الامومة والطفولة

جميع انواع حبوب تأخير الدورة الشهرية

جميع انواع حبوب تأخير الدورة الشهرية

حبوب منع الحمل هي من الطرق الأكثر فعالية لتأخير الدورة الشهرية وهي تعد أمنة نوعًا ما، تعرف على أهم المعلومات حول جميع انواع حبوب تأخير الدورة الشهرية من خلال هذا المقال:

جميع انواع حبوب تأخير الدورة الشهرية
جميع انواع حبوب تأخير الدورة الشهرية

جميع انواع حبوب تأخير الدورة الشهرية

تُعدّ الدورة الشهرية عملية هرمونية يمرّ بها جسم المرأة كلّ شهر لتحضيره لاستقبال حمل محتمل، وتُعدّ الدورة المنتظمة خلال سنوات البلوغ وحتى وصول المرأة إلى سن اليأس مؤشرًا إلى أنّ الجسم يعمل طبيعيًا ووفقًا للمطلوب، بينما الدورة الشهرية غير المنتظمة في موعدها أو التي يرافقها ألم ونزيف شديد أمر غير طبيعي.

تعاني الكثير من النساء حول العالم من المتلازمة السابقة للحيض، وهي مجموعة من التغييرات التي تؤثر في المرأة بنسبة كبيرة، وهذه التغيرات فيزيائية أو عاطفية أو سلوكية، وتبدأ قبل أسبوع أو أسبوعين من الدورة الشهرية، وسرعان ما تختفي بمجرد بدئها، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأعراض تختلف بين النساء.

قد تحتاج السيدات في بعض الأحيان إلى تأخير نزول الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد لعدة أسباب مختلفة؛ مثل: الحاجة إلى الذهاب إلى موسم الحج وموسم العمرة، أو بسبب الصيام في شهر رمضان، أو بسبب السفر لقضاء العطلة، والحاجة إلى تحديد موعد الزفاف وتزامنه مع موعد نزول الدورة الشهرية، كما قد تحتاج المرأة إلى إيقاف الدورة الشهرية بسبب معاناتها من حالات مرضية معينة؛ كبعض الإعاقات الجسدية. لذلك لابد من توضيح أفضل أنواع الحبوب التي تستخدم لمنع نزول الدورة الشهرية، لكن يجدر التنويه إلى ضرورة مراعاة استشارة الطبيب الاختصاصي لاختيار نوع الدواء المناسب وفقًا لكل حالة.

حبوب توقف الدورة في نفس اليوم

يمكن للمرأة أن تستخدم بعض أنواع الحبوب لتأخير الدورة الشهرية قبل نزولها بعدة أيام ولكن من ناحية طبية وعلمية فإنه لا توجد أي وسيلة يمكنها ايقاف الدورة الشهرية بعد نزولها حتى لو كانت في بداية نزولها، فاذا كنت تبحثين عن حبوب توقف الدوره في نفس اليوم بعد نزولها توقفي عن ذلك لأنه من المستحيل أن تجدي شيئاً كهذا.

عدم تخصيب البويضة خلال الشهر الماضي يجعل الجسم يتخلص من بطانة الرحم القديمة وتجديدها ببطانة رحم جديدة للشهر التالي، وتأتي الدورة الشهرية للتخلص من بطانة الرحم القديمة لذلك في حالة أن نزيف الدورة الشهرية بدأ فإنه لا توجد طريقة توقف الدورة الشهرية بعد نزولها.

وبافتراض أن المستقبل كشف لنا عن ابتكار طريقة أو حبوب توقف الدوره في نفس اليوم فإن ايقاف الدورة الشهرية بعد أن تبدأ مضر جداً لصحة المرأة، ومن أبرز الأضرار التي ستنتج عن ذلك هو بقاء أجزاء من بطانة الرحم القديمة عالقة في الرحم وهذا ما يسبب بأضرار صحية للجاز التناسلي عند المرأة.

حبوب منع الدورة الشهرية للحج

أولاً

كثير من السيدات يردن الذهاب لأداء فريضة الحج، لكن ما يقلقهنَّ ويعكر صفوهنَّ هو الدورة الشهريَّة، التي ربما تباغتهنَّ في تلك الأيام، فيلجأن لاستخدام حبوب منع الحمل، لمنع نزولها، حتى يتمكنَّ من تأدية مناسك الحج كاملة من دون تأجيل. وإن من أهم الارشادات التي يجب على المرأة اتباعها أثناء فترة الحج.

  • استشارة الطبيب المختص قبل الذهاب للحج كحد أدنى 7 أيام، للتأكد من كيفيَّة استعمال الحبوب والجرعة المناسبة.
  • يجب الحرص على تناولها في أوقاتها المحدَّدة وفق إرشادات الطبيب المختص.
  • هناك بعض التأثيرات الجانبيَّة لهذه الحبوب ومن أهمها: الغثيان، الصداع، آلام في الثدي، ومن الممكن نزول دم متقطع بين الحين والآخر، كما يمكن أن يحدث تغيير في المزاج.
  • كل امرأة لها طبيعتها الخاصة، لذلك لا بد من استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما يناسبها من أدوية تساعدها على تأدية مناسك الحج بيسر وسهولة.

وهناك نوعان من الحبوب يمكن استخدامها لمنع حدوث الدورة الشهريَّة أثناء فترة الحج، وهي:

  1. حبوب منع الحمل، نوع يحتوي على هورمون واحد، وهو البروجيستيرون، والنوع الآخر يحتوي على هورمونين هما البروجيستيرون والإستروجين، وتعمل هذه الحبوب على ثبات بطانة الرحم والمحافظة على الهورمونين، وبالتالي يمنع نزول الدورة الشهريَّة.
  2. والنوع الآخر هورمون منظم للدورة، وهذا الدواء عبارة عن هورمونات تستخدم لتنظيم الدورة، لكنَّها لا تمنع حدوث الحمل.

ثانياً

هناك نقاط مهمَّة لا بد من الانتباه لها قبل البدء بتناول الدواء:

  • يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء إذا كانت المرأة تعاني من قلة نزول الدورة الشهريَّة.
  • كما  يجب أن تكون السيدة حذرة إذا كانت تعاني من الاكتئاب النفسي؛ لأنَّ هذه الأدوية قد تزيد من حدَّة الاكتئاب.
  • يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الدواء إذا كانت المرأة تعاني من الشقيقة «الصداع النصفي».
  • ينصح بتناول الحبوب ابتداء من منتصف الدورة وبلا انقطاع حتى انتهاء الحج.
  • إنَّ بعض النساء عليهنَّ تجنب هذه الطرق لما لها من آثار جانبيَّة مرتبطة بالصحة، ومنهنَّ: المدخِّنات اللواتي يبلغن من العمر 35 عاماً أو أكثر. أو من يعانين من مشاكل صحيَّة مثل ضغط الدم غير المنضبط ومرضى السكري.
  • لا ينصح بأخذ الحبوب للنساء اللواتي قاربن على الأربعين أو تجاوزنها.
  • وللنساء اللائي يعانين من ارتفاع إنزيمات الكبد أو مصابات بالتهاب الكبد الوبائي، أو أورام ليفيَّة في الرحم أو الثدي.

اقرأ أيضاً هل يحدث حمل من أول لقاء

حبوب تأخير الدورة للعروس

تلجأ أغلب الفتيات إلى تأخير موعد الدورة الشهرية عند التحضير لموعد الزفاف الذي قد يتزامن مع وقت دورتها الشهرية أو حتى في رمضان لتتمكن الفتاة من أن تقضي الشهر كاملاً دون إفطار بسبب الدورة الشهرية. إن البعض يتساءل عن إستخدام الأدوية لتأخير الدورة الشهرية، ويثير قلق الفتيات إذ كانت الطرق الطبية أمنه وليس لها تأثير في المستقبل.

الجواب بسهولة هو نعم أن هذه الطرق آمنة، إذ في الغالب تستخدم حبوب منع الحمل لتأخير الدورة الشهرية وهي تمثل الحل الآمن ما دام أنه ليس هنالك مشاكل في الهرمونات “خربطة الهرمونات” تعاني منها الفتاة.

في الحالة الطبية المتعلقة بالهرمونات يفضل إستشارة الطبيب للتأكد وإعطاء الجرعات المناسبة لتجنب أي مشاكل في المستقبل، والأكيد في الموضوع أن الإستعمال المتكرر لطرق تأخير الدورة الشهرية بشكل عام قد تسبب مشاكل في المستقبل، فالأفضل أن لا تلجأ للموضوع دائما وتتخذه عادة.

حبوب تأخير الدورة الشهرية والحمل

يوجد نوعان رئيسان لحبوب تأخير الدورة الشهرية، ويُقسّم كل منهما أنواعًا فرعية، ويُوضّح ذلك على النحو الآتي:

1. حبوب ثنائية الهرمون:

تمثِّل هذه حبوب منع الحمل المحتوية على نوعين من الهرمونات، ويُسبِّب إكمال تناول علبتين من هذه الأدوية دون توقف تأخير موعد الدورة الشهرية دون التأثير في فاعليتها بمنزلة مانع للحمل، ويقتضي التنويه إلى وجوب تناول المرأة هذه الحبوب كلها بالطريقة والترتيب الصحيحين حتى تعطي المفعول المطلوب، كما ينبغي تجنب تناول أكثر من علبتين من الدواء على التوالي إلّا تحت إشراف الطبيب، فقد تعاني الأنثى من بعض الأعراض بعد تناولها؛ كحدوث النزيف غير المتوقع، والشعور بالانتفاخ، والمعاناة من آلام المعدة.

وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يُتاح تأخير الدورة عن طريق تناول الحبوب المحتوية على هرمون البروجيسترون وحده دون توقف، لكن يُغيّر الدواء بعد استشارة الطبيب. ومن أمثلتها حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون في ما يأتي:

  • حبوب 21 يومًا أحادية الطور

    ، تتناول الأنثى هذه الحبوب لمدة 21 يومًا، وتتبع ذلك 7 أيام دون حبوب (المدة التي تحدث فيها الدورة الشهرية)، ولتأخير الدورة يجب البدء بتناول علبة جديدة من الدواء فورًا بعد الانتهاء من الأولى دون انقطاع طوال الأيام السبعة، لكنّ هذه الطريقة لا تنجح دائمًا.

  • الحبوب اليومية

    ، يحتوي هذا النوع من الأدوية على 21 حبة فعالة و7 حبات غير فعالة، ولتأخير الدورة تتناول الأنثى أول 21 حبة، ثم تبدأ بعلبة جديدة دون تناول الحبوب غير الفعالة.

  • حبوب 21 يومًا متعددة الأطوار

    ، تختلف نسب الهرمونات في هذه الحبوب باختلاف المرحلة التي يمر بها جسم المرأة، ويجب تناول هذه الحبوب بالترتيب الصحيح حتى تصبح فعالة، ولتأخير الدورة يجب تغيير ترتيب تناول الحبوب بالطريقة التي يصفها الطبيب، فلكلّ نوع منها طريقته الخاصة.

شاهد أيضاً فوائد الخوخ للرجال

2. حبوب أخرى:

إذا أرادت الأنثى التي لا تأخذ حبوب منع الحمل بانتظام تأخير الدورة الشهرية فيُستشار الطبيب، إذ قد يصف أدويةً أخرى، مثل النوريثيستيرون، الذي يؤخَذ ثلاث مرات يوميًا قبل الموعد المتوقع لبدء الدورة بثلاثة أيام أو أربعة أيام، ويجب أن تحدث الدورة بعد يومين إلى ثلاثة أيام من التوقف عن أخذه. ويجدر التنويه إلى عدم ملائمة هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من التجلطات الدموية، ومن أعراضه الجانبية ألم الصدر، والشعور بالغثيان، والصداع، بالإضافة إلى المعاناة من اضطرابات في المزاج والرغبة الجنسية.

حبوب منع الدورة الشهرية Primolut

حبوب منع الدورة الشهرية primolut أكثر ما يتساءل بعض السيدات عنه وهي نوع من الحبوب المستخدمة لتأخير نزول الحيض في موعده أو تقديمه، يوجد الكثير من الحبوب المستخدمة لهذا الغرض، ولكن تعد حبوب primolut هي الحبوب الأكثر أمانًا عن غيرها. ويوجد في هذه الحبوب هرمون البروجسترون ذلك الهرمون المسؤول عن تجهيز الرحم لاستقبال البويضة التي تم تلقيحها مسبقًا لحدوث الحمل، كما أن هذا الهرمون له دور في تثبيت البويضة داخل الرحم، من أجل إتمام الحمل بشكل سليم وتكوين الجنين. ومن دواعي استعماله:

  • تقديم أو تأخير موعد نزول الحيض مثل في حالات الصيام أو الزواج أو غير ذلك.
  • علاج نزيف الرحم.
  • التخفيف من أعراض الحيض من آلام الطمث وغيرها.
  • تستخدم لمنع حدوث الحمل.
  • عدم نزول الحيض.
  • علاج اضطراب نزول الحيض.
  • علاج للبطانة المهاجرة بالرحم

يستخدم primolut من قرص إلى قرصين يوميًا، وفي حالة أرادت المرأة تأخير موعد نزول الحيض فينبغي تناوله قبل موعد نزول الحيض بخمسة أيام ويؤخذ قرص صباحًا وقرص مساءً. ويجب الالتزام بموعد تناول الدواء فمن الضروري تناوله في نفس موعده كل يوم، وإن تأخرتي يومًا عن تناوله في موعده المحدد بثلاث ساعات متصلة فيجب أخذ قرص إضافي لتعويض التأخير. ويجب تناول primolut بانتظام لمدة من ١٠ أيام الى ١٤ يوم فقط، وبعدها بيومين أو ثلاثة أيام سوف يأتي الحيض في موعده المحدد.

طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية

  1. يجب استشارة الطبيب إذا كانت الحبوب تُناسب طبيعة الجسم، أو في حالة وجود مانع صحي يُحدده الطبيب فقط.
  2. تناول الحبوب قبل موعد الدورة المُعتاد بحوالي خمسة أو سبعة أيام لصاحبات الوزن المُعتدل، أما من يُعانين من زيادة في الوزن، فيُنصح بتناولهنّ الحبوب قبل عشرة أيام من قدوم الدورة.
  3. تناول حبتين خلال اليوم، بمعدل حبة كلّ اثنتي عشرة ساعة.
  4. الالتزام بأخذ الحبوب بطريقة مُنتظمة، فلا يتم أخذها خلال يومين ثمّ تجاهل أخذها في اليوم التالي، والعودة للالتزام بتناولها.
  5. الاستمرار بتناول هذه الحبوب حتى زوال الرغبة بمنع الدورة، وسيتم ذلك خلال أيام قليلة في معظم الحالات.

أضرار حبوب تأخير الدورة الشهرية

  • قد تُستخدَم حبوب مانع الحمل بالنّسبة للعديد من النّساء آمنًا. لكنّها في بعض الأحيان قد تسبّب تأثيرات جانبيّة ضارّة على المديين القصير والطّويل. وفي ما يأتي أضرار إيقاف الدّورة الشّهرية من خلال حبوب تحديد النّسل:
  • زيادة الوزن.
  • التقلّبات المزاجية.
  • حصول نزيف ما بين الدّورات الشّهرية.
  • وفقًا للمعهد الوطني للسّرطان توجد أدلّة على أنّ استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرّحم؛ لأنّ هرموني الإستروجين والبروجسترون لعلهما يحفّزان نمو بعض الخلايا السّرطانية، لكنّهما مع ذلك تقلّل من خطر الإصابة بسرطان المبيض والقولون.
  • بعض الدّراسات أشارت إلى أنّ استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستيرون والإستروجين تزيد من خطر الإصابة بتجلّط الدّم. بالتّالي الإصابة بسكتات دماغية.
  • ممّا سبق يُشار إلى أنّ استخدام حبوب منع الحمل لسنوات طويلة قد يكون آمنًا وقد لا يكون آمنًا. لذا لا بُدّ من استشارة الطّبيب قبل تناول أي أدوية لإيقاف الدّورة الشّهرية.

كيفية تأخير الدورة الشهرية بدون حبوب

  • خل التفاح:

يعتبر خل التفاح من أهم المواد الطبيعية التي تؤثر على الهرمونات الأنثوية. وعلى موعد الدورة الشهرية، ويكون استخدامه من خلال إذابة ثلاث ملاعق صغيرة منه في كوبٍ من الماء. وشربه ثلاث مراتٍ خلال اليوم للحصول على النتيجة المطلوبة. ومن الممكن استبدال خل التفاح بالخل الأبيض للحصول على ذات النتيجة.

  • البردقوش:

هو أحد النباتات العشبية التي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية. حيث يتمّ استخدامه في علاج العديد من الأمراض. لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من المواد الغذائية مثل: الزيوت الطيارة، والفلافونويد، الثيمول، بالإضافة إلى الأحماض المختلفة. وهناك العديد من السيدات اللواتي يلجأن إلى استخدامه لتأخير مواعيد الدورة الشهرية. عن طريق شرب منقوعه، إذ إنّه يؤثر على نسبة هرمون الحليب (البرولاكتين) المسؤول عن انتظام الدورة.

  • الحبوب والبقوليات:

تحديداً العدس، فهو يحتوي على كميةٍ كبيرة من المعادن التي تلعب دوراً كبيراً في تأخير موعد الدورة لبضعة أيامٍ إضافية. ومن الممكن تناوله من خلال تحضير شوربة العدس، أو المجدرة، أو السلطات.

  • الليمون:

يعتبر عصير الليمون من أقدم الوصفات الطبيعية المستخدمة لتأخير دورة الطمث. هذا بالإضافة إلى أنّه يساهم بشكلٍ فعال في التقليل من كمية الدم المتدفق خلالها، وبالتالي فإنّه ينصح بشرب كوبٍ من عصيرة يومياً في الصباح الباكر وعلى الريق قبل موعد الدورة، وخلالها.

  • بعض الأطعمة الأخرى:

هناك العديد من الأطعمة الأخرى، التي عادةً ما تنصح الفتيات والسيدات بالابتعاد عنها تفادياً لتأخير الدورة الشهرية. وهي: الثوم – البصل – الزنجبيل – التوابل – البهارات المشكلة – البابايا – السمسم.
إلّا أنّه في حالة الرغبة بتأخيرها، فيجب الانتظام على تناول ما سبق مدّة شهرين على الأقل، وخاصةً في حالة اقتراب موعد الزفاف.

  • التمارين الرياضية:

بينت التجارب العملية بأنّ ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية الثقيلة من شأنها التأثير على الهرمونات الأنثوية. والمساهمة في تأخير موعد الطمث.

  • النظام الغذائي:

النظام الغذائي أو اتباع رجيمٍ قاسٍ. وتقليل كمية الأطعمة المتناولة خلال اليوم يؤدي إلى إحداث تغييرات كبيرة في جسم المرأة، من ضمنها مواعيد الدورة الشهرية.

السابق
منتجع شاطئ دبي مارين
التالي
فندق رافلز دبي بالصور

اترك تعليقاً