السكري

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل بــــ ساعة – ساعتين – ثلاث ساعات

يحتوي دم الإنسان على نسبة من السكر وهي المعروفة باسم الجلوكوز، وهذه النسبة لو زادت أو نقصت عن المعدل الطبيعي لها فإن ذلك تعتبر إشارة إلى إصابة الإنسان بمرض السكر وخاصة لو كانت هذه المشاكل متكررة، الطبيعي أنه بعد تناول الطعام بعدة ساعات تختلف نسبة السكر في الدم وهذا ما سوف نوضحه لكم موضحين النسبة الطبيعية للسكر في جسم الإنسان بعد تناول الطعام.

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل بــــ ساعة – ساعتين – ثلاث ساعات

يتم معرفة نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام ببضع ساعات لمعرفة مدى عمل مستقبل حدوث مرض السكر.

لو كانت النتيجة بعد تناول الطعام بساعتين هي 140 فذلك يدل على أن نسبة السكر معتدلة في هذا الجسم، أما لو زادت عن ذلك فهو يشير إلى وجود مشكلة في نسبة السكر في الدم، وتشير إلى تعرض إصابة هذا الشخص لمرض السكر.

أما في حالة ما إذا كان الإنسان صائم لأكثر من ثمانية ساعات فإن نسبة السكر الطبيعية في الجسم تكون ما بين 7-99 ملغ/دسل.

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل بأربع ساعات

إذا كنت بصحة جيدة بشكل عام أو كنت تسيطر علي  مرض السكري بشكل صحيح، يجب أن يتراوح مستوى السكر في الدم بين 90 و 130 مليغرام  بعد أربع ساعات من الاكل.

إذا لم تكن مصابا بالسكر، فإن السكر قد يصل حتى إلى 140 مليغرام بعد الوجبات.

بطبيعة الحال، إذا كنت مصابا بمرض السكري، يمكن أن يرتفع مستوى السكر في الدم حتى أعلى – 180 مليغرام  أو أعلى، حتى بعد عدة ساعات من تناول الطعام.

أسباب ارتفاع السكر في الدم

ليس من المعتاد أن يبقى معدل السكر الطبيعي مرتفعا بعد تناول الاكل بأربع ساعات.

وبحلول ذلك الوقت، يجب أن يكون الأنسولين القيام بعملها والتأكد من أن كل من هذا الجلوكوز اضافية استخدمت. حتى إذا كان السكر في الدم لا يزال بعد ساعات عالية من تناول الطعام، يمكن أن يكون علامة على أن لديك مرض السكري.

أو إذا كنت قد تم بالفعل تشخيص، جرعة من الأنسولين أو دواء السكري الأخرى قد تكون خارج. ويمكن أيضا أن ينبع الجلوكوز المرتفع من البنكرياس المصاب، والغدة الدرقية المفرط، وأنواع معينة من الأورام.

نسبة السكر بعد الأكل مباشرة

بشكل عام فيجب على مرضى السكري أن تقل نسبة سكر في الدم لديهم إلى أقل من 180 ملغم/دسل بعد ساعة لساعتين من تناول وجبة الطعام. على عكس غير المصابين بالسكري الذين يجب أن تصل نسبة السكر لديهم إلى 140 ملغم/دسل بعد ساعة لساعتين من تناول وجبة الطعام.

نسبة السكر بعد صيام 6 ساعات

النسبة لشخص غير مصاب بالسكر ، فإن مستوى السكر الطبيعي في الدم بعد الصيام لمدة ثمانى ساعات يتراوح بين 70 و 100 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملج / ديسيلتر)، وفقًا لتقرير موقع ” MedlinePlus”، لذا فإن ارتفاع مستوى السكر فى الدم يمكن أن يشير إلى أن الشخص يعانى من مرض السكر.

السكر بعد الأكل 70

يجب أن تتراوح نسبة السكر الصائم بالدم “6-8 ساعات” بين 70 – 99مجم/دل، نسبة السكر الفاطر “بعد الأكل 2-3 ساعات” يمكن أن تصل حتى 140 مجم /دل.

السكر بعد الأكل بساعتين 150

بالنسبة للشخص الطبيعي غير المصاب بمرض السكري، تكون معدلات مستويات السكر في الدم غالباً بين 70-139 ملغ/ديسيلتر، حسب الوقت من اليوم وآخر وجبة تم تناولها؛ فعلى سبيل المثال يتراوح مستوى السكر الصيامي الطبيعي عند الاستيقاظ بين 70-99 ملغ/ديسيلتر، بينما تُقدر نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل بساعتين بما لا يزيد عن 139ملغ/ديسيلتر. أما بالنسبة للشخص المصاب بالسكري فيُنصح بالمحافظة على مستويات السكر الصيامي بين 80-130 ملغ/ديسيلتر، كما يُفضل ألّا تزيد نسبة السكر في الدم بعد الأكل بساعتين عن 180 ملغ/ديسيلتر.

نسبة السكر بعد الأكل 180

وصول نسبة السكر إلى 180 مليجرام لكل ديسيلتر بعد الأكل مباشرة لا تعني الإصابة بمرض السكري؛ بل يكون السكر في اعلي مستويات بعد تناول الطعام مباشرا .

نسبة السكر بعد الأكل 250

عندما يحدث تجاوز وتصل نسبة السكر بعد الاكل 250 مغم / ديسيلتر، يؤثر ذلك على عملية إعادة امتصاص السوائل في الأنابيب الكلوية، وهذا ما يعرف طبياً بإدارار البول التناضحي، ويعني إفراز كميات غير عادية وكبيرة من البول؛ حتى يتم تطبيع نسب الجلوكوز، ولا تستطيع الأنابيب الكلوية حينها استعادة القدرة لكي تعيد امتصاص السوائل، وتزداد خلايا الماء في مجري الدم، وتصبح الكلى غير قادة على امتصاص السائل من جديد أثناء التصفية ما يسبب طرد مفرط للماء من الجسم وبهذا يحدث تبول غزير عند ارتفاع نسبة السكر بعد الاكل 250 مغم.

 

 

 

السابق
حمية داء السكري
التالي
العلاقة بين المورينجا ” غصن البان ” ومرض السكري

اترك تعليقاً