الامومة والطفولة

ماهي مميزات الشهر الثامن من الحمل

ماهي مميزات الشهر الثامن من الحمل

الحمل في الشهر الثامن يعنى أنكِ في منتصف الثلث الثالث والأخير من الحمل، وقد اقتربت لحظة لقائك بطفلك، تعرفي على ماهي مميزات الشهر الثامن من الحمل المقال التالي.

ماهي مميزات الشهر الثامن من الحمل
ماهي مميزات الشهر الثامن من الحمل

ماهي مميزات الشهر الثامن من الحمل

بانتهاء المرحلة الثانية من الحمل؛ التي عادة ما تُعدّ أكثر المراحل راحة للحامل، ومن ثم الدخول في المرحلة الثالثة، تبدأ المرأة الحامل بالشعور بشيء من الضيق والانزعاج المُصاحب لزيادة حجم الجنين وبالتالي البطن. كما وقد تبدأ العديد من الأعراض بالظهور: كحرقة المعدة، وانتفاخ الساقين أو القدمين، والأرق، والتغيّرات المزاجيّة، بالإضافة للقلق الناتج عن زيادة التفكير بمرحلة الولادة والأمومة.

وفيما يلي بيان لبعض من أهم التغيّرات الفسيولوجيّة التي قد تمر الحامل بها خلال الشهر الثامن من الحمل:

  • صعوبة التنفس:

قد تُلاحظ الحامل صعوبة في التنفس خلال هذا الشهر نتيجة زيادة الضغط على الرئتين والذي عادة ما يكون سببه توسّع حجم الرحم المُرافق لزيادة حجم الجنين ونموّه.

  • تسرّب الحليب:

مع اقتراب موعد الولادة، يبدأ جسم الحامل بإنتاج الحليب تجهيزاً للرضاعة الطبيعيّة ، وقد تلاحظ الحامل خلال الشهر الثامن من الحمل بدء تسريب حليب مائل إلى اللون الأصفر من الثديين؛ ويُدعى هذا الحليب بـ اللبأ.

  • الشعور بآلام الظهر:

مع ازدياد حجم الجنين داخل الرحم، يزداد وزن بطن الحامل؛ ممّا قد يزيد الضغط على الظهر ويؤدي إلى زيادة آلام الظهر. وتجدر الإشارة إلى إمكانية التخفيف من هذا الألم من خلال ممارسة بعض تمارين تقوية عضلات الظهر، وتجنب الجلوس والوقوف في نفس الوضعيّة لفترات طويلة.

  • التقلّصات والانقباضات:

يبدأ الرحم بالتحضير للولادة خلال المراحل الأخيرة من الحمل، وقد يؤدي ذلك في بعض الأحياض إلى شعور الحامل بتقلّصات وهميّة تُدعى تقلّصات براكستون هيكس. وبالرغم من أنّ ظهورها لا يدعو إلى القلق، إلّا أنّه يجب التوجّه إلى الطبيب في حال استمرارها لأكثر من يوم واحد.

  • زيادة التبوّل:

يحدث ذلك نتيجة زيادة ضغط الرحم على المثانة، كما وقد تُلاحظ الحامل تسرّب بعض البول عند العطس أو الضحك.

  • ظهور دوالي الأوردة:

قد تعاني الحامل خلال هذه المرحلة من ظهور أوردة منتفخة ومائلة إلى اللون الأحمر أو الأزرق على الساقين أو الشرج، ممّا قد يُسبب الشعور بالألم، أو الحكّة، أو النزيف في بعض الأحيان.

  • حدوث تغيّرات في الشعر والجلد:

قد تلاحظ الحامل ظهور علامات تمدد على الجلد، كما وقد يُصبح الشعر أكثر سُمكاً نتيجة التغيّرات الهرمونية المُصاحبة لهذه الفترة.

شاهد أيضاً مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

الطفل في الشهر الثامن من الحمل

لا شكّ أنّ جميع النساء تحلم بأن يكون لديها طفل، وأن تختبر شعور الأمومة، وليست الأم فقط من تريد تجربة الشعور، فالأب أيضاً سيكون متشوّقاً لعيش تجربة الأبوّة، وبمجرد أن تصبح المرأة حاملاً، ستنتظر مولودها بترقّب، وستصبح متشوّقة لمعرفة التغيّرات الجديّة التي سوف يمرّ بها جنينها في كلّ شهر من الحمل، لذا سوف أستعرض لكم أهمّ التغيّرات التي يمرّ بها الجنين في الشهر الثامن من الحمل.

ومن التطوّرات تطرأ على الجنين في الشهر الثامن:

  • يزداد طول الجنين ليصل إلى ما يقارب 47 سم، ويزداد وزنه أيضاً ليصل إلى 2.5 كيلو غرام تقريباً.
  • تصبح عظام الجنين في هذا الشهر أقوى من السابق، حيث تتحوّل الغضاريف إلى عظام.
  • يزداد شعور الجنين بالضوء والصوت بشكل أكبر، حيث يستطيع في هذه المرحلة أن يسمع ويرى، لذا ننصح الأم في هذه المرحلة بمحادثة طفلها حتى وهو في رحمها.
  • تكتمل في هذه المرحلة نمو كافة أعضاء وأجهزة جسم الجنين، إلّا الرئتين تبقى في حالة نموّ مستمرّة حتّى الشهر التاسع.

الحمل في الشهر الثامن بولد

بعد حدوث الحمل تبدأ الأم بسماع الكثير من الأقاويل والأخبار عن علامات الحمل بولد أو فتاة، وعندما تصل بحملها للشهر الثامن قد تسمع وتُسأل عن أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد، وفي الواقع جميع هذه الأخبار والأقاويل هي مجرد خرافات وأساطير، حيث لا يوجد ما يسمى بعلامات و أعراض الحمل في الشهر الثامن، كما توجد بعض الخرافات القديمة التي تقول بوجود علامات للحمل بولد أو فتاة، كالآتي:

  • شكل البطن في الحمل: أي إذا كان البطن مرتفعًا، فإنّ الجنين سيولد فتاةً، بينما إذا كان منخفضًا فهو ولد.
  • حالة البشرة: إذا أصبحت بشرة الحامل دهنية وظهرت الحبوب في وجهها، فإنّها سترزق بفتاة، لأنّها -بحسب الأسطورة- تسرق جمال أمها.
  • معدّل ضربات قلب الجنين: وتقول الخرافات أيضًا أنّه إذا كان معدّل ضربات قلب الجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة، فسيكون ولدًا، أمّا إذا كان أكثر من ذلك، فسيكون المولود فتاة.
  • الشهية للطعام: فإذا كانت الأم تشتهي المأكولات ذات المذاق الحلو، فسترزق بفتاة، أمّا إذا كان رغبتها بتناول الأطعمة الحامضة والمالحة أكبر، فسيكون مولودها ولدًا.

لكن عندما تصبح الحامل في الشهر الثامن فمن المؤكّد أنّها إذا راجعت طبيبها في الزيارات الدورية، وقام الطبيب بإجراء صورة بالموجات فوق الصوتية أو الإيكو، فسيكشف عندها عن نوع الجنين، كما يوجد طرق أخرى أكثر تعقيدًا لمعرفة جنس الجنين مثل فحص عينات من الزغابات المشيمية  والسائل الأمنيوسي وعن طريق عينة من دم الأم.

الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

يُعادل الشهر الثامن من الحمل الفترة الزمنية الممتدة من الأسبوع الثالث والثلاثين وحتى الأسبوع السادس والثلاثين،[١] ويبلغ طول الجنين في هذه المرحلة ما يُقارب 46 سنتيمتر، ووزنه حوالي 2.27 كيلوجرام، ويُشار إلى استمرار الجنين بالنموّ وتعزيز مخزون الدهون في جسمه أثناء هذه الفترة، وتصِل معظم أجهزة جسمه إلى مراحلها المتطورة بشكلٍ جيد، وتجدر الإشارة إلى أنّ جنين الشهر الثامن من الحمل لا يمتلك رئتين ناضجتين بشكلٍ تامّ.

ويُلاحظ حدوث العديد من التغييرات على جسم الحامل في الشهر الثامن، نُبين فيما يأتي أهمّ أعراض الحمل الشائعة التي تبدأ من الشهر السابع وقد تستمر خلال هذه الفترة حتى نهاية الحمل:

  • آلام الشهر الثامن للحمل:

في الأشهر الأخيرة بدءًا من السابع وتحديدًا في الشهر الثامن يبدأ العد العكسي للحمل، وتشعر الحامل بحدة أعراض الحمل من إرهاق وصعوبة حركة والشعور بآلام في الحوض وأسفل الظهر مع صعوبة في النوم، لأن الحوض يتسع أكثر ليسمح بمرور الجنين عند الولادة.

  • شكل الجنين في الشهر الثامن:

يأخذ جنينك شكله النهائي تقريبًا في الشهر الثامن، وفي الشهر التاسع يكتمل نموه ووزنه.

  • الرغبة الدائمة في دخول الحمام:

من أشهر أعراض الشهر الثامن، تكرار رغبتك الملحة في دخول الحمام للتبول، بل قد تشعرين أحيانًا بتسرب البول إذا عطستِ أو سعلتِ أو ضحكتِ، لا تفزعي ولكن عليك القيام بتمارين كيجل واستشيري طبيبتك.

  • الإصابة بمتاعب الشهر الثامن من الحمل:

أعراض الشهر الثامن كثيرة، وتتنوع بين الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم وآلام الرأس الحادة والدوخة وتشنجات القدمين واحتقان الأنف، والهبّات الساخنة بسبب ارتفاع معدل الإستروجين.

  • إفرازات الثدي في الشهر الثامن أو ربما في التاسع:

يبدأ نزول اللبأ (مادة صفراء) من الثديين.

  • مشاكل الهضم في الشهر الثامن:

تشعر الحامل أيضًا بانتفاخ الأطراف وببعض المشكلات في الهضم، بجانب الرغبة الملحة في دخول الحمام كثيرًا.

متاعب الشهر الثامن من الحمل

تصاب الحامل في الشهر الثامن من حملها بعدة متاعب ومنها ما يعرف بـ الطلق الكاذب، كما أن هناك عدة أعراض تصاحب الثلث الأخير من الحمل، ومع احتمالات الولادة المبكرة، تصاب الحوامل غالباً بما يعرف بالطلق الكاذب أو تقلصات براكستون هيكس، وتنسب للطبيب الذي اكتشفها ولها عدة أسبابتحدث هذه التقلصات بسبب وضعية رأس الجنين؛ حيث ينزل رأس الجنين إلى الأسفل فتشعر الحامل بتحجر البطن وتصلبه مما يؤدي لحدوث التقلصات التي تبدو عادية ولا داعي للقلق منها.

و قد تزداد حدة التقلصات بسبب وجود أكياس على المبيضين لدى الحامل. أوتزيد في حالة التهاب المثانة والمسالك البولية. ويرى الأطباء أن هذه التقلصات مفيدة للحامل؛ لأنها تساعد على الولادة الطبيعية، ولكن في بعض الأحيان قد توحي بالخطر وذلك في حال زيادة حدتها، وفي حال عدم قدرة الحامل على الوقوف لمدة طويلة.

في حال ظهرت بعض الأعراض يجب اللجوء للطبيب مثل استمرار ضيق التنفس، رغم أن ضيق التنفس يكون طبيعياً بسبب كبر حجم الجنين. في حال ظهرت هذه الأعراض فقد تكون الحامل معرضة لخطر الولادة المبكرة مثل نزول الدم الأحمر الباهت الفاتح اللون، أو وجود ألم مستمر في الظهر، أو حدوث النزف الرحمي الذي قد يشير إلى نزول المشيمة قبل الجنين في الحوض، وتستدعي الراحة التامة أو اللجوء إلى الولادة المبكرة في حال عدم توقف النزف، كما أن تمزق الرحم يؤدي إلى حدوث النزف الخطر. شعور الحامل بألم أثناء التبول، وكذلك وجود ضغط على منطقة الحوض مما ينذر بولادة مبكرة.

ومن المتاعب الأخرى التي تواجه الحامل في الشهر الثامن:

  • الشعور بالصداع المستمر.
  • حدوث تشوش بالرؤية.
  • تورم في الأطراف.
  • وجود قيء لا يتوقف.
  • تناقص حركة الجنين.

شاهد أيضاً الخوخ

ماتعانيه الحامل في الشهر الثامن

  • زيادة الوزن

تعد زيادة الوزن بين 9 و 12 كيلوغرامًا طوال فترة الحمل مثالية. في المقابل ، تجد بعض النساء صعوبة في الحفاظ على الوزن. إذا وصلت الشهر الثامن من الحمل واكتسبت بالفعل 11 كيلوغرامًا ، فمن الممكن أن تنهي حملك بـ 14 أو 15 كيلوغرامًا ، إذا لم تتخذ الإجراأت المناسبة. سيوصي طبيب أمراض النساء بالحمية الغذائية الأنسب لك.

  • الحموضة المعوية

حرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي هو إحساس حارق ينتشر من المعدة إلى أسفل الحلق نتيجة للتغيرات الهرمونية. يقوم البروجسترون بإرخاء الصمام الذي يفصل المريء عن المعدة ، بحيث تعود الأحماض المعدية من المعدة إلى المريء ، وهذا ينتج إحساسًا بالحموضة. البروجسترون يقلل أيضًا من تقلصات المريء والأمعاء ، مما يجعل عملية الهضم بطيئة. أيضا ، مع تقدم الحمل ، يكبر طفلك ويضغط على معدتك ، مما يؤدي إلى نقل أحماض المعدة إلى المريء.

  • الانقباضات

بحلول الأسبوع 36 ، عادة ما يتم وضع الجنين في الوضع الرأسي النهائي للولادة ، أي مع انخفاض الرأس. عندما يصل الجنين إلى هذا الوضع ، قد تشعرين بانقباضات معزولة أو ألم منتشر في أسفل البطن.

  • البواسير

يؤهب الحمل الجسم للبواسير والدوالي في الساقين . ويرجع ذلك إلى الضغط الذي يمارسه الرحم على عروق الحوض. تتباطئ عودة الدم من الأطراف ، مما يزيد من الضغط على الأوردة أسفل الرحم ، مما يؤدي إلى اتساعها. الإمساك هو مشكلة أخرى قد تؤدي إلى تفاقم البواسير عن طريق الإجهاد للإخلاء.

  • الإمساك

وهو واحدة من أكثر مشاكل الحمل شيوعًا ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عمل هرمون البروجسترون ، الذي يبطئ حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي. مكملات الحديد يمكن أن تجعل الإمساك أسوأ.

تقلصات الرحم في الشهر الثامن من الحمل

تعرف تقلصات الرحم في الشهر الثامن من الحمل باسم “تقلصات براكستون هيكس“، وتنسب للطبيب الذي اكتشفها ولها عدة أسباب كما يلي:

  • تحدث هذه التقلصات بسبب وضعية رأس الجنين؛ حيث ينزل رأس الجنين إلى الأسفل فتشعر الحامل بتحجر البطن وتصلبه مما يؤدي لحدوث التقلصات التي تبدو عادية ولا داعي للقلق منها.
  • قد تزداد حدة التقلصات بسبب وجود أكياس على المبيضين لدى الحامل.
  • وتزيد في حالة التهاب المثانة والمسالك البولية.
  • يرى الأطباء أن هذه التقلصات مفيدة للحامل؛ لأنها تساعد على الولادة الطبيعية.
  • تصبح هذه التقلصات خطرة في حال زيادة حدتها، وفي حال عدم قدرتك على الوقوف لمدة طويلة، والشعور بألم أثناء الجماع.
  • من النصائح لتقليل تقلصات الشهر الثامن :تنصح الحامل بالخلود إلى الراحة ومراقبة وزن الحامل والتقليل من الجماع والتقليل من الوقوف لفترة طويلة.

نصائح الشهر الثامن من الحمل

  • الابتعاد عن الوقوف لفتراتٍ طويلةٍ، والجلوس بشكلٍ مريحٍ مع وضع الوسادات المناسية خلف الظهر، ومن الأفضل رفع القدمين.
  • التمدد على السرير كلّ أربع ساعاتٍ على الأكثر.
  • المشي مدة نصف ساعةٍ يومياً في أوقاتٍ غير حارة، مع الاحتفاظ بزجاجةٍ من الماء.
  • المشاركة في فصول اليوغا للاسترخاء، وتجنّب التوتر والعصبية والضغوطات النفسية.
  • تناوُل الطعام المتوازن الغني بالألياف لتجنّب الإمساك، والتركيز على الخضروات والفواكه، والابتعاد عن الدهون، والحلويات، والوجبات الدسمة الغنية بالسعرات الحرارية.
  • الاستجابة للرسائل التي يبعثها الجسم، فعند الشعور بالجوع يجب تناول وجبةٍ حتى لو كانت صغيرةً، وعند الشعور بالتعب والإرهاق لا بدّ من أخذ قسطٍ من الراحة.
  • تجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على المنبهات، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية.
  • تدليك منطقة الفخذين ومنطقة الحوض وأسفل البطن.
  • الحصول على مقدارٍ كافٍ من النوم بما لا يقلّ عن ثمانية ساعاتٍ يومياً.
  • الإكثار من شرب الماء بما لا يقلّ عن ثمانية أكوابٍ يومياً.
  • زيارة الطبيب المختص بانتظام واتباع النصائح التي يعطيها باستمرارٍ، ومن الأفضل زيارته مرتين في الشهر لمتابعة وزن الجنين وانتفاخ القدمين.

غذاء الحامل في الشهر الثامن

يجب أن يكون غذاء الحامل في الشهر الثامن متوازنًا ومتنوعًا ويحتوي على المكونات الغذائية الضرورية للحفاظ على حملٍ صحي وولادةٍ أكثر أمانًا، ويجب معرفة أنَّ حاجة الحامل للغذاء تزداد أثناء الحمل.

  • الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون والكربوهيدرات:

في بداية الشهر الثامن، يزداد احتياج جسمكِ واحتياج طفلكِ لكل من البروتين والكربوهيدرات والدهون، لذا احرصي عزيزتي على تناول هذه الأطعمة: البروتين: مثل الفول وبياض البيض وصدور الفراخ والزبادي والحليب. الكربوهيدارت: مثل البقوليات والمكسرات والتوت والبطيخ. الدهون: مثل البيض والمكسرات والسمك وزبدة الفول السوداني.

  • كذلك الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن:

عليكِ كذلك أن تهتمي خلال الشهور الأخيرة من الحمل بالأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم. لأنكِ ستفقدين بعض الدم في أثناء الولادة، لذا احرصي على تناول ما يكفيكِ من الحديد. حتى لا يؤثر فيكِ فقدان الدم في أثناء الولادة بدرجة كبيرة، وبالمثل الأطعمة الغنية بالكالسيوم، فهي من الأساسيات التي تجعل عظام جنينك أقوي ويحتاج لها في هذا الشهر، لذا تناولي الحليب ومنتجاته والخضراوات والفواكه المجففة والبيض والموز.

  • الأطعمة الغنية بالألياف:

كذلك الأطعمة الغنية بالألياف مهمة خلال هذه المرحلة من الحمل. فهذه الأطعمة لها قيمة غذائية عالية تحتاجين إليها في الأشهر الأخيرة من حملك. وتساعدكِ في التغلب على الإمساك، تناولي الفاصوليا البيضاء والأفوكادو والقرنبيط والبروكلي والكرفس والشبت والشوفان.

  • الأطعمة الغنية بأوميجا 3:

عنصر أوميجا 3 له دور كبير في النمو الذهني للجنين. وهو من العناصر المهمة جدًا، خاصةً في الثلث الأخير من الحمل. لأن نمو دماغ الجنين وتطوره يحدث معظمه ويكتمل خلال هذه الفترة. ويمكنكِ الحصول على أوميجا 3 من بعض أنواع الأسماك، مثل: السالمون والماكريل، والمكسرات، مثل الجوز.

  • الموز:

الموز مصدر كبير للفيتامينات والمعادن الأساسية. فهو غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، ما يجعله أمرًا لا بد منه في النظام الغذائي للحامل. علاوة على ذلك، الموز يعزز أيضًا الهضم ويخفف من الإمساك، ما يزيد من راحة الأم الحامل.

  • البرتقال:

به كميات كبيرة من الألياف، ويحتوي أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين “ج”، وهو عنصر غذائي أساسي للجسم، لأنه يساعد على امتصاص الحديد.

  • المشمش:

يحتوي على الفيتامينات “أ” و”ج” و”هـ”، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والسيليكون. تساعد كل هذه العناصر الغذائية على نمو الجنين. كما أن الحديد يمنع فقر الدم للأم، والكالسيوم يساعد العظام والأسنان على النمو بقوة لدى الجنين.

  • المانجو:

غني بفيتامينات “أ” و”ج”. تناولك لكوب واحد من المانجو المقطع يوفر 100% من احتياجك اليومي لفتيامين “ج”. وأكثر من ثلث احتياجك اليومي لفتيامين “أ”. كما أن المانجو مهم للجنين، لأن الطفل الذي يولد بنقص في فيتامين “أ” مناعته أقل، ويتعرض لخطر أعلى لمضاعفات ما بعد الولادة، مثل التهابات الجهاز التنفسي.

  • الأفوكادو:

مصدر ممتاز لما يلي، الفيتامينات “ب” و”ك” و”هـ” و”ج”. بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم والنحاس. كما يحتوي أيضًا على دهون صحية توفر الطاقة وتقوي الخلايا المسؤولة عن بناء أنسجة الجلد والدماغ لدى الجنين، يمكن أن يوفر البوتاسيوم في الأفوكادو الراحة من تقلصات الساق. وهو عرض آخر شائع خلال الحمل، خاصة في الثلث الأخير من الحمل.

  • الجوافة:

هي خيار ممتاز من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية. مثل فتيامين “ج” وهـ”، وحمض الفوليك. وتناول الجوافة خلال الحمل يمكن أن يساعد على إرخاء العضلات، ويساعد على الهضم، ويقلل من الإمساك.

السابق
مراحل نمو الجنين في الشهر السابع
التالي
العبرة التراثية في دبي

اترك تعليقاً