منوعات

أضرار عرق السوس للبشرة

أضرار عرق السوس للبشرة

أضرار عرق السوس للبشرة

تشتهر مادة عرق السوس (Licorice) المستمدة من جذور نبتة عرق السوس بمذاقها اللذيذ، ما يجعلها محبوبة بشدة في عالم الحلويات والمشروبات خاصةً في المطابخ العربية والاسيوية، سنتعرف خلال المقال على أضرار مغلي عرق السوس.

أضرار مغلي عرق السوس للبشرة

على الرغم من أن فوائد عرق السوس للتبييض قد تكون موجودة. إلا أن عليك أن تدرك الأضرار المحتملة لعرق السوس أولًا قبل استخدامه، وهذه نبذة عنها: 

  • مضاعفات محتملة عند تناول عرق السوس فمويًا، مثل: ارتفاع مفرط في ضغط الدم، ونقص البوتاسيوم، والشلل، وعدم انتظام نبض القلب، والنوبة القلبية.
  • تهيج البشرة أو تحسسها عند استخدام عرق السوس موضعيًا على البشرة. فعلى الرغم من أن عرق السوس لا يعد من المكونات التي قد تكون مثيرة للحساسية عمومًا، إلا أنه أحيانًا قد يخلط مع مواد مثيرة للتحسس والتهيج، مثل الريتينول.
  • تفاعلات سلبية مع بعض أنواع الأدوية، لا سيما عند تناول عرق السوس فمويًا، مثل الأدوية الاتية: موانع الحمل الفموية، وأدوية ضغط الدم، ومدرات البول.

لذا يفضل اختبار أي مستحضر يحتوي على عرق السوس على منطقة محدودة وصغيرة من البشرة قبل استخدامه على كامل المنطقة المنشودة.

تشاهد ايضا فوائد الزعفران

أضرار مغلي عرق السوس على الكلى

تحدث أضرار العرقسوس على الكلى عند الأصحاء في حال تناوله بكميات كبيرة. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى فهم معرضون بشكل أكبر للإصابة بأضرار العرقسوس. من أهم أضرار العرقسوس على الكلى ما يأتي:

  • يسبب أعراض جانبية خطيرة: إذ أن تناول كمية قليلة من العرقسوس عند المصابين بأمراض الكلى من شأنه أن يرفع ضغط الدم بشكل خطير وقد يؤدي إلى خفض نسبة البوتاسيوم في الدم أو تلف الدماغ في بعض الحالات.
  • يفاقم من حدة أمراض الكلى: فالمصابون بأمراض الكلى معرضون بشكل كبير لزيادة حدة المرض لديهم مع تناول العرقسوس.

لذلك يجب على المرضى الذين يغسلون الكلى أو من قاموا بزراعة الكلى أن يمتنعوا بشكل كامل عن تناول العرقسوس والمنتجات التي يدخل بصناعتها.

 

أضرار مغلي عرق السوس للرجال

من الممكن أن يؤدي استهلاك منتجات عرق السوس بكميات كبيرة لخفض مستوى هرمون التستوستيرون، ما قد يؤدي لضعف الرغبة الجنسية عند الرجال وإمكانية حدوث مشكلات في الانتصاب.

فوائد العرقسوس المغلي

لعرق السوس استخدامات عديدة ومهمة للصحة، ما جعله مستخلص نباتي مشهور الاستخدم عند كثير من الناس لأجل فوائده الطبية المتعددة. إضافة إلى إمكانية تحضيره واستخدامه كمنقوع للشرب، وفي حلويات، وكمستخلص في المكملات الغذائية، وكأعشاب مجففة، وحتى في بعض مستحضرات العناية بالبشرة.

إليك في ما يأتي بعض هذه الفوائد المحتملة:

  • مهدئ للمعدة

نظرًا لاحتواء عرق السوس على الفلافونويدات النباتية المضادة للالتهابات، فإنه من الممكن استخدامه لتهدئة مشكلات الجهاز الهضمي في حالات قرحة المعدة (Ulcers)، ووجع المعدة، والشعور بالغثيان، والحرقة. إضافة إلى دور مستخلص جذور عرق السوس في تسريع عملية إصلاح بطانة المعدة واستعادة التوازن.

 

وجدت دراسة واحدة أن حمض الغليسيريزيك (Glycyrrhizic acid) الذي يحتوي عليه عرق السوس يمكن أن يعمل على قتل البكتيريا السامة المعروفة بالبكتيريا الإشريكية القولونية (H. pylori)، ويمكن أن يمنعها من النمو في القناة الهضمية.

وتوجد أيضًا بعض الأبحاث التي أظهرت أن الناس الذين لديهم مرض القرحة الهضمية، وحرقة المعدة، والتهاب المعدة قد تحسنت لديهم الأعراض بعد تناولهم لعرق السوس من النوع المنزوع منه الغليسريزين.

ولا بد من الإشارة إلى أن عرق السوس المنزوع الفليسريزين هو الشكل الأكثر أمانًا من عرق السوس. ويمكن أن يؤخذ على المدى الطويل إذا لزم الأمر.

  • منظف طبيعي للجهاز التنفسي

من الفوائد المقترحة لتناول عرق السوس استخدامه لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي، ويتم أخذ عرق السوس كمكمل عن طريق الفم. حيث يحفز عرق السوس إنتاج البلغم في المجاري التنفسية. إضافة إلى إمكانية استخدامه للتخفيف من وجع الحلق، وأعراض الربو، ولكن ما زال استخدامه لهذا السبب قيد الدراسة.

  • يقلل من الإجهاد

يمكن أن يحدث الإجهاد بسبب الغدة الكظرية التي تؤدي الى إنتاج الأدرينالين والكورتيزول (Cortisol) وارتفاع مستوياتها في الجسم.

يمكن أن تنظم مكملات عرق السوس عمل الغدة الكظرية، فقد تبين أن عرق السوس المستخرج من الجذر يمكن أن يحفز الغدة الكظرية مما يعزز انتظام المستوى الصحي للكورتيزول في الجسم. خاصة في حال تناول الأدوية الستيرويدية المثبطة لعمل الغدة الكظرية.

  • علاج السرطان

تشير بعض الدراسات أن لجذور عرق السوس دور في القضاء على الخلايا السرطانية المنشرة في حالات سرطان الثدي (Breast cancer)، وسرطان البروستاتا، وسرطان الدم.

بعض الممارسات في الطب الصيني بدأت بدمجه في علاجات لمرضى السرطان. ولكن إلى الان لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذه الأساليب العلاجية، والأبحاث على ذلك لا تزال مستمرةً حتى الان.

  • علاج الالتهابات الجلدية

تشير العديد من الدراسات إلى وجود خصائص مضادة للالتهاب في مستخلص أوراق وجذور عرق السوس. إضافة إلى خصائص مضادة لبعض أنواع البكتيريا المسببة للعديد من الأمراض الجلدية البكتيرية المعدية، مثل: البكتيريا المكورة العنقودية (Staphylococcus aureus).

يمكنك مشاهدة فوائد اليانسون للبشرة و الرجال و النساء و القولون و التسمين

فوائد عرق السوس للمتزوجات

في الأيورفيدا، هناك الكثير من الأعشاب التي تعزز الأداء الجنسي للرجل وتحسن الرغبة الجنسية وتساعده في الحصول على إجراءات أفضل. العرقسوس أو الموليثي هو أيضًا واحد منهم.
  • يمكن أن تساعد هذه العشبة الرجل على التحسن في الفراش بعدة طرق وأيضًا معالجة مشاكل ضعف الانتصاب عن طريق تحسين تدفق الدم.
  • في العديد من نصوص الأيورفيدا، قيل أن العرقسوس مثير للشهوة الجنسية بطبيعته ورائحته تكفي للحصول على الرغبة الجنسية لدى الرجل.

فوائد مغلي عرق السوس للوجه

تتعدد فوائد عرق السوس للبشرة التي سيلاحظها الشخص بعد الاستخدام والالتزام به. فهو يحتوي على مركب غليسيررهيزين (Glycyrrhizin) الذي يتميز بخصائص مضادة للالتهاب، ومضادة للميكروبات. هنا سنتعرف على هذه الفوائد المتعددة للبشرة بناءً على دراسات متعددة أجريت:

  • تثبت أن استخدام عرق السوس لعلاج الأكزيما (Eczema)، والاستمرار على ذلك لمدة أسبوعين لتلاث مرات في اليوم تحت إشراف الطبيب يقلل من الاحمرار، والانتفاخ، والحكة عند استخدام الجل الموضعي.
  • يستخدم عرق السوس في علاج حب الشباب عند تطبيقه موضعيًا على المنطقة المصابة، فهو قادر على استهداف بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus Aureus) التي تسبب ظهور حب الشباب، هذه النتائج بناءً على دراسة نشرت في المجلة الإيرانية للأبحاث الصيدلانية.
  • علاج تصبغات البشرة وتحسين مظهر البقع الداكنة عن طريق منع تكوين الميلانين.
  • يستخدم كعلاج إضافي في حالة كثرة نمو الشعر في أنحاء الجسم الناجم عن متلازمة تكيس المبايض
  • محاربة التجاعيد؛ لأن عمله كمضاد للأكسدة قادر على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية عند استخدامه موضعيًا.
  • تفتيح البشرة بسبب احتوائه على مركب الغلابريدين (Glabridin).
  • يحتوي على مركب ليكوكالكون أ (Licochalcone A) الذي يعد مضاد جيد للأكسدة، فعند وضعه على البشرة يحميها من أضرار أشعة الشمس.

يمكنك قراءة الحلبة تاريخ قديم و فوائد كبيرة

فوائد العرقسوس للمعدة

يعالج جرثومة المعدة

في دراسات حديثة تم استخدام عرق السوس مع أعشاب ونباتات أخرى والبكتيريا النافعة لعلاج جرثومة المعدة (H.pylori) . وقد وجد أن لعرق السوس الخصائص الاتية:

  • يعمل كمضاد للبكتيريا بذلك يساعد في علاج المرض.
  • علاوة على ذلك يمنع التصاق البكتيريا بجدار المعدة وبذلك يحمي من الإصابة بها.
  • يحمي من الإصابة بقرحة المعدة والتي قد تصاحب الإصابة بجرثومة المعدة.

مهدئ للمعدة

نظرًا لاحتواء عرق السوس على الفلافونويدات النباتية المضادة للالتهابات، فإنه من الممكن استخدامه لتهدئة مشكلات الجهاز الهضمي في حالات قرحة المعدة (Ulcers)، ووجع المعدة، والشعور بالغثيان، والحرقة. إضافة إلى دور مستخلص جذور عرق السوس في تسريع عملية إصلاح بطانة المعدة واستعادة التوازن.

وجدت دراسة واحدة أن حمض الغليسيريزيك (Glycyrrhizic acid) الذي يحتوي عليه عرق السوس يمكن أن يعمل على قتل البكتيريا السامة المعروفة بالبكتيريا الإشريكية القولونية (H. pylori). ويمكن أن يمنعها من النمو في القناة الهضمية.

وتوجد أيضًا بعض الأبحاث التي أظهرت أن الناس الذين لديهم مرض القرحة الهضمية، وحرقة المعدة، والتهاب المعدة قد تحسنت لديهم الأعراض بعد تناولهم لعرق السوس من النوع المنزوع منه الغليسريزين.

ولا بد من الإشارة إلى أن عرق السوس المنزوع الفليسريزين هو الشكل الأكثر أمانًا من عرق السوس. ويمكن أن يؤخذ على المدى الطويل إذا لزم الأمر.

فوائد العرقسوس للقولون

أجريت بعض الدراسات لقياس مدى فاعلية عرق السوس في علاج بعض مشكلات القولون، وفيما يأتي فوائد عرق السوس للقولون:

1. يخفف من متلازمة القولون العصبي (Irritable bowel syndrome-IBS)

من المشكلات التي تصيب القولون متلازمة القولون العصبي وقد وجد في دراسات أن عرق السوس يساعد في علاج بعض أعراض هذه المشكلة وذلك عند استخدامه مع أعشاب طبية أخرى، مثل:

  • التخفيف من ألم المعدة.
  • علاوة على ذلك تقليل انتفاخ البطن.
  • علاج الإمساك المصاحب لمتلازمة القولون العصبي عن طريق زيادة حركة الأمعاء.

2. يساعد في علاج حالات التهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis)

تساعد خلاصة عرق السوس في علاج بعض أعراض التهاب القولون التقرحي، لأنها:

  • تساعد في التخفيف من التهاب جدار الأمعاء.
  • علاوة على ذلك تحمي من سرطان القولون وهو أحد المخاطر المصاحبة لالتهاب القولون التقرحي.

يمكنك مشاهدة فوائد الكرفس للتنحيف و الشعر و القلب و فقر الدم و المراة

كيفية استعمال عرق السوس

إليك أفضل طريقة لتحضير مشروب العرقسوس في المنزل.

  • المكونات

أنت بحاجة إلى المكونات الاتية:

  • 200 غرام من جذور عرق السوس المطحونة.
  • ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.
  • 10 أكواب ماء.

طريقة التحضير

قم يتحضير مشروب عرقسوس من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  1. ضع مسحوق عرق السوس في قطعة من القماش، ثم رش فوقها بيكربونات الصوديوم، لف القماش الموجود بداخله المسحوق جيدًا ثم اربطه.
  2. ضع القماش المحضر في وعاء كبير، وصب فوقه الماء.
  3. انقع القماش مع تقليبه من وقت لاخر، حتى يذوب المسحوق في الماء.
  4. انزع القماش، وضع مشروب عرق السوس في إبريق في الثلاجة.
  5. قدم مشروب عرق السوس باردًا.

يمكنك الاطلاع على فوائد عرق السوس في موقع إقرأ ايضا

السابق
جهاز فحص الحمل c t
التالي
5000 سؤال وجواب من القرآن الكريم pdf