الطبيعة

طريقة زراعة الافوكادو بالصور

طريقة زراعة الافوكادو بالصور

من خلال هذا المقال سنتطرق الى طريقة زراعة الافوكادو من الثمار بشكل مبسط وسهل جدا مع استعمال الصور للتوضيح اكثر

زراعة الأفوكادو في مصر

نبات الافوكادو: Persea من عائلة Lauraceae ويصل طوله لعدة امتار وقد يتعدى 20 مترا. كثافة الزراعة, نوع الاصل, التقليم الحكيم يحافظ على مبنى

الاشجار لتسهل عملية العناية والحصاد. نبات دائم الخضرة.

أصل النبات: من المناطق والغابات الاستوائية من مركز قارة أمريكا وخاصة المكسيك وجواتيمالا. الاصناف التجارية تقسم لثلاث سلالات وأخرى مهجنة بينها:

السلالة المكسيكية: مصدرها من هضاب مرتفعة في المكسيك. تلائم المناخ الجاف شبه إستوائي, حساسة لفائض الري لذلك تزرع في تربة جيدة الصرف, حساسة لنقص العناصر والملوحة. وناجحة جدا في محيط البحر الابيض المتوسط. تتجمد في مجال 4– حتى 7- (ماينوس) مئوية. النبات عريض المبنى, الاوراق صغيرة ورفيعة, التزهير مبكر في الشتاء. الثمار صغيرة (50-200 جرام), قشرتة رقيقة لونها اخضر او اسود. الاصول المستعملة من هذه السلالة: Mexicola,Topa Topa,Duke,Fuerte,Pinkerton.

السلالة الجواتمالية: مصدرها من جبال جواتيمالا. تتلائم مع المناخ البارد الاستوائي. تتحمد في مجال (ماينوس) 1- (ماينوس) 3 – . الشجرة عادة مرتفع المبنى, الاوراق كبيرة, التزهير متأخر (نهاية الشتاء بدية الربيع) والنضج ايضأ. الثمار متوسطة الحجم حتى كبيرة, قشرتة سميكة ومتخشبة لونها اخضر او اسود.هذه الاصول مناسبة للتربة الرملية والطينية, ليست حساسة لنقص العناصر مثل الاصول المكسيكية, كذلك اقل حساسية للملوحة. الاصول المستعملة من هذه السلالة:Nabal,Plowman,Velvik,Reed,Hass بعض الاصول جيدة في المناطق الدافئة مثل:Plowman,Velvick

السلالة الغرب هندية : مصدرها من السهول الاستوائية لمركز امريكا. تلائم المناخ الرطب والاستوائي, تتجمد في 0 مئوية. الشجرة عادة صغيرة وضعيفة من الاشجار التابعة للمجموعتين الاخريتين. التزهير في الشتاء وبداية الربيع. الثمار متوسط حتى ضخم. قشرته جلدية وسمكها متوسط ولونها اخضر مائل للحمرة. النضج في فترة الخريف وبداية الشتاء.

التلقيح:

زهرة الافوكادو تحتوي على الرحيق (ولذلك تجذب النحل ليتم التلقيح – وبحاجة لخلايا نحل في فترة الازهار), ثنائي الجنس وله غلاف اصفر. التلقيح الذاتي يتعذر لان المتاع (الجزء الانثوي) تنضج قبل الاسدية (الاجزاء الذكرية). كل زهرة تتفتح مرتين, (مرة بشكل “أنثى” ومرة بشكل “ذكري”) بفارق يصل حتى ثلاثة أيام. في التفتح الاول يبرز القلم الحامل للمتاع من مركز الزهرة والمتاع ناضج وجاهز لاستيعاب غبار اللقاح. الاسدية تكون منطوية وأكياس اللقاح مغلقة. في التفتح الثاني ترتفع الاسدية لزاوية 45 درجة وتسكب غبار اللقاح , المتاع (الانثوي) قد إسود وفقد حيويته في هذه المرحلة.

حين يعمل هذا النظام بشكل كامل (دون تشويشات مناخية), يتعذر ليس فقط إمكانية التلقيح الذاتي بين الازهار المجاورة على نفس الشجرة, بل أيضا بين أشجار نفس الصنف. من هنا ينصح بزراعة البساتين التجارية لتشمل الاصناف الملقحة والتي يكون ترتيب تفتح ازهارها يمكن من التلقيح المتبادل.

اصناف الافوكادو تقسم لمجموعتين من ناحية التلقيح: توجد اصناف زهرA (هاس, فنكيرتون, ارديت, ريد) والتي تلقح الاصناف من مجموعة زهر B (إتينجر, فويرتا) والعكس أيضأ.

هنالك اصناف تتفتح ازهارها اولا (مع متاع ناضج) في الصباح, وأصناف اخري تتفتح اولا بعد الظهر. الخلط بين هذه الاصناف في نفس البستان يمكن من التلقيح والإخصاب السليم.

لتثبيت العقد يجب إستخدام معطلات الجبرالين من مجموعة فكلبوترازول (كولتار) على الازهار لتقليل النموات.

ثمرة الافوكادو تحوي بذرة واحدة ولها فلقتين. الثمار تبداء بالنضوج بعد حصادها

صورة: ازهار الافوكادو:

وكثافة النباتات:

5 امتار بين الخطوط و- 4 امتار بين النباتات في الخط 210 نبات للفدان.

يجب زراعة الاشتال في المستديم على مسطبة هرمية للتصريف بعلو 40-60 سم من ادنى الممر حتى قمة خط الزراعة هذا بالنسبة التربة الطينية, اما التربة الرملية جيدة الصرف فلا حاجة لهذا النظام.

المساطب الهرمية للتصريف.

موعد الزراعة: من أبريل الى سبتمبر.

نظام الري: نبات الافوكادو ذو جهاز جذري سطحي ومتفرع بعكس المانجو ذو الجذر الرئيسي العميق. من هنا من المهم التعامل مع الري بحذر تبعا لذلك.

بالتنقيط بواسطة 2-5 خراطيم, واحد بجانب الساق وببعد 30-50 سم على الجوانب. النقاط المطلوب 2-3 لتر للساعة ببعد 50-30 سم بين النقاطات.

الاصناف:

الصفات المطلوبة من الاصناف هي: إنتاجية عالية, ثبات في الانتاجية كل سنه, جودة عالية تمكن من زيادة نسبة التصدير, توزيع أحجام يلائم مواصفات وأفضليات التصدير, تكاليف منخفضة في الانتاج.

حين تخطيط المزرعة وتركيبة الاصناف يجب الاخذ بالحسبان ان توزع الاصناف بحيث يكون ثلث المساحة من الاصناف المبكرة (إتنجر وفنكيرتون), ثلث من أصناف وسط الموسم (هاس) وثلث متأخر (أرديت وريد) لاكي تكون فترة القطف مستمرة كل فترة التصدير وتوزيع العمالة والدخل وتقليل الفروق بين السنوات. كذلك يجب وضع الاصناف بمواقع ملائمة في البستان من ناحية التلقيح بحيث يتم وضع الصنف إتينجر بين خطوط الاصناف التي يلقحها (هاس, فينكيرتون وارديت).

بناء على ذلك يجب التعقل بإختيار الاصناف وعمل تجارب ومشاهدات لتحديد الاصناف والاصول الملائمة للمنطقة والمناخ من ناحية:

اولا: الحساسية للصقيع- يجب إختيار الاصناف الملائمة للمنطقة

ثانيا: طبيعة التربة- يجب ملائمة الاصل للتربة من ناحية الجير, الملوحة وثقل التربة.

ثالثا: مجموعات التلقيح- يجب ان يكون الصنف الملقح في نفس البستان (كل خطين هاس يتم زراعة خط واحد إتينجر كملقح) ومراعة ظهور ازهار الصنفين في نفس الموعد تقريبا.

رابعا: رغبة المستوردين وتوزيع التسويق – تعدد في الاصناف لتوزيع فترة القطف خلال مجمل فترة التصدير. ومواكبة طلب المستوردين.

مواصفات الاصناف:

1.إتينجر: مهجن من المكسيكي والجواتيمالي. ثمار كبيرة ولها عنق طويل, قشرة طرية, طعم وسط, لكن لا غنى عنة لانه اهم صنف كملقح. الابكر من الاصناف ويقطف في سبتمبر- ديسمبر.

 

.هاس: أصله من بذرة سلالة الجواتيمالي, وهجن في كليفورنيا. ثمار صغيرة وقشرة صلبة, أفضل صنف من ناحية الطعم ومطلوب جدا للتصدير. يقطف خلال فترة طويلة. إنتاجه من نوفمبر- مايو. يتحمل الشحن والتخزين.

3.بينكرتون: هجين. ثمار متوسطة ولها عنق وقشرة صلبة محببة, بذرة صغيرة, ملائم للمناخ الصحراوي, جودة عالية للتصدير من اكتوبر- ديسمبر.

4.ارديت: هجين جواتيمالا. ثمار دائرية ومتجانسة. قشرة طرية. يقطف من فبرايرالى ابريل.

5.ريد: من سلالة جواتيمالا. صنف لنهاية موسم التصدير (مارس- يونيه), يبقى على الاشجار حتى اغسطس. صنف غزير الانتاج. نبات محوري النمو ويمكن تكثيف زراعته. الصنف الملقح الخاص به هو “نبال”.

إختيار الاصول:

يمكن الحصول على اصول الافوكادو بطريقتين.

<!–من بذور: تزرع في أصص في أغسطس وبعد وصولها لثخن 10 ملمتر تطعم في فبراير بالصنف المطلوب بطريقة القلم الرأسي.

1.1 من الانواع الغرب هندية ((West Indian التي تمتاز بتحملها لظروف جودة ماء متدنية ولتربة نسبة الجير (الكلس) بها عالية وأيضا لملوحة التربة. الاصول الغرب هندية تختلف بينها من ناحية ملائمتها للصنف, خصوبتها وتأثيرها على الصنف. اصول جواتيمالا: ويوصى بالاصل “نبال” والذي يعتبر ملقح للصنف “ريد”.

2. من عقل (سلالات خضرية Vegetative clones):

ويوصي بالصنف المهجن بين مكسيكي وجواتيمالا , الاصل “داي Day” وهو نفسه يسمى ايضا VC207 المقاوم للملوحة, الصقيع, الجير وقوي جدا ويلائم اغلب الاصناف. بالاضافة ل- 65VC و- 66VC.

تلخيص موضوع الاصناف والاصول والتوصيات الفعلية للتنفيذ:

الصنف إتينجريطعم على الاصول: VC207-Day, VC65, VC 6, VC28, VC 51,Duke7,Dosa

الصنف هاس يطعم على الاصول: Day-VC207 VC51 , VC28 , VC66,VC27, Duke7,Dosa

الصنف فينكيرتون يطعم على الاصول: VC207-Day, VC66 ,Duke7,Dosa.

الصنف ريد يطعم على الاصول: Day- VC207, VC65 ,Duke7,Dosa.

الصنف أرديت يتطعم على الاصول: VC207-Day ,Duke7,Dosa.

ملاحظة هامة جدا- للحصول على الاصول- Vegetative clones- هنالك طريقة خاصة ومميزة للحصول عليها. لانه عن طريق تربية الانسجة او تجذير العقل لا يمكن بتاتا.

البوست هارفست- العناية بالثمار بعد القطف:

يتم القطف لداخل أكياس تشبة الموالح. يتم تركيز الثمار بحاويات 300-400 كجم ونقلها لمحطات الفرز والتصنيف والتعليب\التبريد.

ظروف التخزين والشحن:

من الممكن تخزين الصنف هاس لمدة تصل 60 يوم , فويرتا 40 يوما , إتينجر 35 يوما لو حفظت في درجة حرارة 5 مئوية وبداخل اكياس بلاستيك من إنتاج شركة ستيباك بكرتون سعة 5 كجم. يمنع تدني الحرارة عن 5 مئوية خوفا من ضرر التجمد او ضربات البرودة.

التسويق:

يتم التسويق على مدار السنة بحيث يتم التخزين في التبريد في الفترات التي ليس بها إنتاج (مايو- سبتمبر). وفي الفترات الاخرى يتم التسويق من الثمار الطازجة (سبتمبر- مايو) تبعا لمواعيد الاصناف بشكل يمكن ان يكمل الواحد الاخر التصدير:إلى اوروبا تقريبا طول السنة مع العلم ان جنوب افريقيا والمكسيك تتمكن من التسويق في الفترات التي تستصعب دول محيط المتوسط ان تصدر.

كمية الاستيراد في اوروبا 200 الف طن سنويا (مقارنة ب- 16 مليون طن تفاح). العامل المحدد لعدم الزيادة هو التأرجح وعدم ثبات الانتاجيات بين السنين وهو يمنع من زيادة الطلب على الثمار.

المصدرين الرئيسيين: إسرائيل 26-55 الف طن, اسبانيا 40-65 الف طن, المكسيك 10-20 الف طن, جنوب افريقيا 32-50 الف طن, كينيا 10-16 الف طن, تشيلي 10-16 الف طن, بيرو 9-13 الف طن, والباقية 5000 طن دول أخرى.

وجهة التصدير: فرنسا 50%, إنجلترا 17%, ألمانيا 12%, هولندا وبلجيكا معا 8%, سكندينافيا 8%, والباقي لدول اوروبية أخرى.

الاستهلاك المعدل للفرد: 800-1200 جرام فرنسا, 500 جرام إنجلترا, المانيا 200 جرام.

مستقبل التصدير: لإنجلترا زادت الكميات لها ثلاث مرات في العشر سنوات الاخيرة وما زال بها قدرة على الزيادة. إضافة لاسواق جديدة مثل إيرلندا وشرق اوروبا وروسيا.

زراعة الأفوكادو في السعودية

الأفوكادو أو الزبديّة هو نبات من العائلة الغاريّة (Lauraceae)، ويصل طول أشجاره إلى ما يزيد عن العشرين متراً، وهو نبات دائم الخضرة، وأصله من الغابات الاستوائيّة في أمريكا لا سيّما المسكيك وجواتيمالا. لأشجار الأفوكادو ثلاث سلالات أساسيّة، أوّلها: المكسيكيّة؛ والتي تزرع في هضاب المكسيك المرتفعة، والسلالة الثانية هي الجواتماليّة؛ والتي تناسب المناخ الاستوائيّ البارد، وأخيراً السلالة الهنديّة الغربيّة؛ والتي تُناسب المناخ الاستوائيّ الرطب. الأفوكادو من النباتات التي تُصنّف ضمن “الفواكه”، والتي لا تنضج إلّا بعد سقوطها أو نزعها من الشجر؛ حيث إنّ المصدّرين لها يقطفون ثمارها، ثمّ يحفظونها في أجهزة تبريد حتى تنضج كما يجب، وشكلها مستدير كشكل الإجاص تقريباً، ولونها يختلف حسب لونها وسلالتها، ويترواح ما بين الأخضر، والأحمر، والأسود. زراعة الأفوكادو لو كنت تفكّر في زراعة هذا النوع من النباتات في أرض بيتك فا تتردد؛ حيث إنّ هذه الفاكهة غالية الثمن في بعض الدول التي لا تستطيع إنتاجها، وإن استطعت أن تزرعها فإنّك توفّر على نفسك عناءً ومالاً كثيراً، إليك بعض النصائح والطرق التي عليك أن تلتزم بها لزراعة الأفوكادو: موعد زراعة نبات الأفوكادو الأنسب من شهر نيسان إلى شهر أيلول. نظام الريّ الأنسب لنبات الأفوكادو هو جهاز سطحيّ وجذريّ، ويكون متفرّعاً بعكس جهاز ريّ المانجا على سبيل المثال، ويمكن استخدام التنقيط باستخدام خرطومين إلى خمسة خراطيم؛ واحد يكون جانب الساق، ويبعد عنه مسافة ثلاثين إلى خمسين سنتيمتراً على الجوانب، كما أنّه يفضّل أن يكون عدد النقاط من لترين إلى ثلاثة لترات في الساعة، على أن يكون هناك بُعدٌ بين النقاط بمسافة ثلاثين إلى خمسين سنتيمتراً. ثمرة الأفوكادو فيها بذرة واحدة ولها فلقتان، وتنضج حباتها بعد حصادها. في حال كنت تريد زراعة الأفوكادو على مساطب هرميّة للتصريف، يجب أن يحيط بالأشتال ممر بعلوّ أربعين إلى ستين سنتمتراً، على أن تكون التربة طينيّة، وإذا كانت التربة رمليّةً فلا حاجة لهذه الطريقة. فوائد الأفوكادو يُحافظ على صحّة القلب؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ب 6، وحمض الفوليك. يُخفّض نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم. يسيطر على مستويات الضغط في الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم. يحتوي على مضادات الالتهابات. يعزّز صحّة العين، ويخفّف من مشاكل العيون، لاحتوائه على مادّة الكاروتين. يقلّل من الإصابة بالسكتات الدماغيّة. يحمي من الإصابة بمرض السرطان، لا سيّما سرطان الثدي؛ لاحتوائه على حمض الأوليك. يحارب الجزيئات الحرّة الضارة في الجسم. يحتوي على مضادات الشيخوخة. يساعد في التخلّص من رائحة الفمّ الكريهة. يزيد من قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائيّة. يساعد على العناية بالبشرة، ولا سيّما أمراض الجلد كالأكزيما، والصدفية، وتهيّجات الجلد. يساعد على زيادة الوزن.

زراعة شجرة الأفوكادو في مصر

أوضح أن شجرة الافوكادو يفضل أن تزرع في أرض رملية خفيفة أو أرض طينية خفيفة من أراضي طمى النيل القديمة، وتزرع الشجرة في جورة مساحتها متر في متر ولا أن تكون الأرض بها نسب عالية من الأملاح، وتكون رملية أو طينية خفيفة، ويتم خدمة الأرض بسماد عضوي متحلل وسوبر فوسفات وسلفات بوتاسيوم

بدأت زراعة فاكهة الأفوكادو في الازدهار خلال السنوات الأخيرة خاصة مع توجه أنظار المستثمرين الزراعيين والمزارعين الصغار إلى ملائمة مناخ البحر الأبيض المتوسط وخاصة مصر لنمو تلك الفاكهة بشكل جيد واقتصادي إلى جانب إمكانية توفير شتلاتها.

 

وقال الدكتور محمد الشناوي، رئيس قسم الفاكهة الاستوائية بمركز البحوث الزراعية، إن فاكهة الأفوكادو من الفواكه الغنية بالدهون المفيدة للإنسان وإن زراعته بدأت في مصر منذ عدة سنوات في أسوان والمنيا حيث يحتاج الأفوكادو لاستدامة درجات الحرارة المرتفعة نسبيا لفترة طويلة وهو ما يتحقق بشكل نسبي في مناطق جنوب مصر عن مناطق الشمال ولكن توجد زراعات للأفوكادو على نطاق متوسط في محافظة البحيرة أيضا وإنتاجها جيد لكن تكون الثمار خضراء عن غيرها في الجنوب بسبب حلول الشتاء مبكرا وتراجع درجات الحرارة.

ولفت إلى أن زراعة الأفوكادو تتطلب الاعتماد على صنفين مختلفين في نفس الحقل وليس صنفا واحدا لأن عملية التزهير والعقد تتم من خلال التلقيح الطبيعي بين الأصناف عن طريق الهواء، وهي نفس فكرة زراعة فاكهة البرقوق، مشيرا إلى أن البعض لا تنجح زراعات الأفوكادو معه لقلة المعلومات عن المعاملات الزراعية المثلى لأفضل إنتاجية.

وأضاف أن يفضل أن تكون الشتلات من أماكن مضمونة لديها خبرة في إنتاج الشتلات مشيرا إلى أن معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية بدأت في زيادة عدد شتلات الافوكادو إلى جانب فواكه أخرى مثل القشطة والباباز لزيادة الطلب على زراعتهم مؤخرا.

وأوضح أن شجرة الافوكادو يفضل أن تزرع في أرض رملية خفيفة أو أرض طينية خفيفة من أراضي طمى النيل القديمة، وتزرع الشجرة في جورة مساحتها متر في متر ولا أن تكون الأرض بها نسب عالية من الأملاح، وتكون رملية أو طينية خفيفة، ويتم خدمة الأرض بسماد عضوي متحلل وسوبر فوسفات وسلفات بوتاسيوم وتتم الزراعة في شهور مارس وابريل واحتياجات الأفوكادو المائية قريبة من احتياجات المانجو.

وأشار إلى أن نبات الأفوكادو المزروع في مناطق المكسيك والكاريبي أو آسيا يحمل عناصر جودة أعلى نسبيا من المزروع في مصر نظرا لتوافر الاحتياجات الحرارية المناسبة للنبات والرطوبة والفارق بين درجة حرارة الليل والنهار في تلك البلدان عن مصر، لكن الجودة مقبولة جدا ومواصفتها التسويقية جيدة وهناك إقبال كبير مؤخرا على زراعته خاصة مع ارتفاع اسعاره إلى 70 جنيها للكيلو في الأسواق.

وكشف تقرير للإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة بوزارة الزراعة أن التوسع في زراعة الافوكادو مفيد للقطاع التصديري كونه من أهم محاصيل الفاكهة التصديرية لأوروبا مع تعريف المستهلك المحلي باستعمالاتها الطازجة وخاصة في السلاطة لكونها تحوي ما يقرب من 30% زيوت طبيعية شبيهة بزيت الزيتون مع نسبة عالية من فيتامين B.

وذكر التقرير أن شجرة الأفوكادو هي شجرة كبيرة الحجم مجموعها الجذري سطحي تتأثر بالرياح تأثرًا بالغًا لطراوة الأفرع وسهولة كسرها لذا يلزم توفير مصدر رياح جيد قبل الشروع في الزراعة مع تجنب الزراعة في مناطق تتعرض لحرارة منخفضة شتاءً أو المرتفعة جدًا صيفًا وهي شجرة حساسة للملوحة وغدق التربة.

ويفضل زراعة عدة أصناف في المزرعة الواحدة لتحسين نسبة العقد وذلك لاختلاف مواعيد نضج أعضاء التأنيث والتذكير في الزهرة الواحدة مع العلم بأن الزهرة تتفتح مرتين الأولى يكون فيها المتاع ناضجًا والثانية تكون فيها الأسدية جاهزة لنثر حبوب اللقاح ويلعب النحل دورًا هامًا في التلقيح لذا يلزم تواجد طوائف النحل بالمزرعة في موسم التزهر.

أصناف الأفوكادو عديدة فمنها مبكرة التزهير (يناير – فبراير) مثل صنف fvevte وأصناف تزهر في فبراير وحتى أبريل مثل صنف waldim، Ivla وثالثة تزهر من مارس حتى مايو مثل صنف Boothy وغالبية هذه الأصناف أساسها المكسيك، الهند، جواتيمالا. والثمرة تحوي بذرة واحدة متباينة الأحجام وقد يصل وزن الثمرة الواحدة لما يقرب من 2 كيلو مثل صنف Pollock.

يفضل الزراعة بشتلات مطعومة وغالبًا ما يتم التطعيم العين في مارس أو بالقلم الجانبي في أبريل ويتم التطعيم على شتلات بذرية يتم إنتاجها من البذور بعد غسيلها وفور إخراجها من الثمار مع أفضلية نقع البذور في الماء الدافئ لمدة 30 دقيقة وقد يزال جزء من قشرة قمة البذرة وتزرع بحيث يكون الجزء العريض لأسفل وقد لا تغطى قمة البذرة بالتربة تمامًا ويتم التطعيم بعد شهر تقريبًا من زراعة البذرة.

تزرع الأشجار على مسافات 5 × 5 متر مع العناية بالري وعدم التعطيش وعدم التعزيق وخاصة في السنوات الأولى من عمر النباتات ويمكن تحميل الخضر البقولية والقرعيات ولا يفضل تحميل الطماطم أو الباذنجان مع طلاء الساق بمحلول الحبر لحساسية الأشجار لأشعة الشمس كما لا يفضل مقاومة الحشائش بالعزيق حتى لا تضر بالجذور ومعظمها سطحية بل يمكن الخربشة أو الاقتلاع يدويًا أو المقاومة الكيماوية للحشائش بمبيدات موصى بها.

التسميد المتوازن أساسي للحصول على محصول مناسب وذلك بإضافة السماد العضوي (الكمبوست) سنويًا سواء على سطح التربة ثم التقليب بالخربشة أو في خنادق مع أسلوب الري بالتنقيط ويحتاج الفدان من 10 – 20 م3 حسب العمر وحجم الأشجار مخلوطًا مع السوبر فوسفات في حدود من 200 – 300 كيلو للفدان ويمكن إضافة 50 ك سلفات بوتاسيوم أيضًا مع الخدمة الشتوية – ثم يتم التسميد الصيفي مع بداية موسم النمو وبعد العقد وبعد جمع المحصول بسماد أزوتي سواء سلفات نشادر أو نترات نشادر والأول أفضل عند الري بالغمر وذلك بمتوسط 140 – 180 كيلو أزوت حسب حجم الأشجار والإثمار لتقليل عادة المعاومة وأثرها على محصول العام التالي للإثمار الجيد – كما يفضل رشتين بالحديد والزنك والمنجنيز المخلبي وكذا المغنسيوم يضاف في حدود 50 كيلو للفدان مع دفعات التسميد الأرضي أو عن طريق السماده للأشجار المثمرة وتقل الكمية عن ذلك في الأشجار الصغيرة).

يقتصر التقليم على تحديد ارتفاع الشجرة وفتح قلبها وإزالة النواشف والأفرع المتزاحمة، ويتم جمع الثمار عند اكتمال نموها وقبل النضج باستخدام مقصات بجزء من العنق وتنقل في صناديق مبطنة حتى لا تخدش ثم يتم التدريج والتعبئة.

النيماتودا من أخطر أمراض التربة المؤثرة على نمو النباتات لذا يجب التحليل المستمر مع بداية كل موسم للجذور والتربة المحيطة وتجنب وصولها مع الأسمدة الغير كاملة التحلل والعلاج إذا دعت الضرورة مع اتخاذ كافة محاذير العلاج بالمبيدات والجرعات الموصى بها ومدى تأثير المعالجة على المحاصيل المحملة إن وجدت والأثر الباقي – كما قد تصاب الثمار بالجرب في صورة بقع مرتفعة لونها بني فلينية وقد تتشقق قشرة الثمار ويفيد في مقاومة مثل هذه الحالة الرش بأكسي كلور النحاس بعد التقليم السنوي أو الرش بالكوسيد بعد تمام العقد وأثناء نمو الثمار.

موسم زراعة الأفوكادو

يمكن زراعة الأفوكادو في أيّ وقت من السنة مع تجنّب أوقات الصقيع، كما من الأفضل زراعة أشجار الأفوكادو في فصل الربيع، وذلك لأنّ الجذور تتورّد في شهر أيّار، ولهذا من الأفضل زراعة الأشجار في أشهر آذار ونيسان، أمّا إذا زرعت الأشجار في الصيف فإنّه يجب المحافظة على الريّ الدقيق حتى تنمو الجذور في التربة بشكل جيّد، ولهذا يجب ريّ الأشجار كلّ يومين إلى ثلاثة أيام في الصيف مع الحرص على عدم الإفراط في الماء. إجراءات الزراعة يمكن بدء زراعة شجرة الأفوكادو من خلال اتباع الخطوات الآتية: تحضير حفرة الزراعة: يمكن حفر الحُفر الخاصّة بالشجرة بعد وضع علامة لقياس تباعد الشجر عن بعضه، وتثبيت نظام الريّ، ويجب حفر الحفرة على نفس عمق جذر شجرة الأفوكادو، ويجب أن يكون قطر الحفرة أكبر بمرتين أو ثلاث من قُطر وعاء الزراعة. نقل الشجرة إلى موقع الزراعة: من خلال إمساك الجذع بيد ودعم الجزء السفلي من الجذر باليد الأخرى، ثم يمكن وضع الشجرة في الحفرة بحيث تستقر على تربة ثابتة. ملء الحفرة بالتربة: يعتبر من غير الضروري إضافة السماد لخليط التربة، كما يجب ملء التربة لتغطي ما يقارب ثلث المساحة السفلية من الحفرة ثمّ يمكن ردم التربة باليد، ويجب ترك السطح العلوي للشجرة غير مغطّى بالتربة حتى تتمكّن من امتصاص الماء بسهولة، ثمّ يمكن ري التربة وملء حوض الشجرة بالماء، بالإضافة إلى أنّه يمكن تغطية الشجرة الصغيرة بعدّة بوصات من القش أو رقائق الخشب للاحتفاظ بالرطوبة وتبريد التربة؛ حيث يمكن اتباع هذه الطريقة في الصيف، ولكن ليس في الشتاء. الاعتناء بشجرة الأفوكادو يمكن الاعتناء بشجرة الأفوكادو المزروعة من خلال: وضع الشجرة المزروعة على نافذة مشمسة، فكلّما زادت أشعة الشمس زاد نموّ الشجرة، كما يجب تزويد التربة بكميات خفيفة من الماء ويجب عدم السماح للتربة بأن تصبح طينية، وفي حال تغيّر لون أوراق الشجرة للون الأصفر فهذا يعني أنّها تحصل على كميات كبيرة من الماء، ولهذا يجب تجفيف التربة لبضعة أيام، ثم إعادة ريّها بكميات قليلة. يمكن زيادة فرص نمو فاكهة الأفوكادو من خلال شراء شجرة أفوكادو تمّ تطعيم جذورها، بحيث يساعد هذا التطعيم في مقاومة التأثيرات البيئية، كما يجب دعم النبات، من خلال استخدام ركازة لتثبيت الجذوع الرئيسية، وللحصول على شجرة مستقيمة في نموّها، كما يجب تقليم أيّ جذور منبثقة من الجذر، ويجب تسميد التربة شهرياً لتعزيز نموّ الشجرة.

بذور الأفوكادو

تُعدُّ ثمرة الأفوكادو (الاسم العلمي: Persea americana) فاكهة دُهنيَّة بقوام كريميّ، ويعود الموطن الأصلي لشجرة الأفوكادو إلى المكسيك وأمريكا الوسطى، وتمتاز فاكهة الأفوكادو باحتوائها على كميَّاتٍ كبيرةٍ من الدهون الصحيَّة الأُحادية غير المُشبعة (بالإنجليزية: Monounsaturated fatty acid) مقارنة بأنواع الفواكه الأخرى، ويُمكن أن تُؤكل الأفوكادو نيئة، كما يشيع استخدامها أيضاً في بعض الأطعمة، مثل: الغواكامولي (بالإنجليزية: Guacamole)، ومن الجدير بالذّكر أنَّ بذور الأفوكادو تُشَكّل نسبة تترواح بين 13-18% من ثمرة الأفوكادو، وعادةً ما يتم التخلص منها أثناء إزالة اللب، وعلى الرُّغم من أنَّ بقايا هذه البذور قد تُسَبب مُشكلة في تلوث البيئة، إلّا أنَّها قد تُفيد الصناعة إذا اسُتخدِمت كمصدر للمُركبات النشطة بيولوجيَّاً. دراسات علمية حول فوائد بذرة الأفوكادو أشارت دراسة أوليَّة أُجريت على الفئران والتي نشرت في مجلة Food Research International في عام 2019، إلى أنّ مستخلص أسيتات الإيثيل لبذور الأفوكادو قد يخفف من قرحة المعدة التي تسببها الأدوية المضادة للالتهابات، مثل: الإندوميتاسين (بالإنجليزية: Indomethacin) ويعود هذا التأثير لاحتوائها على مركبات الفينولات، مثل: الفلافونويد، والفينيل بروبانويد، والتانين، التي تعزز من تثبيط قُرحة المعدة، والتخفيف منها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الاستخدام طويل الأمد للعقاقير المُضادة للالتهابات يُعَدُّ السببَ الأكثرَ شُيوعاً لمرض قُرحة المعدة؛ وهو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الرئيسية التي تُصيب الأشخاص في جميع أنحاء العالم. بيّنت دراسة نشرت في مجلة The Journal of Molecules عام 2018 أنّ مستخلص بذور الأفوكادو يحتوي على مُركبات فينوليَّة وغيرها من المكونات التي تمتلك خصائص تقلل الأكسدة بنسبة 80% وبالتالي فإنها تساهم في مكافحة الجذور الحرة وأكسدة الدهون. وجدت دراسة مِخبرية نشرت في مجلة The Journal of food science عام 2016 بأنَّ الأسيتوجينين (بالإنجليزيَّة: Acetogenin) المستخلص من بذرة الأفوكادو قد يُساعد على مكافحة بكتيريا اللستيريا المولدة للخلايا الوحيدة (بالإنجليزيَّة: Listeria Monocytogenes)؛ وهي بكتيريا لاهوائية اختيارية تستطيع العيش بوجود الأكسجين أو بغيابه وتُسبب داء اللستيريات. أظهرت إحدى الدراسات الأولية التي أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Plant Foods for Human Nutrition عام 2012، حيث اتبعت هذه الفئران نظاماً غذائياً مرتفعاً بالدهون وقد لوحظ أنّ استهلاكها لدقيق بذرة الأفوكادو يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم بما في ذلك الكوليسترول الكلي والسيئ، وقد يعود هذا التأثير لاحتواء الدقيق على المُركبات الفينوليَّة وهي من مُضادات الأكسدة، إضافة إلى محتواه من الألياف الغذائيَّة. أشارت دراسة أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة The Malaysian Journal of Medical Sciences عام 2013، ووجدت أنَّ استخدام مُستخلص الماء الساخن من بذور الأفوكادو يقلل من مستويات السكر في الدم، كما يخفض من تلف الأنسجة لدى الفئران المُصابة السكري، ويحافظ على صحة بعض الأنسجة في الكبد، والبنكرياس، والكلى. وجدت دراسة مِخبريَّة نُشرت في مجلة The Scientific World Journal في عام 2015 أنّ استخدام مُستخلص الجليكوليك (بالإنجليزيَّة: Glycolic) لبذرة الأفوكادو يساعد على مكافحة الفطريات المُبيَضّة البيضاء (بالإنجليزية: Candida albicans)، حيث إنه يمتلك تأثيراً ساماً للخلايا البلعميَّة لها. أظهرت إحدى الدراسات المِخبرية التي نشرت في مجلة Advances in food technology and nutritional science في عام 2018 أنَّ مُستَخلص بذور الأفوكادو المُلونة قد يُعَد مَصدَرَاً للمُركبات المُضادة للالتهابات ويقلل من السيتوكينات المُحرضة على هذه الالتهابات، وبالتالي قد تُساعد بذور الأفوكادو على التخفيف منها. طريقة تناول بذرة الأفوكادو يُعدُّ تناول بذور الأفوكادو نيئة صعباً وذلك لشدّة صلابتها، ولذلك يجب إعدادها بشكلِِ جَيّد قبل تناولها، عبر تجفيف بذور الأفوكادو في البداية في الفرن بتعريضها لدرجة حرارة عالية لبضع ساعات، ومن ثم تقطيعها ووضعها في خلاط أو في مُحَضّرة الطعام لتصبح مسحوقاً، ويُمكن إضافة هذا المسحوق إلى العصائر، أو الشاي، أو الصَّلصات، لكن يجدر التنويه إلى أنّ استهلاكه بهذه الطريقة قد يقلل من مدى الاستفادة من مضادات الأكسدة المتوفرة في بذور الأفوكادو وذلك لأنَّ تجفيفها قد يؤدي إلى تقليل مُحتواها من هذه المُضادات.

شتلات الأفوكادو

يعتبر زراعة شجرة الأفوكادو الخاصة بك أمر مسلي وسهل. وتعتبر مهمة رائعة لكل الأعمار- لتزيين الحدائق، وداخل المنزل، وتعتبر خطة عظيمة للفصل أو المنزل!

قم بإزالة البذرة. اقطع ثمرة الأفوكادو بحذر، حتى لا تجرح النواة، والتي تكون في منتصف الثمرة. يمكنك فعل ذلك بخدش القشرة/الثمرة لعمق حوالي سنتميتر واحد حول الثمرة للخارج، ثم اثني النصفين في اتجاهين متضادين لفتحها. قم بإزالة النواة برفق وضعها جانباً.
ولكي لا تفسد الثمرة، استخدم لحم الأفوكادو لصنع الإضافات اللذيذة والتي تعرف باسم سلطة الغواكامولي (الأفوكادو).

نظف النواة. اغسل بذرة الأفوكادو برفق لإزالة الزوائد. استخدم الماء الدافئ ويديك لغسلها، وتجنب استخدام الصابون. كن حذراً في إزالة غطاء البذرة الذي يكون بلون بني فاتح، حيث من الممكن أن يدمر ذلك النواة ويجعل احتمال نموها أقل.

أدخل أعواد أسنان في النواة. أمسك الجزء المدبب من النواة ووجّهه لأعلى، اغرز أربعة أعواد أسنان في المنتصف على مسافات متساوية، بعمق 5 ملليمتر (0.2 بوصة) بحيث يسمح لك بالحفاظ على توازن النواة على فوهة الفنجان، بدون أن تدخلها بالكامل.
وأنت تغرز الأعواد، ضع في الاعتبار أنه عليك غمر مساحة ٢.٥ سم فقط من النواة في الماء.

املأ فنجان/برطمان من الماء. أضف الماء لوعاء صغير وخفيف (يفضل زجاج) حتى يصل لحافته. يجب ان تكون فتحة الوعاء عريضة بشكل كافي ليستوعب عرض نواة الأفوكادو بسهولة. ومع ذلك تأكد من أنه ليس عريضاً جداً، وإلا لن تتمكن أعواد الأسنان من منع النواة من السقوط بداخله.

ضع نواة الأفوكادو (بأعواد الأسنان المنغرسة فيها) على سطح حافة الوعاء. يجب ان تكون أعواد الأسنان على حافة الوعاء، اترك البذرة فقط نصف مغمورة في الماء. تأكد أن النهاية المدببة لأعلى بينما النهاية الدائرية في الماء، وإلا لن تنمو ثمرة الأفوكادو الخاصة بك.

انتظر حتى تنمو النواة. ضع وعاء الأفوكادو في مكان هادئ ومعتدل المناخ- بالقرب من نافذة أو أي مكان أخر جيد الإضاءة لتبدأ في إنماء الجذور وعملية النمو.

قم بتغيير الماء كل 1-2 يوم. افعل ذلك للتأكد أن الملوثات (مثل العفن، والبكتيريا، والتخمير وغيرها) لا تعيق عملية نمو الأفوكادو. تأكد أن قاعدة الأفوكادو “دائماً” تبقى مبللة ومغمورة بالماء.

انتظر حتى تمنو جذور النواة. على مدار 2-3 الأسابيع القادمة، ستبدأ الطبقة الخارجية البنية اللون للأفوكادو أن تجف وتتجعد، وتدريجياً تنسلخ منها. بعدها بقليل، يجب ان تبدأ النواة في الانقسام لتنفتح من أعلاها ومن أسفلها. بعد 3-4 أسابيع، سيبدأ الجذر في الظهور من قاعدة النواة.

استمر في ري النبات وفقاً لذلك. اهتم بعدم إزعاج أو اضرار الجذور. اسمح لنواة الأفوكادو أن تأخذ وقتها لتأسيس جذورها. سريعاً، ستنمو الأفوكادو لأعلى، مطلقةً براعم أوراق واضحة للعين والتي ستنفتح وتبدأ في نمو أوراق وأغصان متماسكة.

حدد مكان الزراعة. تعتبر أشجار الأفوكادو استثنائية جداً من ناحية مناخها المثالي وظروف النمو. معظم الوقت، يجب زراعة أشجار الأفوكادو في أصيص ثم تنقل لمواجهة المناخ الخارجي. فقط فكر في زراعة الأفوكادو الخاص بك خارج المنزل إذا كانت درجة الحرارة لا تقل عن 10 درجة سلسيوس في أي وقت خلال العام.

قم بإعداد التربة. تفضل أشجار الأفوكادو تربة تقريباً أي مستوى من درجة الحموضة، لكن يجب أن يكون مستوى منخفض في التربة المالحة ويكون بها العديد من مصارف المياه. لا تحتاج التربة للتسميد بغزارة حتى بعد أن يمر على زراعة الشجرة عام. بخصوص تلك النقطة، استخدم سماد 10-10-10 مرتين بالعام لمساعدة الشجرة على النمو. أو استخدم تربة بوتينغ بانتظام وأضف بعض الصخور في أسفل الأصيص للمساعدة في تصريف المياه الزائدة.
قد ترغب في استعمال سماد ١٠ ١٠ ١٠ مرتين في العام للمساعدة في إنبات الشجرة. بشكل عام، يمكنك استخدام تربة زراعية جاهزة مع إضافة بعض الأحجار في أسفل الإصيص لامتصاص الماء الزائد.

جهّز إصيصك. استخدم أصيص 20-25 سم (7.8-9.8بوصة) من النوع الطيني المملوء بالتربة الغنية حتى ارتفاع 2 سم (0.8بوصة) أسفل السطح. يعطي خليط 50/50 من التربة السطحية وألياف جوز الهند (خيوط جوز الهند) نتيجة جيدة. ضع التربة برفق وأضف المزيد من التربة إذا تطلب الأمر. حالما تكون التربة مُعدة، احفر حفرة ضيقة وعميقة بشكل كافيلتتسع لجذور الأفوكادو والنواة.

قم بتجهيز البذور. عندما تصبح الجذور متينة والجذر العلوي قادر على إعادة نمو الأوراق (على الأقل بعد أول تقليم)، ستكون شجرة الأفوكادو الخاصة بك جاهزة للزراعة في التربة. قم بإزالة النواة التي تنمو من وعاء الماء، وبلطف أنزع كل أعواد الأسنان.

ازرع بذرة الأفوكادو. قم بدفن النواة بحذر في التربة بحيث يظهر النصف العلوي للنواة فوق سطح التربة. وهذا يضمن أن جذع النبتة لن يتعفن تحت التربة. كوّم التربة برفق حول النواة.

حافظ على الشجرة رطبة. اروِ نباتك يومياً أو بقدر كاف للحفاظ على التربة رطبة. تجنب الإفراط في الماء حتى لا تصبح التربة موحلة بالماء. إذا تحولت أوراق النواة للون البني، ذلك يعني أن الشجرة تحتاج لمزيد من الماء، بينما إذا تحولت الأوراق للون الأصفر، فأن الشجرة تم ريها بكمية كبيرة من المياه وتحتاج أن تترك لتجف لمدة يوم أو يومين.

اعتنِ بشجرة الأفوكادو. استمر في العناية بشجرة الأفوكادو بانتظام، وفي خلال بضعة أعوام سيكون لديك شجرة جذابة ومنخفضة التكلفة. ستُعجب عائلتك وأصدقائك بشجرتك عندما يعلمون أنك زرعت شجرة الأفوكادو الخاصة بك من نواة الأفوكادو المستخلصة من وصفة سلطة الغواكامولي.

يجد بعض المزارعين أن وضع البذور في الماء للنمو تتسبب مخاطرة في نمو شجرة طويلة وذات سيقان أطول والذي قد يتسبب في إضعاف الثمرة. في هذه الحالة، من الأفضل أن تضع البذرة في التربة بدون نقعها في الماء.

حاول الحصول على ثمرة أفوكادو ذات جودة عالية. اقطع لحم الثمرة بعيداً عن البذرة. من الأسهل أن تقطعها بشكل دائري.

اثن البذرة لإزالتها. اجتزها بالسكين ثم اثنِها، وستخرج الذرة بسهولة.

ابحث عن الطرف المدبب للبذرة. هذا هو الجزء العلوي من البذرة.

اختر مكان الزراعة. انظر الطرق المذكورة آنفاً لاقتراحات أماكن الزراعة. قم بتنظيف العشب أو أي شيء أخر للاستعداد للزراعة.
إن أمكن، ازرع شجرتين، حيث تُفضل زراعة هذه النباتات في مجموعات.

ضَع الطرف البني المسطح في التربة. اغرس الجذر داخل التربة. غط الجذر بالوحل ثم اروِه بقليل من الماء، واتركه كذلك.

اتبع التعليمات المذكورة سابقاً. قم بالتسميد بعد أن يصل النبات لفوق التربة. لا تتسرع في التسميد وإلا ستفشل الجذور في النمو بشكل صحيح. توقع طرح الثمار، خلال حوالي 3 إلى 4 سنين.

احصد الثمار عندما تبدو ثمار الأفوكادو كبيرة وخصبة. لن تنضج الثمار على الشجرة. قم بإزالتها ووضعها داخل حقيبة بنية حتى تنضج. وستكون جاهزة للأكل عندما تكون لينة.

كيفية العناية بشجرة الأفوكادو

تجنب الإفراط في الماء حتى لا تصبح التربة موحلة بالماء. إذا تحولت أوراق النواة للون البني، ذلك يعني أن الشجرة تحتاج لمزيد من الماء، بينما إذا تحولت الأوراق للون الأصفر، فأن الشجرة تم ريها بكمية كبيرة من المياه وتحتاج أن تترك لتجف لمدة يوم أو يومين. اعتنِ بشجرة الأفوكادو.

بعد اتّباع الخطوات الخاصبة بطريقة زراعة الأفوكادو يجب المحافظة على الشجرة من خلال العناية بها بشكلٍ منتظمٍ، ففي حالة الالتزام بتعليمات الرعاية ستنتُج شجرة جيّدة ومنخفضة التّكلفة، كما يجب المُحافظة على رطوبة التّربة من خلال ريّها يوميًا أو بالقدر المطلوب للمحافظة على رطوبتها، ويجب تجنّب الإفراط في الماء، ويُمكن الاستدلال على حاجة التربة للماء من خلال تحوّل أوراق النّواة للّون البنيّ، كما يدل تلوّنها باللون الأصفر على الإفراط في ري الشجرة ويجب أن تتُرك لتجف لمدّة يوم أو يومين، ويجب الاهتمام بموسم الحصاد؛ حيث قد تبدأ الشجرة بطرح الثمار بعد مرور ثلاثة أو أربعة سنوات من زراعتها؛ وتبدأ الفترة المخصصة للحصاد عندما تصبح الثمار كبيرة وخصبة، كما يجب العلم بأنّ الثمار لن تنضج على الشجرة الأم، ويجب حصدها ووضعها داخل حقيبة بنيّة حتّى تنضج، وعندما تُصبح ليّنة يُمكن البدء في تناولها حسب الرّغبة

زراعة الأفوكادو pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
طريقة التعليم عن بعد في الامارات 2020
التالي
كم يبلغ عمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

اترك تعليقاً