السكري

كمية الفواكه المسموح بتناولها يوميا لمرضى السكري

ينبغي أن يتناول كل الناس الفواكه والخضروات بانتظام ، لأنها تساعد على قيام الجسم بوظائفه المختلفة بالشكل المناسب ، والخضروات والفواكه مليئة بالفيتامينات ، الألياف والمعادن ، ولكن من المثير للدهشة أن الفواكه تحتوي على السكر الطبيعي أيضا ، والذي ينصح بتجنبه لمرضى السكري ، ويناقش ها المقال الكمية المسموح تناولها من الفاكهة لهؤلاء المرضى ، كما يقدم قائمة بأفضل وأسوا أنواع الفاكهة بالنسبة لهم .

تحتوي الفواكه على الكربوهيدرات التي ينبغي أن تصبح جزء من النظام الغذائي ، ولكن يختلف الأمر بالنسبة لمرضى السكري ، فيعتقد الكثيرين أن السكر الموجود في الفواكه ربما يزيد مستوى السكر في الدم .

لكن في الحقيقة ، السكر الموجود في الفواكه طبيعي وغير ضار بمرضى السكري ، وهذا السكر يختلف عن السكر المضاف الموجود في المشروبات ، أنواع البسكويت ، الكعك ، عصائر الفاكهة والشوكولاتة .

والأشخاص المصابون بسكري النوع الثاني ، يوصى بالتركيز على تناولهم للبروتين ، الكربوهيدرات والدهون ، ولكنهم بحاجة إلى تناول الكربوهيدرات بكميات محددة ، لأنها تؤثر مباشرة على مستوى السكر في الدم .

وفقا لدراسة نشرت في مجلة ” أكاديمية التغذية ومرضى السكري” ، فمرضى السكري الذين يتناولون كمية مناسبة من الفواكه ، يمكنهم خفض مخاطر العديد من الأمراض مثل أمراض الأوعية الدموية .

كمية الفواكه المسموح بتناولها يوميا لمرضى السكري

من المستحسن أن يستهلك الكبار والأطفال خمس حصص من الفواكه والخضروات يومياً. يجب أن يملأ الناس نصف طبقهم بالفاكهة والخضار ، والنصف المتبقي يجب أن يكون بروتينًا

إن ثمار مؤشر سكر الدم المنخفض هي التفاح ، الموز ، الفراولة ، العنب ، الأفوكادو ، الكرز ، التوت ، العنب ، الجريب فروت ، البرتقال ، النكتارين ، الكيوي ، الخوخ ، الكمثرى ، والخوخ.

إن ثمار مؤشر نسبة السكر في الدم المتوسطة هي التين ، والبابايا ، وبطيخ البطيخ ، والأناناس. ثمار مؤشر نسبة السكر في الدم عالية هي البطيخ والتمور.

الفواكه الخالية من السكر

  1. الفراولة …
  2.  الخوخ …
  3.  توت العليق الأسود …
  4.  الليمون الأخضر والأصفر …
  5.  الشمام …
  6.  البرتقال …
  7.  الجريب فروت …
  8.  الأفوكادو

الفواكه المسموح بها لمرضى السكر

  1. الجريب فروت..
  2. الفراولة..
  3. البرتقال غني بالألياف..
  4. الكرز ..
  5. البرقوق ..
  6. الأفوكادو..
  7. الخوخ..

الفواكه الممنوعة لمرضى السكري

  1. المانجو …
  2. كريز …
  3. الكمثرى …
  4. البطيخ …
  5. تين …
  6. الموز …
  7. العنب …
  8. الأفوكادو

أخطر الفواكه لمرضى السكري

  1. الأناناس.
  2. الزبيب.
  3. التين.
  4. اليوسفي.
  5. المانجو.
  6. الكرز.
  7. الكيوي.
  8. الفواكه المعلبة المحفوظة بالسكر.

أكلات ممنوعة لمرضى السكر

  1. السكر …
  2. منتجات الألبان كاملة الدسم …
  3.  الزبيب …
  4.  اللحوم المصنعة …
  5.  المخبوزات …
  6.  الكحول …
  7. الأطعمة المقلية

نسبة السكر في الفواكه والخضار

بالنسبة للخضراوات والفواكه التي تنتج 10% من السكر في الحصة المتوسطة اي ملعقة كبيرة من السكر في 100 غرام فهي: التفاح، الدراق، العنب، المشمش، الكرز، البازلاء، وعصير البرتقال، والاغذية التي تنتج 20% في الوجبة وتعطي من السكر نصف ملعقة فهي: الفاصوليا اليابسة، الموز، المكرونة، القلقاس، الاجاص، التين، الذرة، والبطاطا الصينية .

الخوخ ومرض السكر

مريض السكري يحتاج إلى الحفاظ على تناول الكربوهيدرات لتجنب ارتفاع في مستويات الجلوكوز المضطربة في الدم، وإن الخوخ مصدر لهذه الكربوهيدرات، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، ولذلك فإن الخوخ جيد للصحة لمرضى السكري لما يحتويه على مكونات أخرى تمنع من ارتفاع السكر في الدم.

ماهى الفواكه التي ترفع السكر

يرتفع المؤشر الجلايسيمي في بعض الفواكه (70 أو أكثر) مثل البطيخ والأناناس. فيما ينخفض المؤشر الجلايسيمي في مجموعة من الفواكه (أقل من 55) مثل التفاح، البرتقال، الموز، والكمثرى.

 

السابق
اعراض السكري من النوع الثاني عند البالغين و الأطفال
التالي
مفهوم التغيرات المناخية وأسبابها

اترك تعليقاً