الامومة والطفولة

متى يظهر نوع المولود

متى يظهر نوع المولود
متى يظهر نوع المولود
متى يظهر نوع المولود

تبقى الأم تنتظر بفارغ الصبر للتعرف إلى نوع الجنين فليس من السهل معرفة جنس الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل وقد تتجه للخرفات او المعتقدات القديمة لذا سنتعرف معاً في هذا المقال عن متى يظهر نوع المولود.

متى يظهر نوع المولود

غالباً ما يتم الكشف عن جنس أو نوع الجنين بدجة عالية من الدقة من خلال استخدام جهاز السونار الذي يعتمد على التصوير بالموجات فوق الصوتية. ويكون ذلك في العادة ما بين الأسبوعين 18-22 من الحمل. ولكن إن لم يستطع الأطباء المختصون رؤية الأعضاء التناسلية الخاصة بالطفل بشكل صريح وواضح، فربما لا يستطيعون تحديد جنس الطفل، ولن يستطيعوا إخبار الأهل بنوعه بالتأكيد.

وعلى الرغم من أنّ تكوين الأعضاء التناسلية للجنين. الفرج للأنثى أو القضيب للذكر. يبدأ بالتطور في مرحلة الأسبوع السادس من مدة الحمل. إلّا أنّ الأجنة الذكور والإناث يبدون متشابهين بشكل تام خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من فترة الحمل وحتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل. ولكن وبحلول الأسبوع الثامن عشر قد يكون باستطاعة الطبيب أن يقوم بالكشف عن جنس الجنين. ولكن في حال كان الجنين نائماً بوضعية تجعل الأعضاء التناسلية غير واضحة ومرئية فقد يعيق ذلك قدرة الطبيب على معرفة جنس الجنين. حيث إنّ الاعتماد الرئيس لتحديد نوع الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية الذي يتم في أواخر الطور الثاني من الحمل هو من خلال التصوير المباشر للأعضاء التناسلية الخارجية للجنين.

وتجدر الإشارة إلى أنّ التصوير بالموجات فوق الصوتية يُعدّ نوعاً من أنواع الاختبارات التشخيصية غير الجائرة أو الغازية. وهذا يدل على عدم وجود أي خطر قد يصيب السيدة الحامل وجنينها بأية أضرار. وقد يقوم الطبيب أو المختص بنصح الأم المستقبلية بالخضوع لإجراء الموجات فوق الصوتية من أجل محاولة تشخيص حالات مرضية معينة قد يكون الجنين مصاباً بها؛ مثل وجود مشاكل في القلب.

متى يظهر نوع الجنين بوضوح

يصبح جنس الجنين أكثر وضوحًا، بعد أربعة عشر أسبوعًا من الحمل. وعادةً ما يستطيع الأطباء تحديد جنس الجنين من الشهر الخامس إلي السادس حتى تكون الأعضاء التناسلية واضحة تمامًا بشكل أكيد. وإن كانت اﻷعضاء التناسلية تتكون في الشهر الثالث من الحمل. وهو ما قد يسمح لبعضهم بمعرفة الجنس من الشهر الرابع.

في هذه المرحلة، قد يبلغ طول جنينك نحو 3.5 بوصة (87 ملليمترًا) من الرأس إلى الردف، ووزنه قرابة (45 جرامًا). في نحو الأسبوع الـ 18 إلى 22 من الحمل. يمكن أن تحدد الموجات فوق الصوتية (السونار) من المستوى (2). ما إذا كان الطفل ذكرًا أم أنثى من خلال البحث عن قضيب. ومع ذلك، قد يحدث خطأ، يمكن أن يخلط الطبيب بين الحبل السري والقضيب. أو يكون قضيب الصبي غير مرئي لأنه مدفوع بين ساقي الطفل المغلقتين.

متى يعرف نوع الجنين بالضبط

لن يتمكّن الطّبيب من تمييز جنس الجنين عندَ فحصه باستخدام السّونار أو الأمواج فوق الصّوتيّة قبل الأسبوع الرّابع عشر. بعد ذلك يُفترَض أن يكون الطّبيب قادراً على تمييز جنس الجنين إذا كانت وضعيّته داخل الرّحم تسمح للطّبيب برؤية الأعضاء التناسليّة. وبالإضافة إلى السّونار يمكن الكشف عن جنس الجنين باستخدام مجموعةٍ من الفحوصات منها:

  • أولاً فحص الدّم للكشف عن متلازمة داون (NIPT): يتمّ إجراء هذا الفحص ابتداءً من الأسبوع العاشر. ويهدف أساساً للكشف عن وجود بعض الاضطرابات الكروموسوميّة. مثل: متلازمة داون، إلا أنّه يكشف عن جنس الجنين أيضاً.
  • ثانياً فحص السّائل الأمنيوسيّ: يمكن إجراء هذا الفحص بين الأسبوعين السّادس عشر والعشرين من الحمل. لتحديد ما إذا كان الطفل مُصاباً باضطرابٍ وراثيٍّ، أو شذوذٍ في الكروموسومات. مثل: متلازمة داون، والكشف عن جنس الجنين.
  • ثالثاً فحص المشيمة الزّغبي (CVS): هذا الفحص مُشابِهٌ لاختبار فحص السائل الأمنيوسيّ. إلّا أنّه يمكن إجراؤه بين الأسبوعين العاشر والثالث عشر من الحمل.
  • رابعاً اختبارات الحمض النوويّ: يمكن إجراء هذا الفحص أثناء الأسبوع التّاسع من الحمل. ويهدف إلى الكشف عن التشوّهات الجينيّة المُحتمَلة. إلا أنّه يمكن بواسطته الكشف عن وجود الكروموسوم (Y) الذي يدلّ على أنّ الجنين ذكر، وتصل دقّة هذا الاختبار إلى 100%.

اقرأ أيضاً اعشاب تساعد على الحمل

في أي أسبوع يظهر نوع الجنين بالسونار

في حال رغبت الأم بمعرفة جنس الجنين بالسونار. فإنّ ذلك غالبًا ما يكون ممكنًا في الفترة التي تتراوح ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الحادي والعشرين، وعادة ما يكون ذلك في الزيارة الثانية لها للطبيب، والجدير بالبيان أنّ هذا النوع من الفحوصات قد يكشف عن بعض الاضطرابات لدى الجنين.

وفي تفصيل الحديث عن السونار وقدرته على تمييز نوع الجنين يُشار إلى أنّ هذا المصطلح يُطلق على التصوير بالموجات فوق الصوتية. الذي يقوم مبدؤه على استخدام موجات صوتية عالية التردد بهدف الحصول على صورة لجزء معين داخل الجسم. وهو في هذه الحالة الرحم، وببساطة فإنّ هذا النوع من الفحوصات يُعنى بالكشف عن طبيعة الأعضاء التناسلية والعلامات الأولية التي تُشير إلى جنس الجنين. ولذلك كان من أقدم الطرق وأبسطها وبالرغم من دقة النتائج التي يتم الحصول عليها من خلال السونار؛ إلا أنّ الخطأ وارد ومُحتمل، فمن العوامل التي تلعب دورًا في دقة نتائج الفحص: وضعية الجنين وفيما إن كانت الخصيتان قد أخذتا موضعهما في كيس الصفن أم لا.

هل يبان نوع الجنين في الشهر الثالث

إذا تم التدقيق باستخدام السونار من قبل الطبيب يمكنه معرفة جنس الجنين سواء كان بنت أو ولد. حيث يبدأ الأعضاء التناسلية بالظهور شيئاً فشيئاً. ففي آخر الشهر الثالث من الممكن أن يتمكن الطبيب من معرفة نوع الجنين. إذا لم يظهر السونار نوع الجنين ممكن اللجوء إلى التخمين:

  • ميل المرأة الحامل للأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر تكون الجنين انثى.
  • إذا لاحظت السيدة نمو شعر ساقيها بطريقة سريعة كان المولود ذكر.
  • شعوب وجهة السيدة الحامل كان المولود ذكر.
  • يكون بطن الحامل لأسفل كان المولود ذكر.

هل يظهر نوع الجنين في اول الشهر الرابع

من الطرق العلمية الدقيقة التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين أو جنسه في الشهر الرابع هي استخدام السونار أو ما يُسمّى بـ التصوير بالموجات الفوق صوتية. حيث تكون أعضاء الجنين قد تمايزت ويسهل التمييز إذا كان الجنين ذكراً أو أنثى. وهناك بعض الفحوصات التي تكشف نوع الجنين. ولكن لا يلجأ إليها إلّا لأساليب طبية مثل: عملية فحص السائل المحيط بالجنين أو سحب عينة من المشيمة.

هناك الكثير من الأقاويل والتجارب الشعبية التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع من خلال التقويم الصيني أو الطريقة الحسابية، أو شكل بطن الأم ، ونوعية الغذاء الذي تفضله الأم الحامل، فإذا كانت ترغب بتناول الموالح فستضع مولوداً ذكراً، أمّا إذا كانت تفضل تناول الأطعمة ذات المذاق الحلو، فإنها ستضع مولوداً أنثى، ولكن قلّما تثبت صحة هذه الأقاويل وتبقى دقة النتائج ضعيفة جداً؛ لعدم وجود أساس علمي تستند عليه هذه التجارب.

معرفة نوع الجنين بالسونار في الشهر الرابع

إن الموجات فوق الصوتي من الأساليب المبكرة للتنبؤ بنوع الجنين. وعادةً ما يُجرى فحص الموجات فوق الصوتية بين الأسبوعيْن الثامن عشر والثاني والعشرين من الحمل. إذ إنّ الطبيب يفحص الأعضاء التناسلية للجنين. ويبحث عن علامات مختلفة من شأنها أن تُشير إلى إذا ما كان الطفل ذكرًا أم أنثى. وفي بعض الأحيان حتى أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية قد لا يتمكّن الطبيب من معرفة جنس الطفل بسبب ظروف مختلفة. فقد يكون الطفل مستلقيًا في وضع تكون فيه الأعضاء التناسلية غير مرئيّة. بالتالي فقد يتطلّب ذلك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية المتكرّر.

ومن العلامات التي يستدلّ الطبيب من خلالها على جنس الجنين خلال الموجات فوق الصوتية:

  • عدم وجود قضيب، ففي حال لم يعثر الطبيب على قضيب بالموجات فوق الصوتية فهذا يعني أنّ الجنين أنثى، مع ذلك فخلال الموجات فوق الصوتية في الثّلث الأوّل من الحمل من الممكن أن يكون شكل القضيب والبظر وحجمهما متماثلًا تقريبًا.
  • علامة الهامبرغر، وهي علامة أخرى بالموجات فوق الصوتية تشير إلى أنّ الجنين قد يكون أنثى، وتظهر علامة الهامبرغر على شكل ثلاثة أسطر، وذلك لأنّه قد تظهر الأعضاء التناسلية للإناث على شكل همبرغر أي أنّ البظر يقع بين الشفريْن.
  • القضيب المنتصب، من الجدير بالذكر أنّ الطفل قد يعاني من الانتصاب حتى في الرحم، وإذا كان الطبيب ينظر إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية خلال هذه الفترة الزمنيّة، فقد يلاحظ وجود قضيب محدّد بوضوح، هذا يجعل تحديد جنس الطفل أسهل بكثير.

متى يبان نوع الجنين الولد

هناك علامات شائعة حتي قبل الكشف بجهاز السونار توضح نوع الجنين بصورة كبيرة تصل إلي نسبة 99% ومن هذه العلامات:

  • حركات الجنين داخل رحم الأم. فحركة الجنين تجاه الجانب الأيمن يجعل نسبة أن يكون ولد كبيرة أما إذا تحرك للجانب الأيسر فإنه يميل لأن يكون الجنين أنثي.
  • بالكشف من خلال السونار وظهور أيدي وأرجل الجنين فهذا يدل علي أنه جنين ذكر.
  • مع دخول الشهر الرابع وكشف الطبيب علي المرأة الحامل. ولم يستطيع تحديد نوع الجنين فإنه علي الأغلب سترزق المرأة الحامل بجنين أنثي وذلك لتأخير ظهور نوع الجنين بحمل البنات.
  • إن إقبال المرأة علي تناول الأكلات الحمضية أكثر يشير علي إنجابها لجنين أنثي.
  • إقبال المرأة علي تناول الأطعمة السكرية والأسماك واللحوم يشير إلي إنجابها لجنين ذكر.
  • رفض المرأة للأطعمة المالحة بشهور الحمل الأولي يشير إلي إنجابها لجنين أنثي.
  • إن الحمل بأنثي يجعل المرأة الحامل تصاب بالتورم في مناطق مختلفة من جسمها خاصة بمنطقة الوجه.

متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد

نوعية وجنس الجنين شيء ترغب في معرفته الأم بمجرد معرفتها بخبر حملها. ولكن لا تستطيع معرفة نوع الجنين بمجرد معرفة خبر الحمل بعض الأوقات يرفض الطبيب أخيار الأم لجنس الجنين قد يظهر هذا كنوع من القلق على الأم. ولمن هذا ليس الأمر الصحيح فلا يقوم الطبيب بعدم أخبار الأم بنوعية الجنين بسبب عدم تأكدها من جنس الجنين بشكل مؤكد. لذا يرفض الطبيب إخبار الأم والأب بجنس الجنين حتى لا يخبر بمعلومة خاطئ ينشئ الأب والأم عليها الكثير من الأمور المستقبل قد يقول البعض أنه في حالة عدم التأكد إلى الآن لماذا نكشف عن جنس الجنين؟ يقوم الطبيب بهذا الكشف لكي يفحص صحة الحنين فهناك بعض الأمراض تظهر عند تحديد جنس الجنين.

السابق
ما هو السبب الذي يجعل الأجسام تسقط الى اسفل ..
التالي
أنواع الزراعة بدون تربة

اترك تعليقاً