الزراعة

استخدام الهرمونات للنباتات في أمريكا

استخدام الهرمونات للنباتات في أمريكا

استخدام الهرمونات للنباتات في أمريكا ، الهرمونات النباتية هي عبارة عن مواد يتم انتاجها عن طريق الأنسجة النباتية بتركيزات ضئيلة جداً للغاية، وتحدث هذه الهرمونات تأثيرها في العمليات الفسيولوجية الدائرة بالنبات عن طريق تنشيطها، أي هي في النهاية عبارة عن مواد طبيعية وليس مواد كيميائية يتم استخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية منذ زمن طويل دون أي ضرر.

اقسام الهرمونات النباتية:

تنقسم الهرمونات النباتية إلى حوالي خمسة  مجموعات وأنواع وهي: (الاوكسينات، الجبرلين، السيتوكنين، الإثلين، ومثبطات النمو).

1-الأوكسينات:

هي عبارة عن الأوكسين الطبيعي والذي يعمل على المساعدة في تنشيط النمو والتحكم في السيادة القمية وله دور كبير في مساعدة  النباتات على النمو وتطور الثمار.

2-الجبرلين :

هي عبارة عن مادة تعمل على تنشيط انبات البذور والبراعم ايضاَ كما أنها تساعد على استطالة السيقان والعمل على نمو الأوراق كما يتم تنشيط الإزهار ويساعد ايضاَ على نمو الثمار بصورة سريعة.

3-السيتوكينين:

هي عبارة عن مادة تستخدم من أجل العمل على تنشيط الخلايا والعمل على المساعدة على نمو النباتات بصورة سريعة، كما أنه يتم استخدامه من أجل العمل على تأخير الشيخوخة للنباتات.

4-الإيثلين :

هو عبارة عن غاز يتم استخدامه من أجل العمل على المساعدة في نضج الثمار سريعاً، والعمل على وقف نمو الجذور والأوراق والأزهار.

5-مثبطات النمو:

هي عبارة عن مواد يتم استخدامها من أجل العمل على وقف نمو النباتات حيث أنه يعمل على دخول النبات إلى مرحلة السكون، كما أنه يتم استخدامه من أجل العمل على قفل مسام النباتات من أجل العمل على منع جفاف النبات.

كيف يتم استخدام هذه المواد في الزراعة ومساعدة النبات على النمو:

أولا : مادة الاوكسينات:

1-تشجيع انبات البذور:

ويتم نقع البذور في محلول مخفف من مادة الاوكسينات حيث انه يشجع على انباتها والعمل على شق الجذور.

2-تجذير العقل:

يتم استخدام مادة الاوكسينات من أجل العمل على تشجيع تجذير العقل حيث أنها تستخدم على نطاق واسع جداً من أجل العمل على اكثار النباتات ويتم استخدامها الآن في عدد كبير من الدول العربية الآن.

3-عقد الأزهار:

تستخدم من أجل العمل على زيادة عقد الأزهار وبالتالي تساعد على انتاج البذور والثمار.

4-مبيدات اعشاب :

يتم استخدام بعض الاوكسينات من أجل العمل على نضج الثمار سريعاً حيث أنه يتم رش القمح بها من أجل العمل على موت الأعشاب عريضة الأوراق دون أن يتم تأثير العشبة، ويتم استخدام هذه التقنية على نطاق واسع وكبير في الأردن من عشرات السنين.

ثانياً مادة الجبرلين:

1-كسر طور السكون:

يتم غرس النباتات الطينية مثل البطاطس والبطاطا في محلول من مادة الجبرلين، من أجل ان يساعدها على الإنبات السريع وعدم تعفن البراعم في التربة من أجل العمل على تنشيط البراعم بعد فترة من السكون الشتوي.

2-تحسين انتاج العنب عديم البذور:

يوجد عدد من ثمار العنب تكون حباتها صغيرة للغاية ومتراصة فوق بعضها مما يعمل على تعفنها، يتم رش عناقيد العنب عن طريق مادة الجبرلين من أجل المساعدة على خف الأزهار وتبدأ حبات العنب كبيرة وجاهزة من اجل النضج.

3-تغيير جنس الأزهار:

يساعد الجبرلين عن تغيير جنس الثمار حيث أن هناك بعض الثمار تكون مذكرة فقط أو مؤنثة فقط وعند رشها بهذه المادة يتم تغيير الجنس والعمل على تلقيحها.

4-تأخير موعد قطف الثمار:

ترش أشجار الحمضيات واشجار الكرز قبل موعد قطفها من أجل العمل على تأخير موعد القطف.

5-التغلب على ظاهرة تبادل الحمل: وذلك من أجل مساعدة النبات على العمل على تخفيف الحمل عن الأشجار من أجل المساعدة على عدم اضعاف الشجرة.

ثالثاُ مادة السيتوكنين:

1-تستخدام هذه المادة من أجل العمل على الحفاظ على حيوية الخضار الورقية، وذلك يساعدها كثيراً على طول فترة عرضها في السوق.

2-اكثار النباتات عن طريق الأنسجة.

رابعاً الايثيلين:

1-يساعد الإيثلين على انضاج الثمار حيث أنه يساعد غاز الايثلين على المساعدة في زيادة كمية الثمار الناضجة.

2-تغيير طبيعة نمو النبات: يتم رش بعض نباتات الزينة وذلك من أجل العمل على تشجيع نمو الأفرع الجانبية من أجل زيادة عدد الأزهار.

خامساً مثبطات النمو:

1-التحكم في شكل وحجم النبات: يتم استخدام هذه المثبطات من أجل العمل على انتاج نباتات مختلفة في الحجم وفي الشكل ايضاَ.

2-منع التزريع: يتم رش حقول البطاطا والبصل قبل حصادها من أجل العمل على منع تزريع النباتات والعمل على تعفنها.

وفي النهاية نود أن نقول إن استخدام الهرمونات النباتية يعد من الأشياء الآمنة جداً والتي يتم استخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية منذ سنوات عديدة دون ان تتأثر صحة اٌلإنسان بذلك وذلك للأسباب الآتية:/

-منظمات النمو يتم استخدامها بنسب قليلة للغاية وبتركيزات منخفضة جداً، ويتم تحللها بداخل النبات قبل أن يصل إلى الإنسان.

-منظمات النمو يتم استخدامها في جميع دول العالم المتقدمة لذلك هي امنة جداً ولو كانت غير امنه لما سمحت وزارة الزراعة في تلك الدول باستخدامها.

السابق
كيفية العناية بنبات الزعتر ؟
التالي
كيفية الزراعة المائية بطريقة سهله وسريعه ؟

اترك تعليقاً