تنمية بشرية

كيف تكون واثق من نفسك

الثقة بالنفس

تمثل الثقة بالنفس واحدة من المصطلحات أو المفاهيم الملتبسة إذ يتم الخلط بينها وبين الغرور، فكما قيل ما بين الغرور والثقة بالنفس شعر وكلما زادت الثقة بالنفس قلت المسافة أو رقت الشعرة بين الثقة والغرور أو زاد تحول الثقة إلى غرور.

ما هى الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هى إيمان الشخص بقدراته وإمكانياته وقدراته على تقييم الأمور وبأنه يستطيع مواجهة أمور الحياة وما يمر به ويتخذ القرارات السليمة ويواجه واقعه.

الثقة بالنفس ليست من سمات الشخصية الطبيعية وإنما هى سلوك مكتسب، يكتسبه أو يتعلمه وينميه الإنسان في أي مرحلة من عمره إلا أن المرحلة المثالية لبناء الثقة بالنفس هى مرحلة الطفولة حيث تمثل تلك المرحلة مرحلة التأسيس لكل ما يخص السمات الشخصية المكتسبة، ولكن تستطيع في أي مرحلة أخرى بناء ثقتك بنفسك، فقط أنت بحاجة للمنهج أو الأسلوب الصحيح الذي تتبعه لإتمام تلك العملية.

كيف تكون جرئ وواثق من نفسي

  1. اخرج من منطقة الراحة
  2. لا تخلط بين الذكريات والحقائق
  3. تحدث مع نفسك
  4. فكر بإيجابية
  5. كن فضوليا أكثر
  6. تغلب على الشك في قدراتك
  7. تغلب على مخاوفك

كيف تكون واثق من نفسك

  1. تستطيع في أي مرحلة من عمرك أن تنمي الثقة بالنفس وقد كان للدكتور مصطفي الفقي رأي ومجموعة من الخطوات التي يمكن أن يتم إتباعها للعمل على تنمية الثقة بالنفس تتمثل في:
  2. تعلم أسلوب المصارحة وبخاصة مع نفسك إذ يجب أن تعرف جيدًا أخطاءك وعيوبك، فلا تكابر مع نفسك وتغطي عيوبك أمامها بل تعلم أن تعرف أخطائك وعيوبك وأسبابها.
  3. هل استطعت مصارحة ونفسك وتعرفت على أخطاءك وتعرفت على أسبابها إذًا أنت بحاجة إلى حل تلك المشاكل أو معالجة تلك الأخطاء في محاولة لاستعادة السيطرة على أمور حياتك.
  4. افتح صفحة جديدة لنفسك وللمحيطين بك ودائمًا كن أنت المحفز والمشجع لنفسك باستخدام عبارات متفائلة تدفعك للتقدم.
  5. اعرف بشكل مؤكد أنك لا تشبه الآخرين فلكل إنسان مميزاته ومهاراته وقدراته التي تختلف عن الآخرين لذا لا تضع نفسك في مقارنة مع غيرك.
  6. حاول أن تتواجد في وسط مليء بالتفاؤل وابتعد عن من يرفعون الأحاسيس السلبية لديك.
  7. اختر لنفسك دائمًا قدوة تدفعك للتقدم وللتفاؤل ويعتبر النبي صل الله عليه وسلم هو أفضل من يحتذى به.
  8. قبل اتخاذ أي قرار قم بدراسته من كافة النواحي وكيف سيؤثر عليك هذا القرار حتى تأخذ قرارك وأنت بكامل الثقة بالنفس.
  9. اجعل من الماضي الذي يمكن أن يمثل لك مواقف فاشلة أو صعبة منارة تتعلم منها حيث أن التحارب السابقة هى أفضل معلم لك.
  10. أجعل لنفسك يوميًا وقت للتأمل وتقليب أمور حياتك وأهدافك وخطواتك التي قمت بها والتي أنت بحاجة للقيام بها.
  11. عود نفسك على الابتعاد عن السلبيات وعدم التفكير بها وإنما ركز دائمًا على كل ما هو إيجابي ويدعو للتفاؤل.
  12. من أهم العوامل التي تبعث في النفس الراحة والإحساس بالاطمئنان والسكينة تأدية العبادات وعلى رأسها تأدية الصلوات وقراءة القرآن.
  13. حافظ دائمًا على أن يكون مظهرك بأحسن وأبهى صورة

كيف تظهر للناس أنك واثق من نفسك

  1. تواصل مع الآخرين بعينيك وجسدك فى ان واحد …
  2. تجنب ضم ذراعيك لصدرك عند التحدث مع الآخرين …
  3. ابتسم دائما …
  4. اعتني بمظهرك جيدا …
  5. اجعل قبضتك واثقة عند مصافحة الآخرين …
  6. امشي بخطوات واسعة …
  7. قف منتصباً واجعل كتفيك مفتوحتين دائما

كيف يكون الإنسان واثق من نفسه

  1. الإعتناء بالمظهر الخارجي والأناقة، فالملابس ليست هي التي تعطي قيمة للإنسان إنّما الملابس الأنيقة تكسبك شعور من خلاله تشعر بالثّقة، فمن سيعتني بأناقتنا غير أنفسنا. …
  2. المشي دائماً يدل على ثقتك بنفسك فعندما تمشي بسرعة تعطي شعور لنفسك بأنك شخص مهم فتزيد من ثقتك بنفسك.

كيف توثق في نفسك

لتتغلب على تحيزك السلبي عليك استخدام التفكير الايجابي، فنحن كبشر دائما نخشى من الشيء الجديد والمجهول، إنه نظام حماية ساعد البشر للبقاء على قيد الحياة عندما كانت الحياة لا تزال بدائية، ولكن ليس كل شيء جديد أو مختلف هو تهديد لحياتنا، هذا التحيز السلبي يمكن أن ينعكس على ثقتنا بأنفسنا لأنه يجعلنا نركز على كل شيء أخطئنا فيه. لكي تتغلب على الأفكار السلبية والمحبطة عليك :

  1. فكر في 5 أفكار إيجابية كلما خطرت عليك فكرة سلبية.
  2. تمعن في كل فكرة إيجابية لمدة 20 ثانية قبل أن تنتقل إلى الفكرة التالية.
  3. تقبل المشاعر السلبية والإيجابية معا.
  4. لا تحاول كبت المشاعر السلبية.
  5. حدد المشاعر كما هي على الحقيقة، ولا تدخل في حوار داخلي حول المشاعر السلبية لأن ذلك يقويها.

كيف يكون الإنسان واثقاً من نفسه

التركيز على ما يمكن تغييره :يجب على الشخص أن يبذل جهده وطاقاته وأن يركز على فعل الأمور التي يمكنه السيطرة عليها، وتحديد ما يمكنه فعله نحوها، كما يجب الحرص على إحاطة النفس بالأشخاص المساعدين له، والذين يعطون الفرد شعوراً جيداً عن نفسه، والابتعاد عن الأشخاص الذين يثيرون التفكير السلبي.

كيف أكون واثقة من نفسي في الجامعة

  1. تجنب المقارنة بالآخرين: كشف الباحثون بناء على ذلك بأن الأشخاص الذين قارنوا أنفسهم بغيرهم شعروا بالحسد والغيرة، وكلما زادت مستويات الغيرة زاد انعدام الثقة بالنفس؛ لذا يُنصح بالانتباه عند مقارنة النفس مع الآخرين؛ لأن ذلك يرتبط بشكل كبير بانخفاض مستويات الثقة بالنفس.
  2. دورات تطوير الذات: انضمي إلى دورات التنمية البشريّة التي تُعنى بإعطاء دوراتٍ لتطوير الشخصيّة واكتشاف مواطن القوة فيها وتُعزز من الثِّقة بالنَّفس.وواختار من الأصدقاء من يقوي من شخصيتك وثقتك بنفسك أمام الآخرين.
  3.  الاهتمام بالنظافة والأناقة: المظهر الخارجي من الأمور المهمة التي لا بُدَّ أن تهتمي بها؛ حتى تسيري وتَظهري للجميع بكل ثقة وقوة؛ فمظهرك الخارجي هو أساس التقبُّل المبدئي والأوّلي من قِبَلِ الآخرين.
  4. تقديم يد العون والمساعدة: الجامعة عالم ضخم وشاسع للغاية، لذا من الجيد محاولة الانخراط في الأعمال التَّطوعيّة وممارسة العمل الجماعيّ والتواجد في التجمعات والحديث مع المتواجدين وتبادل الرأي والأفكار، وتقديمك للمساعدة ومد يد العون للآخرين -إن كانوا بحاجة لك- سيجعلهم يشعرون بمدى اتصافك بالطيبة والأفضلية والثقة أكثر من الآخرين.
  5. ممارسة التمارين الرياضية : التمارين الرياضية والاهتمام بالذات من أكثر الأمور التي تشعرك بالثقة في النفس، وتخلق لديك نوعًا من القوة والرضا الداخلي؛ لأنك تهتمين بذاتك وتؤدِّين ما عليك من واجبات وحقوق.
  6. الاستماع للحدس: استماعك للحدس الذي في داخل يعطيك نوعًا من الثقة والقوة، بمعنى أنك تسيرين وفقًا للأمور التي اخترتِها ورغبتِ في تنفيذها بكامل إرادتك .
  7. الاعتراف بالأمور الإيجابية والسلبية: الاعتراف بكل شيء إيجابي يحصل لك أو أي أمر سلبي تمرين به ويؤثِّر عليك هو من الثقة في النفس؛ لأن تلك الأمور بمعنى أنها زادتك قوة وإرادة في الحياة ورفعت ثقتك بنفسك، وارتكاب الخطأ ليس بالأمر السيئ، لكن السيئ هو أن تنكري الخطأ الذي ارتكبتِه، ففي كل مرة تعترفين فيها بأخطائك فأنت بهذا الأمر تصرِّحين بأنك قمت بتجاوزه والتعلم منه بكل ثقة وقوة.

كن واثق من نفسك

ليست الثقة بالنفس صفة تولد مع الإنسان، لكنها تُكسب يوماً بعد يوم. وهذا ما يفسر كون بعض الناس يتمتعون بالكثير منها، وبعض الناس لا يملكون ما يكفيهم من الثقة بأنفسهم. من أيّ الناس أنت؟ وهل يمكنك تعزيز ثقتك بنفسك أكثر فأكثر؟ هذا ما ستعرفه في هذا الموضوع.

الأشخاص قليلو الثقة بأنفسهم، هم أُناس لا يكفون عن التقليل من أهميتهم، بل إنهم لا يتصورون أنّ الآخرين يمكن أنْ يروا فيهم أي شيء متميز.

انعدام ثقتهم بأنفسهم وضَعف إيمانهم بقدراتهم يمنعانهم دائماً من اتخاذ المبادرة والتقدم إلى الأمام، فهم يستبعدون دائماً احتمال نجاحهم في ما يقومون به، وهكذا فإنك، أنت نفسك، إن كنت غير واثق بكفاءتك في ما ستقوم به، فإنك غالباً ستتراجع عن القيام بما تتمنى القيام به. هكذا تفكر الشخصية غير الواثقة، وهكذا تتكاسل عن المبادرة وتفوت عليها الكثير من فرص النجاح. وعدا عن ذلك، فإن الأشخاص الذين لا يتمتعون بما يكفي من الثقة بالنفس يُسبِّبون لأنفسهم شعوراً بالضيق وعدم الاطمئنان. هؤلاء الأشخاص غالباً ما يواجهون مشكلة في الإمساك بزمام أمور حياتهم اليومية. في حين أن الثقة بالنفس تعلم الفرد كيف يفكر ويتصرف بكل استقلالية وحرية، وتعطي لعلاقاته مع الآخرين طابعاً مختلفاً ومتميزاً عن غيره.

السابق
تحميل برنامج nsb/appstudio ثاني ثانوي … مميزات برنامج nsb/appstudio
التالي
اماكن سياحية في الدمام للعائلات .. أفضل الأماكن السياحية في الدمام

اترك تعليقاً