشنا الذي كان يعرف بسارق الزبد.

ثامنًا احتفال معبد كيرلا
كيرلا هي مدينة في جنوب الهند معروفة بمعابدها العريقة، وهذا الإحتفال يكون باستخدام موكب كبير من الأفيال المزينة بالألوان و الذهب تمر في المدينة برفقة الأغاني والرقص.

تاسعًا كارفا تشاوت
هو عيد يكون يوم اكتمال القمر وتصوم فيه السيدات بنية أن يحفظ الله أزواجهن، ويفطرن عند رؤية القمر، ويجب أن يكون أول من يطعم السيدة أو يسقيها الماء هو زوجها، وترتدي فيه السيدات ساري باللون الأحمر أو الوردي ويزين بإطار ذهبي وينتظرن القمر حاملين منخل ينظرون من ورائه.

وأخيرًا معرض الجمال في بوشكار
إقليم راجستان في شمال الهند يحتوي على ما يقرب من 50 ألف جمل، فالأقليم كله صحراء، وتتمركز هذه الثروة من الجمال في مدينة بوشكار، حيث يقام لهم معرض لمدة 5 أيام تزين فيهم الجمال و تعقد بينهم سباقات.

عادات الهندوس

الهندوسية أو الهندوكية ويطلق عليها أيضاً البراهمية، هي الديانة السائدة في الهند ونيبال. وهي مجموعة من العقائد والتقاليد التي تشكلت عبر مسيرة طويلة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى وقتنا الحاضر، ولا يوجد لها مؤسس معين تنتسب إليه شخصياً وإنما تشكلت عبر امتداد كثير من القرون، أحد أصولها المباشرة هي ديانة فيدا التاريخية منذ هند العصور الحديدية، ولذلك فكثيراً ما يطلق عليها أقدم ديانة حية في العالم وتضم الديانة الهندوسية القيم الروحية والخلقية إلى جانب المبادئ القانونية والتنظيمية متخذة عدة آلهة بحسب الأعمال المتعلقة بها، فلكل منطقة إله ولكل عمل أو ظاهرة إله. وأحد التصنفيات المنهجية للنصوص الهندوسية هي النصوص الشروتية (الإلهام)، والنصوص السيريتية (المحفوظ). وتناقش هذه النصوص اللاهوت، الفلسفة، الأساطير، وطقوس وبناء المعابد. وأحد النصوص العظمى الفيدا، الأبانيشاد، البوراناس، رامايانا، البهاغافاد غيتا، و‌الآجاما. أتباعها يربون على المليار نسمة، منهم 890 مليون نسمة يعيشون في الهند في شبه القارّة الهندية ذات الـ 96% من تعداد الهندوس في العالم، وتعتبر بذلك ثالث أكبر ديانة في العالم بعد المسيحية و‌الإسلام.

تظهر معتقداتهم في ” الكارما ” ، وتناسخ الأرواح، والانطلاق، ووحدة الوجود :
1- ” الكارما ” : قانون الجزاء، أي أن نظام الكون إلهي قائم على العدل المحض، هذا العدل الذي سيقع لا محالة، إما في الحياة الحاضرة، أو في الحياة القادمة، وجزاء حياةٍ يكون في حياة أخرى، والأرض هي دار الابتلاء، كما أنها دار الجزاء والثواب .

2- تناسخ الأرواح : إذا مات الإنسان يفنى منه الجسد، وتنطلق منه الروح لتتقمص وتحل في جسد آخر بحسب ما قدم من عمل في حياته الأولى، وتبدأ الروح في ذلك دورة جديدة .

3- الانطلاق : صالح الأعمال وفاسدها ينتج عنه حياة جديدة متكررة لتثاب فيها الروح أو لتعاقب على حسب ما قدمت في الدورة السابقة .

– من لم يرغب في شيء ولن يرغب في شيء وتحرر من رق الأهواء، واطمأنت نفسه، فإنه لا يعاد إلى حواسه، بل تنطلق روحه لتتحد بالبراهما .

4- وحدة الوجود : التجريد الفلسفي وصل بالهنادكة إلى أن الإنسان يستطيع خلق الأفكار والأنظمة والمؤسسات، كما يستطيع المحافظة عليها أو تدميرها، وبهذا يتحد الإنسان مع الآلهة، وتصير النفس هي عين القوة الخالقة .

أ – الروح كالآلهة أزلية سرمدية، مستمرة، غير مخلوقة .

ب – العلاقة بين الإنسان والآلهة كالعلاقة بين شرارة النار والنار ذاتها، وكالعلاقة بين البذرة وبين الشجرة .

ت – هذا الكون كله ليس إلا ظهوراً للوجود الحقيقي، والروح الإنسانية جزء من الروح العليا .

ه- أفكار ومعتقدات أخرى :

– الأجساد تحرق بعد الموت لأن ذلك يسمح بأن تتجه الروح إلى أعلى، وبشكل عمودي، لتصل إلى الملكوت الأعلى في أقرب زمن، كما أن الاحتراق هو تخليص للروح من غلاف الجسم تخليصاً تاماً .

– عندما تتخلص الروح وتصعد يكون أمامها ثلاثة عوالم :

1- إما العالم الأعلى : عالم الملائكة . 2- وإما عالم الناس : مقر الآدميين بالحلول . 3- وإما عالم جهنم : وهذا لمرتكبي الخطايا والذنوب .

– ليس هناك جهنم واحدة، بل لكل أصحاب ذنب جهنم خاصة بهم .

– البعث في العالم الآخر إنما هو للأرواح لا للأجساد .

– المرأة التي يموت عنها زوجها لا تتزوج بعده، بل تعيش في شقاء دائم، وتكون موضعاً للإهانات والتجريح، وتكون في مرتبة أقل من مرتبة الخادم، ولذلك قد تحرق المرأة نفسها إثر وفاة زوجها تفادياً للعذاب المتوقع الذي ستعيش فيه، وقد حرم القانون هذا الإجراء في الهند الحديثة.

معتقدات هندوسية

نستطيع فهم الهندوسية من خلال كتبها، ونظرتها إلى الإله، ومعتقداتها، وطبقاتها، إلى جانب بعض القضايا الفكرية والعقائدية الأخرى .

أ- كتبها :

للهندوسية عدد هائل من الكتب عسيرة الفهم، غريبة اللغة، وقد أُلّفت كتب كثيرة لشرحها، وأخرى لاختصار تلك الشروح، وكلها مقدسة عندهم، وأهمها :

1- ” الفيدا ” (veda) : وهي كلمة سنسكريتية، معناها الحكمة والمعرفة، وتصور حياة الآريين، ومدارج الارتقاء للحياة العقلية من السذاجة إلى الشعور الفلسفي، وفيه أدعية تنتهي بالشك والارتياب، كما أن فيه تأليهاً يرتقي إلى وحدة الوجود، وهي تتألف من أربعة كتب .

2- مها بهارتا : ملحمة هندية تشبه الإلياذة والأوديسة عند اليونان، ومؤلفها ” وياس ” ابن العارف ” بوسرا ” الذي وضعها سنة 950 ق.م، وهي تصف حرباً بين أمراء من الأسر المالكة، وقد اشتركت الآلهة في هذه الحرب.

ب- نظرة الهندوسية إلى الآلهة :

– التوحيد : لا يوجد توحيد بالمعنى الدقيق، لكنهم إذا أقبلوا على إله من الآلهة أقبلوا عليه بكل جوارحهم حتى تختفي عن أعينهم كل الآلهة الأخرى، وعندها يخاطبونه برب الأرباب، أو إله الآلهة .

– التعدد: يقولون بأن لكل طبيعة نافعة أو ضارة إلهاً يُعبد : كالماء والهواء والأنهار والجبال.. وهي آلهة كثيرة يتقربون إليها بالعبادة والقرابين.

– التثليث: في القرن التاسع قبل الميلاد جمع الكهنة الآلهة في إله واحد أخرج العالم من ذاته وهو الذي أسموه : 1- براهما : من حيث هو موجود . 2- فشنو : من حيث هو حافظ . 3- سيفا : من حيث هو مهلك . فمن يعبد أحد الآلهة الثلاثة فقد عبدها جميعاً أو عبد الواحد الأعلى ولا يوجد أي فارق بينها .

– تعد البقرة حيوانا مقدسا في الهندوسية كما تقدس بعض الجماعات أنواع من الزواحف كالأفاعي وأنواع من الثدييات كالقردة، ولكن تتمتع البقرة من بينها جميعاً بقداسة تعلو على أي قداسة، ولها تماثيل في مختلف المعابد والمنازل والميادين، ولها حق الانتقال إلى أي مكان، ولا يجوز للهندوسي أن يمسها بأذى أو بذبحها، وإذا ماتت دفنت بطقوس دينية.

– – يعتقد الهندوس بأن آلهتهم قد تحل في الانسان فيسمي افاتار ككرشنا على سبيل المثال.

مفهوم الإله

تتنوع مفاهيم الهندوسية عن الله من التوحيد إلى تعددية الإله، إلى وحدة الموجود، إلى وحدة الوجود، إلى الواحدية، إلى الإلحاد إلى مفاهيم أخرى. ومفهوم الرب معقد ويتوقف على الفرد والمعتقد والفلسفة التي يتبعها. ومفهوم الرب عند الهندوسية أحياناً يطلق عليه الهينوثية (وتعني الإخلاص لإله واحد مع قبول الآلهة الأخرى) لكن $1أي مفهوم من هذا يعتبر شديد التعميم. ولم يكن للريجفدا وهي الدعامة الأساسية للفلسفة الهندوسية وأقدم مخطوطاتها $1أي نظرة معينة لله أو خلق الكون، ولكنها بالأحرى تترك الفرد يبحث عن ويكتشف إجاباته الخاصة عن ماهية الحياة. وترنيمة ناساديا سوكتا (وتسمى ترنيمة الخلق) من الريجفدا تقول:

من يعرف حقيقةً؟

من هنا يستطيع إدعاء المعرفة؟

كيف بدأ الكون؟ كيف خُلِق؟

لقد جاءت الآلهة بعد ذلك مع خلق الكون.

من إذن يعرف من أين نشأ كل ذلك؟

ويؤمن معظم الهندوسيين أن الروح وهي النفس الحقيقية لكل شخص وتسمى آتمان هي خالدة. ووفقاً للاهوت الأحادية ووحدة الوجود الهندوسي (مثل مدرسة أفايتا فيدانتا) فإن الآتمان لا تنفصل عن البراهمان- الروح الأسمى، وبالتالي يطلق على هذه المدارس اللاثنائية. وهدف الحياة بالنسبة لمدرسة الأفايتا أن يدرك الشخص أن روحه هي مطابقة للبراهمان الروح الأسمى.

وتقول الأوبانيشاد أن ذلك الذي يدرك أن روحه (آتمان) مطابقة للبراهمان قد وصل إلى الموكشا (الحرية أو التحرر).

ومدارس الفيدانتا والنيايا تقرر أن الكارما نفسها تثبت وجود الله. وحيث أن النيايا هي مدرسة المنطق فقد استدلت منطقياً أن الكون مخلوق ولابد له من خالق.

والمدارس الثنوية (انظر دافايتا وبهاكتي) تفهم البراهمان على أنه كينونة أسمى تملك شخصية وبالتالي هم يعبدونه على أنه براهما، فيشنو، شيفا، و شاكتي، وذلك متوقفاً على نوع الطائفة التي ينتمي إليه الفرد. الآتمان تعتمد على الإله لكن الموكشا تعتمد على الحب للإله وعلى نعم الإله . وعندما يُنظر للإله على أنه كينونة أسمى متجسد في صورة شخص (أكثر من كونه مبدأ لا متناهي) فإنه يطلق عليه إيشفارا (الرب)، بهاجافان (السعيد)، باراميشوارا (الرب الأعلى). على أية حال فإن ترجمات وتأويلات الإيشفارا تتنوع من عدم الإيمان به من قبل مدرسة الميماسا، إلى التعريف بأن الإيشفارا والبراهمان كيان واحد كما في مدرسة الإيدفايتا. أما في معظم التقاليد الفيشناوية فيعتبر فيشنو، لكنه في النصوص الفيشناوية هو كريشنا، وأحياناً يشار إليه بأنه سافيام باهجافام. على أية حال فإنه في الشاكتية يعتبر ديفي أو آدي باراشاكتي الروح الأسمى، أما في الشيفية فيعتبر شيفا الكينونة الأسمى.

وتعدد الديفا يشير إلى صور التجسد الأرضي (الأفاتار) للبراهمان. ويقرر الفيلسوف وليم جونز في نقاشه عن التريمورتي أن الهندوسي يعبد الكينونة الأسمى في صورة ثلاث أقانيم: براهما، فيشنو، وشيفا. والفكرة الأصلية للديانة الهندوسية أن التحولات تتمثل في الأفاتار

في البهاغافاد غيتا فإن الإله هو المستودع الوحيد للجونا كما في المثال التالي:

(يديه وقدميه في كل مكان، ينظر في كل إتجاه، عينيه وأذنه ووجهه يشيرون لكل الإتجاهات، وكل العوالم الثلاثة محاطة بهم.)

أما المعتقدات الإلحادية فإنها تسود مدارس هندوسية مثل سامكيا، ميماسا.

سامكيابرافاشانا سوترا أو سامكيا تقول بأن وجود الله أو إيشفارا لا يمكن إثباته وبالتالي لا يمكن الاعتراف بوجوده. وتقول بأن إلهاً واحداً غير متغير لا يمكن أن يكون المصدر لعالم دائم التغير. وتقول أن الله كان افتراضية ميتافيزيقية ضرورية تطلبتها الظروف. أنصار مدرسة الميمامسا والتي تأسست على تقويم السلوك والطقوس تقول أن الدلائل المشيرة لوجود الله ليست كافية، وأنه لا ضرورة من فرضية وجود صانع للكون، تماماً مثلما ليس ضرورياً إثبات مؤلف للفيدا أو إله ليعطي الشرعية للطقوس. والميمامسا تعتبر أن الإله المذكور في الفيدا ليس له وجود وذلك بعيداً عن المانترا أو التعبد الذي يذكر اسم الإله، وفي هذا الشأن فإن قوة المانترا (التعبد) هو ما يُرى على أنه قوة الآلهة.

بقوان الهند

رغم كونهم الجالية الأجنبية الأكبر إلا أنهم لم يتمكنوا قبل الآن إطلاقا من ممارسة شعائرهم الدينية داخل معبد مخصص لهم من قبل، حيث أعلنت الحكومة الإماراتية تخصيص 20 ألف متر مربع من الأرض في “الوثبة” قرب مدينة أبوظبي، لبناء أول معبد هندوسي عليها، ليكون جاهزًا لاستقبال المصلين بحلول نهاية عام 2017.

وجاء ذلك القرار أثناء زيارة لرئيس الوزراء الهندي، “ناريندرا مودي” لأبوظبي، حيث كان الهندوس المقيمون في أبوظبى يسافرون إلى دبي، التي تبعد أكثر من 100 كيلومتر لأداء الصلاة، لذلك خصصت الحكومة تلك الأرض لبناء المعبد، الذي سيقوم بناء على تمويل خاص.

ورصدت “الوطن” أبرز المعلومات عن الديانة الهندوسية، والتي يطلق عليها أيضا “البرهمية”:

1- تعتبر ثالث أكبر ديانة في العالم من حيث عدد معتنقيها بعد الإسلام والمسيحية.

2- هي عبارة عن مجموعة من العقائد والعادات والتقاليد والقيم الروحية والخلقية إلى جانب المبادئ القانونية والتنظيمية، تشكلت عبر مسيرة طويلة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى وقتنا الحاضر.

3- لا يوجد لها مؤسس معين تُنسب إليه، ولكن يرجح أن “سدهارتاحوتاما” الملقب بـ”بوذا”، لذا يعتنقها معظم سكان الهند.

4- يقدسون العدد “خمسة”، الذي له معنى صوفي في أرض “البنجاب”، ويعتقدون أن روح كل معلم تنتقل للمعلم الآخر.

5- أصول الدين لديهم خمسة “باخ كهكها” أي الكافات الخمسة، وهم “ترك الشعر مرسلًا بدون قص من المهد إلى اللحد، وذلك لمنع دخول الغرباء بينهم بقصد التجسس، وأن يلبس الرجل سوارًا حديديًا في معصمه بقصد التذلل والاقتداء بالدراويش، وأن يلبس الرجل منهم سروال قصير تحت سرواله رمزًا للعفة، وأن يضع الرجل مشطًا صغيرًا في شعر رأسه، وذلك لتمشيطه وتهذيبه، وأن يتمتطق بحربة صغيرة أو خنجر”.

6- يعبدون ربًا واحدًا لا يمكنهم معرفته أو فهمه بشكل مطلق.

7- لا يصلون للبقرة، ولكنهم يعتبرون أن كل المخلوقات، وكل ما فيه حياة أمرًا مقدسًا، فهم يعبدون كل ما يذكرهم بالرب.

8- يعتقد العديدون، أن كل الهندوس نباتيون، ولكن في الحقيقة أن غالبية الهندوس يأكلون اللحم.

9- لا يوجد كتاب موحد في الهندوسية، ولكن يوجد العديد من الكتابات القديمة التي تعتبر عند الهندوس كلام الرب المنزل على الحكماء منذ آلاف السنين والذي تم تناقله عبر الأجيال مثل “فيداس، وابانشايدس، وبوراناس” إلى جانب “غيتا”.

10- يعتقد الهندوس بأن آلهتهم قد حلت كذلك في إنسان اسمه “كرشنا”، وقد التقى فيه الإله بالإنسان، أو حل اللاهوت في الناسوت، وهم يتحدثون عن كرشنا كما يتحدث النصارى عن المسيح.

11- يتم فهم الهندوسية من خلال كتبها، ونظرتها إلى الإله، ومعتقداتها، وطبقاتها، إلى جانب بعض القضايا الفكرية والعقائدية الأخرى.

12- تنقسم طبقات المجتمع الهندوسي، على حد قوانين “منو” إلى “البراهمة : وهم الذين خلقهم الإله براهما من فمه كالمعلم والكاهن والقاضي، والكاشتر: وهم الذين خلقهم الإله من ذراعيه يتعلمون ويقدمون القرابين ويحملون السلاح للدفاع، والويش: وهم الذين خلقهم الإله من فخذه فيزرعون ويتاجرون ويجمعون المال وينفقون على المعاهد الدينية، والشودر: وهم الذين خلقهم الإله من رجليه، وعملهم مقصور على خدمة الطوائف الثلاث السابقة”.

13- يؤيد الهندوسي ممارسة “الأهيمسا” أي عدم العنف، واحترام كل أشكال الحياة لأنه يعتقد أن الله يتغلغل في كل المخلوقات متضمنة النباتات والحيوانات.

14- تقول الهندوسية، إن التناسخ استنادا إلى ما قدمت النفس من عمل كريم، فإذا مات الجسد، خرجت منه الروح لتحل في جسد آخر جزاء على ما قدمت من عمل، وليس بالضرورة انتقال الروح إلى إنسان آخر، فقد تنتقل الروح إلى حيوان أو حشرة.

15- الهندوسية، كلمة فارسية الأصل استخدمها الفرس، ليشيروا إلى القوم الذين يسكنون ما وراء نهر السند، في الجزء الشمالي الغربي، بينما هي بالهندية “فرناشرمَ” أي النظام الاجتماعي.

16- يختلف الصوم في الهندوسية بحسب المعتقدات الشخصية لكل فرد، أو بحسب التقاليد المتبعة في كل منطقة، حيث إن أتباع الإله “شيفا” يصومون أيام الاثنين، وأتباع “فيشنو” يصومون أيام الخميس والاحتفالات الدينية، بجانب انتشار صيام يوم الثلاثاء بين الهندوس، كما يصومون تسعة أيام في بداية كل فصل من فصول السنة، وصوم نصف كل شهر قمري، وفيه يتناولون الفاكهة والأطعمة النباتية، ويمتنعون عن تناول اللحوم، ولا يفطرون إلا بعد أن يأتي الهلال الجديد.

17- فيما تتنوع أساليب الصيام ما بين الامتناع عن الطعام والشراب لمدة 48 ساعة، أو الاكتفاء بوجبة واحدة في اليوم، أو أكل أصناف معينة من الطعام دون غيرها، أو أن يتناولوا طعامهم قبل شروق الشمس، ويمتنعوا إلى الغروب، ويسمح لهم بشرب السوائل، ويمتنعوا عن تناول المنتجات الحيوانية كالبيض واللحوم.

18- وتختلف طقوس الصيام لسكان شمال الهند من الهندوس، حيث يمكن لهم تناول الفواكة والحليب فقط بين طلوع الشمس إلى غروبها.

19- عند صيامهم يوم الخميس، لهم طقوس خاصة، فهم يستمعون لقصة قبل تناول الإفطار ويلبسون ثيابًا صفراء، ويحضرون مائدة من أطعمة بنفس اللون، ويحضرون الطعام بسمن ملون بلون أصفر، وتقوم النساء بتقديس شجرة الموز في هذا اليوم وريها.

20- كما يوجد نوع مختلف من الصيام شائع لدى الهندوس ويسمى “htuahc awrak “، حيث تصوم المرأة المتزوجة لسلامة وصحة زوجها وأملًا في إطالة عمره، وتفطر عندما ترى القمر من خلال غربال.

21- يحتفل الهندوس كل عام بعيد “ديوالي” أي عيد الأنوار احياء لذكرى “لاكشمي” إله الثروة، في بداية فصل الخريف ويستمر المهرجان لمدة 5 أيام، وتضاء فيه الشموع في البيوت.

22- تفيد بيانات السفارة الهندية فى أبوظبى، بأن الهنود يمثلون أكبر جالية أجنبية في البلاد، ويبلغ عددهم 2.6 مليون نسمة أو حوالى 30% من سكان الإمارات.

نهر جبال الهملايا

الهيمالايا هي سلسلة جبلية تقع في آسيا، وتفصل سهول شبه القارة الهندية عن هضبة التبت. تحوي على العديد من القمم الأعلى في الأرض، وأعلاها قمة جبل إفرست (8,848 مترًا). حيث تشمل سلسلة جبال الهيمالايا أكثر من 50 جبلًا يتجاوز ارتفاع كل منها 7,200 مترًا، وتحوي على 10 قمم من 14 قمة تتجاوز 8,000 مترًا. ويُعتبر جبل أكونكاغوا أعلى قمة جبلية خارج آسيا بارتفاع 6,961 مترًا ويقع في سلسلة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.

تحد سلسلة جبال الهيمالايا من الشمال الغربي سلسلة جبال القراقرم وسلسلة جبال الهندوكوش، ومن الشمال هضبة التبت، ومن الجنوب سهل الغانج الهندي. يمكن تمييز سلسلة جبال الهيمالايا عن غيرها من سلاسل الجبال المحيطة بها، إلا أنه في بعض الأحيان قد يشمل مصطلح الهيمالايا سلسلة جبال القراقرم أيضًا وغيرها من سلاسل الجبال الأخرى في آسيا الوسطى.

تمتد سلسلة جبال الهيمالايا في خمسة بلدان آسوية وهي: نيبال والهند وبوتان والصين وباكستان، حيث تتمتع البلدان الثلاثة الأولى بالسيادة على معظم السلسلة الجبلية. بعض الأنهار الرئيسية في العالم، مثل نهر السند ونهر الغانج ونهر تسانجبو-براهمابوترا تنبع من الهيمالايا، ويعدّ المستجمع المائي المشترك لهذه الأنهار موطنًا لحوالي 600 مليون شخص. لجبال الهيمالايا مكانةً كبيرة في ثقافات جنوب آسيا؛ إذ إن العديد من قمم جبال الهيمالايا تعدّ ذات قدسية في الهندوسية والبوذية.

جغرافية الهيمالايا

سبب تكون الهيمالايا

كيف تكون الهيمالايا
تمتد سلسلة جبال الهيمالايا لمسافة تفوق 2413 كلم وعرضها يتراوح ما بين 250 إلى 300 كم، وارتفاعها يبلغ 8848 م. تتكون سلسلة جبال الهيمالايا من ثلاث سلاسل جبلية متوازية شكلت بسبب حركة الصفائح في العصور الجيولوجية القديمة.

أصغر هذه السلاسل تعرف باسم شبه سلسة جبال الهيمالايا (تلال سيوالك في الهند) ويبلغ ارتفاعها 1200 م تقريبا. على موازاة هذه السلسلة تمتد سلسلة جبال الهيمالايا المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 2000 و 5000 م.

أما السلسلة الثالثة والتي يطلق عليها سلسلة جبال الهيمالايا المرتفعة فهي الأعلى بين السلاسل الثلاث إذ يصل ارتفاعها إلى ما يفوق 6000 م وتقع شمال السلسلتين السابقتين وتحتوي على عدد هائل من أعلى القمم في العالم مثل قمة إفرست -أعلى قمة في العالم- وقمة كي 2 وقمة كانشينجانغا.

الغطاء الحيوي

نمو النباتات على هذه الجبال يتفاوت تبعا لاختلاف الارتفاع والطقس فعلى المنحدرات الجنوبية، تنمو النباتات الاستوائية، مثل أشجار التين والنخيل وتنتشر الغابات النفضية بأشجارها المختلفة كأشجار البلوط، والكستناء والغار في شبه سلسلة الهيمالايا. تنتشر في السلسلة المرتفعة الغابات الصنوبرية والتندرا وتوجد فيها أشجار أرز الهيمالايا والصنوبر وفي أقصى ارتفاعات السلسلة يتكون خط الثلج الدائم وهو الخط الذي يحدد أقل منسوب للثلج في المنطقة والذي يتجمع فيه الثلج ويبقى فوق الأرض طول العام.

وتنمو أشجار الرودوندرون، على منحدرات الجبال، ويزرع نبات الشاي حتى ارتفاع المنحدراتالى ما يقارب 40كم ارتفاعا لجنوبية، يزرع الأرز والذرة الشامية والدخن، حتى ارتفاع 1800 م. ويزرع القمح والشعير في المناطق الأكثر ارتفاعا.

جيولوجية المنطقة
مجموعة جبال الهيمالايا هي واحدة من أصغر السلاسل الجبلية سناً على كوكب الأرض وتتكون في الغالب من الصخور الرسوبية والمتحولة. وفقا للنظرية الحديثة من تكتونات الصفائح، تشكيلها هو نتيجة الاصطدام القاري على طول الحدود المتقاربة بين لوحة الهند الأسترالية واللوحة الآسيوية. كما تشكلت مرتفعات أراكان يوما في ميانمار وجزر أندامان ونيكوبار في خليج البنغال نتيجة لهذا الاصطدام.

خلال العصر الطباشيري العلوي، قبل نحو 70 مليون سنة، كانت الصفيحة الهندية الأسترالية تتحرك شمالا (التي انشقت بعد ذلك إلى الصفيحة الهندية والصفيحة الأسترالية) في حوالي 15 سم في السنة. قبل حوالي 50 مليون سنة، أغلقت هذه اللوحة الهندية الأسترالية بسرعة تيثيس أوشن، التي تم تحديد وجودها عن طريق الصخور الرسوبية التي استقرت على قاع المحيط، والبراكين التي هبطت حوافها. ولما كانت كلتا الصفائح تتكون من قشرة قارية منخفضة الكثافة، فإنها كانت متقلبة ومطوية في سلاسل جبلية بدلا من أن تندرج تحت الوشاح على طول خندق محيطي. وهناك حقيقة كثيرا ما تستخدم لتوضيح هذه العملية هي أن قمة جبل ايفرست مصنوعة من الحجر الجيري البحري من هذا المحيط القديم.

اليوم، لا تزال لوحة الهندي مدفوعة أفقيا في هضبة التبت، مما يجبر الهضبة على مواصلة التحرك صعودا. ولا تزال الصفيحة الهندية تتحرك عند 67 مم في السنة، وعلى مدى السنوات ال 10 مليون المقبلة سوف تسافر نحو 1500 كم في آسيا. ويتم استيعاب حوالي 20 ملم سنويا من التقارب بين الهند وآسيا من خلال الدفع على طول الجبهة الجنوبية لجبال الهيمالايا. وهذا يؤدي إلى ارتفاع جبال الهيمالايا بنحو 5 ملم في السنة، مما يجعلها نشطة جيولوجيا. حركة اللوحة الهندية في اللوحة الآسيوية أيضا يجعل هذه المنطقة نشطة زلزاليا، مما يؤدي إلى الزلازل من وقت لآخر.

صورة فضائية لجبال الهملايا

السابق
اعراض جفاف الجسم المختلفة ونصائح هامة للوقاية منه
التالي
اسباب النوم المتقطع وطرق التغلب عليه بالاعشاب خلال اسبوع

اترك تعليقاً