السكري

انخفاض سكر الدم أثناء الحمل

الأنسولين هو هرمون ينقل الجلوكوز ، أو سكر الدم ، من الدم إلى خلايا الجسم ، حيث يتم تخزينه أو استخدامه للطاقة . خلال فترة الحمل ، ينتج الجسم كمية أكبر من الأنسولين لمساعدة طفلك على النمو . في الوقت نفسه ، يمكن أن يجعلك الحمل أكثر مقاومة للأنسولين . هذا هو السبب في أن العديد من النساء يصبن بداء السكري أثناء الحمل (سكري الحمل) .

على الرغم من أن ارتفاع نسبة السكر في الدم أكثر شيوعًا في الحمل ، إلا أن التغيرات التي تطرأ على جسمك أثناء الحمل و كيفية تفاعلك مع الأنسولين يمكن أيضًا أن تجعل مستوى السكر في الدم منخفضًا بشكل خطير . هذا يسبب حالة تسمى نقص السكر في الدم. تعتبر نسبة السكر في الدم أقل من 60 ملليغرام لكل ديسيلتر نقص السكر في الدم . يحدث نقص السكر في الدم أثناء الحمل . في أغلب الأحيان عند النساء المصابات بداء السكري .

انخفاض سكر الدم أثناء الحمل

نقص سكر الدم المستمر في النساء الحوامل دون مرض السكري أمر نادر الحدوث . مستويات السكر يمكن أن تنخفض بشكل كبير أثناء الحمل عندما يحدث أي مما يلي :

  1.  لا تأكل المرأة الحامل ما يكفي من الطعام أو الأنواع المناسبة من الأطعمة لتثبيت مستويات السكر في الدم . بغض النظر عن كمية أو عدد المرات التي تتناول فيها الطعام ، سوف يستمر طفلك في سحب الجلوكوز من جسمك.
  2.  عند ممارسة الرياضة بشكل مفرط ، و ذلك يستخدم الجلوكوز . إذا لم يكن هناك ما يكفي من الجلوكوز في جسمك أو لا تعيدي ملئه ببعض الكربوهيدرات ، فقد تصابي بنوبة السكر المنخفض .
  3. إن جرعات الأدوية الخاصة بك من داء السكري فعالة جدا في خفض نسبة السكر في الدم و تحتاج إلى تعديل . هذا هو السبب الأكثر شيوعا لنقص السكر في الدم أثناء الحمل .

متى يكون السكر منخفض عند الحامل

تعرف هذه الحالة بانخفاض سكر الدم (Hypoglycemia) وتحدث عندما ينخفض مستوى السكر في الدم دون 60 ميليغرام/ ديسيليتر، يحدث انخفاض سكر الدم في النساء الحوامل اللاتي يعانين من مرض السكري بشكل أكثر شيوعًا.

كم نسبة انخفاض السكر للحامل

يحدث انخفاض السّكر في الحمل غالبًا لدى النساء المصابات بالسّكري، إذ يشار إلى أنّ 45% من النساء الحوامل المصابات بالسكري من النوع الأول انخفضت مستويات السكر لديهن، خاصة في الثلثين الأوّل والثاني من الحمل، وذُكِرَ أعلاه أنّ هذا الانخفاض في نسبة السكر يحدث نتيجة التغييرات الهرمونية، وبالتحديد لأنّ المشيمة تفرز هرمونات داعمة للحمل تخلق مقاومة لدى الخلايا تجاه هرمون الأنسولين؛ مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز في الدّم، ويُصنّف الأطباء مستوى السّكر قد انخفض لدى الحامل عندما يصبح أقل من 70 ملغ لكل ديسلليتر، ولانخفاض السّكر لدى الحامل نوعان رئيسان؛ وهما نقص السكر في حالة الصيام، وهو النوع الأكثر شيوعًا لدى النساء الحوامل غير المصابات بالسكري، وهو انخفاض السّكر بين الوجبات، أمّا النوع الثاني فهو نقص السكر التفاعلي؛ أي انخفاض السكر بشكل سريع خلال أول ساعتين من تناول الطعام، ويصيب هذا النوع النساء الحوامل المصابات بالسكري بشكل أكبر، ويحدث انخفاض سكر الحامل نتيجة العديد من الأسباب؛ ومنها:

  1. النمط الحياتي: تؤثر في مستويات السكر لدى الحامل مجموعة من العوامل؛ بما فيها عدم الحصول على ما يكفي من سعرات حرارية، وتحتاج الحامل يوميًا إلى ما يتراوح بين 1800-2200 وربما 2400 سعرة حرارية، لذلك ينجم انخفاض السكر لديها من عدم تغطيتها لهذه السعرات، كما يسبب كلٌّ من الإفراط في تناول الكحول أو ممارسة التمارين الرياضية الشديدة تكسير الجلوكوز الموجود في الجسم.
  2. الغثيان الصباحي: يؤدي الغثيان والتقيؤ الصباحي لدى الحامل إلى خفض مستويات السكر لدى الحامل، وهذا يؤدي إلى نقص السعرات الحرارية، وقد يبدو الغثيان الصباحي والتقيؤ حالتين خطيرتين تستدعي مراجعة الطبيب، خاصة عندما تتكررا ويرافقهما الإغماء.

انخفاض السكر للحامل في الشهر الثامن

نقص السكر في الدم او انخفاض السكر في الدم هي الحالة التي تصبح فيها مستويات السكر اقل من 70 مليجرام/ ديسيلتر، وتؤدي هذه الحالة الى اصابة المرأة باعراض عدة وتداعيات اخرى قد تهدد صحة الحمل والجنين. في مقالنا اليوم سنعرفك على اسباب انخفاض السكر للحامل في الشهر الثامن واعراضه بالاضافة الى اضراره تابعيها معنا.

اسباب انخفاض السكر للحامل في الشهر الثامن

ان انخفاض معدل السكر الطبيعي للحامل يرجع الى اسباب عدة سنستعرضها تباعا في هذا المقال:

  1. الاصابة بسكري الحمل
  2. ارتفاع ضغط الدم
  3. اكتساب الوزن قبل الحمل
  4. ممارسة الرياضة اكثر من المعتاد
  5. نظام غذائي غير صحي
  6. زيادة الوزن في فترة الحمل الاولى
  7. عدم تناول الكمية الكافية من الكربوهيدرات
  8. العمر حيث يزيد من احتمالية انخفاض السكر لدى الحامل، فكلما زاد العمر زادت احتمالية الاصابة.

هل يؤثر انخفاض السكر على الجنين

تتمثل في تأثير انخفاض السكر على الجنين؛ حيث يؤدي إلى إصابته بأمراض كثيرة تظهر جميعها عند الولادة، ومنها تلف أعصاب الجنين، زيادة في كرات الدم الحمراء، خلل في الدماغ نتيجة نقص وصول الأكسجين إليه. اصفرار بشرة المولود، وإصابته بالبدانة فيما بعد، صعوبة التنفس وهشاشة في العظام وغيابه عن الوعي، وخلل في وظائف القلب.

هل يؤثر انخفاض السكر على المولود

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون نيوزلانديون أن انخفاض نسبة السكر في الدم يؤثر على طفل من بين كل ستة أطفال من حديثى الولادة ، فيما يمكن أن تؤدى إلى صعوبات ومشكلات في وظائف المخ في مرحلة الطفولة .

هبوط السكر للحامل في رمضان

شهر رمضان من أعظم الشعائر الدينية وإن أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله بالصيام، وهنا تبرز أسئلة كثيرة تخص هذه الشعيرة ومنها صيام رمضان للمرأة الحامل وخصوصا المصابة بسكري الحمل، ومرض السكري أثناء الحمل له قسمان:

القسم الأول هو سكري النوع الأول أو الثاني وتكون المرأة مصابة به قبل الحمل أو مع بداية الحمل في الأسابيع الأولى وسببه نقص في إفراز الأنسولين الكافي لحرق السكر الزائد ويستمر مع المرأة بعد الولادة.

والقسم الثاني هو ما يعرف بالسكري المصاحب للحمل أو (سكري الحمل) لارتباط الإصابة بفترة الحمل فقط ويتم تشخيصه من منتصف الشهر الخامس وما بعد ثم اختفاؤه بعد الولادة وسببه عدم استجابة الخلايا للأنسولين بسبب ارتفاع الهرمون المصاحب للحمل.

وننصح الحامل المصابة بالسكري والتي ترغب في صيام رمضان باستشارة الطبيب المعالج الذي يملك الخبرة الطبية في مرض السكري ولديه معرفة بالأحكام الشرعية في الصيام.

وتعتمد مقدرة المرأة الحامل والمصابة بالسكري على الصيام على العوامل الآتية:

في أي مرحلة من الحمل، ونوع داء السكري، نوع العلاج، عدد جرعات العلاج، درجة التحكم بالسكر، وجود مضاعفات أو أمراض مصاحبة، حالة الجنين الصحية، وتاريخ المرأة المرضي كوجود ولادات مبكرة سابقة.

وبالتالي فئات الحوامل اللاتي يستطعن الصيام (إن رغبن في ذلك) كالتالي:

  1. سكري الحمل الذي شخص أثناء الحمل وتم التحكم فيه بالحمية الغذائية والرياضة.
  2. الحوامل اللاتي تم التحكم في السكر لديهن بجرعتين أو أقل من الأدوية سواء أنسولين أو حبوب.
  3. الحوامل اللاتي يتمتعن بصحة عامة جيدة وتمكنَّ من التحكم في السكر بشكل جيد.
  4. الحوامل اللاتي لا يعاني الجنين لديهن من مشاكل صحية (مثل قصور في النمو أو قلة السائل الامنيوسي حول الجنين).
  5. وبصورة عامة ينصح بالامتناع عن الصيام عند:
  6. الحوامل المصابات بالسكري ويعالجن بثلاث جرعات أو أكثر من الأنسولين أو الحبوب.
  7. المصابات بالسكري الهش وهو السكري الذي يصعب التحكم فيه وتتفاوت فيه مستويات السكر بشكل كبير بين ارتفاع وهبوط سريعين بحيث يصعب توقع مستوى السكر في الدم.
  8. الحوامل اللاتي لديهن مشاكل صحية مصاحبة للسكري (كأمراض القلب أو الكبد او الكلى).

ارتفاع السكر عند الحامل

في بعض الحالات قد يحدث ارتفاعٌ للسكر أثناء الحمل وذلك نتيجةً للإصابة السابقة بأحد أنواع مرض السكّري الرئيسة؛ وهما السكري من النوع الأولّ والسكري من النوع الثاني،كما أنّه في حالاتٍ أخرى قد تحدث الإصابة بسكري الحمل، ويُشير مصطلح سكري الحمل على تلك الحالة الصحيّة التي يرتفع بها مستوى السكر في الدم أثناء فترة الحمل، وفي معظم الحالات فإنّ سكري الحمل يذهب بعد الولادة، ويُصنّف سكري الحمل إلى نوعان رئيسان؛ أحدهما يمكن السيطرة عليه عن طريق اتّباع حميةٍ غذائيّة صحيحة وسليمة، والآخر لا يمكن السيطرة عليه سوى باستخدام حقن الإنسولين، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أعراض ارتفاع السكر عند الحامل.

أعراض هبوط الضغط عند الحامل

  1. الشعور العام بالتعب والإعياء، والذي قد يشتدّ خلال اليوم.
  2. الدوار، والذي قد يؤدي إلى الإغماء في بعض الحالات، خصوصاً في حال الوقوف بسرعة.
  3. الدوخة، والتشوّش.
  4. الشعور بالغثيان.
  5. المعاناة من بعض اضطرابات التنفّس، مثل عدم القدرة على أخذ نفس عميق، وسرعة التنفّس.
  6. شحوب البشرة، أو برودتها، وتندّيها.

 

 

السابق
أعراض انخفاض السكر في الدم ومدى خطورته
التالي
داء السكري وعلاقته بالدورة الشهرية

اترك تعليقاً