السكري

التحكم في السكري بالأعشاب والمكملات الغذائية

تدل الإصابة بمرض السكري على ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم ، والذي قد يكون سببه إما أن الجسم لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو أنه لا ينتج الأنسولين مطلقًا ، وتشير الدراسات إلى أن حوالي 90 في المائة من الحالات التي تم تشخيصها في جميع أنحاء العالم يكون سببها غالبًا أن الجسم لا ينتج ما يكفيه من الأنسولين ، كما يعتبر مرض السكري من الأمراض التي تظل مع المريض المصاب بها طول العمر ؛ لذا فإنه دائمًا ما يحتاج لاستخدام الأدوية للحفاظ على مستوى السكر في الدم .

التحكم في السكري بالأعشاب والمكملات الغذائية

  1. نبات الكريلا أو القثاء المرة: من المعروف أن استهلاك نبات الكريلا يعد من أكثر الطرق الفعالة والطبيعية للسيطرة على مرض السكري ، حيث يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم بشكل فعال ، كما يساعد على التحكم في امتصاص السكر في الأمعاء ؛ لذلك فإن مريض السكري يحتاج إلى شرب من 50 إلى 100 مللي يوميًا فقط (أي ما يعادل 5-6 ملعقة) ؛ كي لا يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي عند تناوله .
  2. عشبة الجيمنيما: هي عشبة تستخدم في تطبيق الأيورفيدا ، حيث تعرف بكفاءتها في التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل فعال ، وبصرف النظر عن أن هذه العشبىة تساعد أيضًا في خفض مستوى الكوليسترول السيئ لكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناوله .
  3. مكملات حمض جاما لينولينيك: وفقًا لبعض الدراسات فإن مرضى السكري يعانون من قلة مستوى حمض جاما لينولينيك في الجسم ، والذي يساعد مرضى السكري في التخفيف من الآلام المصاحبة للمرض ، حيث أثبتت الأبحاث أن استخدام مكملات ذلك الحمض لمدة سنة تعالج بعض المشاكل مثل التنميل والوخز .
  4. المغنيسيوم: تتأثر نسبة الأنسولين وكذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب نقص المغنيسيوم ، حيث وجد أن مرض السكري مرتبط بمستوى المغنيسيوم في الجسم ، لكن استشر طبيبك قبل تناول مكملاته ، كما يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل اللفت ، والسبانخ ، والموز ، والتوت ، والتين ، والبقوليات مثل الفاصوليا ، والحمص ، والقرنبيط ، والبازلاء ، والملفوف ، والتونة ، والسلمون .
  5.  الكروم: وفقًا لمختلف الأبحاث فقد وجد أن مستوى الكروم يقل عن المعدل الطبيعي في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري نظرًا لعدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين إطلاقًا ؛ لذا يجب أن يحرص مصابوا مرض السكري من نقص ذلك المعدن مع مراعاة أن يشمل نظامهم الغذائي على الكروم حيث يعمل على تحسين الطريقة التي يستخدم بها الجسم الأنسولين ..
  6.  العنب الأزرق: يبدو العنب الأزرق مشابها للتوت الأزرق ولكنه أصغر حجمًا وأكثر قتامة في اللون ، ويحتوي هذا العنب على مضادات الأكسدة التي تسمى anthocyanosides والتي تساعد في تعزيز الأوعية الدموية والشعيرات الدموية وحماية شبكية العين خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، وبصرف النظر عن هذا يساعد العنب الأزرق في علاج الاسهال ويمنع تلف الخلايا .
  7. حمض ألفا ليبويك (ALA): ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي ، حمض الألفا ليبويك هو مادة تشبه الفيتامينات وقد كشفت دراسة تجريبية لمدة 4 أسابيع طويلة أن مكملات ALA تساعد في تحسين حساسية الانسولين لدى الناس ، وتستخدم مكملات ألفا ليبويك أيضا لخفض آلام الأعصاب ، ويتواجد ALA في الأطعمة مثل البروكلي والكبد والسبانخ واللحوم الحمراء .
  8.  عشبة الجنسنج: هذه العشبة الصينية لها خصائص مذهلة ؛ فهي تعزز المناعة وتساعد مرضى السكري عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الجسم ، كما أن لديها القدرة على خفض نسبة السكر في الدم بنسبة من 15-20 في المائة حتى أن فران كوفمان – رئيس الرابطة الأمريكية للسكري- كشف أن لها تأثيرًا يتجاوز تناول الأدوية التي يتم تناولها عند الإصابة بالسكري .
  9.  بذور الحلبة: يجب أن يتناول مرضى السكري من 15 إلى 90 جرام من بذور الحلبة يوميًا لزيادة إنتاج الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم ، وكشفت دراسة أن الأشخاص الذين يستهلكون 25 جرام من بذور الحلبة يوميًا يسيطرون على نسبة السكر في الدم ، لكن تجنب الإفراط في تناول بذور الحلبة ؛ لأنها يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية مختلفة مثل اضطراب المعدة ، و الدوخة ، والانتفاخ ، والغازات ، والصداع.

علاج السكري بالاعشاب مجرب

  1.  الحلبة فهي من الأعشاب المفيدة جداً لصحة الإنسان، ولديها القدرة على خفض معدل السكر في الدم.
  2.  الريحان أثبتت الدراسات أن الريحان يخفض مستوى الغلوكوز في الدم. …
  3.  القرفة هي من التوابل المفيدة جداً لمرضى السكر من النوع 2.
  4.  الشمر …
  5.  الثوم …
  6.  الزنجبيل …
  7. الكمون …
  8. القرنفل.

علاج السكر بالاعشاب جابر القحطاني

يوضح الدكتور جابر القحطاني خبير العلاج بالاعشاب كيفية علاج السكر بالاعشاب الطبيعية، فيما يلي نوضح أفضل مجموعة أعشاب لعلاج السكري وفوائدها وطريقة إستخدامها :

  1. الكركم. علاج السكر بالكركم، ميس الكركم واحد من البهارات المفيدة لجسم الإنسان، تشير الكثير من الأبحاث إلي فوائد الكركم لتنظيم نسبة السكر في الدم، يتكون من مادة الكركمين وهي مادة مضادة للأكسدة والالتهابات، يتم إستخدام الكركم علي الطعام أو إضافتة إلي المشروبات واللبن، بالنسبة لمرضي السكري يفضل إضافة الكركم للسوائل عن شربها، الكمية المطلوبة من الكركم يوميا هي 1 جرام.
  2. بذور الكتان. من طرق علاج السكر بالاعشاب هو إستعمال بذور الكتان المطحونة، تحتوي بذور الكتان علي عناصر مفيدة مثل الأوميجا ثري النباتي وهو عنصر هام لمريض السكر، كما تحتوي بذور الكتان علي نسبة عالية من الألياف الذائبة والتي تساعد بشكل فعال في خفض مستوي السكر في الدم، يتم وضع حبوب الكتان المطحونة علي حبوب الإفطار أو وضعه علي السلطات الخضراء، الكمية المطلوبة من حبوب الكتان في اليوم لخفض السكر هي ملعقة واحدة.
  3. البرتقال. يوجد إعتقاد خاطئ لدي الكثيرين بأن مريض السكر ممنوع من تناول الفاكهة، البرتقال لا يرفع نسبة السكر في الدم، يحتوي البرتقال علي الألياف الذائبة المفيدة لمرضي السكر، ويمكن تناول برتقالة كاملة طوال اليوم للإستفادة من مكوناتها.
  4. القرفة. القرفة واحدة من وسائل علاج السكر بالاعشاب، تساعد القرفة علي خفض مستوي السكر في الدم عند تناولها، يمنع تناولها لمن يعاني من إنخفاض السكر، تساعد القرفة علي التقليل من مقاومة الانسولين كما تزيد من فعالية المستقبلات علي الخلايا لإمتصاص السكر، يمكن تناول كوب واحد من القرفة في اليوم.
  5. الشوفان. من أفضل الأعشاب الطبيعية لعلاج السكر هي الشوفان، يحتوي الشوفان علي نشويات مفيدة لمرضي السكري، كما يحتوي علي الألياف الذائبة، يمكن تناول ثلاثة ملاعق من الشوفان مع حليب خالي الدسم أو يمكن تناوله مع الماء، كما يمكن تناوله مع المكونات بالأعلي.
  6. الحلبة. الحلبة من المكملات الغذائية الطبيعية، تحتوي علي الألياف كما تحتوي علي الفيتامينات والعديد من العناصر المفيدة، تساعد الحلبة علي تنظيم مستوي السكر في الدم لاحتوائها علي مادة الصابونين الهلامية التي تحفز من عمل الغدد فى البنكرياس، يمكن شرب الحلبة أو تناول بذور الحلبة أيضا.
  7. القرع. تعتبر ثمار القرع من أفضل الاعشاب التي تنظم مستوي السكر في الدم، والكمية المطلوبة يوميا هي ملعقتين صغيرتين من مسحوق القرع المجفف، أو يمكنك تناول ربع كوب صغير من خلاصة القرع في اليوم فهو مفيدة بشكل كبير.
  8. بذور الحنظل. نبات الحنظل نبات مر، تساعد بذور الحنظل المر في خفض مستوي السكر في الدم بشكل سريع، لتناول بذور الحنظل لابد من التخلص من مرارتها عن طريق غسلها أكثر من مرة بالماء والملح، ثم تجفيفها وإضافتها إلي الطعام.
  9. أوراق الغار. شجرة الغار من الأشجار الكبيرة والمعمرة، تحتوي أوراق شجرة الغار علي مواد هلامية ومواد عفصية ومواد راتنجية، كل هذه المكونات الطبيعية تساعد في تحفيز الجسم لإستخدام الأنسولين، والكمية المطلوبة من مسحوق أوراق الغار يوميا لعلاج السكر هي نصف ملعقة صغيرة.

نظام غذائي لمرضى السكر التراكمي

  1. الأسماك الدهنية …
  2. الخضروات الورقية …
  3. البيض …
  4.  الزبادي اليوناني …
  5.  المكسرات …
  6.  البروكلي

 

السابق
أسباب الشعور بالضعف والإعياء عند الإصابة بالسكري
التالي
العلاقة بين مرض السكري والاضطرابات المعوية

اترك تعليقاً