تنمية بشرية

طرق الإصلاح بين المتخاصمين

تعريف الإصلاح بين النَّاسِ

الإصلاح بين الناس والوساطة كلمتان متطابقتان في المعنى إلا أن الإصلاح مصطلح شرعي والوساطة مصطلح إداري قانوني وكل منهما يناسب أن يعرف به الآخر .

تعريف الإصلاح في كتب الشريعة 

( هو السعي والتوسط بين المتخاصمين لأجل رفع الخصومة والاختلاف عن طريق التراضي والمسالمة تجنبا لحدوث البغضاء والتشاحن وإيراث الضغائن ) .

والإصلاح

هو السعي بين الناس بغرض الإصلاح فينمي خيرا ويقول خيرا عكس النمام الذي يسعى بين الناس بغرض الإفساد.

شروط الصلح بين المتخاصمين

  1. التكليف: ويجب أن يكون المصالح عاقلاً بالغاً، فلا يصحُ الصلح من الصبي ولو كان مميزاً، ولا من المجنون؛ لأن الصلح عقدّ وتصرف، وتَصرفاتهما غير معتبرةً شرعاً، وعقودَهما باطلة.
  2. أن لا يكون في الصلح ضررٌ ظاهر: إذا كان الصلح من ولي الصغير عنه، يُشترط أن لا يضر بمال الصبي.
  3. يجب أن يكون عن مرضاة؛ لأن عقد الصلح عقدُ مرضاةٍ.

طرق الإصلاح بين المتخاصمين

الصلح بين الناس عبادة عظيمة يجب أن يتحراها كل مسلم، ولإصلاح ذات البين أصول وقواعد يكون أولها باختيار الوقت المناسب لذلك، فمن الأفضل ألّا ينتظر المًصلح حتى تخف حدة الخلاف بين الأطراف وتبرد القضية، ويذهب الغضب عنهم، ثمَّ يذهب ليصلح بينهم، ثمّ إنّ عليه عليه أن يكون لطيف المقالة، جميل العبارة، فيذكر محاسن ومحامد كل طرف عند الطرف الآخر، كما يجوز له أن يتوسع بالكلام، وله أن يكذب إن اضطر إلى ذلك، ثم يحذّر أطراف الخصام ويذكرهم بعواقب فساد ذات البين، ويجب ألّا يتعجل في الحكم، وبتمّهل في ذلك، فالعجلة قد تفضي إلى الإفساد بدل الإصلاح.

ومن آداب الصلح المهمة أن يخلص المصلح نيتة لله، فلا يتقصد أو يرجو بصلحه شيئًا من مال أو جاه أو سمعة أو رياء، وعليه أيضًا أن يحرص على العدل بين المتخاصمين، وأن يحذر من ظلم أي من الطرفين، وأن يحكم بينهم بعلم شرعي، فإن لم يكن له ذلك، يستشير بذلك العلماء.

نصيحة للمتخاصمين

فإنَّ من أجلِّ مقاصد شريعة الإسلام السمحة: إصلاحَ ذات البين، وذلك بأن يصلح المسلمون أحوالهم بينهم بأُلفة القلوب واجتماعها، وإزالة الشحناء منها، وإصلاحهم أحوالَ غيرهم إذا فسدت أيضًا؛ فغالب الفساد في الدين والدنيا مَنشؤه من الشحناء والبغضاء، من الفساد الذي لا يتناهى ويُذهب الأموال والأنفس والأعراض؛ وعليه ذكر العلماء القاعدة الجليلة – التي تدخل في كل المعاملات – التي تنص على أنَّ (مطلوب صاحب الشرع: صلاح ذات البين، وحسم مادة الفساد والفتن، حتى بالَغ في ذلك بقولِه صلَّى الله عليه وسلَّم: ((لن تدخُلوا الجنة حتى تحابوا))؛ [ينظر: الفروق للقرافي (3/ 290)، والتنوير شرح الجامع الصغير (4/ 362- 363)].\

وفي هذا المقال ذكرٌ لبعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وبعض كلام الأئمة في ذلك؛ لعلها تصادف صاحبَ قلب خاشع وأُذن واعية يعمل بها؛ فيفلح في الدنيا والآخرة.

قال الله تعالى: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الحجرات: 10].

وقوله: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ﴾؛ أي: الجميع إخوة في الدين؛ كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((المسلم أخو المسلم، لا يَظلِمه ولا يُسلمه))؛ رواه البخاري (2442)، ومسلم (2580)، من حديث عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

وفي الصحيح: ((واللهُ في عون العبدِ ما كان العبد في عون أخيه))؛ رواه مسلم (2699)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

وفي الصحيح أيضًا: ((إذا دعا المسلم لأخيه بظهر الغيب، قال المَلَكُ: آمين، ولك بمثلِه))؛ رواه مسلم (2732)، من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه.

الصلح بين الإخوة

ننا لا بد أن نكون من أهل الحكمة في الإصلاح، انظروا إلى هذه القصة، عن أبي هريرة  قال النبي ﷺ: اشترى رجل من رجل عقاراً له فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب، فقال له الذي اشترى العقار: خذ ذهبك مني إنما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذهب من أمانته، من تحريه قال: إنما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذهب، وقال الذي له الأرضولم يكن على علم بما فيها وقال الذي له الأرض: إنما بعتك الأرض وما فيها؛ من أمانته أيضاً، أين هذا الكلام؟ أين مثل هذه الحالة في هذا الزمان؟ فتحاكما إلى رجل فقال الذي تحاكما إليه: ألكما ولد؟ قال أحدهما: لي غلام، وقال الآخر: لي جارية – بنت –قال: أنكحوا الغلام الجارية، وأنفقوا على أنفسهما منه وتصدقا. انكحا الغلام الجارية وأنفقا عليهما منه، وتصدقا، فهكذا أشار الرجل الحكيم، بهذه الإشارة العظيمة، اذهبا فزوج ابنتك من ابن هذا، وجهزوهما من هذا المال، وادفعا إليهما ما بقي يعيشان به، هكذا إذاً تكون الحكمة.

عباد الله: بين الناس خصومات اليوم في الديون، وما أكثر الديون، والاستلافات، من الذي لم يقترض، ويستلف، والناس ما بين مقرض، ومقترض، وتحصل بسبب الديون منازعات، وهنا يتدخل أهل العلم، والحكمة للإصلاح بين المقرض، والمقترض، عن عبد الله بن كعب، أن كعب بن مالك أخبره: أنه تقاضى ابن أبي حدرد ديناً كان له عليه، في عهد رسول الله ﷺ -طالبه بالمال في المسجد- فارتفعت أصواتهما، حتى سمعها رسول الله ﷺ، وهو في بيت، فخرج رسول الله ﷺ إليهما، حتى كشف ﷺ سجف حجرته، –هذا الستر الذي على الباب– فنادى كعب بن مالك، فقال: يا كعب قال: لبيك يا رسول الله، فأشار بيده، يعني ضع الشطر، ذاك ليس عنده كل المال، ضع الشطر، فقال كعب: قد فعلت يا رسول الله، فقال رسول الله ﷺ للآخر: قم فاقضهقم الآن فاقضه رواه البخاري.

وقد يكون بالوعظ، يوعظ صاحب المال لعله يتراجع، ويُذكّر بالأجر، عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت: سمعت عائشة رضي الله عنها تقول: سمع رسول الله ﷺ صوت خصوم بالباب عالية أصواتهما، وإذا أحدهما يستوضع الآخر، ويسترفقه في شيء، -يطلب منه التنازل عن بعض الدين، وأن يرحم حاله- وهو يقول – أي صاحب المال -: لا والله لا أفعل، لا والله لا أفعل، فخرج عليهما رسول الله ﷺ، فقال: أين المتألي على الله لا يفعل المعروف؟ أين المقسم الحالف بالله أن لا يفعل المعروف؟ أين الحالف أن لا يتنازل؟ أين المتألي على الله لا يفعل المعروف؟ فقال: أنا يا رسول الله، وله أيّ ذلك أحب..لقد اتعظ الرجل. رواه البخاري. اتعظ الرجل وتراجع عن موقفه عندما وعظه النبي ﷺ، المسألة إذاً أيها الأخوة: تحتاج إلى حكمة في القيام بهذا الدور العظيم.

نسال الله  أن يجعلنا ممن يصلحون ذات بينهم، اللهم إنا نسألك أن ترفع الشحناء لإخواننا من قلوبنا، أصلح ذات بيننا، اللهم إنا نسألك أن تجعلنا إخوة فيك متحابين، اللهم أدم المودة بين قلوبنا لبعضنا، يا أرحم الراحمين.

وأوسعوا لإخوانكم يوسع الله لكم.

كلمات صلح بين الأصدقاء

الإصلاح بين الناس إنّ الإصلاح بين الناس من العبادات العظيمة؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام، والصدقة، والصلاة، أي درجة الصيام النافلة، وصدقة نافلة، والصلاة النافلة، فقال أبو الدرداء: قلنا: بلى يا رسول الله، قال: إصلاح ذات البين، فالإصلاح بين الناس هو الإصلاح بين شخصين متخاصمين وبذل المجهود الكبير والمال حتى يتمّ هذا الإصلاح، فالمصلح قلبه من أصفى القلوب ونفسه تحبّ الخير ويبذل كل ما بوسعه للإصلاح ويحمل همّ الإصلاح ولا يسعد برؤية المتخاصمين.

بالصلح تُستجلب المودات وتعمر البيوتات، ويبثُ الأمنُ في الجنبات،
ومن ثَمَّ ي

السابق
منصة معهدي http //maahadi.imamu.edu.sa
التالي
فتح حساب البنك السعودي للاستثمار .. شروط فتح حساب في البنك السعودي