الزراعة

كيفية العناية بنبات الزعتر ؟

كيفية العناية بنبات الزعتر ؟

كيفية العناية بنبات الزعتر وزراعته بطريقة صحيحه وسهلة؟ ، نبات الزعتر يعد من النباتات العطرية التي تتميز برائحة قوية ويتم استخدامها في كثير من الوصفات وكثير من الأكلات، كما أن نبات الزعتر يعد من النباتات التي تنمو بسرعة حيث أنه لا يحتاج سوي 20 يوماً فقط، ولكن بشرط أن تقوم بالعناية به جيداً وذلك من أجل تفادي موته، لذلك سوف نتناول في هذا المقال كيفية العناية بنبات الزعتر.

طريقة زراعة نبات الزعتر :

يجب أن يتم زرع الزعتر في التربة على عمل قليل لا يزيد عن ستة مليمترات وذلك من أجل أن تساعد النبات على الإنبات السريع، أما إذا أردت أن تقوم بزراعة الزعتر في أناء مخصص للزرع فإنك سوف تحتاج مدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع من أجل إتمام عملية الإنبات، بعد ذلك يتم نقل النبات إلى الخارج وزراعته في التربة.

يمكن أن يتم زراعة الزعتر من البذور أو عن طريق قطع البذور، ويمكن أن يتم زراعته عن طريق التعقيل وشق الجذور من أجل مضاعفة الكمية، يمكن أن يتم زراعته شتلات يتراوح طولها ما بين 15 إلى 20 سم، ولكن يجب إتباع الطريقة الصحيحة والعناية الصحيحة به.

كيفية تسميد التربة لنبات الزعتر:

يجب ألا يتم وضع كميات كبيرة من السماد إلى نبات الزعتر حيث أن وضع كميات كبيرة من السماد إلى نبات الزعتر يعمل على إنبات شتلات طويلة ورفيعة ولكنها ضعيفة للغاية وانتاجها قليل، ويمكن أن يتم وضع بعض من الأسمدة القاعدية وهي الأسمدة التي تحتوي على النيتروجين والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت، ولكن يتم تسميد التربة بهذه الخلطة مرة واحدة في السنوي.

كيفية العناية بنبات الزعتر:

1-اولاً يجب أن يتم زراعة نبات الزعتر في مكان تتوافر فيه الشمس بوفرة كبيرة، ويمكنك أن تقوم بزراعة أي من النباتات العطرية الأخرى التي تأخذ نفس كمية الماء.

2-يجب أن تتأكد من وجود مسافة بين الشتلات التي يتم زرعها في الأرض بحوالي من 10 إلى 15 سم، ومسافة حوالي من 25 إلى 30 سم إذا كنت تريد أن تزرع في أكثر من صف من نبات الزعتر.

3-يجب عليك بعد ذلك أن توفر الضوء اللازم لنبات الزعتر، ولكن إذا أردت أن تقوم بزراعة نبات الزعتر في المنزل يمكنك أن تقوم بزراعة في البلكونة، ولكن هناك منازل لا يتوافر فيها ضوء الشمس هنا يمكنك أن تقوم بعمل مصدر ضوء صناعي مثل مصابيح الفلورسنت أو المصابيح الخاصة بزراعة النباتات.

4-يجب عليك أن تقوم بحصاد نبات الزعتر بصورة مستمرة وبشكل منتظم خاصة إذا كنت تقوم بزراعة نبات الزعتر في وعاء صغير في المنزل، ولكن يجب أن يتم قطف النبات في الصباح الباكر بعد أن يتم جفاف الندى عنه، حيث أن نكهة نبات الزعتر تكون أقوى ما يمكن عند قطفه في الصباح قبل إزهاره.

5-يجب أن يتم ري نبات الزعتر مرة واحدة في الأسبوع، حيث أن نبات الزعتر لا يحتاج إلى ماء كثير عند زراعته، وكذلك ايضاَ فهو لا يحتاج الكثير من السماد.

6-يفضل أن يتم زراعة نبات الزعتر في بيئة جافة بعيداً عن الرطوبة، حيث أن البيئة الجافة تعد أفضل بيئة من أجل إنبات الزعتر وكذلك تعمل على تعزيز قوة النكهة وتعزيز الرائحة الفواحة التي يتميز بها نبات الزعتر.

7-يجب عليك أن تبعد الزعتر عن الأماكن التي يتواجد فيها كميات كبيرة من الرطوبة حيث أن الرطوبة تسبب تعفن هذا النبات.

8-نبات الزعتر يستمر حوالي 5 سنوات بعد ذلك يجب أن يتم التخلص منه وزراعة شتلات جديدة من نبات الزعتر.

 

السابق
طريقة تقليم النبات
التالي
استخدام الهرمونات للنباتات في أمريكا

اترك تعليقاً