تنمية بشرية

كيف تبني مستقبلك بنفسك ؟

بناء مستقبل باهر هو الحلم الذي يسعى الكثير من الأشخاص وراء تحقيقه ،و لكن هناك فئة من الأشخاص قد تقع في الكثير من الأخطاء التي تحول بينها ،و بين تحقيق أحلامها ،و فئة آخرى لا تعرف كيف تخطط لبناء مستقبلها.

خطط للمستقبل

إن كنت في مرحلة الشباب؛ فنعدك بأنك ستغير نمط حياتك للأفضل، حيث تعتبر مرحلة التخطيط للمستقبل مرحلة محورية في الحياة، بها تستطيع رسم ملامح المستقبل وتحديد أهداف لطالما حلمت بها لتحقق واحد تلو الآخر.

في البداية عليك أن تسأل نفسك مجموعة من الأسئلة التي تُمكنك من التعرف على المرحلة التي تعايشها الآن، وأين هي بالنسبة لأهدافك المستقبلية.

  1. ما هو الهدف الذي تسعى لتحقيقه؟

  2. منذ متى وأنت تخطط لذلك الهدف؟

  3. هل لديك خطة واضحة المعالم لتحقيق ذلك الهدف؟

  4. في حال الإخفاق في بلوغ الهدف؛ هل وضعت خطة بديلة لتحقيق هدفك؟

ولأننا نسعى لدعم شبابنا دائما لتحقيق أهدافه وبلوغ أحلامه أينما كانت، وضعنا لك خطة تُمكنك من التخطيط لمستقبلك وتحديد أهدافك، وذلك بفاعلية وكفاءة تجعلك أقرب لتحقيقه مما كنت عليه من قبل.

ما عليك إلا التأكد من القيام بالخطوات التالية لتتمكن من تحقيق أفضل مما تتمنى.

كيف تبني مستقبلك بنفسك ؟

  1. يجب أن يضع الفرد قائمة بالأهداف التي يريد تحقيقها منذ صغره ،و يجيب على سؤال هام ماذا يريد أن يكون مهندس أم طبيب أم إعلامي شهير أم غير ذلك .. و الإجابة على هذا السؤال ستكون سبباً في تفوقه الدراسي في المدرسة ،و من ثم الإلتحاق بالجامعة التي تتوافق مع ميوله و رغباته .
  2.  من الضروري أن يجتهد الإنسان في دراسته ،و هذا من خلال المذاكرة أولاً بأول ،و الإبتعاد عن الإهمال ،و عدم التركيز ،و أن يحاول تنمية مهاراته ،و قدراته التي تعينه على التفوق على غيره ،و الوصول إلى ما يريد خاصةً مهارات الإتصال ،و  الإقناع ،و التأثير في الآخرين بشكل إيجابي .
  3. يجب أن يعتمد الفرد في بناء مستقبله على التخطيط الذي يجعله يسير وراء خطوات مدروسة و مراحل متسلسلة كل مرحلة تقوده إلى المرحلة الآخرى و عليه أن يدرك جيداً أن  التخطيط له أثر فعال في النجاح كونه يسهم في توفير الوقت و الجهد .
  4.  من الضروري أن يلتحق الإنسان بالدورات التدريبية التي من الممكن أن تعينة على تحقيق أهدافه مثلاً كدورات الحاسب الآلي ،و كيفية التعامل مع برامجه المختلفة ،و تعلم اللغات الأجنبية خاصة اللغة الإنجليزية ،و غير ذلك .
  5. يجب أن يبتعد الفرد عن العادات السيئة التي تحول بينه ،و بين تحقيق أهدافه كالكسل ،و الإهمال ،و التأجيل ،و الإعتماد على الآخرين ،و الأنانية ،و على الفرد أن يصارح نفسه بعيوبه  و أخطائه ،و يجتهد لإيجاد الحلول المناسبة لها حتى لا تضر بمصلحته  .
  6. يجب على الفرد أن يدرك جيداً أن اليأس ،و الإحباط هم أساس الفشل ،و لذلك عليه ألا يسمح لهم بتدمير مستقبله ،و أن يتمسك دائماً بالصبر ،و الأمل ،و أن يكرر المحاولة أكثر من مرة ليصل إلى ما يريد .
  7.  يمكن للإنسان أن يستفيد بتجارب ،و خبرات السابقين  ليتعرف على الطرق ،و الخطوات التي اعتمدوا عليها للتغلب على الصعاب ،و الأزمات التي اعترضت طريقهم و كذلك الأساليب التي ساعدتهم على التميز ،و النجاح في حياتهم .

كيف تصنع مستقبل ناجح

  1. كوني واقعية
  2. ترتيب الأولويات
  3. المرونة
  4. كوني مستعدة

كيف تبني نفسك من جديد

  1. قبول الوضع الحالي الخاص بك: أول شيء عليك القيام به إذا كنت ترغب في العودة إلى العمل والبدء في الاعتقاد بنفسك مرة أخرى هو قبول وضع حياتك الحالي. …
  2. فكر في نجاحك القديم: إذا كنت تشعر بالراحة، فاستخدم ماضيك لتحفيزك مرة أخرى. …
  3. ثق بنفسك
  4. تحدث مع نفسك
  5. لا تدع الخوف يوقفك

كيف أبني مستقبلي بنفسي

  1. وضع رؤية واضحة للمستقبل: من أهم الأمور الواجب اتباعها من أجل التمتع بمستقبل أفضل هو وضع رؤية واضحة حول هذا المستقبل من جميع الجوانب، وعدم السماح للظروف والأشخاص الآخرين بتحديد هذه الرؤية أو تقييدها، ومن أجل وضع رؤية ناجحة للمستقبل يراعى أن يتمّ تحديدها بعد وقت كافٍ من التأمّل والدراسة، وأن تراعي المنطق والتطبيق العمليّ أثناء تنفيذها.
  2. كتابة خطة محددة: تشتمل الخطة المستقبلية على جميع الأهداف المراد تحقيقها، ولامتلاك خطة واضحة يفضّل كتابتها بنص واضح ودقيق، والعمل على دراسة هذه الأهداف وتحديد القابل للتحقيق منها من الصعب المنال، وتحديد المدّة الزمنية، والميزانيّة، ومقدار الجهد والطاقة اللازمين لتحقيق كل هدف منها، ثمّ وضع خطة دقيقة ومفصّلة تشتمل على الخطوات والمهمّات الواجب القيام بها لتحقيق كلّ هدف منها.
  3. تحسين طريقة التفكير: التخلّص من الأفكار السلبيّة التي يمكن أن تقف عائقاً دون تحقيق الأهداف المرجوّة والنجاح، مثل مشاعر الخوف والتردّد، وذلك من خلال تذكير النفس بشكل مستمّر بما يمكن أن تفقده وتتخلّى عنه إذا ما وقعت فريسة مخاوفها، والعمل على تحديد أكبر نقاط الضعف الموجودة في الشخصيّة، ومحاولة التخلّص منها من خلال وضع خطّة محدّدة تهدف لتحسين الشخصيّة وتطويرها للأفضل، بالإضافة إلى تبنّي التفكير الإيجابيّ خاصّةً عند الوقوع في مشكلة ما، ومواجهتها بشتى الطرق الإيجابيّة المتوفّرة.
  4. التقييم المنتظم: يعتمد التقييم المنتظم على الفحص المتكرّر والدائم للأهداف التي تمّ تحديدها من أجل الكشف عن مدى رغبة الشخص في السعي وراء تحقيقها أو رغبته في تغييرها أو تعديلها، مع الحرص على ثبات الهدف الرئيسيّ، وبذل الجهد والتركيز اللازمين لتحقيقه، والتعبير عن مشاعر السرور والسعادة عند النجاح في تحقيق أيّ من هذه الأهداف، والاحتفال بذلك.

كيف أرى مستقبلي

أصبحت مواقع البحث الإلكترونية ممتلئة بأسئلة مشابهة ، و أصبح من الضروري التحدث عن تلك الأسئلة التي تسال كثيرا ، و من تلك الأسئلة و التي أصبحت تسيطر على العقول و خاصة عقول الشباب كيف اعرف مستقبلي ؟ اسأل نفسك الآن لم تريد معرفة مستقبلك و ما الذي ستفعله ؟ ستكون على قدرة بان تغيره ؟ و إن غيرته هل ستختار لنفسك أفضل مما اختاره الله لك ؟ بما أن الخوف من المستقبل أصبح هاجس للعديد من الشباب بل و الأطفال أيضا ، أصبح العديد من المنجمين يستغلون ذلك الخوف ليكونوا فرصة لهم ، فمنهم من قام بادعاء قدرته على معرفة الغيب من قراءة الكف ، و منهم من قال بأنه يعلم الغيب من قراءة الفنجان ، و منهم من يتنبأ بالمستقبل عن طريق الأبراج و منهم من يقوم باستخدام أساليب السحر و الشعوذة لمعرفة مستقبله ، قبل أن أبدا الحديث عن معرفة المستقبل سأتحدث عن بعض الأمور ، و منها أليس اليوم هو المستقبل الذي كنت خائفا منه بالأمس ، لم لا تفكر به و لا تشغل بالك بالمستقبل ، أي قم بالتحضير له دون معرفة ماذا يخبا لك ، و هناك شيء أخر و هو قال تعالى : ” عالم الغيب لا يظهر على علمه أحداً ” ، ألا تعني تلك الآية بان معرفة الغيب شيء مستحيل ، بل و تعني بان كل ما يقال عن معرفة الغيب هو شعوذة و ليست إلا كذلك ، و انظري لذلك الحديث أيضا قال رسول الله _ صلى الله عليه و سلم _ : ” كذب المنجمون و لو صدقوا ” ، إلا يدعوا هذا التحديث للتأمل أيضا ، إن الله لا يعلم غيبه لأحد ، و قال الرسول بأن المنجمون هم كاذبون ، فلم نحن نجري وراء تلك الأسئلة ، لم لا نجعل الأيام تمشي كما هو المفروض لها ، فلنفترض انك علمت شيئا من المستقبل و هو انك ستموت بمرض خطير ، حسنا ما شعورك سيكون و أنت سليم من أي مرض ، كل ما سوف تفعله أن تنتظر ذلك المرض لسنوات و ستتخلى عن السعادة بحياتك و قد لا تفكر بالزواج بسبب ذلك ، و لنفرض أنهم نجحوا بالتخمين و بالفعل مت بسبب هذا المرض ، ولنفرض أيضا انك مت عند سن 60 عاما ، ماذا فعلت و أنت جعلت نفسك تنتظر المرض منذ شبابك ، أتعلم كان من الممكن أن تموت بحادث سيارة و ليس من ذلك المرض ، فلم ربطت حياتك بالمرض و أبقيت نفسك على انتظار للموت ، على الإنسان أن يتمتع و يعيش كل لحظة من حياته و أن يحضر و يجهز نفسه للمستقبل المجهول ، و أن يعلم بان كل ما يقدره الله له هو خير مما سيختاره هو فالله ارحم على عباده من أنفسهم .

كيف تبني مشروعك

  1. حدّد هدف الجلسة. …
  2. ضع بجانبك جميع مستلزماتك. …
  3. لا تكن اجتماعياً. …
  4. اجعل بيئة المشروع تركز على المحتوى. …
  5. خذ استراحات ممتعة، وفي نفس الوقت، مناسبة. …
  6. اعمل في غرفة إنتاجية. …
  7. استعمل الأوراق، الكثير منها.

كيف تصنع نفسك

  1. توديع الماضي تمسّك الشخص بآلام الماضي وتعاسته والذكريات الحزينة التي مرّ بها تعيق فُرص تطور الذات للأفضل، وبالتالي تؤثر على عملية صنع النفس والنجاح وتحقيق الأحلام في الحياة، بينما يستطيع الإنسان التحرر وامتلاك السلطة على حياته وتحقيق السعادة إذا تخلى عن الماضي المظلم، وغفر لنفسه وسمح لها بالمضي للأفضل في الحياة.
  2. الابتعاد عن الغضب والغيرة يحصل الإنسان على السعادة في هذه الحياة عندما يبتعد عن مشاعر الغضب والغيرة من الآخرين، وامتلاك رضا نفسي عما يملُك، فبدلاً من المقارنة الدائمة بينه وبين الآخرين يُفضل أن ينظر لمن هم أقل حالاً منه، فبهذه الطريقة سيفهم حقيقة العالم وطريق الوصول للسعادة التي تُساعد الشخص في بناء وصنع نفسه وتحقيق النجاح والأحلام.

مستقبل ابني

اهتم علماء النفس التنموي بكيفية تأثير الآباء على نمو الطفل. ومع ذلك، يصعب كثيرا العثور على السبب والنتيجة الفعلية بين الإجراءات المحددة للوالدين والسلوك اللاحق للأطفال.

ويمكن لبعض الأطفال الذين نشؤوا في بيئات مختلفة بشكل كبير أن يكبروا فيما بعد ليصبح لديهم شخصيات متشابهة بشكل ملحوظ.

وعلى العكس من ذلك، يمكن للأطفال الذين يتشاركون في المنزل ونشؤوا في نفس البيئة أن يكبروا ليصبح لديهم شخصيات مختلفة تماما.

ورغم هذه التحديات، افترض الباحثون أن هناك روابط بين أنماط الأبوة والأمومة وبين تأثير هذه الأساليب على السلوكيات الحالية والمستقبلية للأطفال.

السابق
علاج تسوس اسنان الاطفال
التالي
أسهل الأكلات الهندية

اترك تعليقاً