تنمية بشرية

كيف اكتشف موهبتي

الموهبة هي جزء من طبيعة الإنسان.  إنها  قدرة طبيعية لدينا ، والتي قد تختلف ما بين إبداعنا وقدراتنا الرياضية.  لدينا جميعهم ، لكننا لسنا دائمًا على دراية جيدة بتحديد هويتهم.  في بعض الأحيان يمكن أن يكونوا أمامنا مباشرة ، ونحن نفتقدهم.

كيف أكتشف هوايتي

البحث عن نقاط القوة: تحديد نقاط القوة التي تُشعر الشخص بالقوة والراحة، يُساعد كثيراً في معرفة الهواية الشخصية والأعمال التي تُشعر الشخص بالسعادة والفرح، فعندما يكون القيام بشيء ما سهل وخفيف، ويُعطي إحساس بالراحة يعتبر هذا دليل داخلي يُجذب الشخص نحو المواهب الداخلية التي يُريد القيام بها، لذلك يُنصح بالبحث دائماً عن أي فُرص تزيد من هذا الشعور وتقود نقاط القوة الداخلية لاكتشاف الذات.

أخذ اختبار الشخصية: تعتبر اختبارت الشخصية كاختبار مؤشر مايرز بريغز للنوع وسيلة موضوعية لفهم طبيعة الشخص، والأمور التي يُحبها، وهو كذلك أداة شائعة تُساعد في تحديد أنماط الشخصية الواحدة التي قد تكون معقدة ومبهمة لصاحبها، وبعد معرفته للفئة التي يقع فيها، يبدأ الشخص برؤية نقاط قوته وضعفه بشكل أكثر وضوحاً في الحياة اليومية.

التأمل: يعتبر التأمل علاج فعال للعقل، يُساعده في التعرف على ما يُحب ويهوى في الحياة، عن طريق صقله باستمرار لتمكينه من العثور على أهدافه وطموحاته، ولهذا يُفضل القيام بتقنيات التأمل المختلفة، وجمعها مع اليوغا من أجل تحقيق توازن بين الصحة العقلية والنفسية والجسدية، بالإضافة إلى عدم إهمال أوقات الخروج للطبيعة والأماكن الهادئة، التي من شأنها أن توفر الاسترخاء، وتزيد من تركيز الشخص على التصور.

عدم الاكثراث بآراء الآخرين: يُعتقد في بعض الأوقات أن اتباع ما يقوم به الآخرون وتقليدهم هو الصواب والطريق الصحيح للاستمرار في الحياة، وأنه قدر رُسم وخُطط له، بالرغم من أن الحياة عبارة عن خيار يقوم به الشخص، ويتبع قلبه للقيام بالأشياء التي يُحبها بعيداً عن آراء الآخرون في محيطه، وحتى لو كانت عبارة عن آراء أشخاص ذو نوايا حسنة وطيبة كالأصدقاء والعائلة، إلا أنه يجب أن يأخذ قرارات متعلقة بحياته وبالأمور التي يُحب القيام بها من أجل اكتشاف الذات وأكثر شيء يستمتع به في الحياة، بغض النظر عن المكان الذي تؤدي إليه هذه الخيارات والقرارات.

كيف اعرف موهبتي التي ميزني الله بها

أعتقد أنه إذا لم يمكنك تحديد موهبتك … فأنت موهوب بشكل مميز ،فكل شخص على هذا الكوكب يمتلك قدرة فطرية. إذا كان لدى المرء شعور بأنه ليس موهوب ، فهو لا يفتقر لشيء ما ،ولكن العالم هو من يفتقر إلى العيون للاعتراف بمواهبه. حيث قد يكون لدى هذا الشخص موهبة مميزة أو نادرة لا حتى قياسها. تعد المواهب الشائعة المعترف عليها في المدرسة أو في أي مؤسسة أكاديمية ،كأن يكون الشخص جيد في الرياضة أو الأبحاث أو يكون جيد في مادة معينة. لا يتم الاعتراف ببعض المواهب مثل الصبر والتفكير ومهارات التحليل والقدرة على إقناع الناس أو التأثير والسيطرة على عواطفهم، ومهارات التصميم وما إلى ذلك. فيجب أن تدرك بأن هذه هي نفس المهارات التي “يتم تدريسها” لبعض الناس لكن يمتلكها عدد قليل من الناس بشكل طبيعي. فتعتبر هذه المواهب كوسيلة للخروج عن الطرق التقليدية. بالنسبة للشخص الذي يجيد الرسم تعتبر ورقة الرسم وسيط له، وبالنسبة للشخص الذي يجيد الرياضة ، فإن الرياضة المحددة هي ذلك الوسيط أما بالنسبة للمواهب النادرة التي ذكرت مسبقاً لا توجد أي وسيلة تقليدية للتعبير. وتحدد موهبتك الموقف حيث أن بعض الأشخاص لا يتعاملون مع الفشل بشكل جيد ، والبعض الآخر لا ينهض بعد أن يسقط، ولكن بالنسبة لأولئك الذين سقطوا وكان لديهم القدرة والموهبة للعودة مرة أخرى. تساعدك موهبتك على أن تعيش حياتك عليك فقط ان تقوم بمراجعة حياتك حتى الآن واسأل “هل من الممكن أن يكون الشخص X الموهوب لديه القدرة على العيش في حياتي؟”. وإلا أنت لم تعش بما فيه الكفاية.

كيف أعرف موهبتي الروحية

 لا توجد وصفة سحرية أو إختبار ما لتحديد مواهبنا الروحية. فالروح القدس يقوم بتوزيع هذه المواهب كما يريد (كورنثوس الأولى 7:12-11). والمعضلة هنا هي أننا في بعض الأحيان نركز على مواهبنا الروحية ونخدم الله في النواحي التي نشعر أننا موهوبين فيها فقط. وليست هذه هي طريقة عمل المواهب الروحية. الله يدعونا أن نخدمه طائعين في كل الأمور. وهو قادر أن يؤهلنا بالمواهب التي نحتاجها لتنفيذ العمل الذي دعانا إليه.

ويمكننا أن نتعرف على مواهبنا الروحية بطرق مختلفة. فهنالك بعض الإختبارات المدروسة التي قد تساعدنا في ذلك وإن كان لا يجب الإعتماد عليها بصورة كاملة. كما أن مدح الآخرين لنا في نواح معينة يمكن أن يلقي الضوء على مواهبنا الروحية. فالآخرين الذين يلاحظون خدمتنا للرب غالباً ما يستطيعون تمييز مواهب روحية نستخدمها كشيء مسلَّم به أو حتى دون إدراك من جهتنا. وبالطبع الصلاة مهمة جداً. فالشخص الوحيد الذي يعلم مواهبنا الروحية بالتحديد هو واهب الموهبة نفسه — أي الروح القدس. فيمكننا أن نسأل الله أن يبين لنا هذه المواهب كي نستخدمها لمجده.

نعم، إن الله يدعوا البعض لأن يكونوا معلمين ويمنحهم موهبة التعليم. ويدعو آخرين لأن يكونوا خداماً ويباركهم بموهبة المساعدة. ولكن يجب علينا أن نتذكر أن معرفة مواهبنا لا يجب أن تمنعنا من خدمة الله في نواح أخرى. فهل من المفيد أن نعلم ما هي الموهبة التي منحنا الله إياها؟ نعم، بالطبع. فهل من الخطاء أن نركز على مواهبنا ونفقد بذلك فرص أخرى يمكن من خلالها أن نخدم الله؟ نعم، فإن كنا قد خصصنا أنفسنا لخدمة الله، فسوف يؤهلنا بالمواهب الروحية التي نحتاجها.

كيف اكتشف موهبتي

  1. الاستماع إلى الآخرين: عادة ما يعرف من حولك مواهبك ، حتى عندما لا تعرفها.  إذا فكرت في الأمر ، فمن المحتمل أن يقول لك الناس أنك جيد في شيء ما لفترة طويلة.  أنت فقط لم تستمع.  حان الوقت للاستماع.
  2. تحديد ما هو سهل: هل هناك أشياء تجدها سهلة أو واضحة بالفعل ، في حين أن الآخرين قد يكافحون أو يشقون طريقهم؟  إذا كان لديك أشياء تجدها سهلة للغاية ، فأنت تعتقد أن ذلك يجب أن يكون بنفس السهولة أو الوضوح ، بالنسبة للآخرين ، ولكن ليس هذا ما يحدث.  في هذا السيناريو ، فإنهم يكافحون وأنت تقف هناك تشعر وكأنها تمشي في طريق صعب
  3. الموهبة هي كل ما تستمتع به أكثر: قد تظهر مواهبك بطرق أخرى.  هل هناك موضوعات في المجلة لا يمكنك الحصول عليها؟  هل هناك تظهر لك الحب؟  فكر فيما تحب أن تفعله أكثر عندما يكون لديك وقت فراغ.  إذا انجذبت نحوه ، فهي موهبة طبيعية.
  4. موضوع يشغل تفكيرك واهتمامك دائما: هل هناك موضوع محدد تحب التحدث عنه ، غالبًا لدرجة أن أصدقائك يريدون إطلاق النار عليك؟  النظر في الموضوع ، وربما يكون واحدا من المواهب الخفية الخاصة بك أو متصل واحد.
  5. اسأل الآخرين: اطلب من كل شخص تعرفه أن يعطيك تقييماً نزيهاً لما يعتقده مواهبك.  اطلب منهم أن يتجاهلوا العادات السيئة الخاصة بك واطلب منهم أن يتقاسموا شيئًا واحدًا أو شيئين يعتقدون أنهم أكثر موهبة.  اسأل الكثير من الأشخاص الذين يعرفونك ، لكن اسألهم دائمًا.  جمع النتائج وهناك موهبتك المخفية.

كيف تكتشف موهبتك الخفية

ابحثي عن موهبتك والذي يهمك: اسألي نفسك عن الذي تحبينه، وتمارسينه بشكل طبيعي، وتفعليه دون تفكير، فإن كنت تحبين قضاء الوقت في الرسم؛ فلا داع لتضييع وقتك في محاولة تعلم الخط بل ركزي على الأمور التي تجيدين عملها. اسألي نفسك ما هو الشيء أو المادة الدراسية التي لا تُشعرك بالقلق، فقد تكون مفتاحاً لمواهبك الخفية.

كيف أعرف مواهبي وقدراتي

  1. تجربة أمور جديدة: يمكن اكتشاف المواهب من خلال تعريض النفس لتجربة أمور جديدة ومختلفة، ففي حال قضاء معظم الوقت في البيت بعد المدرسة أو العمل أو في الحفلات فإنه سوف يقلل من قدرة الفرد من اكتشاف الذات، وغالباً ما تكمن المواهب في الأنشطة التي لم يتم تجربتها من قبل، وفي حال عدم تخصيص وقت لأنشطة جديدة فلن يتجاوز الفرد أبداً القدرات المحدودة التي يمتلكها وبالتالي لن يستطيع تمييز القدرات والمواهب المدفونة.
  2. تخصيص الوقت الشخصي: في حين أنه يمكن للتجارب الخارجية والأشخاص من مساعدة الفرد في العثور على موهبته إلا أنه من المهم توفير الفرد لبعض الوقت لنفسه، وذلك لأن اكتشاف الذات والقدرات الشخصية يتطلب الكثير من التأمل الذاتي ، وبالتالي يساعد في فهم الذات، ولذلك يجب تخصيص بعض الوقت المنفرد للقيام بأنشطة جديدة تساهم في التعرف على الذات والقدرات الشخصية.
  3. الاستعانة بآراء الآخرين: يمكن التعرف على المواهب والقدرات المميزة في النفس من خلال سؤال الأصدقاء والمقربون عن الصفات الجيدة والسيئة التي يمتلكها الفرد، كما ويجب سؤال أشخاص غير مقربين كذلك من أجل التعرف على وجهات النظر المختلفة والتي توضح صفات وقدرات الفرد من وجهة نظر أشخاص ليسوا أصدقائه.
  4. القيام بالاختبارات الشخصية: تساعد الاختبارات الشخصية في فهم طبيعة الفرد، حيث تعتبر اختبارات موضوعية وأداة تسهل على الأشخاص تحديد الأنماط المختلفة والمتواجدة في الشخصية والتي قد تبدو معقدة، وبمجرد التعرف على هذه الأنماط يمكن البدء في رؤية نقاط القوة والضعف التي يمتلكها الفرد بشكل أوضح في الحياة اليومية.
  5. كتابة قائمة بالاهتمامات الشخصية: يمكن التعرف على المواهب والقدرات من خلال كتابة قائمة بجميع الاهتمامات التي يميل إليها الفرد والتي قد تساعد في اكتشاف المواهب المخفية، كما ويجب أن تتضمن هذه القائمة جميع التفاصيل فبعض الاقتراحات قد تكون الطهي أو السفر أو العزف أو البستنة أو تعلم لغات أخرى، ومن ثم يجب مراجعة هذه القائمة والتركيز على الأمور التي تعتبر أكثر أهمية من غيرها والتي يشعر الفرد بشغف اتجاهها أكثر من غيرها.

اعرف موهبتك من برجك

مع التأثيرات التي تزرعها الأبراج في شخصيتك، يمكنك اليوم وفق برجك أن تعلمي ما هي الموهبة التي تميلين اليها أكثر:

  1. برج الحمل:لمولود الحمل قدرة كبيرة على تحليل الأمور ورؤية أبعادها بوضوح مع النجاح في أخذ الخيارات الصحيحة في كافة المبادرات تقريباً.
  2. برج الثور :مولود الثور يحب التفنن بالطهي وبتقديم الأطباق بطريقة مميزة وملفتة للأنظار وغالباً ما ينجح في عالم المطبخ بشكل عام.
  3. برج الجوزاء:مولود الجوزاء يحمل موهبة الإقناع والتكلم بلسان سلس أمام الناس، لذلك أغلب الوظائف التي يمارسها تكون مبنية على هذا الدور بالأساس.
  4. برج السرطان :مولود السرطان مستمع جيّد وهو يحب الإصغاء الى مشاكل الآخرين لإيجاد الحل المناسب لها، لذلك إن كان أحد أصدقائك من مواليد السرطان إلجئي اليه عند الصيق.
  5. برج الأسد:مواليد الأسد هم أصحاب الروح المرحة وهم يبدعون في الترفيه عن الآخرين وزرع البهجة في قلوبهم.
  6. برج العذراء:مواليد العذراء لديهم ذاكرة خارقة ويمكنهم تذكر التفاصيل ولو كانت صغيرة.
  7. برج الميزان: مواليد الميزان محبوبين جداً وما يميّزهم هي نزاهتهم وإخلاصهم، وهم من الأصدقاء الناجحين في العلاقات التي يبنونها.
  8. برج العقرب:برج العقرب إنسان مثابر ويحدد الأهداف ويصل إليها ولو بعد جهد. هو مكافح لا يستسلم أمام صعوبات الحياة.
  9. برج القوس:مولود القوس شخص ذو شخصية جدية، ولكنه في الصميم شخص يملك روح الفكاهة والمزاح ويحب تشكيل الصدقاءات البناءة.
  10. برج الجدي:مولود الجدي متعدد المواهب ومن بينها أنه يملك صوتاً جميلاً أو يميل نحو سماع الموسيقى والاستمتاع بها.
  11. برج الدلو :مواليد الدلو أيضاً يحبون الموسيقى ولكنهم يفضلون تلك الهادئة عن الصخبة. في العادة هم أشخاص كتومين ومن الصعب معرفة ما يشعرون به.
  12. برج الحوت :مولود الحوت يبرع في الامور الإبداعية كالفن والرسم والتصميم.

كيف تستغل موهبتك

يحتاج الإنسان الذي يمتلك موهبة مميزة إلى من ينصحه ويعلمه كيف يستثمر موهبته؟ فقد يكون الإنسان موهوب في شيء معين ولكنه لا يدرك ذلك، فيحتاج إلى من يكتشف موهبته ويعمل على تنميتها فالموهبة لا تكفي لوحدها بل تحتاج أن يجتهد الإنسان الموهوب ويعمل على صقل هذه الموهبة وإلا لن يستطيع استغلال موهبته ويؤدي إلى اضمحلالها ولتنمية الموهبة وصقلها يجب إتباع النصائح الآتية:

1-احرص على أن تكون حياتك لها طريق واضح وتعرف ما تريد من الحياة وما الذي تسعى إلى تحقيقه من خلال موهبتك.

2-حاول أن تكون منفتحاً على الآخرين وليس منعزلاً عن من حولك فالانفتاح على الآخرين هو أفضل طريق لصقل موهبتك من خلال التعلم من تجارب الآخرين.

3-كن موضع ثقة لمن حولك حتى تستطيع أن تكسب محبتهم واحترامهم وحتى يساعدوك في وقت الحاجة ويعينوك على صقل موهبتك.

4-اعمل على أن تتكيف مع محيطك فالإنسان الموهوب هو الإنسان الذي يتكيف مع محيطه ويعرف كيف يستفيد من محيطه في تنمية موهبته.

5-يجب أن يكون الإنسان الموهوب أنساناً مثابراً وذا عزيمة قوية حتى يستطيع تحقيق أهدافه فالمثابرة من أهم عوامل صقل الموهبة.

اختبار الموهبة

للقيام بالاختبار اضغط هنا

السابق
قصة نجاح رجل الاعمال خلدون الطبري
التالي
أبرز معاهد تعلم اللغة الإنجليزية في دبي