السكري

أسباب الشعور بالضعف والإعياء عند الإصابة بالسكري

كثيرا ما يناقش مرض السكري والشعور بالضعف والإعياء كسبب وأثر، في الواقع، إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري، فمن المحتمل أن يعاني من الإعياء في مرحلة ما، ومع ذلك، قد يكون هناك أكثر من ذلك بكثير لهذه العلاقة البينية التي تبدو بسيطة .

أسباب الشعور بالضعف والإعياء عند الإصابة بالسكري

هناك العديد من الدراسات التي تربط مرض السكري والإعياء، نظرت إحدى هذه الدراسات في نتائج دراسة استقصائية عن نوعية النوم، وقد أفاد باحثون بأن 31 في المائة من المصابين بالنوع الأول من داء السكري يعانون من قلة النوم، وكان الانتشار أكبر بقليل عند البالغين الذين أصيبوا بالسكري من النوع الثاني، بنسبة 42 في المائة، ووفقاً لدراسة أخرى في عام 2015، يعاني حوالي 40 % من المصابين بالنوع الأول من داء السكري من الإرهاق أكثر من ستة أشهر، وقد لاحظ الباحثون أيضًا أن التعب غالباً ما يكون شديدًا لدرجة أنه يؤثر على المهام اليومية ونوعية الحياة .

وقد أجريت دراسة عام 2013 على 37 شخصًا يعانون من مرض السكري، بالإضافة إلى 33 شخصًا بدون مرض السكري، وبهذه الطريقة، يمكن للباحثين النظر في الاختلافات في مستويات الإعياء، وقد أجاب المشاركون على الأسئلة حول استطلاعات الإعياء، واستنتج الباحثون أن التعب كان أعلى بكثير في المجموعة مع مرض السكري، ومع ذلك، لم يتمكنوا من تحديد أي عوامل محددة، ويبدو أن الإرهاق يحدث في كلا النوعين الأول والثاني من داء السكري، وقد وجدت دراسة عام 2014 وجود علاقة قوية بين ارتفاع السكر في الدم، والتعب المزمن لدى الأشخاص المصابين بالنوع الأول من داء السكري .

أسباب كثرة النوم لمريض السكر

 في دراسة عام 2012، فحص الباحثون العلاقة بين اضطراب النوم ومرض السكري. ويشمل اضطراب النوم صعوبة في النوم أو الصعوبة في البقاء نائما، أو النوم أكثر من اللازم. ووجدت الدراسة وجود علاقة واضحة بين اضطراب النوم ومرض السكري. ويقول الباحثون إن الحرمان من النوم هو عامل خطر كبير لمرض السكري ، ولكن يجب العلم ان مرض السكري لا يعني بالضرورة أن نومك سيتأثر. انها ليست واحدة من اعراض السكر التي يمكن ان تحدث و لكن هناك بعض الأعراض التي تتسبب في حدوث مشاكل النوم .

ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يسبب التبول المتكرر. إذا كان نسبة السكر في الدم مرتفعة في الليل، قد تجعلك تذهب الى الحمام ليلاً بشكل متكرر ، و عندما يكون في جسمك نسبة كبيرة من الجلوكوز، فإنه يؤدي الى زيادة نسبة الماء في المثانة نتيجة محاولة المياة المخزنة في الانسجة من التخلص من نسبة الجلوكوز الزائدة في الدم ، و هذا يمكن أن يجعلك تشعر بالجفاف ، مما يدفعك للحصول على كمية كبيرة من الماء عن طريق الشراب .

هل السهر يؤثر على مرضى السكر

حذر عدد من خبراء الصحة من عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، نظرًا للدور الذي يلعبه في زيادة نسبة السكر في الدم بين المرضى، أو زيادة مخاطر الإصابة بين الأصحاء. وقال استشاري الغدد الصماء، بمستشفى نايتنجيل في مدينة كالكاتا في الهند.

هل قلة النوم ترفع السكر

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن كل من النوم القصير والطويل يرتبطان بمشاكل سلبية لنسبة السكر فى الدم لدى البالغين المصابين بداء السكرى.

علاج الخمول لمرضى السكر

إن علاج كل من مرض السكري والإرهاق هو الأكثر نجاحًا عندما يُنظر إليه على أنه حالة كاملة وليست منفصلة، ويمكن لعادات نمط الحياة الصحية، والدعم الاجتماعي، وعلاجات الصحة النفسية أن تؤثر إيجابًا على مرض السكري والإرهاق في نفس الوقت، وعادات نمط الحياة الصحية تشمل التمارين المنتظمة، والتغذية ومراقبة الوزن، وكل هذا يمكن أن يساعد على زيادة الطاقة بينما يتحكم أيضاً في نسبة السكر في الدم، ووفقا لدراسة عام 2012، كان هناك ارتباط قوي إلى درجة عالية بين مؤشر كتلة الجسم ( BMI )، والتعب لدى النساء المصابات بداء السكري من النوع 2، كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 في المقام الأول، وتساعد على ظبط الجلوكوز في الدم، كما وجد الباحثون أن الدعم من الأسرة يقلل من التعب المرتبط بمرض السكري .

كما أن الاكتئاب يؤثر بكثرة في مرض السكري، ووفقًا لمجلة ” تقارير داء السكري الحالية “، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري يعانون من الاكتئاب، ويمكن أن يحدث هذا بسبب التغيرات البيولوجية أو التغيرات النفسية طويلة المدى، وبالتالي فقد يكون لمضادات الاكتئاب قدرة في تعطيل النوم في الليل .

هل النوم يخفض السكر

أظهرت دراسة مخبرية نشرت في مجلة لانست أن إنقاص عدد ساعات النوم إلى أربع ساعات في اليوم لمدة خمسة أيام أدى إلى اختلال بنسبة 40 في المئة في قدرة الجسم على تعديل مستوى السكر، كما نتج منه زيادة مقاومة الجسم للأنسولين بنسبة 30 في المئة.

أعراض ارتفاع السكر أثناء النوم

حيث يبدأ المريض في الشعور بالصداع وثقل في الكلام مع تشويش في الرؤية وازدواجها بالاضافة إلى ارتعاش اليدين وشحوب اللون، كذلك يشعر مريض السكري عند هذه الحالة بالدوار «الدوخة» وعدم التركيز وخفقان في القلب وتنميل في الشفتين والاصابع والشعوربالجوع والغثيان والتعرق المتواصل.

مريض السكر قبل النوم

إذا كان مريض السكري يعاني من الاستيقاظ ليلًا بشكل متكرر نتيجة انخفاض السكر في الدم، فيجب عليه أن يضع بجانب السرير كوبًا من العصير المحلى بقليل من السكر، ليتناوله عند الشعور بالأعراض السابقة، لرفع نسبة السكر بالدم إلى مستواه الطبيعي.

 

السابق
أفضل الأطعمة للفتيات المصابات بالسكري بفترة المراهقة
التالي
التحكم في السكري بالأعشاب والمكملات الغذائية

اترك تعليقاً