ثقافة عامة

ماذا تعني النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

ماذا تعني النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

ماذا تعني النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

من المعروف أن العلم السعودي يتزيين باللون الأخضر ويحتوي على كلمة التوحيد “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وتحتها يوجد سيف أفقي بنفس اتجاه الكلمة، وقد كُتبت كلمة التوحيد بالخط الثلث، فيما اتخذت المملكة العربية السعودية شعاراً في أوئل الخمسينات مكون من سيفين عربيين ونخلة تعلوهما.

  • تشير النخلة في شعار المملكة الموجودة في أعلى السيوف المتقاطعة إلى كثرة الرخاء والتنمية الكبيرة في السعودية، بالإضافة إلى أنها ترمز للحيوية، فيعود تاريخ اعتماد هذا الشعار الأصيل والرفيع للمملكة العربية السعودية إلى العام 1950 ميلادياً.

شعار السعودية سيفين ونخلة

  • تم اقتباس شكل الشعار السعودي من العلم الوطني للمملكة وذلك من أخد شكل السيف الموجود في العلم الوطني ووضعه في هيئة سيفين متقاطعين الذي يشير إلى القوه وإنصاف الحق وتحقيق العدل، إلى جانب الأمن والأمان داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

حقائق عن شعار المملكة العربية السعودية

نعرض بعض الحقائق التي لا يعرفها بعض الناس حول شعار السيفين والنخلة للمملكة، فيما جاءت هذه الحقائق على النحو التالي:

  • موقع الشعار: يُستخدم الشعار السعودي السيفين والنخلة أسفل علم المملكة العربية السعودية، إذ يتم وضعه في اتجاه مقبض السيف الكبير والذي كان يُسمى بالعلم الملكي أو علم الملك.
  • الدلالة: يدل استخدام السيفين على القوه والعدل وتحقيق الأمن والأمان في السعودية أما النخلة فهي تدل على كثرة الخير وعظمة الرخاء والحيوية.
  • التاريخ: يُعد شعار السيفين والنخلة هو أقدم شعار سعودي، حيث إنه قد تمت طباعته على مادة صلبه وعلى عملة المملكة الريال في العالم 1927 ميلادياً.
  • الطوابع: أصدرت المملكة الشعار الملكي على الطوابع في العام 1929 وذلك بالتزامن مع ذكرى الجلوس على عرش الحكم.
  • موضع النخلة: لم يكن موقع النخلة فوق السيوف المتقاطعة لكن تم تعديله ليصبح على هيئته الحالية مما يدل على الرخاء والحيوية في المملكة العربية السعودية.
  • العملات الورقية: تم استخدام وطباعة شعار السيفين والنخلة على العملات الورقية بعد تعديل الشعار بوضع النخلة في أعلى منتصف السيوف المتقاطعة.
  • التسمية: يمتلك شعار العلم السعودي اسم علم الملك وذلك بسبب اعتباره شعار من الشعارات الملكية الخاصة بالملك، فقد صدر أمر ملكي بإصدار ذلك الشعار السيفيين والنخلة تحت بند أ/90 عام 1993 ميلادياً.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم ماذا تعني النخلة في شعار المملكة العربية السعودية ؟، إذ تناولنا في مقالنا معرفة الشعار السعودي وإي ماذا يرمز كل من السيفين والنخلة في الشعار الملكي، إلى جانب توضيح بعض الحقائق عنه التي كانت تغيب عن بعض الناس، وسبب حمله أسم شعار الملك.

آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل.

السابق
الفرق بين الجدال والحوار
التالي
بما يتميز علم المملكة عن بقية أعلام الدول الأخري

اترك تعليقاً