الطبيعة

ما هو التيار النفاث

ما هو التيار النفاث

ببساطة, التيار النفاث هو تيار من الهواء يتحرك بسرعة عبر المستويات العليا من الغلاف الجوي, وعادة ما يتراوح ارتفاعه بين 9-12 كم. تهب الرياح في التيار النفاث عادةً بسرعة تتراوح بين 95-160 كم/ساعة.

نتيجة بحث الصور عن تعريف التيار النفاث

تعريف التيار النفاث

التيار النفاث أو التيار المنطلق، عبارة عن تدفق للهواء بصورة أفقية تقريباً وبسرعة عالية جداً, وذلك في أعالي التروبوسفير، ويتخذ هذا التيار شكل حزمة ضيقة سمكها يزيد عن 1000 م وعرضها يتراوح بين 500-650 كم، وسرعة تدفق الهواء تتراوح بين 150-500 كم في الساعة وأحياناً أكثر، وتكون السرعة أكبر في فصل الشتاء عما هي عليه في فصل الصيف, ويندفع التيار النفاث في اتجاه عام من الغرب إلى الشرق, ويميز في أعالي التروبوسفير تياران نفاثان رئيسيان؛ أحدهما فوق المنطقة الواقعة بين خطي عرض 25-35, والآخر فوق المنطقة الواقعة بين خطي عرض 45-55.

أهمية التيارات الهوائية النفاثة

تيار الهواء هو شريط سريع من الهواء في الغلاف الجوي السفلي الأعلى والغلاف الطبقي السفلي ينشأ حيث يكون هناك تباين كبير في درجة الحرارة، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من تيارات الهواء إلا أن أهم تيارين بالنسبة لجو السطح يحدثان حيث يكون هناك تقطعات كبيرة في الفاصل السفلي ، أي قرب الجبهة القطبية حيث يلتقي الهواء القطبي البارد مع الهواء شبه المداري الدافئ وقرب المرتفعات شبه المدارية حيث يلتقي الهواء الساخن نسبياً من المنطقة المدارية مع الهواء العائد من خطوط العرض المعتدلة.

تتشكل تيارات الهواء – كالرياح في المستويات المنخفضة- حيث يكون هناك اختلافات رئيسية في درجة الحرارة على ارتفاع 9.000 متر (30.000) تقريباً (راجع النص ضمن الإطار المقابل لمعرفة وصف المرتفعات في الجو)، ويمتد عمود الهواء الدافئ إلى ارتفاع أكبر من الهواء البارد المجاور، ولأن الضغط محدد بكمية الهواء فوق موقع معين فإن الضغط في الجانب الدافئ من الجبهة أكبر منه في الجانب البارد مما يشكل اختلافاً في الضغط،ففي نصف الكرة الشمالي مثلاً يقع الهواء الدافئ (والضغط المرتفع) نحو الجنوب لذا فإن تدرج الضغط الجوي يدفع الهواء شمالاً، إلا أن تأثير كوريولس يوجه الهواء نحو اليمين (باتجاه الشرق) مما يزيد من تيارات الهواء الغربية القوية، أما في نصف الكرة الجنوبي فإن تدرج الضغط الجوي يدفع الهواء نحو الجنوب إلا أنه عندما يعمل تأثير كوريولس في الاتجاه المعاكس فستكون النتيجة تيارات هواء غربية قوية أيضاً.

تمتد تيارات الهواء كالجبهة القطبية حول الكرة الأرضية إلا أن ارتفاعها وقوتها يتراوحان، فهي تكون عادة بطول آلاف الكيلومترات وعرض مئات الكيلومترات لكن عمقها بضعة كيلومترات فقط، وتقنياً فإنه يتم اعتبار الجريان تياراً هوائياً عندما تكون سرعته بين 90 و 110 كم في الساعة (بين 56 و 68 ميل في الساعة) كحد أدنى، وإن أعلى سرعة مسجلة هي 656 كم في الساعة (408 ميل في الساعة) فوق الجزر الغربية في اسكتلنده في 11 ديسمبر/كانون الأول 1967 إلا أن سرعة الرياح تختلف بشكل كبير لتنخفض عن الحد السفلي مما يؤدي إلى تقطعات في جريانها حول الأرض، وأحياناً ينقسم التيار إلى فرعين مما يؤدي إلى تأثيرات كبيرة على الطقس من تحتهما.

سرعة الرياح مرتفعة كثيراً ضمن تيارات الهواء وهي تؤدي إلى اختلاف كبير في سرعة الطائرات التي تطير ضمنها (كان ذلك عاملاً رئيسياً في اكتشافها في فترة 1940)، إذ تتعرض الطائرات المسافرة بنفس اتجاه تيار الهواء (باتجاه الشرق عموماً) إلى سرعة أكبر بينما تستغرق الطائرات المتجهة بشكل معاكس فترة أطول.

لأن تيارات الهواء ضيقة نسبياً لكنها تتحرك بسرعة كبيرة فإنها موقع لحزم كبيرة من الرياح والاضطرابات التي تصاحبها، وقد تواجه الطائرات التي تدخل أو تغادر تيارات الهواء اضطرابات شديدة معروفة باسم اضطرابات الهواء في الجو الصحو (CAT)، وعلى الرغم من أن التقنيات الحديثة للتنبؤ الجوي تمكننا من التنبؤ بالعديد من هذه المواقع إلا أننا مازلنا نواجهها أحياناً بشكل غير متوقع، ولحسن الحظ فإنه بالرغم من أنها غير مريحة وتسبب في حالات نادرة أضراراً للمسافرين والطاقم إلا أنها ليست خطراً رئيسياً على السلامة بعكس الاضطرابات بالقرب من الأرض.

سرعة الرياح مرتفعة كثيراً ضمن تيارات الهواء وهي تؤدي إلى اختلاف كبير في سرعة الطائرات التي تطير ضمنها (كان ذلك عاملاً رئيسياً في اكتشافها في فترة 1940)، إذ تتعرض الطائرات المسافرة بنفس اتجاه تيار الهواء (باتجاه الشرق عموماً) إلى سرعة أكبر بينما تستغرق الطائرات المتجهة بشكل معاكس فترة أطول.

لأن تيارات الهواء ضيقة نسبياً لكنها تتحرك بسرعة كبيرة فإنها موقع لحزم كبيرة من الرياح والاضطرابات التي تصاحبها، وقد تواجه الطائرات التي تدخل أو تغادر تيارات الهواء اضطرابات شديدة معروفة باسم اضطرابات الهواء في الجو الصحو (CAT)، وعلى الرغم من أن التقنيات الحديثة للتنبؤ الجوي تمكننا من التنبؤ بالعديد من هذه المواقع إلا أننا مازلنا نواجهها أحياناً بشكل غير متوقع، ولحسن الحظ فإنه بالرغم من أنها غير مريحة وتسبب في حالات نادرة أضراراً للمسافرين والطاقم إلا أنها ليست خطراً رئيسياً على السلامة بعكس الاضطرابات بالقرب من الأرض.

يتأثر موقع التيار الهوائي النفاث بشكل جزئي بارتفاع سطح اليابسة من تحته، ففي نصف الكرة الشمالي تعتبر جبال روكي في أمريكا الشمالية وهضبة التيبيت المرتفعة وجبال الهيمالايا عوامل هامة جداً، وعادة ما تهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية الصيفية عندما يبدأ التيار الهوائي النفاث الذي يقع جنوب جبال الهيمالايا وهضبة التيبيت بالتحرك إلى الجانب الشمالي، وعادة ما تحتوي التيارات الهوائية النفاثة على سحب يمكن رؤيتها من الأرض (الصورة في الأعلى) أو في صور آتية من الفضاء .

التيار النفاث المداري

التيار النفاث نطاق من التيارات الهوائية السريعة الحركة التي تحدث على ارتفاعات عالية. تتحرك التيارات النفاثة في شكل موجات حول نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، وحيث تبدِّل مواقعها باستمرار، وتتحرك رأسيًا وأفقيًا.

يصل مقياس عرض مركز التيار النفاث لأقوى رياح إلى 100 كم، وسمكه 1,5 كم تقريبًا، بينما يختلف الطول كثيرًا، حيث يصل متوسطه إلي حوالي 4,800كم. وتتحرك الرياح بسرعة أكبر من 100كم في الساعة، ويمكن أن تزيد عن 300كم في الساعة.

أنواع التيارات النفاثة
هنالك ثلاثة تيارات نفاثة في التروبوسفير الأعلى (طبقة الغلاف الجوي القريبة من الأرض) وتوجد في الارتفاعات من 10إلى 15كم. وتلك التيارات هي:

1ـ النفاث القطبي

2ـ النفاث شبه المداري.

3ـ النفاث الاستوائي.

يتحرك النفاث القطبي من الغرب إلى الشرق، ويتغير موقعه كثيرًا في نصف الكرة الشمالي، بحيث لا يظهر على الخريطة ولكنه يقع عموماً بين خطي عرض 30° و60° شمالاً. انظر: خط العرض. يتحرك النفاث شبه المداري في اتجاه الشرق. ويضعف كلا النفاثين ـ القطبي وشبه المداري ـ أثناء فصل الصيف، ويتحركان بعيدًا إلى الشمال. أما النفاث الاستوائي، فيتحرك من الشرق إلى الغرب. وخلافًا للقطبي وشبه المداري، فإنه لا يدور حول الأرض، بل يوجد فقط في جنوب شرقي آسيا وإفريقيا، وفي فصل الصيف فقط.

وتوجد تيارات نفاثة أخرى على ارتفاعات أعلى من التي توجد في التروبوسفير. كمثال على ذلك يوجد النفاث القطبي الليلي في الطبقة الجوية العليا، أي في طبقة الغلاف الجوي العليا التي توجد فوق التروبوسفير. وهو يتحرك في اتجاه الشرق، ويحدث فقط أثناء فصل الشتاء.

لم تكن التيارات النفاثة معروفة بكثرة إلى أن جاءت الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945م) عندما صادفها الطيارون الأمريكيون والألمان .

وتستطيع هذه الرياح القوية أن تؤثر بشدة على سرعة الطائرة المحلِّقة فيها أو بالقرب منها. ويمكن أن تتسبب قوة الرياح في التيارات النفاثة في حدوث اضطراب للطائرة في المنطقة المجاورة لها. تؤثر التيارات النفاثة أيضًا على طقس الأرض، وغالبًا ما تصاحبها العواصف وحتى الأعاصير.

حركة التيار النفاث

ببساطة, التيار النفاث هو تيار من الهواء يتحرك بسرعة عبر المستويات العليا من الغلاف الجوي, وعادة ما يتراوح ارتفاعه بين 9-12 كم. تهب الرياح في التيار النفاث عادةً بسرعة تتراوح بين 95-160 كم/ساعة. ومع ذلك, فإن بعض أجزاء من التيار النفاث قد تكون بها سرعة الرياح أعلى من ذلك والذي يطلق عليها اسم jet streakفقد تصل سرعة الرياح بها عن 320كم/الساعة. الآن بعد أن عرفنا ما هو التيار النفاث, فلماذا هو مهم لطقسنا؟

يعمل التيار النفاث كدليل تقريبي للمكان الذي ستسير فيه العواصف/المنخفضات الجوية. يعني هو أشبه بالطريق السريع لأنظمة العواصف. الآن بعد أن أصبح لدينا تقريب لمكان مسار وتعقب العواصف, يمكننا اكتشاف الكثير من الأشياء. ستشهد المناطق الواقعة أسفل التيار النفاث الكثير من مناطق الضغط الجوي المنخفض. ونتيجة لذلك, يمكن توقع طقس عاصف بشكل مع هطول أمطار في تلك المناطق بشكل عام . ستشهد المناطق الواقعة جنوب التيار النفاث درجات حرارة دافئة حيث يتم جذب الهواء الدافئ نحو مناطق الضغط الجوي المنخفض القادمة من الجنوب. والعكس في شمال التيار النفاث حيث يمكن توقع درجات حرارة أكثر برودة حيث يتم سحب الهواء البارد باتجاه المنخفض الجوي قادماً من الشمال.

يعد التيار النفاث عاملًا مهمًا في جميع الأحوال الجوية تقريبًا التي تحدث في خطوط العرض الوسطى (بين المناطق القطبية والمناطق الاستوائية). فالتيار النفاث أبعد ما يكون عن ثابت فهو يتغير في القوة والموقع بشكل يومي, وخلال الفصول. ولأن التيار النفاث هو نتاج عن اختلاف درجات الحرارة بين القطبين والمناطق الاستوائية, فهو أقوى في فصل الشتاء حيث يكون الاختلاف الحراري بين المناطق القطبية الاستوائية أكبر. وتدريجياً خلال فصل الخريف فإن موقعه يتحرك أكثر نحو الجنوب معلناً قرب فصل الشتاء في مناطق العروض الوسطى. ويحدث العكس بشكل تدريجي في فصل الربيع حيث يتحرك نحو الشمال ببطء ويضعف, مما يسمح بالكتل الدافئة بالتحرك شمالًا ليبدأ فصل الصيف.

التيار النفاث ليس دائمًا شريطًا مستمرًا من الرياح. في بعض الأحيان, يمكن أن ينقسم إلى فرعين. هذه تسمى “split flow” والذي قد ينتج عنها عواصف كبيرة اذا وقعت تحت ظروف صحيحة. يطلق على الفرع الشمالي “التيار النفاث القطبي” بينما يعرف الفرع الجنوبي باسم “التيار النفاث شبه الاستوائي”. التيار النفاث القطبي هي الحدود الفاصلة بين الهواء الموسمي القاري البارد والهواء القطبي الشمالي قارص البرودة. أما التيار النفاث شبه الاستوائي هي الحدود بين الهواء القاري البارد والموسمي والهواء الاستوائي الحار والرطب.

التيار النفاث في الاردن

التيار النفاث!!!
يمكن ان يمنع دخول جبهة الرئيسية مرافقه بالثلوج أو الامطار ،
على فلسطين والاردن ،
لكن لا يمنع دخول البروده القويه أو تشكل بعض سحب أو هطول أمطار أو ثلوج محليه في أجزاء محدودة من البلاد الليله أو غدآ صباحآ

الرياح النفاثة

الرياح النفاثه ……..
هى رياح ترتفع فى طبقات الغلاف الجوى العليا الى عشره كيلومترات بعيدا عن الارض …
و هى مهمة للطيران و اكتشفت بالصدفة بواسطه ملاحوا الطائرات الحربيه الامريكية أثناء عبورهم للمحيط الهادى فى اتجاه اليابان عام 1944 م و كانت طائراتهم تكاد تقف تماما مع انها كانت على اقصى سرعة! بسبب الطيران فى اتجاه معاكس لاتجاه تلك الرياح .
و تصل سرعة الرياح النفاثه الى 595 كيلو متر فى الساعه !
و سبب هذه السرعة الكبيرة للهواء فى الطبقات العليا هى قلة كثافة الهواء و قلة المقاومة اثناء حركته.
و مع الطيارين الان خرائط لهذه الرياح حتى يستفيدوا منها فى تقليل كميه الوقود المستهلك فى حاله الطيران معها فى اتجاهها , و تفاديها فى حاله الطيران ضدها … فالطائره التى تذهب الى امريكا عبر الهادى انطلاقا من شرق اسيا تستغرق رحلتها 13 ساعه فى حين انه فى الرجوع تستغرق 9.5 ساعه بنفس الحموله و السرعه…
More Info
تعرف التيارات النفاثة على أنها تيارات ريحية جيوستروفيكية شديدة السرعة في أعلى طبقة التربوسفير,متموجة داخل أحزمة ضيقة نسبياً,تشغل وسط أو قلب الغربيات العلوية الهابطة الهابة ضمن مسارات متموجة,وهي تتبع نفس مسارات الغربيات العلوية. اكشتفت هذه التيارات النفاثة إبان الحرب العالمية الثانية في أعلى طبقة التربوسفيرعندما حلقت قاذفات القنابل الأمريكية على ارتفاع 13 كم وهي من طريقها لقصف الجزر اليابانية,حيث واجهتها رياح عاصفة شديدة السرعة أنقصت سرعة هذه الطائرات إلى حد كبير,وأحياناً إلى الصفر,ولكن أثناء عودتها إلى قواعدها في الشرق وجد الطيارون أن سرعة طائراتهم قد ازدادت,وأحياناً تضاعفت,بسبب السرعات الريحية الخلفية الشديدة التي دفعت طائراتهم نحو الأمام.
يبدو أن الإشارة لهذه الرياح كان أقدم من ذلك بكثير,ويعود لعام 1904 حيث أشار دراسو الحاسوب السمحاقية Cirrus إلى وجود رياح عالية السرعة في أغلى التروبوسفير.وقد تدعمت هذه الملاحظات من خلال قياسات جهاز المسبار الجوي (الرديوصوند) التي أطلقت في أوائل العشرينيات واللاثينيات من القرن الماضي.
أطلق مصطلح تيار نفاث ((Jet stream)) للمرة الأولى على الرياح العلوية شديدة السرعة التي تشغل قلب الغربيات العلوية في نهاية الحرب العالمية الثانية,ومن ثم استخدام هذا المصطلح وأصبح يعني الكثير لدارسي التيارات الهوائية العلوية وتأثيراتها الممكنة على الأحول الطقسية السائدة عند مستوى سطح الأرض التيار.
التيار النفاث : هو حزام او مجري ضيق من الرياح السريعة تتواجد في اعلي طبقة التربوسفير عند التروبوبوز ويتحرك من الغرب الي الشرق ويصل طوله الي عدة الاف من الكيلومترات وعرضه عدة مئات من الكيلو مترات وعمقه من 1-2 كم واتيار النفاث متقطع ويتغير موقعه باستمرار فصليا ويوميا وتكون الرياح فيه اسرع من 100كم/ساعه واسرع الرياح تكون في نواته التي قد تصل الي 500كم/ساعه ويكتسب التار النفاث سرعته من الفروق الحراريه بين العروض الدنيا والعليا ويكون التيار النفاث اقوي في فصل الشتاء حيث ترتفع الفروق الحرارية والتيار النفاث ثلاثة انواع:
1 – التيار النفاث شبه المداري: حيث يتكون من الرياح الغربية السريعة ويقع علي خط عرض 25 درجة ويتكون نتيجة التقاء الرياح العلويه من دورة هادلي مع الرياح العلوية من دورة فيرل وتبلغ معدل سرعته 250كم / ساعه ويتغير موقعه في فصل الشتاء والصيف وله تاثير كبير علي الاحوال الجوية.
2-التيار النفاث القطبي: وهو من اكثر ظواهر الدورة الجوية العليا اهمية وهو عبار عن رياح غربية تتكون في منطقة التقاء الرياح العلوية من دورة فيرل مع الرياح في الدورة القطبيه وتصل سرعته الي 500كم/ساعة وفي فصل الصيف يكون عند خط عرض 55 درجة وفي الشتاء عند خط عرض 35 درجة.
3- التيار النفاث المداري: يتكون من الرياح الشرقية فوق منطقة الركود الاستوائية عند خط عرض 15 درجة في فصل الصيف في النصف الشمالي للارض والتيار النفاث المداري ضعيف مقارنة بالتيارات النفاثه الاخري فتصل اقصي سرعة له 180 كم /ساعة .

لا يتوفر وصف للصورة.

تعريف التيارات الريحيه

تعريف جغرافي بموقع وأنواع التيارات النفاثة

تعرف التيارات النفاثة على أنها تيارات ريحية جيوستروفيكية شديدة السرعة في أعلى طبقة التربوسفير,متموجة داخل أحزمة ضيقة نسبياً,تشغل وسط أو قلب الغربيات العلوية الهابطة الهابة ضمن مسارات متموجة,وهي تتبع نفس مسارات الغربيات العلوية. اكشتفت هذه التيارات النفاثة إبان الحرب العالمية الثانية في أعلى طبقة التربوسفيرعندما حلقت قاذفات القنابل الأمريكية على ارتفاع 13 كم وهي من طريقها لقصف الجزر اليابانية,حيث واجهتها رياح عاصفة شديدة السرعة أنقصت سرعة هذه الطائرات إلى حد كبير,وأحياناً إلى الصفر,ولكن أثناء عودتها إلى قواعدها في الشرق وجد الطيارون أن سرعة طائراتهم قد ازدادت,وأحياناً تضاعفت,بسبب السرعات الريحية الخلفية الشديدة التي دفعت طائراتهم نحو الأمام. يبدو أن الإشارة لهذه الرياح كان أقدم من ذلك بكثير,ويعود لعام 1904 حيث أشار دراسو الحاسوب السمحاقية Cirrus إلى وجود رياح عالية السرعة في أغلى التروبوسفير.وقد تدعمت هذه الملاحظات من خلال قياسات جهاز المسبار الجوي (الرديوصوند) التي أطلقت في أوائل العشرينيات واللاثينيات من القرن الماضي. أطلق مصطلح تيار نفاث ((Jet stream)) للمرة الأولى على الرياح العلوية شديدة السرعة التي تشغل قلب الغربيات العلوية في نهاية الحرب العالمية الثانية,ومن ثم استخدام هذا المصطلح وأصبح يعني الكثير لدارسي التيارات الهوائية العلوية وتأثيراتها الممكنة على الأحول الطقسية السائدة عند مستوى سطح الأرض التيار.

التيار النفاث : هو حزام او مجري ضيق من الرياح السريعة تتواجد في اعلي طبقة التربوسفير عند التروبوبوز ويتحرك من الغرب الي الشرق ويصل طوله الي عدة الاف من الكيلومترات وعرضه عدة مئات من الكيلو مترات وعمقه من 1-2 كم واتيار النفاث متقطع ويتغير موقعه باستمرار فصليا ويوميا وتكون الرياح فيه اسرع من 100كم/ساعه واسرع الرياح تكون في نواته التي قد تصل الي 500كم/ساعه ويكتسب التار النفاث سرعته من الفروق الحراريه بين العروض الدنيا والعليا ويكون التيار النفاث اقوي في فصل الشتاء حيث ترتفع الفروق الحرارية والتيار النفاث ثلاثة انواع:

1 – التيار النفاث شبه المداري: حيث يتكون من الرياح الغربية السريعة ويقع علي خط عرض 25 درجة ويتكون نتيجة التقاء الرياح العلويه من دورة هادلي مع الرياح العلوية من دورة فيرل وتبلغ معدل سرعته 250كم / ساعه ويتغير موقعه في فصل الشتاء والصيف وله تاثير كبير علي الاحوال الجوية.

2-التيار النفاث القطبي: وهو من اكثر ظواهر الدورة الجوية العليا اهمية وهو عبار عن رياح غربية تتكون في منطقة التقاء الرياح العلوية من دورة فيرل مع الرياح في الدورة القطبيه وتصل سرعته الي 500كم/ساعة وفي فصل الصيف يكون عند خط عرض 55 درجة وفي الشتاء عند خط عرض 35 درجة.

3- التيار النفاث المداري: يتكون من الرياح الشرقية فوق منطقة الركود الاستوائية عند خط عرض 15 درجة في فصل الصيف في النصف الشمالي للارض والتيار النفاث المداري ضعيف مقارنة بالتيارات النفاثه الاخري فتصل اقصي سرعة له 180 كم /ساعة .

التيارات النفاثة pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

السابق
الموطن الأصلي لصلاح الدين الايوبي
التالي
جزر اليونان القريبة من تركيا

اترك تعليقاً