التغذية

علاج سكر الحمل مجرب

علاج سكر الحمل مجرب

علاج سكر الحمل مجرب, تعني هذه الجملة أن طرق علاج سكر الحمل جُربت أولا وعُمل دراسات بحثية وعلمية عليها للتأكد من أن تكون فعالة وآمنة لكِ وللجنين.

علاج سكر الحمل مجرب

ينقسم علاج سكر الحمل إلى:

  • تغيير نمط الحياة.
  • علاج سكر الحمل بالأنسولين.
  •  سكر الحمل بالحبوب.
  • علاج سكر الحمل بالاعشاب الطبيعية.

تجربتي مع سكري الحمل

“بسكري الحمل في حملي الثاني، ونصحني الطبيب باتباع حمية غذائية مناسبة والتزم بقياس السكر دائمًا” .“ سكري الحمل مرتين، في حملي الأول ولد طفل طبيعي. ولكن في حملي الثاني كانت ابنتي مصابة بالشلل الدماغي، وكان السبب انني امتنعت عن أخذ الأنسولين في حملي الثاني .

مضاعفات سكري الحمل

  1.  الوزن الزائد عند الولادة.
  2. الولادة المبكرة.
  3. متلازمة الضيق التنفسية.
  4. انخفاض نسبة السكر في الدم.
  5.  ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.
  6. الإصابة بداء السكري من النوع 2 في المستقبل.
  7. حتمالية الإصابة بسكري الحمل في حمل آخر

شاهد أيضا تجربتي مع تشققات الحمل

الأطعمة التي تسبب سكر الحمل

الأطعمة السكرية:تعمل هذه الأطعمة إلى زيادة نسبة السكر في الدّم؛ وذلك بسبب فيها السكّريات المكررة، لذا يجب على الحوامل المصابات بسكري الحمل تجنّب تناولها قدر المستطاع ومن هذه الأطعمة: الكيك، والبسكويت، والحلويات، والمعجنات، والبوظة، والمشروبات الغازية، وعصائر الفواكه المُضاف إليها السكر.

السكريات والكربوهيدرات الخفيّة: بعض الأطعمة والمشروبات التي ليست من مصادر السكريات والكربوهيدرات، إلا أنّها لا تزال تحتوي على نسبٍ عالية منها، ومن هذه الأطعمة: بعض التوابل كالصلصات، والكاتشاب، والوجبات السريعة، والأطعمة المصنعة.

الأطعمة النشوية: حيث ترفع بعض الأطعمة النشوية ذات المؤشّر الغلايسيمي المرتفع سكر الدم بشكلٍ سريعٍ، لذلك من الضروريّ تجنُّبها أو تناول كمياتٍ قليلةٍ منها، ومن الأمثلة عليها؛ البطاطا، والخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمعكرونة، وغالبية حبوب الإفطار، والخضروات الحلوة كالجزر الأبيض، كما تجدر الإشارة إلى أنّه على الرغم من أنّ الحبوب الكاملة كالمعكرونة من القمح الكامل، والأرز البني مغذية بشكلٍ أكبر، إلا أنّها تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الكربوهايدرات لذا يُنصح الاعتدال في تناولها.

الدّهون غير الصحية: الدّهون غير الصحيّة غالباً في الأطعمة المُصنعة كالبسكويت، ورقائق البطاطس، والمخبوزات، ومنتجات الألبان عالية الدسم كالجبن كامل الدسم والحليب كامل الدسم والزبدة، واللحوم عالية المحتوى من الدهون كاللحم البقري المفروم والنقانق، ويجب على الحامل المصابة بسكري الحمل التقليل منها، وألّا تتجاوز 10% من مدخول السُعرات الحراريّة اليومي.

الفواكه: على الرّغم من أنّ الفواكه تُعتبر من الأطعمة الصحيّة، إلا أنّها غنية بالسكريات الطبيعيّة، حيث تتراوح الكمية التي يُنصح بها بين 1-3 حصص يومياً، ويجب تقسيمها على مدار اليوم، وأكل حبةٍ واحدةٍ في كل مرّة، أو جزءٍ منها في حال كانت كبيرة، كما يجب الابتعاد عن تناول الفواكه المُعلّبة .

أكلات تخفض سكر الحمل

الخضراوات: إنّ تناول معظم الخضراوات لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.كما أنها تزوّد الجسم بالعديد من العناصر الغذائيّة المهمّة للأم . والجنين، ويُنصح باستهلاك ما لا يقلّ عن أربع حصصٍ من الخضار يومياً، وبالمقابل توجد بعض أنواعٍ من الخضروات التي قد ترفع نسبة سكر الدّم. ويجب قياس الحصص منها.حيث يحتوي نصف كوبٍ من هذه الخضراوات على 15 غراماً من الكربوهيدرات، ومنها: الفاصولياء، والذرة، والبازيلاء، والبطاطا، واليام (بالإنجليزية: Yam).

الأغذية الغنية بالبروتين: تُعدّ البروتينات من العناصر الأساسيّة في النظام الغذائي الصحي اليومي. وغالبية مصادر البروتين لا تحتوي على الكربوهيدرات. وبالتالي فإنّها لن ترفع نسبة السكر في الدّم، ويُستثنى من ذلك بعض مصادر البروتين النباتيّة كالبقوليات . ويجب على النساء الحوامل والمصابات بسكري الحمل استهلاك ما بين 2-3 حصص من البروتين يومياً، . نصف كوبٍ من الفاصولياء. 28 غراماً من المكسرات

مصادر الدّهون الصحية: تتميّز مصادر الدهون الصحيّة بعدم احتوائها على الكربوهيدرات. وبالتالي فإنّها لا تزيد الدهون  نسبة السكر في الدّم.  إلا أنّها من المصادر المركزة بالسُعرات الحراريّة، لذا يجب الانتباه للكميّة المتناولة منها. خاصةً عند الحاجة لضبط زيادة الوزن خلال الحمل.  ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: المكسرات، والبذور، والأفوكادو، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، وبذور الكتان، كما تجب من الأطعمة الدّهون المشبعة والمتحولة، والتي غالباً تكون في الأطعمة المصنعة.

علاج سكر الحمل بالاعشاب الطبيعية

الريحان: 

  • يعمل الريحان على ضبط مستويات السكر في الدم، لذا يجب بتناوله عن طريق إضافته إلى الأطعمة المختلفة.

الحلبة: 

  • يساعد الحلبة على إفراز الأنسولين في الدم، مما يحافظ على مستويات السكر.

القرفة: 

  • يعتبر القرفة من الأعشاب التي يساهم في خفض السكر بسرعة وذلك لأنها يعمل على ضبط ضغط الدم المسبب الأساسي للسكر.
  • كما أنها تعمل على ضبط الأنسولين في الجسم.
  • لذا يجب تناول القرفة بشكل يومي لأنها تعمل على التخلص من مرض السكري من النوع الثاني.

حبة البركة أو الحبة السوداء: 

  • الحبة السوداء أعشاب يخفض السكر التراكمي، حيث أنها تعمل على خفض امتصاص الجلوكوز.

الزنجبيل: 

  • الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات.
  • كما أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم وذلك من خلال زيادة إنتاج هرمون الأنسولين.
  • كذلك يعالج مرض السكر من النوع الثاني الموجود في البول.

شاهد أيضا المقال التالي: يعتمد علو الصوت بشكل أساسي على

السابق
الفرق بين ألم الثدي في الحمل بذكر أو أنثى حواء
التالي
متى امارس حياتي الطبيعية بعد عملية المرارة

اترك تعليقاً