السكري

جدول السكر الطبيعي

لابد أنك سمعت أن السكر مضر جدا بالصحة، ولكن ماذا عن السكر الطبيعي مقابل السكر المضاف الذي يتم استخدامه يوميًا، حيث يوجد الكثير من الإرشادات والأبحاث التي تحدثت عن أهمية استهلاك السكريات الطبيعية كطريقة لتعزيز الصحة ، فمع الاستخدام المستمر للسكر المضاف يعتبر نوع من أنواع الخطورة على صحة الإنسان، لذلك لابد أن نعرف متى يكون ارتفاع السكر خطير.

الحد الطبيعي للسكر

هناك نوعان من السكريات التي يتم استهلاكها وهم السكريات الطبيعية والسكريات المضافة، فالسكريات الطبيعية تحدث بشكل طبيعي ويمكن العثور عليها في الفواكه والخضروات، في المقابل تتم معالجة السكريات المضافة أو تكريرها بطريقة ما، حيث تحتوي العديد من الأطعمة على السكريات المصنعة والمكررة، والنظام الغذائي القياسي الكثير الذي يحتوي على السكر حيث يتم إستهلاك أكثر من 300 سعر حراري على شكل سكر كل يوم.

مع وضع هذا في الاعتبار فإن تقليل السعرات الحرارية المضافة من السكر مهم لأي شخص يتطلع إلى أن يكون أكثر صحة ولأي شخص يريد إنقاص الوزن، ضع في اعتبارك إلقاء نظرة على منتج Sweet Defeat كطريقة لتقليل استهلاك السكر ، وتأكد من مراقبة أي سكر تأكله بغض النظر عما إذا كان يحدث بشكل طبيعي أو مضاف.

معدل السكر الطبيعي للصائم

اختبار مستوي السكر في الدم الصيامي

يُعَد مستوى سكر الدم للصائم من 100 إلى 125 ملليغرامًا/ديسيلتر (5.6 إلى 7.0 ملليمولات/لتر) دليلًا على مقدمات السُّكَّري.

معدل السكر الطبيعي للرجل

يعتبر معدل السكر الطبيعي أقل من 100 ملغرام/ديسيلتر عند الصيام لمدة ثمانية ساعات، ويكون معدل السكر الطبيعي أقل من 140 ملغرام/ديسيلتر بعد تناول الطعام بساعتين.

معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين

يختلف معدل السكر الطبيعي على حسب الفئة العمرية الخاصة بالشخص، خاصة البالغين ولمن يتخطى عمر الأربعون عاماً.

ولكن يمكن تقسيم النسبة إلى نوعان:

  • في حالة قبل تناول الطعام من المفروض أن تتراوح النسبة الطبيعية من 68 إلى 108 مجم لكل ديسيلتر.
  • ولكن في حالة تناول الطعام بعد مرور ساعتين أو حتى بعد القيام بعملية الولادة، من الطبيعي أن تتراوح النسبة من 126 إلى 140 مجم لكل ديسيلتر.
  • ومن الطبيعي أن يكون نسبة مستوى السكر في الدم أكبر من 110 وذلك في حالة الانقطاع عن الطعام لمدة طويلة أي الصيام لمدة 8 ساعات، ويجب الانتباه أن لا تقل عن 68.
  • أما في حالة تناول الطعام بعد انقطاع هذه المدة بدون طعام يجب ألا تزيد النسبة عن 140 ولا تقل عن 120.

أما في حالة الأشخاص البالغين وكبار السن، فمن الطبيعي أن يكون معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ألا يزيد النسبة عن 8.0 بالمئة.

كذلك من الطبيعي في حالة الأشخاص الأصحاء أن تكون نسبة السكر في الدم تتراوح من 72 إلى 99 مجم لكل ديسيلتر في حالة الصيام، ولكن بعد تناول الطعام بمرور حوالي ساعتين من الطبيعي أن تصل النسبة إلى حوالي 140 مجم لكل ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

معدل السكر في سن الخمسين ولكبار السن يكون مختلف عن معدل السكر في الدم لمن هم أقل من هذا العمر.

  • معدل السكر الطبيعي التراكمي لشخص أقل من 50 عام لا تتعدى 6.7%.
  • معدل السكر الطبيعي لشخص في سن الـ50 عام تصل إلى 8.0%.
  • قد يكون معدل السكر التراكمي 8.0% مناسباً للأشخاص الذين يعانون انخفاض في السكر.
  • عادة يتأثر هذا المعدل بالحصول على العلاج بشكل صحيح واتباع نمط حياة صحي.

ملاحظة: يجب استشارة طبيب مختص لتشخيص الحالة الصحية بشكل صحيح وعدم الاعتماد على هذه النسب فهي نسب ارشادية فقط.

معدل السكر الطبيعي في سن الستين

بشكل عام، تكون مستويات السكر متساوية طيلة حياة الفرد، ويكون معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين مساويًا لأي عمر آخر، مستويات الجلوكوز الطبيعية تكون بين 70-120، في هذه الأيام، بعض الأطباء يرى أن مستويات السكر الطبيعية يجب أن تتراوح بين 70-90، من أجل الأشخاص المصابين بداء السكري، فهم يحاولون بشكل مستمر أن يبقوا معدلات السكر ضمن الطبيعي وهي بين 70 إلى 100، ولا يجب أن تكون مستويات الجلوكوز أقل من 70، وإن واحدة القياس يمكن أن تكون من أجل كل ديسيلتر.

يجب أن يلاحظ الشخص الأرقام بدقة ويراقبها، وإن كان الشخص يريد أن يبقي مستويات الجلوكوز دون السبعين، فقد يعاني من ضعف وقلة الطاقة في الجسم، ويمكن ألا يعمل جسمه كما ينبغي، حيث تظهر بعض الأعراض الشائعة لانخفاض معدل السكر في الدم هي الجوع، الارتجاج، فقدان التوازن، ورطوبة الصدر والذراعين، والغثيان والقيء والصداع، وأي شيء من تلك الأعراض، بالنسبة للمرضى الذين يتناولون أدوية لخفض مستويات الجلوكوز في الدم، فإن هذه الحالة تعرف باسم صدمة الأنسولين، ويمكن أن تؤدي صدمة الأنسولين لفترات طويلة على تلف الدماغ وفقدان الوعي.

جدول السكر الطبيعي

جدول السكر التراكمي الطبيعي

جدول قياس السكر اليومي

السابق
معدل السكر الطبيعي في سن الستين
التالي
ماهو تحليل سكر الحمل التراكمي

اترك تعليقاً