الطبيعة

كيف تزرع الورد في المنزل

كيف تزرع الورد في المنزل

تجهيز خلطة زراعية مناسبة.
وضع الخلطة الزراعية داخل الأصيص.
الطرق على حافة الأصيص بهدوء لإخراج النبات.
تجهيز التربة للزراعة والإعتناء بها لمدة يومية.
هناك العديد من الطرق للعناية بالورود التي تزرع في المنزل:
أن يكون الماء المراد سقاية الورود به نقي ونظيف.

طريقة زراعة الورد في الاحواض

تتم عملية الزراعة باختيار أصناف متعددة الألوان والأشكال والحجوم، وعند الزراعة في الأحواض يجب الالتزام بالعديد من الطرق التي يتم الزراعة فيها، يتم اختيار أصناف تنجح لزراعتها في الأحواض، ويعتمد ذلك على طبيعة التربة الزراعية وعلى نوع الأراضي التي يتم عمل الأحواض فيها وعلى محتواها من العناصر الغذائية والمواد العضوية.

طرق زراعة الورد في الأحواض:

يتم اختيار مكان مناسب للزراعة، ويتم فحص التربة الزراعية لمعرفة وجود العناصر الغذائية والمواد العضوية اللازمة فيها، ومعرفة مدى تحمل النبات للبقاء في الأحواض، يتم اختيار التربة الخفيفة جيدة الصرف، والتهوية التي تخزن الرطوبة في التربة والتي تتحمل الأسمدة الزراعية الكيميائية المناسبة للزراعة.

تؤخذ الأشتال الزراعية اللازمة، ويتم اختيار صنف مناسب للزراعة، تجهز الشتلات للزراعة، يتم اختيار الأماكن الزراعية، تحفر التربة المراد زراعتها في الأحواض، وتجهز لعمل الأحواض الكبيرة والمتوسطة والصغيرة الحجوم حسب طبيعة الأرض وحسب اختيار المزارع أو مهندس التجهيز.

تجهز الأحواض للزراعة وتدعم جيداً، وتتم بعد ذلك عملية الزراعة والدمل الخفيف للتراب فوق الشتلات، وتغطى جيداً بالتراب، يجب العناية كلما دعت الحاجة عند الزراعة للأحواض، وتتم عملية العناية باستخدام عمليات الخدمة الزراعية للورود وتتم العناية أيضاً بالنبات وحمايتها من الهواء؛ لأنه يسبب تحريك الورود وعمل زحزحة في التربة وحدوث خلل في العمق اللازم للتربة الزراعية.

عمليات الخدمة للورد عند الزراعة في أحواض:

تتم عملية الخدمة للنباتات في الأحواض بطريقة جيدة وبطريقة مناسبة تناسب النبات المزروع، ويجب العناية بها كلما دعت الحاجة، تتم عملية الري للنبات في الأحواض بطريقة الرش أو بطريقة التنقيط أو باستخدام مرشات خاصة، وتتم عملية الري بغمر الأحواض ويعتمد الري على طبيعة التربة الزراعية التي تزرع فيها الورود وعلى نوع الصنف المزروع، وعلى التربة ومدى تحملها للمياه الزراعية، وقدرة الصرف في التربة وتخزينها، ويمكن إضافة البيتموس الزراعي قبل الري؛ لأنه يساعد على الامتصاص ويساعد على تشبع النبات بالمياه.

وأيضاً تتم عملية العزق كلما دعت الحاجة وكلما ظهرت الأعشاب التي تناقس الورد على المواد الغذائية وعلى العناصر العضوية التي تكون في التربة، وتُزال كلما ظهرت باليد أو باستخدام الدوات خاصة للعزق، ويمنع استخدام المبيدات الزراعية، لأنه يسبب ضرر في النبات الموجود ويسبب تلوث في التربة الزراعية لنبات الورد.

وقت زراعة الورد

الوقت المثالي لزراعة الورد هو خلال فصل الخريف لنمو الجذور قبل موعد الصقيع, أما ان كنت ترغب في زراعتها في الأواني فيمكنك الزراعة خلال الربيع او الصيف او الخريف مع سقيها جيدا في الأيام الأولى بعد الزراعة.

زراعة بذور الورد

تبعث رائحة الورد بالنفس الرّاحة و الأمل و السعادة حيث أنّ عبقها الزكي يدخل إلى داخل الروح و يجدد النشاط و يعطي الحيوية و الشعو بان هذا اليوم الربيعي مميز و رائع مليء بالعطاء و الكفاح مثل هذه الزهرة الجميلة التي تتفتح كل صباح لتغمرنا رالائحة الزكية التي تنشرها بكل المكان . منظر الورود تعطي الورود منظراً مميزاً بحديقة المنزل أو حتى لو زرعت بأصيص صغير بسيط فهي التي تضفي الجمال على المكان و ليس المكانة من يعطيها الجمال فسحانم الله الخالق العظيم على هذه الورود التي تجعل من العالم ألواناً و أشكالاً مختلفة و كل منها له جماله و رائحته المنفردة عن الأخر . طريقة زراعة البذور لذلك سوف أعطيكم الآن طريقة زراعة البذور . المواد اللازمة تربة حمراء خاصة بالزراعة . سماد طبيعي او كيميائي . ماء للسقاية . أصيص أو وعاء خاص بالزراعة وز يفضل أن يكون له ثقوب بلأسفل للتهوية و إخراج الفائض من ماء السقاية . البذور التي ترغبين بها للزراعة . مكان مناسب لوضع أصيص الزراعة . طريقة الزراعة أولاً نحضر التراب الخاص للزراعة و نحضر السماد و يفضل السماد الطبيعي ، و نخلطهم مع بعضهم البعض . نضع ثلاثة أرباع من التراب الاحمر بالأصيص ثم نضيف بذور الورد المراد زراعتها برشها على جميع التربة . نضع الجزء الباخير من التربة فوق البذور حتى تغمرها تماماً . نحضر الماء لسقاية التربة و تكون بطريقتين : بسقاية التربة بالرشاش بحيث يتم غمر التربة جيداً . قبل الزراعة نقوم بخلط الماء و السماد بالتربة حتى تصبح متماسكة مثل الطين بعد ذلك نقوم بالزراعة باتباع الخطوات السابقة . نضع أصيص الزراعة بمكان مظلل و بمكان مستقيم و سقايته مرتين كل يوم ، مرة عند شروق الشمس و مرة عند الغروب ، ستلاحظين بداية ظهور بعض الورقات الصغيرة بعد مرور شهر و نصف تقريباً، عند ذلك يمكنك توزيع الشتلات على عدة أصص . ضعيها بعد ذلك بمكان لاتتجه إليه الشمس بشكل مباشر حتى لا تحترق الأوراق و تصبح صفراء و تسقط قبل موعدها ، حيث أن الأزهار هي من الشتلات الموسمية ، التي تحتاج لأعادة التسميد و الزراعة عند كل بداية موسم زراعي . تحفظ بذور بمكان بارد و جاف حتى لا تتضرر عندما يحين وقت الزراعة ، أضيفي إلى منزلك لوحة من الجمال الطبيعي برائحة مميزة تثير الرضا بالروح و الطمأنينة .

كيف تزرع الورد المقطوف

كيفية العنايه بالورد المقطوف..????
يفضل قطف الورد في فترة مابعد الظهيره اي بعد الساعه 3 مساءا حيث قد حصلت على تغذيه كافيه وبالتالي ستبقى لفتره اطول.⚘يجب قطف الورد المتفتح بشكل واضح مع استعمال مقصات حاده ونظيفه منعا لاصابة النبات بالبكتريا⚘ترك من 3_5 وريقات بساق الورده للتغذيه⚘وضعها في ماء يكون قد وضع فيه مسبقا كميه قليله من صودا الليمون مع ملعقه كبيره من السكر. فهو يوفر غذاء كافي للورد ⚘وضع المزهريه في مكان بارد لعدة ساعات وبعدها يمكن تعريضها لاشعة الشمس ⚘واذا لاحظت ذبول الازهار يعني ذلك عدم نفاذ الماء من الساق لانسداد النوافذ..فيكم تضعوها في ماء دافيء لفتح القنوات..⚘لاتنسو تغيرو الماء كل فتره. هذه طريقه للحفاظ على الازهار المقطوفه والتمتع بجمالها لفتره اطول

زراعة الورد من الساق

زراعة الورد الجوري

فى فصلى الخريف والربيع او حسب مناخ كل دولة ونذكر مثلا في شهر 10الى بداية الشتاء الغزيرة .. ثم كذلك في الربيع .. ولكن نتفادى اشهر الصقيع والاشهر الحارة .. يحدث انها تنجح في الاشهر الاخرى لكن نسبة النجاح في الصيف قليلة جداا

الطريقة بالتفصيل
1- نختار سيقان قويه بسمك القلم الرصاص و بطول 20 الى 25سم وتحتوي على 5براعم ،مستقيمة وخالية من الامراض والحشرات و الفطريات .
2_ نقص الطرف العلوي من العقلة بشكل مائل والطرف السفلي بشكل مستقيم
3- ننزع كل الاوراق من الساق وبالامكان ترك جزء من الورقة العلوية .
4-نغمس الساق في الماء ثم في هرمون التجذير المتوفر في المحلات …. وبالامكان استبداله بمسحوق القرفة او العسل او خليط من الاثنين .
5-نزرع العقل في اصيص يحتوي على بيتموس او تربة صالحة للزراعة جيدة الصرف ونحرص على غرز ثلاث او برعمان تحت التربة لضمان التجذير .
6-نسقي العقلة بالماء سقيا غزيرا .
7-نغطي العقلة بقنينة ماء او بلاستيك لتوفر لها الدفىء والرطوبة وتحميها من البرد والتيارات الهوائية .
8-مع ظهور الاوراق في العقلة ننزع القنينة او البلاستيك ونظعها في مكان تصله فقط شمس الصباح .
ملحوظه
يجب المحافظه على رطوبه التربه ( وليس الرى مجرد ترطيب فقط )
عدم تحريك العقله من مكان زراعتها لفتره لا تتجاوز 6 شهور فى حاله التجذير و ظهور براعم جديده

طريقة زراعة شتلات الورد

زراعة الورد البلدي
الورود من النباتات الجميلة التي يحب الإنسان اقتنائها في المنزل من أجل الاستمتاع بجمالها؛ فهي مصدر لا يستهان به للرائحة والتفاؤل، ولذلك من المهم تعلم طرق زراعتها في المنزل، كما أنه من الجميل التعرف على أبرز أنواع هذه الورود، وهي كثيرة وجميلة المنظر والرائحة، ومنها: الورد الجوري، والريحان، والياسمين، وزهر الأقحوان، والقدسية وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى.

خطوات عامة لزراعة الورد في المنزل
تحضير الخلطة الزراعية المناسبة التي ستستخدم في زراعة الورد، وذلك بخلط التربة بالأسمدة اللازمة.
وضع الخلطة الزراعية المجهزة في المكان المراد الزراعة فيه، سواء كان أصيص أو حوض زراعة كبير.
تجهيز التربة وتحضيرها للزراعة والعناية بها بشكل يومي.
الاهتمام بالماء المستخدم في السقاية؛ إذ يجب أن يكون نقي ونظيف، والاهتمام بريّ الورد مرة واحدة كل صباح، وتعريض الورد للهواء والشمس نصف ساعة يوميًا على الأقل.
كيفية زراعة الورد حسب نوعه
زراعة الورد الجوري
تتم عملية زراعة الورد الجوري عن طريق البذور، حيث تنثر بذور الورد الجوري في التربة الخصبة التي تم تحضيرها بعد أن يتم تسميدها، مع الحرص على عدم استخدام السماد الطبيعي، لأنه سيؤدي جذور النبات، ومن الأفضل زراعة الورد الجوري في فصل الخريف، كما يمكن شراء الأشتال المراد زراعتها جاهزة من المشتل.

زراعة ورد الياسمين
تتم زراعة نبات الياسمين من خلال أخذ مجموعة من العقل التي تنمو حول الساق مع بعض الجذور، ووضعها في وعاء مملوء بالتربة الخصبة، ويمكن شراء الشتلات جاهزة من المشتل وزراعتها.

زراعة ورد عرف الديك
يزرع ورد عرف الديك في التربة العادية بعد إضافة السماد العضوي لها، وذلك عن طريق خلط البذور مع الرمل في مكان مناسب معرض لأشعة الشمس.

زراعة زهرة التوليب
تتم زراعة زهرة التوليب في أصيص الزراعة المحتوي على تربة عادية، ويتم وضع أربع بصلات في هذا الأصيص، وسقايتها مرتين كل أسبوع، ويتم وضع أصيص زهرة التوليب في الخارج صيفًا، وداخل المنزل شتاءً.

زراعة ورد الفل
يحتاج ورد الفل عند زراعته إلى تربة مخلوطة بالأسمدة العضوية، ويجب أن يُعرض النبات لأشعة الشمس المباشرة بما لا يقل عن ست ساعات يوميًا، وتتم سقايتها مرة واحدة خلال الأسبوع، أما فيما يتعلق بالتسميد؛ فإن أفضل فصل لتسميد تربة ورد الفل هو فصل الربيع والصيف.

زراعة الورد بالعقل
تحديد الوقت المناسب للزراعة، والأفضل الزراعة في نهاية الشتاء، ويزهر النبات في الربيع.
إحضار العقل المراد زراعتها، والأفضل أن لا يقل طولها عن 20سم، ويجب أن تكون مأخوذة من نبتة سليمة.
تهذيب العقل من أسفل لتكون جاهزة للانغراس في التربة، ويجب غرس ثلثها تحت التربة؛ أي ما يعادل 7سم.
تسميد وتخصيب التربة من وقت لآخر للمحافظة على خصوبتها، ومتابعة عملية الرعي في الأوقات المناسبة، وكل نبات حسب ما يحتاج.
العناية بالشتلات، وقص الأوراق التي تظهر عليها، والاستمرار بالعناية بها إلى أن تصبح جاهزة للزرع في التربة.
تجهيز التربة التي سيتم نقل الشتلات إليها، ويجب أن تكون جيدة التهوية ومسمدة بالشكل المناسب.
تسطير التربة بشكل طولي، وذلك من خلال عمل حفر عمقها ما يقارب 40سم، لتوضع الشتلات فيها، ويجب أن لا تقل المسافة بين الشتلة والاخرى عن 50سم.
الانتباه إلى درجة حرارة المكان والرطوبة، حيث إن درجة الحرارة يجب ان تتراوح ما بين 16-20، والرطوبة لا تقل عن 80%، كما يجب أن يكون المكان معرض لأشعة الشمس ما لا يقل عن 6 ساعات يوميًا.
الاهتمام بري الورد؛ وأفضل طريقة هي الري بالتنقيط أو الرش.
تقليم النبات من وقت لآخر حتى يظهر الورد على النبتة.

تتم زراعة الورد من خلال اتباع الخطوات التالية: حفر مكان الزراعة بنفس عمق الشتة، وبنفس عرض الأصيص. إزالة الورد من الأصيص بعنايةٍ لتجنّب إيذاء الجذور. إضافة المواد العضوية إلى الحفرة إذا كانت التربة بحاجةٍ لذلك. وضع الشتلة في منتصف الحفرة وجذورها منتشرة على الجوانب. إضافة التراب إلى الحفرة ورصها برفق حول الشتلة. ري الشتلة بوفرة، ثمَّ رش كمية من السماد حولها.

طريقة زراعة غصن الورد

يُمكن زراعة الورد عن طريق: Volume 0% المواد العضوية والأسمدة: يتمّ مزج مقدار من المواد العضوية، وتطبيقها على التّربة بارتفاع 20 إلى 30سم، كما يتمّ إضافة 100 غرام من الأسمدة الطّبيعية أو الكيميائية لكلّ متر مربّع من منطقة الزّراعة، ويُنصح بعدم إضافة أيّ سماد في حال تمّ استخدام إحدى الجذريات الفطرية (mycorrhizal fungi). الزّراعة: يتمّ حفر حفرة يُساوي حجمها ضعف عرض جذور الوردة المراد زراعتها، ثمّ يتم وضع الوردة وسط الحفرة، وتسوية قمّة حفرة الزّرع بواسطة عصا صغيرة، والتأكّد من أنّ الشّتلة مزروعة على مستوى التّربة. العناية بالورود هناك بعض الطرق التي تساعد على العناية بالورود: الريّ: تحتاج الورود إلى 2.5 سنتيمتر من الماء على الأقلّ أسبوعياً وطوال موسم النموّ، وذلك بدءاً من الرّبيع أو بعد الزّرع الرّبيعيّ، أمّا استخدام الرّيّ السّطحي (الريّ بالغمر) فيكون قبل بداية النموّ، ومن الأفضل أن يتم سقايتها في خطّ التّربة بواسطة خراطيم المياه أو ما يسدّ عنها. التّقليم: يُمكن تقليم الورود مرّة واحدة عندما تبدأ البراعم بالظّهور في فصل الرّبيع، ويتم التّقليم بمقدار 6 ملليمتر فوق البرعم، وإزالة أيّ فروع رديئة. نصائح قبل اختيار الورود يجب اتّباع النّصائح الآتية عند الرّغبة في زراعة الورود: النموّ: يجب معرفة مقدار نموّ الورود المراد زراعتها؛ فهناك الورود الصغيرة مثلاً التي تنمو على ارتفاع 60سم، والورود المتسلّقة التي تنمو على ارتفاع مترين إلى تسعة أمتار. أماكن الزّراعة: تختلف درجات الحرارة التي يُمكن أن تُزرع فيها الورود؛ فمنها ما يكون نموّه سيئاً في الطّقس الحارّ أو الرّطب، ويُنصح لمعرفة ذلك بقراءة الكتالوجات بعناية أو شراء الورود من إحدى المزارع المحليّة التي تقدّم النُّصح حول أماكن الزّراعة الملائمة. الإزهار: هناك العديد من أنواع الورود التي تُزهر خلال فترة واحدة سنوياً؛ فهناك بعض الورود التي تُزهر لمدّة ثلاثة أسابيع في شهر حزيران، وهناك الورود التي تتفتّح طوال موسم الصّيف. مقاومة المرض: يعدّ اختيار الوردة المقاومة للأمراض من الطّرق المثلى لتجنّب المشاكل المتعلّقة بالورود، ويُشار إلى أنّ وردة هجين الشّاي (بالإنجليزية: Hybrid teas) من الورود غير المقاومة للمرض.

زراعة اقلام الورد

تريد أن زرع الورد في حديقة المنزل ، فالورود رمز الحب و الجمال ، يمكن ان تنمو في الحدائق لألاف السنين . في البداية ، يجب أن تختار نوع جيد من الورد لكي يحقق نتائج مبهرة . ؤ و يجب أن تتأخذ التدابير اللازمة التي تساعدك في تحقيق نتائج جيدة . لذلك قم بمتابعة قرأة هذا الموضوع لمعرفة الإرشادات اللازمة لزراعة الورد إليكم على موقع ثقف نفسك طريقة زراعة الورد في المنزل و لا تنسى قراءة طريقة زراعة الطماطم.

الخطوات اللازمة لكي تزرع الورد في حديقة منزلك :
إختيار أصناف الورد :

هل تعلم أن هناك حوالي 13,000 ألف نوع من الورد . وهناك بعض أنواع الورد تنمو في مناطق معينة أكثر من غيرها. لذلك عند إختيار نوع الورد يستغرق بعض الوقت لمعرفة إذا كان الورد يتناسب مع التربة و يحقق نتائج باهرة . البحث عن أنواع الورد التي لها خصائص جذابة سواء من ناحية الحجم و اللون كل هذه الخصائص يحب أن تضعها في إعتبارك عند إختيار نوع الورد وهناك فئات محددة من الورد منها :

ورد الشاي الهجين :هي ورود جميلة وملونة ، غالباً ما توجد في محلات الزهور و تشكل باقات رائعة اللون .
ورد الفلورنيدا: بها ألوان مختلفة ، كل شجيرة لها العديد من الأزهار بدلاً من وجود واحدة فقط في الجذع .
ورود الجراند فلوا : هذه الورد خليط من ورود الشاي المختلطة و ورد الفلورنيدا وتنمو بطول مرتفع للغاية.
يمكن أن تتأخذ شكل الأسوار و الجدران مثل شجرة العنب .
الورد المصغر : هي ورود صغيرة للغاية ، مما يجعلها مثالية في الزرع في أي وعاء .
شجيرة الورد و المناظر الطبيعية ، هي شجرة مفيدة للغاية و مقاومة للأفات الضارة و الأمراض و تأتي في العديد من الأشكال و الألوان .
شجر الورد : ذات جذع طويل ، لها شكل الأشجار. تتطلب رعاية أكثر من الأنواع الأخري من الورود .
شراء الجذر بمفرده أو الجذر في وعاء الزرع :

جرد أن تقوم بجمع أنواع الورد التي تريد زراعتها . يجب التفكير في شكل الذي ترغب في شراؤه . الجذور العارية هي جذور الورد التي تزرع مباشرة في الأرض . يمكنك شراء أيضاً ورد سبق زراعته في وعاء صغير . وزرعه في الأرض او في وعاء أخر . يمكنك الإضطلاع علي أصناف نادرة علي الإنترنت .

يتم زرع الجذور العارية في أوائل فصل الربيع ، و منحها وقت لترتسخ في الأرض قبل عدة أسابيع و تنمو في الطقس الدافئ .
الورد في الوعاء يمكن الإحتفاظ به في الداخل خلال فصل الشتاء ، و وضعها في الخارج في فصل الربيع .

تجهيز لوازم الحديقة

ستحتاج الجذور العارية أو النبات المحفوظ في وعاء إلي بعض اللوازم لتجهيز حديقة الورد . مايلي :

مقصات التقليم : لتقليم الورد و الحفاظ علي صحته ، فهو يعزز من نمو و إزهار الورد و يحافظ عليه في شكل جيد . المقصات هي المعدات الأساسية لزراعة الورد .
قفازات الحديقة : وذلك لحماية نفسك من الأشواك بإرتداء زوج من القفازات الحديقة السميكة .
الأسمدة : يجب أن تغذي الورد بالأسمدة عدة مرات خلال السنة ، يمكنك شراء الأسمدة و وضعها خصيصاً للورد . ولكن هذه الخطوة ليست ضرورة حتمية .
النشارة : و ذلك للمحافظة علي بقاء الأفات بعيداً ، يفضل تجهيز رقائق الخشب من الصنوبر أو أي نوع أخر من النشارة المناسب لتربتك .
خلط السماد في التربة عند زراعة الورد ، فهذا يساعدها علي النمو .
المجرفة : و ذلك لإستخدامها في عمل فتحات عند زراعة الورد .
يفضل إتخاذ قرار بشأن مكان زراعة الورد :

يجب أن تبحث عن مكان تدخله الشمس لمدة 6 ساعات علي الأقل في اليوم. عند إختيار البقعة يجب أن تكون ليست مزدحمة بجذور أو فروع النباتات الأخري . و يجب أن تكون التربة خصبة و جيدة الصرف و إذا كان بها الكثير من الطين يفضل تخفيفها منه .

تكون الورود في افضل حالاتها عندما تكون درجة حموضة التربة 3-6-8-6

لتحديد إذا كانت التربة جيدة الصرف ، يفضل المشي عليها بعد أن تغمرها المطرة إذا كانت رطبة و لم تغمرها المياه جيداً فهي تربة جيدة . و إذا كان هناك برك أو بقع من الطين كبيرة ستحتاج العثور علي موقع أخر للعمل به لكي يكون ملائم أكثر لزراعة الورد .

ري الورد لإعداده للزراعة :

إذا كانت الجذور عارية، يفضل نقع الورد في جردل من الماء لبضع ساعات قبل الزراعة . و إذا كانت في وعاء يفضل ريها بالماء .

تجهيز حفرة كبيرة للزراعة :

ستحتاج إلي عمل حفرة كبيرة في الحديقة ذات إرتفاع متوسط و ذلك بإستخدام المجرفة و حفر حفرة بإتساع 18 بوصة و عمق 18 بوصة . قد تكون هذه القياسات غير دقيقة و لكن هذه الحفر واسعة و عميقة و ستكون مناسبة لمعظم أنواع الورود وضع السماد في التربة و إستخدام القليل منه لعمل تل صغير في قاع الحفرة .

إذا كنت تريد زراعة عدة شجيرات يفضل ترك مسافة مافية بين كل حفرة و الأخري ، حتي يكون للجذور مجال بأن تنمو .

زراعة الورد :

وضع الجذور العارية أو الجذور في وعاء في المنتصف وإستخدام مجرفة لملء الحفرة مرة أخري . يجب أن يكون الجذر تحت الأرض بمسافة 2 بوصة . و إذا كنت تعيش في منطقة أكثر برودة ، قد تحتاج إلي لزرع الورد الخاص بك بعمق أكثر لحمايتها من درجات الحرارة المنخفضة .

إذا كنت تزرع الورد بالوعاء يفضل تخفيف التربة حول جذورها.تأكد من ثبات التربة حول الجذور ، و ذلك بالضغط بيديك لإزالة أي جيوب هواء موجودة .

ري الورد :

يساعد ري الورد علي تثبيت الجذور و تأكد من أن الماء غمر جميع أجزاء الزرع .

إضافة النشارة :

وضع النشارة علي المنطقة التي زرعت فيها الورد و إذا كنت زرعت شجرة بوعاء يفضل وضع النشارة حول الجذع . فهذا يساعد علي ثبات النبات أكثر و الحفاظ علي درجة حرارة التربة و حماية الورد في مرحلة النمو المبكرة .

يفضل ري الورد بالكثير من المياه في فصل الصيف . فالورود تحتاج إلي الكثير من الماء للحفاظ علي صحتها .لا تترك التربة حتي تجف تماماً . ري الورد علي فترات ثابتة و قد يعتمد ذلك علي المنطقة التي تعيش بداخلها ، قد تحتاج إلي القيام بذلك مرة واحدة في الإسبوع .

تسميد الورد :

بعد زراعتها ، يجب تخصيب التربة عدة مرات في مرحلة النمو . يمكنك إستخدام الأسمدة إما السائلة أو المحببة في أوائل الربيع و إذا رأيت الأوراق التي نبت قليلة ، يمكنك إستخدامها مرة أخري حتي تزدهر جيداً و يفضل وقف تخصيب التربة مع نهاية فصل الصيف .

بعض الأسمدة تعطئ تأثير بطيئ ، لذلك تحتاج إلي إستخدامها عدة مرات .
لا يفضل عدم الإفراط في تسميد الورد ، فهذا يضر بصحته.
تقليم الورد :

يفضل تقليم الورد للحفاظ عليه جميل و صحي . و الهدف من ذلك هو قطع الفروع الزائدة مما يساعد علي منع التعفن أو الإصابة بالمرض . تختلف إستراتيجات التقليم وفقاً لكل موسم .

 

السابق
تغيير كلمة مرور ايميل وزارة الصحة
التالي
استعلام عن معاملة في وزارة الداخلية برقم الصادر

اترك تعليقاً