التغذية

فوائد زيت الأوكالبتوس للشعر و المفاصل

فوائد زيت الأوكالبتوس

زيت الأوكالبتوس المعروف عالميًا باسم زيت الكافور، من أهم أنواع الزيوت المعروفة بفوائدها الصحية واسعة النطاق، بما في ذلك إزالة الاحتقان، ومحاربة الالتهابات، ومحاربة الفطريات والميكروبات والفيروسات، سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت الأوكالبتوس.

فوائد زيت الأوكالبتوس للشعر

  • يساهم هذا الزيت في تقوية الشعر عبر تحفيز نمو جريبات الشعر. كما أن تدليك فروة الرأس به يساهم في زيادة تدفق الدم وتقوية بصيلات الشعر.
  • تطبيق هذا الزيت على الشعر يجعله ناعماً ولامعاً وصحياً.
  • يستخدم كعلاج فعال للتخلص من قمل الرأس نظراً لخصائصه التطهيرية وقدرته على القضاء على البكتريا والفطريات.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت الأوكالبتوس المذهلة للعاية بالبشرة و الشعر

فوائد زيت الكالبتوس للمفاصل

يحتوي زيت الأوكالبتوس على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تخفيف آلام المفاصل والعضلات. يوجد هذا الزيت أيضًا في العديد من المراهم المسكنة ويستخدم في حالات الالتواء والإجهاد وآلام الظهر والتهاب المفاصل. اخلطي قطرة أو قطرتين مع زيت ناقل (مثل زيت جوز الهند) وافركيها على المنطقة المؤلمة بحركة دائرية للحصول على نتائج أفضل.

فوائده للفم

يساعد زيت الأوكالبتوس في تقليل لويحات الأسنان والتهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة بفضل خصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم التي يمكن أن تساعد في تقليل البكتيريا في الفم. تحتوي أنواع كثيرة من معجون الأسنان وغسول الفم على زيت الأوكالبتوس كعنصر نشط. أضيفي قطرة أو قطرتين منه إلى الماء، ثم تغرغري به وابصقيه أو يمكنك ببساطة وضع قطرة واحدة على معجون الأسنان قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.

تشاهد ايضا زيت الأرغان معجزة التجميل الطبيعية

فوائده للأطفال

  • علاج نزلات البرد والإنفلونزا، يعمل زيت الأوكاليبتوس على تنظيف الجسم من الكائنات الحية الدقيقة الضارة والسموم التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا.
  • علاج حساسية الجيوب النفسية، يساعد زيت الأوكالبتوس على علاج الجيوب الأنفية والحساسية لما له من خصائص مضادة للميكروبات. لذلك ينصح باستخدامه كمعطر للغرفة لقتل الجراثيم العالقة للهواء.
  • معالجة تلف الشعر، يستخدم زيت الأوكالبتوس مع زيت الزيتون وجوز الهند لترطيب الشعر وتغذيته. بالإضافة إلى قدرته على علاج قشرة الرأس والحكة.

كيفية استخدام زيت الأوكالبتوس

تختلف طريقة استخدام زيت الأوكالبتوس باختلاف نوع العرض: 

  1. لعلاج الأوجاع والآلام بشكل طبيعي: يقترح الأطباء استنشاق زيت الأوكالبتوس عن طريق وضع قطرة إلى ثلاث قطرات في موزع، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح مدى فاعلية زيت الأوكالبتوس في علاج الألم. لذلك لا تتوقعي أن يحل محل مسكنات الألم.
  2. لعلاج أمراض الجهاز التنفسي: ينصح الأطباء باستخدامه كعلاج منزلي مهدئ للسعال. و ذلك عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى وعاء من الماء الساخن واستنشاق البخار.
  3. لضبط مستوى السكر في الدم: ينصح باستنشاقه يوميًا، عن طريق وضع ثلاث قطرات من زيت الأوكالبتوس على منديل مع تقريبها من الأنف.
  4. لتطهيرالخدوش والجروح: زيت الأوكالبتوس المخفف بديل طبيعي وآمن لمطهرات الجروح. لا سيما في حالة الخدوش الطفيفة والجروح غير العميقة، ولكن بالتأكيد الطرق التقليدية مثل كريمات ومراهم المضادات الحيوية الموضعية لا تزال التوصية الأولى.
  5. لطرد الحشرات إبعاد البعوض: إذا كنتِ تفضلين عدم رش طارد حشرات كيميائي ضار بصحتك أنت وأسرتك، فإن زيت الأوكالبتوس المخفف طارد طبيعي للبعوض.

يمكنك الاطلاع على فوائد زيت الكافور في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار زيت الأفوكادو للوجه و الشعر
التالي
فوائد زيت الفلفل الحار للشعر و البشرة

اترك تعليقاً