تنمية بشرية

مفهوم التطوير الإداري

مفهوم التطوير الإداري

يعتبر التطوير الإداري وظيفة استشارية تهدف إلى إحداث تغيير إلى الأفضل، لذلك يري خبراء التطوير الإداري أن مهمة التطوير الإداري مهمة كل موظف يعمل في التطوير الإداري، وليست مهمة إدارة وحيدة، ولكن التطوير الإداري مهمة الجميع يطلق على التطوير الإداري بأنه وظيفة جماعية، كما تعتبر إدارة التطوير الإداري إدارة استشارية تقوم ببلورة الأفكار، وتطرح المناسب منها للتنفيذ، إضافة لما سبق فإن التطوير الإداري ليس هدفاً بذاته وإنما الهدف منه أن تكون النتائج جيدة وتحقق الهدف المنشود.

رؤية التطوير الإداري

تتمثل رؤية التطوير الإداري دائما في أي منشأة أو مؤسسة في إحداث نقلة نوعية شاملة في مفهوم التطوير الإداري، ويمكن أن تكون هذه الرؤية مجالا للتطبيق على المستوى المحلي والوطني والإقليمي والدولي، من خلال تقديم أفضل وأحدث البرامج التدريبية، وتقديم خدمات استشارية تمتاز بالكفاءة والملائمة للإدارة العليا والوحدات التنظيمية والتشكيلات المتفرعة عنها،  ومساعدتها للتقدم في عملها وتحقيق أهدافها بأقل جهد ووقت وكلفة.

 التطوير الإداري

بقصد بالتطوير الإداري مجموعة الأساليب والطرق المأخوذة من العلوم السلوكية، التي يتم تصميمها لتزيد من قدرة المنظمة على تقبل التغيير وزيادة فعاليتها.

ووفق تعريف أخر فإن التطوير الإداري يعني ذلك الجهد المخطط الذي يشمل المنظمة بأكملها، مستعينا بنظرية العلوم السلوكية، وتتم إدارته من القمة بهدف زيادة فعالية التنظيم، من خلال مدخلات مدروسة في عمليات التنظيم.

بدايات التطوير الإداري

1 – ظهر مصطلح التطوير الإداري منذ عام 1957 من خلال بحوث بليك وسبيرد، وموتون، ومكروقر، وقد استخدمه بيكارد فيما بعد عام 1969.

2- التطوير الإداري إذن هو الأخذ بكل جديد في عالم الإدارة وتطبيقه بما يتناسب مع حجم ونشاط المنظمات، بهدف تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، ورفع مستوى إنتاجيتها  وجودة ما تقدمه من منتجات وخدمات، وهو ما يعزز ثقة العملاء في المنظمة ويزيد ولائهم لهذه المنظمات، مما يساعد على تحقيق الارباح.

3- استنادا علي ما سبق فالتطوير الإداري هو خطة طويلة الأجل، و مجهود تعاوني للإداريين للمساعدة على حل المشاكل وتجديد الممارسات، وأحيانا ما يحتاج إلى تدخلات خارجية بعيدا عن المنظمة.

4- وبمعني آخر يمكننا القول أن التطوير الإداري هو تعديل في سلوك المنظمة يتصل بالناحية التنظيمية أو الكوادر البشرية بهدف مواجهة أي مؤثرات بيئية خارجية أو داخلية  تتعرض أو تعرضت لها المنظمة.

5-  ويري البعض أن التطوير الإداري ما هو إلا فعالية مخططة وموجهة لتغيير وجهات نظر ومفاهيم الأفراد العاملين بالمنظمة بهدف التأثير على السلوكيات الإدارية وأساليب أداءهم للأعمال والنتائج العملية المحققة.

أهمية التطوير الإداري

تعتبر إدارات التطوير الإداري في وزارات ومؤسسات الدولة مهمة للغاية، لـتأهيل الموظفين للمساهمة في أحدث الأعمال الخاصة بالتنمية الشاملة، ومنها التنمية الإدارية الفاعلة، حيث تكمن أهمية إدارات التطوير الإداري إلى السعي لنشر ثقافة الفكر الإداري ودعم كافة الجهود التنموية لجميع المستويات الإدارية، وذلك من خلال تقديم الاستشارات الفنية والإدارية لتحقيق مستويات عالية الأداء عن طريق اختيار أساليب جديدة ومبتكرة وفعالة، والإسهام في بناء وتحديث التنمية الإدارية من خلال دعم جوانب العملية الإدارية، إضافة إلى وضع خطة شاملة للتطوير ودراسة اختصاصات الوحدات التنظيمية وتبسيط إجراءات العمل وتوصيف الوظائف وتحديد اختصاصات الوحدات التنظيمية الإدارية بالهيئة وفك التشابك في ما بينها، وكذلك إعداد بطاقات الوصف الوظيفي لمختلف الوظائف بالهيئة، وأيضا تطوير وتحديث نظم تقييم أداء العاملين إلى جانب تطوير وتحسين مستوى أداء الموظفين من خلال اختيار أفضل الطرق والوسائل العلمية الحديثة في مجال الإدارة مع السعي نحو تشكيل حلقة وصل بين الهيئة وديوان الخدمة المدنية بما يرتبط بمختلف الأمور الإدارية والجهاز الإداري للوزارات ومؤسسات الدولة، وذلك من أجل إدارة مؤهلة إدارة مشاريع التنمية الشاملة.

متطلبات التطوير الإداري

  1. محاور ومؤشرات قياس الأداء المؤسسي.
  2. إعداد وصياغة ونشر الإستراتيجية الكلية للمؤسسة.
  3. خطط إنتقاء وإعداد وتقويم القيادات الإدارية.
  4. منظومة الموارد البشرية والنظم المرتبطة بها.
  5. المناخ التنظيمي وأدوات تطويره.
  6. نظم وإجراءات تقديم الخدمات.
  7. خطوات التحول إلى المنظمات الإلكترونية.

مراحل التطوير الإداري

  1. الدراسة التشخيصية.
  2.  وضع خطة التطوير.
  3.  التهيئة لقبول التطوير ورعايته.
  4.  المتابعة التصحيحية.

التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية

المحاور الاساسية لعملية الاصلاح والتطوير الاداري وهي:

1-المحورالاول: الاستراتيجية الوطنية للإصلاح والتطوير الحكومي

2- المحور الثاني: استراتيجية اعادة هيكلة وبناء التشكيلات الحكومية

3- المحور الثالث: استراتيجية بناء الموارد البشرية الوطنية

4- المحور الرابع: استراتيجية اعداد وتصميم السياسات والاجراءات والآليات الحديثة للجهاز الحكومي

5- المحور الخامس: استراتيجية الانتقال الى المعلوماتية التقنية والذكاء الاصطناعي

التطوير الإداري doc

لتحميل الملف اضغط هنا

التطوير الإداري pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

التطوير الإداري ppt

لتحميل الملف اضغط هنا

أطروحات وكتب عن التطوير الإداري PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
طريقة فحص الحمل بالكلور و الملح بالصور
التالي
مفهوم التطوير الذاتي

اترك تعليقاً