السكري

ماهو تحليل سكر الحمل التراكمي

يُعرَّف سكر الحمل على أنه درجة من درجات عدم تحمل الجلوكوز في الدم ، ويتم التعرف على هذا النوع من السكري في بداية أو أثناء فترة الحمل ، والكثير من النساء يبحثون عن طرق الوقاية من سكري الحمل لكي يتجنبوا هذا المرض ، وهناك ما يقرب من 7 ٪ من جميع حالات الحمل معقدة بسبب سكري الحمل ، وهذا يؤدي بدوره إلى أكثر من 200000 حالة سكري حمل سنويًا .

ماهو تحليل سكر الحمل التراكمي

الكثير لا يعرفون ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي ، أو حتى ما هو سكري الحمل ، حيث أن سكري الحمل هو نوع من داء السكري ، ولكنه يظهر عند المرأة الحامل ، والتي لم تكن مصابة من قبل بمرض السكري ، وعادة ما يظهر هذا النوع من السكري في منتصف الحمل ، ويتم عمل تحليل سكر الحمل التراكمي ما بين الاسبوع الرابع والعشرين و الثامن والعشرين من الحمل ، ويمكن السيطرة بسهولة على سكر الحمل ، وهذا من خلال ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة ، وتناول الطعام الصحي ، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب عليها تناول الانسولين .

معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام

يكون معدل السكر الطبيعي للحامل أقل من 95 ملغرام/ديسيلتر. أما بعد ساعة واحدة من شرب محلول الجلوكوز، فإن المعدل الطبيعي للسكر يكون أقل من 180 ملغرام/ديسيلتر. بعد إجراء فحص السكري بساعتين من شرب محلول الجلوكوز، يكون معدل السكر الطبيعي للحامل أقل من 155 ملغرام/ديسيلتر.

تحليل السكر التراكمي للحامل لازم صيام

يقاس السكر في ثلاثة أوقات مميزة، وتتغير النتيجة تبعًا لوقت القياس، وهذه هي المعدلات الطبيعية لسكر الحامل فيها: تحليل السكر صائم= أقل من 100 ملليجرام/ديسيلتر. تحليل السكر بعد الأكل بساعة= 140 ملليجرامًا/ديسيلتر. تحليل السكر بعد الأكل بعدة ساعات= أقل من 120 ملليجرامًا/ديسيلتر.

السكر التراكمي 10 للحامل

معدل السكر الطبيعي للحامل وهي صائمة هو نفسه المعدل الطبيعي لغير الحامل، بمعنى أنه لو أجرت امرأة حبلى تحليل سكر أثناء فترة حملها فإن التقييم يستخدم نفس الأرقام لغير الحبلى.
وتعتمد أرقام سكر الحمل الطبيعي على نوع التحليل إن كان صائماً أم مفطراً وهي كالتالي:
  1. تحليل السكر الصائم الطبيعي: يكون معدل الجلوكوز بين 70 و100 مج/د.ل
  2. نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم بعد مرور ساعتين على تناول الطعام:  يجب أن تكون أقل من 110 مج/د.ل

كم معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل

تشير نتائج هذا الفحص إلى ما إذا كنت الحامل مصابة بسكَّر الحمل أم لا، ويتم إجراؤه عن طريق شرب الحامل لمحلول سكَّري، وبعد ساعة يتم قياس مستوى السكَّر في الدم،ومن الجدير بالذكر أنَّ نسبة سكَّر الدم الطبيعيَّة للحامل تُقدَّر بـ 140 مليجرام/ديسيلتر، وفي حال إجراء اختبار تحدِّي الجلوكوز وظهرت النتيجة أعلى من النسبة الطبيعيَّة يتم إجراء اختبار تحمُّل الجلوكوز الذي سيأتي تفصيله لاحقاً في المقال، ويمكن القول بأنَّ الحامل تُشخَّص بإصابتها بسكَّري الحمل إذا كانت نسبة السكَّر في الدم أعلى من 190 مليغرام/ديسليتر بعد إجراء فحص تحمُّل الجلوكوز.

تحليل السكر للحامل كم ساعة اصوم

تخضع المرأة الحامل لإجراء فحص سكر الدم عادة ما بين الأسبوع الرابع والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، ولكن يمكن أن يتم إجراء الفحص قبل ذلك في وقت مبكّر من الحمل؛ وعادة ما يكون ذلك في أول زيارة للطبيب خلال الحمل، إذ يكون ذلك في حال ارتفاع مستويات السكر في بول الحامل والذي يتم فحصه بشكل روتيني في زيارات الحامل الدورية لطبيبها قبل الولادة، أو في حال وجود عوامل خطر الإصابة بمرض السكري؛ بما في ذلك: معاناة المرأة من زيادة الوزن أو السمنة قبل الحمل، إضافة إلى وجود تاريخ عائلي للإصابة بالسكري مثل إصابة أحد الأبوين أو الإخوة أو الأبناء، أمّا بالنسبة للنساء اللواتي يكون خطر الإصابة بالمرض منخفضًا فقد لا يتم إجراء فحص مستوى سكر الدم لديهن، وحقيقةً يجب توافر العديد من الشروط التي تشير إلى انخفاض خطرالإصابة به.

متى يكون سكر الحمل مرتفع

سكري الحمل هو حالة ترتفع فيها مستويات السكر في الدم أثناء الحمل، يصيب ما يصل إلى 10 ٪ من النساء الحوامل في الولايات المتحدة كل عام.

هناك فئتان من سكري الحمل:

  1. توجد فئة من النساء اللائي يستطعن إدارته من خلال اتباع نظام غذائي صحي مع القيام ببعض التمارين الرياضية.
  2. توجد  فئة أخري قد يحتاجن إلي تناول الأنسولين أو الأدوية الأخري.

يختفي سكري الحمل بعد الولادة، لكنه يمكن أن يؤثر على صحة طفلك، ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة.

صيام تحليل سكر الحمل وشرب الماء

لإجراء تحليل تحمل السكر GTT يجب الصيام لمدة 8 ساعات على الأقل قبل الاختبار. ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك شرب الماء، ولكن تجنب المشروبات الأخرى، مثل القهوة والشاي لأنها من الممكن أن تتداخل مع النتائج.

 

 

السابق
جدول السكر الطبيعي
التالي
متى يكون ارتفاع السكر خطير

اترك تعليقاً