السكري

داء السكري وعلاقته بالدورة الشهرية

إذا لاحظت مستويات أعلى من السكر في الدم قبل أو خلال فترة الدورة الشهرية بقليل، أو إذا كانت نسبة السكر في الدم لديك ترتفع لأعلى ولأسفل كلما اقتربت من سن اليأس، فعليك ان تعلم انه يرتبط داء السكري ودورة الحيض الخاصة بك بشكل وثيق، وذلك بفضل التقلبات في مستويات الهرمونات، إذا كنت امرأة مصابة بداء السكري أو معرضة لخطر الإصابة بداء السكري، فعليك ان تعلمي أنك ستواجهين بعض التقلبات في فترة الدورة الشهرية، لذا فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك علمها.

داء السكري وعلاقته بالدورة الشهرية

يوجد نوعان رئيسيان ينظمان الدورة الشهرية، الاستروجين والبروجسترون، يتم إفراز هذين الهرمونيين من قبل المبيضين، يثخن الإستروجين بطانة الرحم استعدادًا لحمل محتمل، وايضا لها وظائف أخرى، مثل تنظيم العظم والصحة المهبلية، اما البروجسترون مطلوب أيضا لتحضير الرحم للحمل، ويساعد في الحفاظ على بطانة الرحم طوال فترة الحمل، كما يمكن لهذه الهرمونات أن تؤثر على كيفية استجابة جسمك للأنسولين، ويكون هو المسؤول عن ارتفاع سكر الدم وانخفاضه، التي قد يتم ملاحظتها في أوقات مختلفة من الشهر أو عندما تقترب أو في سن اليأس.

متلازمة ما قبل الطمث
مع اقتراب الوقت من الدورة الشهرية، قد تواجه متلازمة ما قبل الحيض أو الدورة الشهرية، ويمكن ان تبدأ الدورة الشهرية قبل أسبوع أو أسبوعين من معاد الدورة الشهرية، وهو يصيب حوالي 90٪ من النساء في مرحلة ما من حياتهم، مما يجلب معه مجموعة من العوامل الجسدية والعاطفية والنفسية، تشمل اعراض الاكتئاب والتعب والانتفاخ وتقلبات المزاج ورقة الثدي وشهية الطعام.

وعند مقارنة مريضات السكري بغيرهن أثبتت الأبحاث أن مريضات السكري تبدأ الدورة الشهرية لديهن متأخرة قليلا كما أنها أقل انضباطاً لدى المصابات مقارنة بالنساء غير المصابات. لذلك فإن السكري يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وبدايتها متأخرة بعض الشيء.

هل مساعد السكر يؤثر على الدورة الشهرية

مساعد السكر يعمل ع تحفيز استجابة الانسجة لهرمون الانسولين و بالتالي يساعد ع التبويض و هو هام ف حالات تكيس المبايض مع وجود مقاومة للانسولين و زيادة ف الوزن.

السكري وتأخر الدورة الشهرية

مرض السكر النمط الثاني قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية بين المراهقات أفادت دراسة طبية بأن الإصابة بمرض السكر النمط الثانى في مرحلة المراهقة قد يزيد من مخاطر معاناة الفتيات في هذه المرحلة الحساسة بمشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية.

الدورة الشهرية وانخفاض السكر

إن سن اليأس هي المرحلة التي تلي فترة انقطاع الطمث وتنخفض فيها مستويات الإستروجين. قد ينقطع الطمث أيضًا نتيجةً لعملية جراحية، عند استئصال المبيضين لأسباب طبية أخرى.

قد يجتمع داء السكري مع انقطاع الطمث ويسببان تأثيرات مختلفة على جسدك، ومنها:

  1. تغير مستوى السكر في الدم. يؤثر كل من هرمون الإستروجين والبروجستيرون على كيفية استجابة الخلايا للأنسولين. يمكن أن تحفز التغيرات في مستويات الهرمون لديكِ بعد انقطاع الطمث حدوث تقلبات في مستوى السكر في الدم. قد تلاحظين أن مستوى السكر في الدم قد أصبح غير مستقر ويرتفع وينخفض. إذا خرج سكر الدم عن السيطرة، فإنكِ تصبحين عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات داء السكري.
  2. زيادة الوزن. يمكنك اكتساب الوزن أثناء فترة انقطاع الطمث وبعدها. قد يتطلب اكتساب الوزن تعديلًا في دواء السكري الخاص بك.
  3. حالات العدوى. حتى قبل فترة انقطاع الطمث، يمكن أن تساهم مستويات سكر الدم المرتفعة في الإصابة بعدوى المسالك البولية والمهبل. بعد انقطاع الطمث عندما يحدث نقص حاد في هرمون الإستروجين، فإن هذا يجعل انتشار البكتيريا والخميرة في المسالك البولية والمهبل أمرًا سهلًا مما يزيد من خطر الإصابة بالعَدوى.
  4. مشكلات النوم. بعد انقطاع الطمث، قد تتسبب هَبَّات الحرارة والتعرُّق الليلي في إيقاظك أثناء الليل. وفي المقابل، فإن الحرمان من النوم قد يؤدي إلى صعوبة التحكم في مستوى السكر في الدم.
  5. المشاكل الجنسية. قد يؤدي داء السكري إلى تلف أعصاب الخلايا التي تبطن المهبل. وقد يؤثر هذا على الشعور بالإثارة وحدوث رعشة الجماع. كما أن جفاف المهبل، وهو أحد الأعراض الشائعة لفترة انقطاع الطمث، قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة حيث يتسبب في حدوث ألم أثناء الجماع.

هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب عند النساء

إن الإصابة بالسكر تزيد من احتمالية حدوث الإجهاض، وموت الجنين، وزيادة فرص الولادة القيصرية، وعلى الرغم من تأثير السكر على إمكانية الحمل كما ذكرنا، فالأمر لا يعني بالضرورة عدم حدوث الحمل، إذ يساعد التحكم بمستوى السكر بالدم، وتحديد النظام الغذائي مع المتابعة مع طبيب على تنظيم الدورة الشهرية

تأثير مرض السكر على المرأة

إليك بعض الأمثلة الأخرى التي تؤكد كيف يؤثر السكري على النساء بشكل مختلف: النساء يصبحن أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي من الرجال نتيجة الإصابة بالسكري. النساء المصابات بالسكري معرضات لفقدان السيطرة على كمية الجلوكوز (السكر) في الدم، الأمر الذي يؤدي لإصابتهم أكثر من الرجال بالسمنة، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع في الكولسترول .

هل تؤثر الدورة الشهرية على تحليل الدم

ألاّ يكون في فترة 7 أيام قبل وبعد الدورة الشهرية بالنسبة للنساء.

يُفضل ألاّ تخضع النساء للفحص الشامل بين فترة 7 أيام قبل أو بعد الدورة الشهرية حيث أنه قد يؤثر على نتيجة البول، ولكن إذا كانت المرأة في فترة الحيض أثناء عمل الفحوصات فعليها إبلاغ الطاقم التمريضي أولاً، أو يتم تأجيل الفحص الخاص بالبول خلال تلك الفترة.

هل حبوب السكر تأخر الدورة

ليس لهم تاثير على مرضى السكري، الا ان كنت تعانين من اي مشاكل بالقلب او بالاوعيه الدمويه.

أضرار مرض السكر على الزواج

بشكل عام يقصد بتأثير مرض السكري على الزواج ، هو تأثير السكري على العلاقة الزوجية ، أو قيامه بمنعها نتيجة تعرض الرجل للضعف الجنسي ، والحقيقة أن مرض السكري بالفعل يتسبب في حدوث الضعف الجنسي لدى الكثير من الرجال ، وليس ذلك فحسب ، فقد أثبتت عدة دراسات حديثة أن مرض السكري يسبب البرود الجنسي لدى الكثير من السيدات المصابات به ، وهنا تكمن المشكلة الحقيقية والأخطر التي يحدثها السكري .

لكن من المهم أن نشير إلى أن تأثير مرض السكري على الزواج لا يحدث لدى جميع الأشخاص ، فبعض الاشخاص يعانون من مشكلات في الزواج نتيجة مرض السكري ، لكن نجد الكثيرين حولنا ممن يعانون من مرض السكري ولا يواجهون أي مشكلات أو إضطرابات في هذا الشأن ، سواء كانوا من الرجال أو النساء .

الفئات المعرضة لتأثير مرض السكري على الزواج : كما ذكرنا فإن تأثير مرض السكري على الزواج لا يحدث لدى البعض بنفس الخطورة ، أو قد يحدث لبعض الأشخاص ، دون البعض الآخر ، وتعد الفئة الاكثر عرضة لتأثير مرض السكري عليهم وإفقادهم القدرة على الزواج ، هم مرضى السكري من النوع الأول ، وهم الأشخاص الذين أصيبوا بمرض السكري في سن مبكرة ، والذين يتناولون الأنسولين منذ الصغر ، فهولاء هم الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات جنسية تؤثر على الزواج فيم بعد .

وقد يتعرض مرضى السكري من النوع الثاني والذين أصيبوا بالسكري مع التقدم في العمر ، ويتناولون أدوية لخفض السكر ولا يعتمدون على الأنسولين في بعض الأحيان للإصابة بمشكلات في الزواج ، لكن الفئة الأساسية والاكثر تعرضآ لهذه المشكلة هي النوع الأول .

 

السابق
انخفاض سكر الدم أثناء الحمل
التالي
فوائد الترمس المر المطحون لمرضى السكري

اترك تعليقاً