منوعات

قياس السكر العشوائي

كيف أحرق السكر في الجسم

قياس السكر العشوائي

قياس السكر العشوائي

يقيس تحليل السكر العشوائي في الدم أو تحليل الجلوكوز العشوائي (بالإنجليزية: Random Glucose Test)، كمية السكر أو الجلوكوز الموجودة في دم الفرد، ويستخدم لتشخيص إصابة الفرد بمرض السكري، ويتم إجراؤه في أي وقت خلال اليوم، ولا يحتاج الفرد إلى الصيام عند إجرائه.

يعد تحليل السكر العشوائي مفيداً للأفراد الذين يحتاجون إلى فحص مستوى السكر بسرعة. مثل الأفراد المصابين بمرض السكري من الأول والذين قد يحتاجون بعض أنواع الأنسولين في بعض الحالات الطارئة.

فمن الضروري تشخيص مرض السكري، سواء مرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني. وذلك من أجل تلقي العلاج المناسب والتحكم بمستوى السكر في الدم، إذ يؤدي عدم علاج مرض السكري إلى مضاعفات خطيرة مثل تلف الأعصاب، أو أمراض قلبية، أو السكتة الدماغي، أو اعتلال عصبي، أو مشاكل في العيون.

استخدام فحص سكر الدم العشوائي

يستخدم تحليل السكر العشوائي في الكشف عن ارتفاع مستوى السكر عن الأفراد بشكل كبير ولا يفيد في تشخيص ارتفاع السكر بشكل طفيف.

كما يستخدم فحص السكر العشوائي لفحص ما إذا كان المريض يعداني من مرض السكري أم لا. وإذا كانت النتيجة غير طبيعية فإنه يطلب من الفرد إجراء تحليل سكر الصائم أو تحليل GTT من أجل تأكيد إصابته بالمرض، حيث أن تحليل السكر العشوائي لوحده لا يكفي لتشخيص الإصابة.

العوامل التي تؤدي إلى زيادة قراءة تحليل السكر العشوائي

توجد بعض العوامل التي تؤدي إلى زيادة مستوى الجلوكوز في الدم ومنها ما يلي:

  • الإفراط في تناول الطعام.
  • قلة النشاط البدني.
  • الطمث.
  • الجفاف.
  • التوتر

العوامل التي تؤدي إلى انخفاض قراءة تحليل السكر العشوائي

  • شرب الكحول.
  • تناول كمية قليلة من الطعام.
  • ممارسة الرياضة أو التمارين الرياضية المكثفة.

قراءة تحليل السكر العشوائي

غالبا ما تكون النتيجة الطبيعية للسكر العشوائي ما بين ( 80 الى 130) . واقل من 140 بعد تناول الطعام بساعتين . إذا كانت نتيجة تحليل السكر العشوائي أعلى من 140 …. …. فذلك يدل على حالة تسمى “ ما قبل السكري الأشخاص في مرحلة ما قبل السكري هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري

أفضل وقت لقياس السكر العشوائي

تكون القراءة المثالية للسكر في الدم قبل الإفطار بين 80-130 مغ/ديسيلتر. تكون القراءة المثالية للسكر في الدم بعد الوجبة بساعة لساعتين أقل من 180 مغ/ديسيلتر
السابق
كم نسبة الحركة لحدوث الحمل
التالي
مهارات المدير الناجح

اترك تعليقاً