تنمية بشرية

مقترحات لتطوير العمل التطوعي

ماهي الأعمال التطوعية

يعرف التطوع بأنه “الجهد الذي يبذله أي إنسان بلا مقابل لمجتمعه بدافع منه للإسهام في تحمل مسؤولية المؤسسة التي تعمل على تقديم الرعاية الاجتماعية” ويعرف أيضاً بأنه «بذل مالي أو عيني أو بدني أو فكري يقدمه المسلم عن رضا وقناعة، بدافع من دينه، بدون مقابل بقصد الإسهام في مصالح معتبرة .

أهمية العمل التطوعي

أهمية العمل التطوعي للمجتمع: * تخفيف حجم الأعباء المالية والذهنية عن الحكومة، حيث يوفر العمل التطوعي موارد وخدمات كثيرة لأبناء المجتمع إذا ما أدّه موظفون متخصّصون. *التعبير الحقيقي والواقعي عن حاجات أفراد المجتمع. *تفعيل مفهوم العمل التطوعي لدى الفئات المختلفة من المجتمع بشكلٍ خاص فئة الشباب.

تشجيع العمل التطوعي

أقترح أن تسهِّل كل جهة لموظفيها ومنسوبيها تسجيل أعمالهم وساعاتهم التطوعية، وكذلك تسجيل رغباتهم التطوعية والمجالات التي يمكنهم التطوع فيها بصورة رقمية

رسم مهندس الرؤية سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد يحفظه الله، خارطة التطوع في وطننا من جديد عندما أدرجه ضمن الأعمدة المهمة في الرؤية، وذلك ضمن محور «وطن طموح».
إذ يعتبر العمل التطوعي رافدًا أساسيا في بناء المجتمعات المتطورة؛ فعندما يتطوع القادرون بالوقت والجهد البدني أو الفكري لساعات محددة كل أسبوع أو شهر، حسب استطاعتهم وحسب المهارات التي يتقنونها أو اهتماماتهم، تنمو نسبة المشاركة المجتمعية في هذا المحور المهم، مما يعزز التكافل والدور الإنساني ويحقق فوائد كثيرة للمتطوع وللمستفيد.
في بريطانيا مثلا؛ تتطوع إحدى زميلاتي لمرافقة المسنين للتسوق صباح السبت وتقضي ثلاث ساعات مع أحدهم أسبوعيًا، تقول «آنا» إن التطوع فرصة لتصفية عقلها من ضغوطات الدراسة، وإنها تكون خلال هذه الساعات في أفضل حالاتها، لأنها تستشعر حاجة هذا المسن لمن يؤنسه خلال وحدته، كما أنها تستخدم بطاقة التطوع للحصول على تخفيضات في وسائل النقل وفي بعض مشترياتها الأساسية مما يخفف العبء المادي عنها. الحقيقة أنني أتفهم شعورها، فبعض الأعمال التطوعية تشعرك فعلا بقيمتك كإنسان وبالتالي ترتبط وجدانيا بفكرة التطوع وبالمبادرات التي تنتمي لها حتى تصبح جزءًا مهمًا من يومك. الجدير بالذكر أن «زميلتي آنا» لا يمكنها التطوع بشكل عشوائي؛ بل كان لزاما عليها مخاطبة الجامعة للحصول على إذن بالتطوع، ثم خاطبت الجهة المسؤولة عن تسجيل المتطوعين وسجلت نفسها نظاميا كمتطوعة ببطاقة ورقم سجل تطوعي في الجهة التي تتبع لها، ليتم احتساب ساعاتها التطوعية ضمن نتائج الجهات التي قررت العمل ضمن فريقهم التطوعي.
هذا التسجيل حقيقةً يحوّل التطوع من وسيلة لتحقيق الرضا الشخصي إلى قوة اقتصادية واجتماعية ترفع الناتج وتقلل المصاريف وتحمي المتطوع، وكذلك تحمي الجهة التي يتطوع فيها بخبراته أو خدماته من أي عواقب لتطوعه؛ أي أنها تليق تماما بوطن طموح.

مقترحات لتطوير العمل التطوعي

  1. الاعلان عن الحملات التطوعية:من الخطوات التي قد تسبب انتشار الوعي وتسبب تطور وانتشار الاعمال التطوعية هي القيام بالإعلان عن قيام حملات تطوعية في وسائل الاعلان سواء من خلال الصحف أو التليفزيون حتى يستطيع الاشخاص الاشتراك في هذه الحملات.
  2. حملات عن اهمية الحملات التطوعية: يجب القيام بحملات توعية للتعرف على اهمية الحملاتِ التطوعية، والترويج لها بصورة تساعد الكثير من الافراد للرغبة في المشاركة في الحملات التطوعية .
  3. نشر ثقافة الاعمال التطوعية: يفضل نشر ثقافة التطوع بين الأشخاص في المجتمع سواء من خلال القيام بندوات أو محاضرات التعرف على أهمية النشاط التطوعي للفرد والمجتمع من خلال الجامعات والمدارس،.
  4. تجديد الأعمال التطوعية: يجب لتطور الأعمال التطوعية وابتكار بعض الأساليب الجديدة التي تجذب الاشخاص للعمل التطوعي، والتي تساعد على مساهمة الأفراد وتشجيعهم على الاستمرار في العمل التطوعي، بجانب توفير الموارد اللازمة لدعم الاعمال التطوعية والمتطوعين حتى يستطيعون تحقيق أفض النتائج .
  5. دعم المتطوعين وحسن اختيارهم: يجب اختيار الافراد المتطوعين في الاعمال التطوعية بشكل جيد حتى لا يسيئوا للعمل التطوعي من خلال التعرف على  نوع المهارات التي يمتلكوها والمؤهلات العلمية التي يمكن الاستفادة منها، وحول المسؤوليات التي يمكن للمتطوعين القيام بها والتواصل مع المتطوعين، مع الحرص على حصول المتوطع على كافة حقوقه مثل العمل في كان آمن، وتقدير الجهود التي يبذلها، والحفاظ على بيانات المطوع، وتوفير الدعم لكل متطوع.
  6. تدريب المتطوعين: يفضل عمل بعض الدورات التدريبية للمتطوعين في الأعمال التطوعية في المؤسسات، حتي يكتسبوا الكثير من الخبرات والمهارات حتى يقومون بالأعمال بطريقة أكثر كفاءة، وتوفير البيئة الجيدة للمتطوعين للعمل.

توصيات للتطوع

  1. تُمثل المؤسسات جزءاً هاماً وأساسياً في تكوين المجتمع، لذلك يجب وضع خطط مُنسَّقة ومُنظمة، وتكون كاملة تعمل على الترغيب في إقامة هذه المؤسسات، وتعمل على تنشيط وتوفير دورالمؤسسات الاجتماعية والمجتمعات المدنية، ضمن المجتمع وخاصةً فيما يرتبط بالتنمية، حيث يجب توحيد القدرات بشكل ذاتي أو إداري للإشراف على عمل المؤسسات، وتوفير العون والدعم لها.
  2. أهمية وجود المشاركة الفاعلة بين الجمعيات اﻷهلية والحكومية، حيث يجب العمل على تحديد قَدر معين من الميزانية الكلّية، لمساندة هذه المؤسسات؛ لكي تقوم على أداء عملها بنجاح، وتحديد الصعوبات العديدة التي تقابل هذه المؤسسات والتي تتعلق بالتمويل المادي.
  3. ازدياد إظهار الثقافة التطوعية والحثّ على العمل التطوعي، بين كلا الجنسين، وزيادة تعاون المرأة والدفع بهن للتعاون في مؤسسات المجتمع المدني واﻷنشطة التطوعية.
  4. أهمية العمل على وضع قاعدة بيانات كاملة لمؤسسات المجتمع، وكذلك حصر الجمعيات الأهلية، والعمل على تجهيز المنتفعين منها، وأيضاً العمل على أهمية زيادة اشتراك مؤسسات المجتمع المدني في وضع السياسات التنموية.
  5. أهمية عمل الدورات التدريبية بالمتطوعين والعاملين ضمن الجمعيات اﻷهلية، لمعرفة أهمية وفلسفة منظمات المجتمع المدني، وتحقيق مبدأ الكفاءة والجهود والمسؤولية، للقيام باﻷنشطة التطوعية، ﻷنَّ نجاح عمل أي مؤسسة في المجتمع يتوقف على مستوى كفاءتها وكفاءة العاملين فيها.

أثر العمل التطوعي على المجتمع

تعزيز وتحسين العلاقات والروابط الاجتماعيّة بين القطاعات الأخرى المختلفة، بالإضافة إلى أنّها تبني حلقة وصل بين المؤسسات والحكومات، والموظفين. يساهم في الاقتصاد العالمي بشكل كبير؛ إذ إنّ التطوع يُساعد على بناء مجتمع قويٌّ ومتماسك، ويزيد شبكة العلاقات بين المجتمعات والدول الأخرى.

أعمال تطوعية بسيطة للبنات

  1. – زيارة دار المسنين: اجمعي بعض التبرعات من الأصدقاء والصديقات وقومي بإعطائها إلى إدارة الدار كي يشتروا مجموعة من الكراسي المتحركة للمسنين.
  2. – زيارة الأيتام: اتصلي بالمسؤولين عن جمعية رعاية الأيتام، ونسِّقي معهم لقضاء يوم مع الأطفال تدخلين فيه السرور إلى قلوبهم، قومي مثلاً بشراء لوحات وألوان وشاركيهم الرسم والتلوين والمرح.
  3. – تعليم الأطفال: اجمعي بعض الأطفال من أقاربك، أو جيرانك وقومي بتعليمهم بعض سور القرآن القصيرة، أو الأرقام والحروف العربية والإنجليزية، وحفِّزيهم على ذلك ببعض الهدايا الرمزية، أو الحلويات.
  4. – تنظيم فعالية لذوي الاحتياجات الخاصة: اتصلي بأحد المراكز المهتمة بذوي الاحتياجات الخاصة وتناقشي معهم حول فكرة تطوعية يمكن تقديمها.
  5. – تقديم الطعام: قومي بطهي إحدى الأكلات التي تجيدينها، واشتري أطباق الألمنيوم للاستعمال مرة واحدة، وقسِّمي الطعام فيها، واتفقي مع السائق، أو أحد الأقارب على توزيعها في الطرق، أو استبدلي الطهي بالشطائر والسندويشات وقدميها مع علب العصير الصغيرة.

موضوع عن العمل التطوعي

لتحميل الملف اضغط هنا

بحث عن العمل التطوعي pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
أين تحدث الزلازل عالية الطاقة
التالي
خاتمة عن فصل الربيع وأروع عبارات عن فصل الربيع

اترك تعليقاً