التغذية

فوائد زيت الفلفل الحار للشعر و البشرة

فوائد زيت الفلفل الحار

زيت الفلفل الحار هو زيت يصنع عادةً من خلال نقع قرون الفلفل الحار المجففة أو الطازجة في أحد أنواع الزيوت لمدة معينة، أو عبر نقع بذور الفلفل الحارة في أحد أنواع الزيوت، مثل: زيت الزيتون. رغم أن الاستخدام الأكثر شيوعًا لهذا الزيت هو استخدامه لأغراض الطهي، حيث يمنح زيت الفلفل الحار الطعام نكهة لاذعة يحبها البعض، إلا أن لهذا الزيت استخدامات أخرى عديدة بعضها طبي وعلاجي. سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت الفلفل الحار.

فوائد زيت الفلفل الحار للشعر

تعود فوائد زيت الفلفل الحار للشعر لمادة الكابسيسين، وهي المركب الأساسي في الفلفل الذي يمنحه المذاق الحار، وعند وضع هذه المادة موضعيًّا على الجلد، فإنها تنشط الدورة الدموية، ما يساعد بدوره على تغذية بصيلات الشعر، وفيما يلي سنوضح لكِ بالتفصيل أهم فوائد زيت الفلفل الحار للشعر:

  1. مكافحة القشرة: تحتوي مادة الكابسيسين على خواص مضادة للالتهاب والبكتيريا والفطريات، ما يساعد على علاج القشرة والوقاية منها، بالإضافة إلى علاج الإكزيما، الأمر الذي يضمن لكِ فروة رأس نظيفة وصحية.
  2. تحفيز نمو الشعر: يساعد استخدام زيت الفلفل الحار على تنشيط الدورة الدموية، ما يساعد على توصيل الدم والأكسجين للبصيلات، وتحفيز نمو الشعر، وهو مصدر جيد لفيتامين “أ” الذي يساعد على إصلاح الخلايا التالفة، ونمو الشعر سريعًا.
  3. وقف تساقط الشعر: في واحد من الأبحاث العلمية التي أُجريت لدراسة تأثير مادة الكابسيسين في تساقط الشعر. وجد أن زيت الفلفل قد يساعد بشكل كبير على وقف تساقط الشعر والصلع غير الوراثي. ويُعيد إنماء الشعر مع الاستخدام المنتظم لمدة 21 يومًا، وأن تأثيره قد يعادل مادة المينوكسوديل التي تُستخدم لعلاج تساقط الشعر الشديد، إذ يعمل الكابسيسين على توسيع الأوعية الدموية، ما يعني توصيل مزيد من المغذيات لجذور الشعر، الأمر الذي يساعد على وقف التساقط، ويحفز بصيلات الشعر الكامنة لتنمو من جديد.
  4. تقوية الشعر: إذا كنتِ تعانين من شعر ضعيف سهل التكسر، فإن استخدام زيت الفلفل الحار قد يخلصكِ من هذه المشكلة، إذ يحتوي على فيتامين “ب 6” الذي يعمل على تقوية الشعر والبصيلات، ويحميه من التقصف والتكسر.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الفلفل الاحمر و الشطة للتخسيس و المناعة و الرجال و الكبد و البرد

فوائد زيت الفلفل الحار للبشرة

الفلفل الحار مكون طبيعي رائع، يمكنكِ إضافته إلى الروتين الخاص للعناية بشعركِ وبشرتكِ، لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين “ج”، اللذين يعززان إنتاج الكولاجين، وعلاج التجاعيد وندوب حب الشباب والبقع الداكنة. وفي السطور التالية سنستعرض معكِ أهم فوائد الفلفل الحار للبشرة:

  1. علاج حب الشباب: يزيل الفلفل الحار السموم والزيوت الزائدة في البشرة، ويمنع تراكمها على الجلد، ويحفز تدفق الدم، ويفتح المسامات المسدودة. و بالتالي يمنع ظهور حب الشباب. كذلك يهدئ احمرار الجلد والتهابه، ويقلل آثار حب الشباب، لاحتوائه على مركب الكابسيسين النشط. يمكنكِ مزج الفلفل الحار المهروس أو البودرة مع كوب ماء دافئ، وتناوله في الصباح الباكر، أو وضع بودرة الفلفل الحار على المنطقة المصابة. لكن إذا كانت درجة إصابتكِ شديدة، فمن الأفضل إدخاله في نظامك الغذائي اليومي، بدلًا من استخدامه موضعيًّا.
  2. ترطيب البشرة وتوحيد لونها: الفلفل الحار من المصادر الغنية بفيتامينات “ج” و”هـ” و”ب 6″، إضافة إلى الكابسيسين ومضادات الأكسدة. تُساعد هذه العناصر على إنتاج الكولاجين، الذي يزيد مرونة الجلد ونعومته وترطيبه ويوحد لونه، ما يساعدكِ في الحصول على بشرة نضرة ناعمة ولامعة، وخالية من البقع والعيوب.
  3. تخفيف الالتهابات: يتكون الفلفل الحار من مركبات كالكابسيسين ومضادات أكسدة، التي تتميز بخصائصها المضادة للفطريات والبكتيريا، وبالتالي علاج التهابات الجلد والإكزيما وأمراض الجلد الأخرى. لكن ننصحكِ بتناوله في هذه الحالة بدلًا من استخدامه موضعيًّا لتجنب أضراره.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الأطعمة الحارة في إنقاص الوزن

فوائد زيت الفلفل الحار للتنحيف

يمكن الاستفادة من فعالية زيت الفلفل الحار في تخسيس الوزن عن طريق شربه أو مزجه مع الأطعمة. ويكمن دوره في ما يأتي: 

  • تعزيز قدرة المعدة على إفراز العصارة الهضمية التي تسرع وتسهل هضم الأطعمة.
  • ملء المعدة وإعطاء الجسم شعوراً بالشبع مما يقلل الرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • كبح الشهية.

فوائده للمفاصل

يستخلص زيت الفلفل الحار؛ من فلفل التشيلي الأحمر، ذو الرائحة النفاذة الحارقة. وهو غني بمادة الكاسبين، التي تعد المركب الأساسي؛ في كسر حدة الألم في المفاصل. وللحصول على أفضل النتائج. ينبغي تطبيقه عدة مرات متتالية؛ حتى نحصل على التأثير المنشود، ويستخدم  كالآتي:

  • يمزج زيت الفلفل الحار مع زيت جوز الهند، ويوضع منه قطرات على المكان المصاب.
  • ثم يدهن موضعياً يومياً، لمدة تتراوح بين ثمان أسابيع إلى 12 أسبوع.
  • ولكن وجب الإشارة هنا؛ إلى أصحاب البشرة الحساسة؛ إذ إنهم معرضون لتهيج الجلد بسبب المادة الحارقة التي يحتويها الفلفل.

يمكنك التعرف ايضا على أطعمة مريحة للمعدة و القولون و طرق علاج المعدة المتلهبة

فوائده للجنس

  • يساعد على تحسين وتحفيز الدورة الدموية بالجسم فتصل للأطراف الحسية بالعضو الذكري وتزيد قوته.
  • يحسن الشهوة والرغبة الجنسية للرجال.
  • يزيد من معدلات هرمون التستوستيرون بالجسم وهو ما يسمى هرمون الرجولة.
  • وكذلك هو يساعد على تأخير القذف لمن يعانون من مشكلة القذف المبكر.

فوائد الفلفل الحار لتطويل الشعر

يحتوي الفلفل الأحمر الحلو على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والبشرة والشعر. ومن فوائد الفلفل الأحمر الحلو للشعر ما يأتي: 

  • يعد الفلفل الأحمر الحلو غني بفيتامين ج والذي يساهم في إنتاج الكولاجين المهم لنمو بصيلات الشعر بشكل أمثل والحفاظ على فروة الرأس. بالإضافة إلى أن نقص فيتامين ج يؤدي إلى تقصف وجفاف الشعر وهشاشته أيضًا.
  • يعمل الفلفل الأحمر الحلو على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم مما يساهم في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه وحماية بصيلات الشعر من التأثيرات الخارجية.
  • علاوة على ذلك تساعد بهارات الفلفل الأحمر الحلو في تسريع نمو الشعر بنسبة تزيد عن 50%.
  • يزود الفلفل الأحمر الحلو الجسم بالحديد اللازم لخلايا الدم الحمراء. و التي لها دور في نقل الأكسجين لبصيلات الشعر مما يحافظ على نموها بشكل صحي.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل الحار في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل الحار في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت الأوكالبتوس للشعر و المفاصل
التالي
فوائد زيت المشمش للبشرة و الشعر

اترك تعليقاً