الطبيعة

اعلى قمة في العالم

اعلى قمة في العالم

تعد قمة جبل إفرست بأنّها أعلى قمة في العالم، حيث تبلغ قمته لما يزيد عن 8848 مترًا، والتي تتبع لسلسة جبال الهيمالايا.

جبل إيفرست

جبل إڤِرست  هو جبل واقع على سلسلة جبال الهيمالايا وفيه قمة إڤرست أعلى قمة على سطح الأرض ويصل ارتفاعها 8،848 م.

إيفرستْ، جبل. يُعَدُّ جبل إيفرست أعلى جبل في العالم، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم فوق سطح البحر. وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، ويقع على حدود التيبت ونيبال وشمالي الهند.

يختلف المسّاحون فيما بينهم على الارتفاع الصحيح لجبل إيفرست. وقد جاء في تقرير خاص ببعثة بريطانية قامت بمسح هذا الجبل في أوائل القرن التاسع عشر، أنّ ارتفاع الجبل 8,848م، ولكن التقدير غير الرسمي الشائع لارتفاع الجبل هو 8,882م. وقد سمّي هذا الجبل باسم السير جورج إيفرست (1790-1866م) وهو مدير عام المساحة في الهند. ويطلق سكان التيبت على هذا الجبل اسم شومولونجما. ويسميه مواطنو نيبال ساجارماثا. وهو من الجبال الحديثة العمر من الناحية الجيولوجية. وقد تشكل هذا الجبل من طبقات الحجر الجيري، التي مازالت تندفع ببطء إلى أعلى بسبب تحرّكات الكتلة الأرضية أسفلها. وتغطي طبقات الثلوج جوانب هذا الجبل، على الرغم من أن قممه وحوافه خالية من الثلوج بسبب شدة الرياح التي تهب عليها، علمًا بأن الظروف المناخية المحيطة بالجبل غير مواتية على الإطلاق للحياة النباتية والحيوانية.

1802، بدأ البريطانيون مسح المثلثية العظمى في الهند لتحديد الموقع وأسماء من أعلى الجبال في العالم. بدءا في جنوب الهند، وانتقلت فرق المسح شمالا باستخدام العملاقة المزواة ، كل واحدة تزن500 كج وتتطلب 12 رجلا لحملها، لقياس ارتفاعات بأكبر قدر ممكن. وصلوا إلى سفوح جبال الهيمالايا حوالى العام 1830 ولكن كانت نيبال غير راغبة في السماح للبريطانيين بدخول البلاد بسبب الشكوك من العدوان السياسي واحتمال الضم. تحولت عدة طلبات من قبل المساحين لدخول نيبال إلى الرفض. اضطر البريطانيون إلى مواصلة ملاحظاتهم من تيراي ، وهي منطقة في جنوب نيبال التي هي موازية لجبال الهيمالايا. كانت الظروف في تيراي صعبة بسبب الأمطار الغزيرة وتفشى الملاريا. توفي ثلاثة ضباط منالإصابة بالملاريا في حين أن اثنين آخرين آثروا التقاعد بسبب تردي حالتهم الصحية. ومع ذلك، في عام 1847، واصل البريطاني المسح المثلثى العظيم وبدأ ملاحظات تفصيلية من قمم جبال الهيمالايا من محطات المراقبة يصل إلى 240 كم بعيدا. الطقس محدود العمل مع الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة. في نوفمبر تشرين الثاني عام 1847، أندرو وو, البريطانيون المساح العام من الهند قدم عدة ملاحظات من Sawajpore محطة تقع في الطرف الشرقي من جبال الهيمالايا. Kangchenjunga ثم يعتبر أعلى قمة في العالم, وباهتمام أشار إلى ذروة أبعد من ذلك، معلومات عن 230 كم بعيدا. رأى جون ارمسترونغ، واحد من المسؤولين وو، وأيضا ذروة من موقع أبعد الغربية ويطلق عليه الذروة “ب”. وو سيكتب لاحقا أن هذه الملاحظات تشير إلى أن ذروة “ب” كان أعلى من جبل كانغشينجونغا، ولكن نظرا للمسافة كبيرة من الملاحظات، كان مطلوبا الملاحظات أقرب للتحقق. في العام التالي، أرسل وو مسؤول المسح مرة أخرى إلى تيراي لجعل الملاحظات أقرب من ذروة “ب”، ولكن السحب أحبطت جميع المحاولاتs.

وقد قاد نورمان. ج. ديهرنفورس بعثة تسلق أمريكية لتسلق جبل إيفرست عام 1963م. وفي الأول من مايو تمكن اثنان من أفراد البعثة، وهما توماس هورنباين ووليم ف إنسولد، من تسلق الجبل من الجانب الغربي الصعب، وهما أول من تمكن من تحقيق هذا الإنجاز، حيث وصلا إلى القمة في 22 مايو.

وتمكّن دوجال هاستون ودوج سكوت من تسلق الجبل، والوصول إلى قمّته من الجانب الجنوبي الغربي، وهما أول من تمكن من تحقيق هذا الإنجاز، وكانا ضمن بعثة تسلق بريطانية. وفي 10 مايو عام 1980م نجح اثنان من أعضاء بعثة تسلق يابانية، وهما تاكاشي أوزاكي وتسونيو شيجيهيرو، من تسلق الجبل من الجانب الشمالي، وهما أول من تمكّن من تحقيق هذا الإنجاز.

ووصلت بعثتا تسلق إلى جبل إيفرست من جانبين للمرة الأولى في 5 مايو 1988م.وتكوّن أعضاء بعثتي التسلق من يابانيين وصينيين ونيباليين. وبدأ فريق تسلق، مكون من ثلاثة أفراد، مهمته من نيبال، وشرع في تسلق الجبل من الجانب الجنوبي، كما بدأ فريق تسلق مكون من ثمانية أفراد تسلق الجبل من الجانب الشمالي في التيبت. وَيدَّعى أفراد قبائل الشربا بأن هناك مخلوقًا يدعى يتى أو رجل الجليد المرعب يقيم في المنطقة المحيطة بجبل إيفرست، إلا أن متسلقي الجبل لم يشاهدوا هذا المخلوق.

أعلى قمة جبلية في العالم

عُرفت أعلى قمة جبل في العالم بأنّها قمّة أفرست الواقعة ضمن سلسلة جبال هيملايا الموجودة في القارة الآسيويّة، وبلغت أعداد متسلّقي هذا الجبل أكثر من أربعة عشرة ألف متسلّق، إلاَّ أنّه لم ينجح في الوصول إلى قمّة أفرست سوى أربعة آلاف متسلق فقط، في مغامرةٍ محفوفةٍ بالمخاطر والمتعة. موقع جبل أفرست إنّ موقع جبل أفرست هو في الحدود التي تفصل بين كلّ من دولة الصين ودولة النيبال، وتحديداً بين المنطقة المعرفة بالتبت والتي تخضع لحكمٍ ذاتيّ، حيث المقاطعة الصينيّة شيغاتسي، والمنطقة النيباليّة سجارماتا. يبعد هذا الجبل عن مدينة كاتماندو مسافة تُقدر بمئة وستين كيلو متراً إلى الجهة الشمالية الشرقيّة منها، ويبعد عن مدينة تيمفو مسافة مئتين وستين كيلو متراً إلى الجهة الجنوبيّة منها، أمّا عن مدينة لاسا فإنّه يبعد أربعمئة وخمسين كيلو متراً، ويقع في الجهة الشماليّة من مدينة كلكتا، وأيضاً من خليج البنغال حيث يبعد عنهما مسافة تقدّر بستمئة كيلو متراً. تسمية إفرست تعود تسمية جبل إفرست إلى السير جورج أفرست وهو إنكليزي الأصل، حيث اكتشف عام ألف وثمانمئة وستة وخمسين ميلادي هذا الجبل، وأطلق عليه وصفاً كأعلى جبال العالم، حيث كان يعمل في مجال التخطيط في دولة الهند، وقدّر يوم ذاك ارتفاع هذا الجبل بتسعة وعشرين ألف قدم ومترين، إلاَّ أنّ المقاييس الدقيقة والحديثة اليوم قد ذكرت بأنّ ارتفاعه يبلغ تسعة وعشرين ألف قدمٍ وثمانية وعشرين. طبيعة الجبل تُعتبر سلسلة جبال هملايا والواقعة فيها قمةّ جبل إفرست جبالاً حديثة جيولوجيّاً، إذ تشكّل من طبقات حجريّة جيريّة، والتي حتّى أيّامنا هذه ما زالت تندفع إلى الأعلى بشكل بطيء، وذلك بفعل التحرّكات التي تطرأ في أسفل الكتلة الأرضيّة لهذه الجبال. يُلاحظ تغطية جوانب هذه السلسلة طبقات الثلوج الكثيفة، إلاَّ أنّ قممه وأيضاً بعض حوافه نجدها خالية تماماً من هذه الطبقات الثلجيّة، ويعود ذلك لشدّة هبوب الرياح عليها، ويُذكر بأنّ ظروف هذه الجبال المناخيّة، لا تلائم أبداً أيّ حياة عليها إن كانت نباتيّة أو حيوانيّة. تُعتبر قمّة أفرست أعلى قمّة جبليّة في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر بثمانية آلاف وثمانمئة وثمانية وأربعين متراً، ليتسابق هواة متسلقي الجبال في القرن العشرين، إلى الوصول لأعلى قمم هملايا من الناحية الشماليّة، إلاَّ أنّ معظم المحاولات باءت بالفشل، ولم ينجح أيّ من تلك المحاولات، وعلى وجه الخصوص المحاولات البريطانيّة، وليكون جورج مالوري وأيضاً أندرو إيرفين من أوّل ضحايا هذه المتعة، وذلك في عام ألف وتسعمئة وأربعة وعشرين ميلاديّ، إلاَّ أنّه وفي عام ألف وتسعمئة وخمسين، واستطاع أدموند هيلادري وأيضاً تنزينجنورجاي من الوصول إلى هذه القمّة، ولكن من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة لتلال هملايا.

فيها اعلى قمة في العالم

فيها أعلى قمة في العالم فطحل العرب مكونة من 8 حروف

أعلى قمة جبال في العالم

جبل إيفرست أعلى جبل في العالم تُعتبر قمة جبل إيفرست (بالإنجليزية: Mount Everest) أعلى قمة جبل في العالم، حيث يصل ارتفاع هذا الجبل لما يُقارب 8850 متراً، وتقع قمة هذا الجبل أعلى جبال الهيمالايا العظمى في جنوب آسيا، وتحديداً على الحدود بين نيبال ومنطقة التبت ذاتية الحكم في الصين، وقد تمّ تصنيفه كأعلى قمة جبلية في العالم في عام 1802م، من قِبل فريق المسح البريطاني في الهند، كما تجذب قمة جبل إيفرست العديد من المتسلّقين من جميع أنحاء العالم، ويتمّ إصدار تصاريح تسلّق الجبل من قِبل السلطات النيبالية والصينية، وقد كشفت التقارير في عام 2012م بأنّه تمّ تسلّق الجبل من قِبل ما يُقارب 5656 متسلقاً، مع وجود ما يُقارب 223 حالة وفاة. جغرافية ومناخ جبل إيفرست يقع جبل إيفرست ضمن جبال الهيمالايا، وهو نظام جبليّ تمّ تشكيله عندما تحطّمت اللوحة التكتونية الهندية الأسترالية في صفيحة أوراسيا، بحيث ارتفعت جبال الهيمالايا نتيجةً لانتقال اللوحة الهندية الأسترالية تحت الصفيحة الأوراسية، وتستمر جبال الهيمالايا بالارتفاع بضعة سنتيمترات كلّ عام كلّما تحرّكت الصفيحة الهندية الأسترالية شمالاً أسفل الصفيحة الأوراسية. تتميّز قمة جبل إيفرست بأنّها ذات ثلاثة جوانب مسطّحة تُشكّل شكل الهرم الثلاثي، كما أنّ هناك أنهار جليدية وجليد متراكم على جوانب الجبل، وتصل درجات الحرارة في شهر تموز لما يُقارب 18- درجة مئوية، بينما تنخفض درجات الحرارة في شهر كانون الثاني لما يُقارب 60- درجة مئوية. معلومات عن جبل إيفرست يُمكن التعرّف على جبل إيفرست من خلال الحقائق الآتية: كان الاسم الأصلي لجبل إيفرست هو تشومولانغما (بالإنجليزية: Chomolangma)، وقد تمّ إعطاؤه اسم رسميّ باللغة الإنجليزية في عام 1865م من قِبل أندرو وو المساح البريطاني العام للجمعية الجغرافية الملكية. يُعتبر أصغر شخص وصل إلى قمة جبل إيفرست هي مينغ كيبا البالغة من العمر خمسة عشر عاماً وهي من شيربا النيبالية. يُعتبر جبل إيفرست من أشهر الأماكن السياحية التي تجذب السياح، ولكن يشترط على جميع المتسلّقين الحصول على تصريح لتسلّقه، والذي يُكلّف ما يُقارب 25,000 دولار.

أعلى جبل في العالم

تعلمنا في مدارسنا أن أعلى جبل في العالم هو جبل إفرست الذي يقع في الهيمالايا ويصل ارتفاعه إلى 8800 متر، ومع ذلك هناك حقائق أن قمته ليست هي الأقرب إلى السماء.

يرتفع إفرست عن مستوى سطح البحر بحوالي تسعة آلاف متر، وهكذا يعتبر الأعلى في العالم عند قياسه من مستوى سطح البحر، لكن هذه النتيجة تختلف إن قسنا الجبل من القاع إلى القمة أو من مركز الأرض.

يعود الأمر إلى شكل الأرض التي لا تعتبر كرة مثالية، فإن سطح الأرض الخارجي يبدو منتفخا قليلا من الوسط، وهذا يؤدي إلى أن المناطق الموجودة في الوسط على طول خط الاستواء ستكون مرتفعة أكثر من المناطق الأخرى.

وهذا الشكل يعطي ميزة لأي جبل يقع في تلك المنطقة، وجبل شيمبورازو (في الإكوادور) قريب جدا من منطقة انتفاخ الأرض، وبذلك أصبح أطول من جبل إفرست بـ4.5 متر تقريبا.

أي قمة جبل شيمبورازو وهو بركان خامد أبعد نقطة من مركز الأرض بـ6384 كم تقريبا.

وقمة جبل إفرست لا تعتبر الأعلى في العالم عند قياسها بتدابير أخرى، فجبل مونا كيا في هاواي هو الأطول إذا قمنا بقياس الجبل من القاع إلى القمة، أما إذا قسنا الجبل من سطح البحر 4214 مترا، لكن جزءا هائلا من الجبل يمتد تحت المياه كي يصبح طوله الكلي من القاع إلى القمة 10200 مترا، وبذلك فهو يعد أطول جبل على الأرض.

وما يجعل إفرست مشهورًا هو المنحدر الخطير الذي يجعل التسلق أكثر صعوبة، يتطلب تسلق إفرست البقاء في معسكر مدة 10 أيام، وستة أسابيع من التأقلم مع الجو، ورحلة من سبعة إلى تسعة أيام إلى القمة. أما التسلق إلى قمة جبل شيمبورازو يمكن إنجازه في غضون أسبوعين.

أعلى قمة في العالم العربي

إن جبال الكرة الأرضية هي مجموعة مميزة من القمم، والصخور، والبراكين، والأنهار الجليدية، والثلوج، التي ترتفع عمّا حولها من الأرض بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار؛ إذ تُوجد العديد من القمم الجبليّة العالية جدّاً في العالم، حيث تضمُّ المناطق الآسيوية الجبال الأعلى في العالَم، والتي تمّ تصنيفها باعتبارها قمماً جبليّة فرديّة، وليس على أنّها جُزء من سلاسل الجبال، إذ تعد قمة جبل إفرست أعلى قمّة جبليّة في العالَم، حيث تقع في جنوب قارة آسيا، تحديداً على تقاطع الحدود بين دولتي نيبال والتبت، والتي تتبع لسلسلة جبال الهيمالايا، كما يبلغ ارتفاعها حوالي 8850م عن مستوى سطح البحر.

الجبال في الوطن العربي
إن من أكثر ما يُميِّز الوطن العربي وجود القمم والمرتفعات الجبليّة التي تكسوها الأشجار، في العديد من الدول العربية، مثل المغرب، واليمن، والعراق، ولبنان، والعديد من الدول الأخرى؛ حيث تنقسمُ الجبال في الوطن العربي إلى سلاسل جبلية، وتضمّ هذه السّلاسل عدّة جبال، كما تُغطّي تلك المرتفعات الجزء الأكبر من مساحة أراضيها، ومن أشهر هذه القمم ما يلي:

قمة جبل توبقال
يُعتبر جبل توبقال جزء من جبل الأطلس الكبير أو ما يسمى بجبل الحياة أو جبل الدرن، وهو أحد الجبال الواقعة على بُعد حوالي 63كم عن مدينة مراكش المغربية، ويتميّز بكونه أعلى جبل في الوطن العربي ارتفاعاً؛ إذ يصل ارتفاعه إلى نحو4156م، كما يمتد جبل الأطلس من الجهة الجنوبيّة الغربية للمحيط الأطلسي، وحتى الجهة الشرقية للحدود ما بين المغرب والجزائر، ويُمثّل أحد المعالم التضاريسية المهمّة التي تُطل على البلاد المغربية، كما عرف باسم توبقال نسبةً إلى السكان الأمازيغ أو البربر، وهم السكان الأصليين في شمال أفريقيا وخاصةً في بلاد المغرب، وهم يسكنون في قمم جبل توبقال؛ حيث كلمة توبقال تعني في اللغة الأمازيغية “الجبل الذي يشرف على الأرض”، وعُرف بذلك لأنه الجبل الأعلى ارتفاعاً في البلاد المغربية، كما يضم جبل توبقال عدة مرتفعات جبلية وهي: جبل سيروا الذي يصل ارتفاعه إلى نحو3300م، والذي يضم قرية سيروا المغربية، وجبل المكون الذي يصل ارتفاعه إلى نحو 4068م، والذي يقع في وسط جبال الأطلس الكبير، وجبل ساعير الذي يقدر ارتفاعه بحوالي 2600م، والعديد من الجبال الأخرى.

قمة جبل النبي شعيب
يُعدّ جبل النبي شعيب عليه السلام أعلى قمة جبلية في اليمن، تحديداً في محافظة صنعاء ،حيث يبلغ ارتفاعه نحو 3670م فوق فوق السحاب والغيوم، ممّا يجعل درجات الحرارة عليه منخفضة جداً خاصةً في فصل الشتاء والتي تصل إلى تحت الصفر، بالرغم من أن الجمهورية اليمنية والجزيرة العربية معروفة بأجوائها الحارة، كما يُمثّل الجبل أحد المعالم الدينية المهمّة في اليمن وذلك لاحتوائه على ضريح النبي شعيب عليه السلام.

أعلى قمم جبال في الوطن العربي
قمة جبل شيخا دار في العراق، والتي يصل ارتفاعها إلى 3611م.
قمة جبل صبر في اليمن، والتي يصل ارتفاعها إلى 3200م.
قمة جبل القرنة السوداء في لبنان، والتي يصل ارتفاعها إلى 3088م.
قمة جبل مرّة في السودان، والتي يصل ارتفاعها إلى 3042م.
قمة جبل شمس في عُمان، والتي يصل ارتفاعها إلى 3000م.
قمة جبل تاهات في الجزائر، والتي يصل ارتفاعها إلى 3003م.
قمة جبل السودة في السعودية، والتي يصل ارتفاعها إلى 2985م.
قمة جبل الحرمون في سوريا ولبنان، والتي يصل ارتفاعها إلى 2814م.
قمة جبل كاترين في مصر، والتي يصل ارتفاعها إلى 2629م.
قمة جبل صنين في لبنان، والتي يصل ارتفاعها إلى 2628م.
قمة جبل شيمون بيريس في الصومال،والتي يصل ارتفاعها إلى 2450م.
قمة جبل القرطالة في جزر القمر، والتي يصل ارتفاعها إلى 2360م.
قمة جبل بته في ليبيا، والتي يصل ارتفاعها إلى 2267م.
قمة جبل جيس في الإمارات، والتي يصل ارتفاعها إلى 1910م.

أعلى قمة في أفريقيا

جبل كيليمانجارو (بالسواحيلية : kilima، جبل njaro، شيطان البرد) هو الجبل الأكثر ارتفاعاً في أفريقيا. يقع الجبل في شمال شرق تنزانيا ويتألف من ثلاثة مخاريط بركانية هي كيبو (أعلى القمم) وماوينسي وشيرا. تبلغ أعلى قمة للجبل 5,895 متراً عن سطح البحر. وهو أعلى قمة جبل بركانية في القارة الأفريقية وثاني أعلى قمة من القمم البركانية السبع في العالم، ويعتبر الجبل أقرب نقطة تغطيها الثلوج قريبة من خط الاستواء. يعتبر جبل كليمنجارو أحد المواقع السياحية الهامة في تنزانيا. يضم الجبل عدة محميات وحدائق وطنية أهما منتزه كليمنجارو الوطني المسجلة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي..

يرتفع جبل الكليمنجارو حوالي 4,877 متر (16,001 قدم) من القاعدة الجنوبية في السهول بالقرب من بلدة موشي وإلى ارتفاع 5,895 متر ( 19,341 قدم) في قمّته. الكليمنجارو هو أعلى بركان خارج أمريكا الجنوبية.

الكليمنجارو هو بركان طبقي كبير ويتكوّن من ثلاثة مخاريط بركانية: كيبو، وهو الأعلى؛ وماوِنسي على ارتفاع 5149 متر (16893 قدم)؛ وشيرا، الأقل ارتفاعًا على ارتفاع 4005 متر (13140 قدم). ماونسي وشيرا هما هامدان، أما كيبو هو ساكنًا وقد يثور مرة أخرى.

أعلى قمة في العالم العربي رشفة

تُعد قمة جبل توبقال (بالإنجليزيّة: Toubkal) أعلى قمةٍ جبليّةٍ ضمن سلسلة جبال الأطلس الكبير، إذ يصل ارتفاعها إلى 4,167 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتُعد أعلى قمة في شمال قارة أفريقيا، ويحتلّ هذا الجبل المرتبة 36 في العالم من حيث طول المسافة من قاعدته إلى قمّته، وتجذب قمّته الشهيرة آلاف الزوار سنوياً، ويشكّل السّياح الجزء الأكبر من المتسلّقين. موقع جبل توبقال يقع جبل توبقال داخل متنزه توبقال الوطنيّ، في المغرب في بلدة إمليل، وهي بلدة قريبة جداً من مراكش، إذ يُمكن الوصول إلى قمة الجبل والعودة إلى المدينة في يوم واحد، لكن يُفضّل إكمال الجولة في ثلاثة أيام؛ للاستمتاع بالمناظر الطبيعيّة الخلّابة، ويتحدّد موقعه في جبال الأطلس الغربيّ الكبير، على إحداثيات (31° 40′) شمالاً، و(7° 55′) غرباً. خصائص جبل توبقال يتميّز جبل توبقال ببعض الخصائص، منها: الخصائص الجيولوجيّة: حيث تتكون المناطق العليا من جبل توبقال من صخور ما قبل الكمبري البلوريّة، وصخور ناريّة، خاصةً صخور الأنديزيت والجرانيت، أمّا الجزء السفليّ من الجبل فيتكون من كتلةٍ صخريّةٍ معظمها رسوبيّة الأصل، بالإضافة إلى وجود صخور أحدث تعود للعصر الطباشيريّ، وعصر النيوجين. خصائص المناخ: يتميّز جبل توبقال بدرجات حرارة منخفضة، إذ إنّ متوسط الحدّ الأعلى ​​للحرارة في أكثر شهور العام دفئًا يبلغ 16 درجة مئوية، ومعدل أدنى درجة حرارة في أبرد شهر في العام يبلغ -10.5 درجة مئوية، هذا كما تمتلك معدل هطول أمطار سنويّ عالٍ.

 

 

السابق
ما هي انواع البراكين يتكون من تعاقب طفوح
التالي
نموذج خطاب شكوى ضد مستأجر

اترك تعليقاً