أحاديث

حديث كما تدين تدان.. 4 روايات للحديث ودرجة السند

حديث كما تدين تدان.. 4 روايات للحديث ودرجة السند

الرواية الأولى للحديث ودرجة إسنادها.. كما تدين تدان

  • في مصنف عبد الرزاق – كتاب الجامع – باب الاغتياب والشتم – عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْبِرُّ لَا يَبْلَى، وَالْإِثْمُ لَا يُنْسَى، وَالدَّيَّانُ لَا يَمُوتُ، فَكُنْ كَمَا شِئْتَ كَمَا تَدِينُ تُدَانُ.
  • قال ابن حجر في كتابه فتح الباري شرح صحيح البخاري عن صحة إسناد هذا الحديث: مرسل ورجاله ثقات، ومناسبة ذكر البخاري لهذا الحديث هو باب تفسير القرآن لسورة الفاتحة فقال البخاري: وَسُمِّيَتْ أُمَّ الْكِتَابِ أَنَّهُ يُبْدَأُ بِكِتَابَتِهَا فِي الْمَصَاحِفِ وَيُبْدَأُ بِقِرَاءَتِهَا فِي الصَّلَاةِ، وَالدِّينُ الْجَزَاءُ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ، كَمَا تَدِينُ تُدَانُ، وَقَالَ مُجَاهِدٌ: {بِالدِّينِ} بِالْحِسَابِ {مَدِينِينَ} مُحَاسَبِينَ.

الرواية الثانية للحديث ودرجة إسنادها.. كما تدين تدان

عن أنس بن مالكان قال: قال: رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إنَّ موسى بنَ عِمرانَ عليه السَّلامُ كان يمشي ذاتَ يومٍ في الطَّريقِ، فناداه الجبّارُ جلَّ جلالُه: يا موسى! فالتفَت يمينًا وشمالًا، فلم يجِدْ أحدًا، ثمَّ ناداه الثّانيةَ: يا موسى بنَ عِمرانَ! فالتفَت يمينًا وشمالًا، فلم يجِدْ أحدًا، ثمَّ ارتعدت فرائصُه، ثمَّ نُودِي الثّالثةَ: يا موسى بنَ عمرانَ! أنا اللهُ لا إلهَ إلّا أنا، فقال: لبَّيك لبَّيك، فخرَّ للهِ ساجدًا، فقال: ارفَعْ رأسَك يا موسى بنَ عمرانَ! فرفع رأسَه، فقال: يا موسى! إن أحببتَ أن تسكُنَ في ظلِّ عرشي يومَ لا ظلَّ إلّا ظلِّي، يا موسى! كُنْ لليتيمِ كالأبِ الرَّحيمِ، وكُنْ للأرملةِ كالزَّوجِ العَصوبِ، يا موسى بنَ عمرانَ! ارحَمْ تُرحَمْ، يا موسى! كما تُدينُ تُدانُ، يا موسى بنَ عمرانَ! نبِّئْ بني إسرائيلَ أنَّه من لَقيني وهو جاحدٌ لمحمَّدٍ أدخلتُه النّارَ، ولو كان إبراهيمُ خليلي وموسى كليمي، قال: ومن محمَّدٌ؟ قال: يا موسى! وعزَّتي وجلالي ما خلقتُ خلقًا أكرمَ عليَّ منه، كتبتُ اسمَه مع اسمي في العرشِ، قبل أن أخلقَ السَّماواتِ والأرضَ والشَّمسَ والقمرَ بألفَيْ سنةٍ، وعزَّتي وجلالي إنَّ الجنَّةَ محرَّمةٌ على جميعِ خلقي حتّى يدخلَها محمَّدٌ وأمَّتُه، قال موسى: ومن أمَّةُ محمَّدٍ؟ قال: أمَّتُه الحمادون يحمَدون اللهَ صُعودًا وهبوطًا، وعلى كلِّ حالٍ، يشُدُّون أوساطَهم، ويطهِّرون أطرافَهم، صائمون بالنَّهارِ، رهبانٌ باللَّيلِ، أقبلُ منهم اليسيرَ، وأُدخِلُهم الجنَّةَ بشهادةِ لا إلهَ إلّا اللهُ، قال: فاجعَلْني نبيَّ تلك الأمَّةِ، قال: نبيُّها منها، قال: اجعَلْني من أمَّةِ ذلك النَّبيِّ، قال: استُقدمتَ واستأخروا يا موسى، ولكن سأجمعُ بينك وبينه في دارِ الجلالِ، هذا الحديث في حلية الأولياء، وهو غريب من حديث الزهري لم نكتب إلا من حديث رباح بن معمر ورباح فمن فوقه عدول والجبابري في حديثه لين ونكاره.

الرواية الثالثة للحديث ودرجة إسنادها.. كما تدين تدان

عن فضالة بن عبيد أن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مكتوبٌ في الإِنجيلِ: كما تَدِينُ تُدانُ، وبالكيلِ الذي تكيلُ تكتالُ، هذا الحديث حققه الألباني وقال إسناده في ضعيف الجامع.

الرواية الرابعة للحديث ودرجة إسنادها.. كما تدين تدان

عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كما تَدِينُ تُدانُ، هذا الحديث حققه الألباني وقال إسناده ضعيف في ضعيف الجامع للسيوطي

السابق
أشعار ورباعيات صلاح جاهين
التالي
أحاديث عن الصدق .. 11 حديث نبوي عن فضيلة الصدق عند المسلم

اترك تعليقاً