الزراعة

نبذات للقيام ببحث عن البيئة الزراعية

نبذات للقيام ببحث عن البيئة الزراعية

يبحث البعض عن نبذات للقيام ببحث عن البيئة الزراعية، وفي الموضوع التالي على موقع بحر سنتناول أهم النبذات التي قد تكون مفيدة لبحث علمي عن البيئة الزراعية، والتي تعد الداعم الأول للحياة على الأرض، حيث تمدنا البيئة الزراعية بالمواد الغذائية والحيوانية التي نحتاجها، فإليكم نبذات للقيام ببحث عن البيئة الزراعية.

نبذات للقيام ببحث عن البيئة الزراعية

تعريف البيئة وأنواعها

تعرف البيئة بأنها المحيط الذي يعيش فيه الكائن الحي، ولابد من توافر المقومات التي تساعد على وجوده واستمراره، ومن هنا تتنوع البيئات بتنوع الكائنات الحية، حيث يوجد بيئة بحرية وبيئة زراعية وبيئة صحراوية، وكل بيئة من هذه البيئات تختلف في مكوناتها ومشكلاتها وعناصرها.

فتتكون البيئة البحرية مثلا من الماء بشكل أساسي والمخلوقات البحرية التي توجد فيه، وكذلك البيئة الساحلية تتكون من الأنشطة المرتبطة بالبحر، ومن هنا يمكن أن نجمل نبذات للبحث عن أي بيئة وعناصرها في هذه النبذات.

  • محيط البيئة.
  • سكان البيئة.
  • علاقة البيئة بالبيئات الأخرى.
  • مشكلاتها.
  • وطرق التغلب على مشكلات البيئة.

عناصر البيئة الزراعية

يختلف التعريف العام للبيئة الزراعية ولكن في المجمل هناك اتفاق على عناصر البيئة الزراعية، حيث أن البيئة الزراعية هي المحيط الذي يحتاج إليه النبات لكي ينمو ويستمر في البقاء، ومن ضمن عناصر البيئة الزراعية ما يلي:

أولاً: المناخ وأشعة الشمس

أول عناصر البيئة الزراعية هو المناخ وما يرتبط به من حرارة وأمطار ورطوبة، حيث يؤثر ذلك على أنواع المحاصيل ونشاطات السكان، وكل العناصر الأخرى للبيئة الزراعية. فدورة الحياة في الأرض تحتاج إلى الأكسجين الذي ينتجه النباتات ويعتمد ذلك على ضوء الشمس والحرارة في البيئة الزراعية.

ثانيًا: التربة

تختلف التربة من مكان لمكان، وتتحكم التربة في نوع النباتات التي تنتجها البيئة الزراعية.

ثالثًا: الماء

يعطي الماء للحياة رونقها وما تحتاجه لتستمر، وقد قال الله تعالى في سورة الأنبياء (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ)،  ومن هنا فالماء هو سر الحياة في أي نوع من أنواع البيئة.

محاصيل البيئة الزراعية

تتنوع المحاصيل التي تنتجها البيئة الزراعية من مكان لآخر، وتؤثر هذه المحاصيل في نوع الطعام الذي يتناوله السكان، وكذلك تتحكم في الاقتصاد القومي للبلد، وتتنوع المحاصيل كالتالي:

  • محاصيل صيفية
  • محاصيل شتوية
  • محاصيل دائمة

مشكلات البيئة الزراعية

عند الحديث عن البيئة الزراعية لابد من بحث مشكلات الزراعة ومحاولة إيجاد حلول لهذه المشكلات لزيادة الإنتاجية وتحسين مستوى السكان في البيئات الزراعية وكذلك تحسين الدخل القومي، ومن ضمن مشكلات البيئة الزراعية ما يلي:

  • نقص المياه والجفاف
  • غلاء أسعار البذور والأسمدة وعدم توافرها
  • الأمراض التي تصيب الحيوانات
  • الجراد والدود الذي يهدد النباتات

السكان في البيئة الزراعية وعاداتهم

يتصل البحث عن السكان والبحث عن البيئة اتصالاً قويًا، فعند البحث عن البيئة الزراعية لابد من بحث طرق عيش السكان وعاداتهم واحتفالاتهم بمواسم الحصاد وطرق الزراعة التي يتخذها السكان.

التقنيات التكنولوجية

من أبرز طرق تطوير البيئات الزراعية دخول التقنيات التكنولوجية فيها واستخدام المعدات التي تحسن من أداء وإنتاجية المحاصيل الزراعية .

أثر التغير المناخي على البيئة الزراعية

يؤثر التغير المناخي على البيئة الزراعية كما يؤثر على البيئات الأخرى، فنحن نلمس أثر التغير المناخي في كل مجالات الحياة المختلفة ومن هنا لابد أن يدرس العلماء أثر التغير المناخي على الزراعة وإمكانية استمرار محاصيل بعينها في ظروف مغايرة لما تحتاجه، وكذلك محاولة العمل على تعديل الطرق التقليدية للري حفاظًا على المياه.

السابق
مزارع ابها مميزاتها
التالي
فوائد نبات الناردين وجذوره

اترك تعليقاً