الفلك

تعريف الفضاء للاطفال

تعريف الفضاء للاطفال

تعريف الفضاء للاطفال

تعريف الفضاء المقصود بالفضاء الخارجي Outer Space هو العالم الخارجي الذي يضم الأجرام السماوية المختلفة من الكواكب والنجوم والأقمار والفراغ الذي يوجد حولها ، وتشكل تلك الأجرام مجموعات شمسية مختلفة ، فضلًا عن أن أجزاء كبيرة من الفضاء تتكون من الغازات والغبار .سنتعرف خلال هذا المقال عن تعريف الفضاء للاطفال

تعريف الفضاء للاطفال

يوجد العديد من التعريفات المختلفة التي يمكن أن يتم طرحها حول الأطفال والتي تتفق جميعها في معناها حتى وإن اختلفت صياغتها، وحينما يتعلق الأمر بالطفل فإن التعريفات الأكثر بساطة والخالية من التعقيد بالطبع تكون هي الأنسب، ومن بين تلك التعريفات للفضاء نذكر:

  • الفضاء الخارجي (Outer Space) يقصد به العالم المحيط بالكرة الأرضية والتي هي أحد المكونات الرئيسية به، حيث يضم في داخله مختلف الأجرام السماوية من أقمار ونجوم وكواكب فضلاً عن الفراغ الذي يحيط بهم، تلك الأجرام تشكل العديد من المجموعات الشمسية، بالإضافة إلى أجزاء كبيرة مكونة من الغبار والغازات بذلك الفضاء.
  • الفضاء الخارجي عبارة عن ما هو موجود بين الأجرام السماوية والتي يعد من بينها كوكب الأرض، فلا يعد الفضاء فارغاً تماماً حيث إنه مكون مما يعرف بالفراغ النسبي وبمعنى آخر فهو كثافة منخفضة من الجزيئات، حيث يشغل الفضاء المتواجد فيما بين المجرات ذات الحجم الضخم.

يمكنك مشاهدة مقالة كيف نستكشف الفضاء وضح .. لماذا نستكشف الفضاء وتاريخ اكتشافه

أسئلة وأجوبة عن الفضاء للأطفال

1- ما هو حجم الشمس؟
كتلة الجسم هي مقدار ما تحتويه من مادة، في حين أن الحجم هو مقدار الفراغ الذي تشغله.
تبلغ كتلة الشمس ما يقرب من 2 × °10³ كيلوغرامًا، أي أكثر من كتلة الأرض بـ 330.000 مرة، ويبلغ قطرها حوالي 1.4 مليون كيلومتر، ويمكن أن يحتوي حجمها على حوالي 1.3 مليون كوكب بحجم الأرض.
أي أن الشمس تمثل 99.86% من المادة في النظام الشمسي بأكمله (يحتوي المشتري على معظم الباقي).
2- ما هو لون الشمس؟
لون الشمس أبيض. تصدر الشمس جميع ألوان قوس قزح- ألوان الضوء المرئي- بشكل متساوٍ تقريبًا، والمزيج الناتج عنها هو الأبيص.
هذا هو سبب رؤيتنا للعديد من الألوان المختلفة في العالم الطبيعي تحت إضاءة الشمس.

3- كم عدد الكواكب في نظامنا الشمسي؟
هناك ثمانية كواكب في النظام الشمسي: عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون.
أكبر هذه الكواكب هو المشتري، وأصغرها من حيث الكتلة والحجم هو عطارد

يمكنك مشاهدة مقالة لقياس المسافات في الفضاء بين الكواكب نستخدم

معلومات مبسطة عن الفضاء

– في الفضاء، لا يمكن لأحد أن يسمع لك صراخ، هذا لأنه لا يوجد هواء في الفضاء بل إنه فراغ، ولا يمكن للموجات الصوتية أن تنتقل عبر فراغ.
– يبدأ “الفضاء الخارجي” على بعد حوالي 100 كيلومتر فوق الأرض، حيث تختفي قذيفة الهواء حول كوكبنا، مع عدم وجود هواء تشتيت أشعة الشمس وإنتاج سماء زرقاء، تظهر المساحة كغطاء أسود منقط بالنجوم.
– عادة ما يعتبر الفضاء فارغًا تمامًا، ولكن هذا ليس صحيحا، حيث تمتلئ الفجوات الشاسعة بين النجوم والكواكب بكميات هائلة من الغاز والغبار، حتى الأجزاء الفارغة من الفضاء تحتوي على ما لا يقل عن بضع مئات من الذرات أو الجزيئات لكل متر مكعب.

– يمتلئ الفضاء أيضًا بالعديد من أشكال الإشعاع التي تشكل خطورة على رواد الفضاء، الكثير من الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية تأتي من الشمس، الأشعة السينية عالية الطاقة، أشعة جاما والأشعة الكونية، تصل من أنظمة النجوم البعيدة

يمكنك مشاهدة مقالة الحجم هو قياس الحيز الذي يشغله الجسم في الفضاء

مكونات الفضاء

الصخور  والإشعاعات و الثقوب السوداء ومجرات

قصة عن الفضاء للاطفال

قصة رحلة فضائية مع المارد العجيب

توجد فتاة اسمها سارة في مقتبل العمر، تحب الخيال كثيرا وكانت خيالية إلى أبعد الحدود.

كانت سارة تهوى قراءة القصص الخيالية وتتفاعل معها كثيرا وتشاهد بكثرة الأفلام التي ترسلها إلى عالم آخر.

كانت سارة تشاهد فيلما خياليا كل يوم، وتقرأ قصة خيالية قبل أن تخلد إلى النوم، ما يجعلها تشعر بأنها تعيش تلك الأحداث الخيالية هي أيضا مع تلك الشخصيات الخيالية التي تقرأها في القصص وتشاهدها على التلفاز.

في أحد الأيام، كانت سارة كعادتها تتابع فيلما خياليا عن الفضاء على التلفاز وتعيش الأحداث مع أبطال الفيلم.

بعد أن انتهاء الفيلم وبحلول نهاية اليوم، ذهبت سارة إلى الفراش لتنام وتأثير الفيلم ما زالت عليه حول الفضاء.

وبينما كانت تفكر في أحداث الفيلم وتنظر من النافذة وهي شاردة الذهن

شعرت للحظة بوجود نجوم فضية لامعة أمامها في السماء تقترب حولها وتلمع إلى أن ظهر أمامها فجأة مارد له ثلاثة عيون وأيادي أربعة، ولونه مائل إلى الفضي.

لطالما تمنت سارة أن ترى الفضاء والنجوم عن قرب وتكتشف ذلك العالم المخفي البعيد.

فكرت سارة وقالت ربما هذا المارد واقف أمامها من أجل تحقيق حلمها، ولكن بالرغم من ذلك، مازالت سارة ترتجف خوفا من شكله

فهو مارد عملاق وله ستة أيادي وثلاثة عيون وهيئته تختلف عن هيئة البشر الطبيعية.

لاذت سارة إلى أقرب حائط لتحتمي منه ولكن المارد تحدث ونطق بكلام جعلها تشعر بالاطمئنان.

حكى المارد بأنه ذو أخلاق طيبة وأنه أمامها ليحقق حلمها بالتجول في الفضاء، وأنه لن يؤذيها بل سيساعدها لتحقق أحلامها في عيش أحداث كالتي تشاهدها على التلفاز وتتابعها في القصص.

شعرت سارة بالسعادة عندما عرفت بأن المارد جاء خصيصا لها وأنه أمامها لينفذ ما تمنته ويأخذها في رحلة فضائية لتكتشف الفضاء وترى النجوم عن قرب كما تحب.

كانت فرحة سارة لا توصف، وهي ترافق المارد إلى السفينة الفضائية حتى يأخذها في رحلة وترى النجوم قبل أن يحل الصباح.

ذهبت سارة في الرحلة الفضائية الغريبة وهي سعيدة لأنها تعيش ما تراه في الخيال وترى كل الأشاء الغريبة أمامها تحدث.

رأت سارة النجوم وحاورتها كثيرا وهي تسألها عن مهمتها في الفضاء، وترى أشكالها الجميلة منها الصغيرة والكبيرة وتعيش رحلتها الاستكشافية مع صديقها المارد.

فقد أصبح المارد صديقها وكل ما تطلبه سارة من المارد يحققه لها وهكذا سارة عاشت كل شيء قرأته في القصص وشاهدته على التلفاز.

وتعرفت على أصدقاء جدد في الفضاء وفي عوالم أخرى مختلفة وصارت سارة تعيش كل ليلة قصة خيالية مختلفة مع صديقها المارد.

يمكنك مشاهدة مقالة سباق عالم الفضاء بين الدول المتقدمة

معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال بالانجليزي

كثيراً ما يلتحق الطلاب منذ الصغر وفي بداية مراحلهم الدراسية بالمدارس التي تهتم كثيراً بتعليم الطفل وتقويته في اللغة الإنجليزية حيث أصبحت تحتل مكانة كبيرة في كافة المجالات التعليمية والعملية، وقد زاد البحث بالآونة الأخيرة حول ما يمكن إعطائه للأطفال من معلومات مبسطة باللغة الإنجليزية في مختلف الموضوعات ومنها الفضاء، ومن تلك المعلومات الآتي ذكره:

  • يرجع تكوين النظام الشمسي إلى ما يزيد عن 4.5 مليار عام تقريباً (The formation of the solar system is approximately 4.5 billion years old).
  • الشمس هو المصدر الأول والأهم للحرارة على كوكب الأرض وهي تعد واحدة من النجوم وأكبر الكائنات المكونة للمجموعة الشمسية، يبلغ قطرها ما يزيد عن مائة وعشر ضعف لقطر كوكب الأرض، وتقع على بعد من الأرض قدر بحوالي مائة وخمسون مليون كيلو متراً (The sun is the first and most important source of heat on the planet and it is one of the stars and the largest organisms in the solar system, with a diameter of more than one hundred and ten times the diameter of the planet Earth, and it is located at a distance of about one hundred and fifty million kilometers from the earth).
  • من مكونات الفضاء المذنبات أو ما يعرف بكرات الثلج وهي عبارة عن كائنات يعتقد أنها قد تألفت عن مجموعة كبيرة من أجسام جليدية عرفت بـ( Oort Cloud) وفور اقتراب أحد تلك المذنبات من الشمس فإنه بفعل حرارته يذوب مثل الجليد (Among the components of space are comets, or what is known as snow globes, which are objects believed to have consisted of a large group of icy bodies known as (Oort Cloud) and as soon as one of those comets approaches the sun, by its heat it melts like ice).

يمكنك مشاهدة مقالة الصوت في الفضاء

عبارات عن الفضاء للاطفال

  • الفضاء هو مصطلح يمكن أن يشير إلى ظواهر مختلفة في العلوم والرياضيات والاتصالات، في علم الفلك وعلم الكونيات، الفضاء هو المنطقة الشاسعة ثلاثية الأبعاد التي تبدأ حيث ينتهي الغلاف الجوي للأرض، ويُعتقد أن الفضاء يبدأ عادةً على أقل ارتفاع حيث يمكن للأقمار الصناعية الحفاظ على مداراتها لفترة زمنية معقولة دون الوقوع في الغلاف الجوي.
  • إن الفضاء هو فراغ، وهذا يعني أن الصوت لا يمكن أن يحمل لأن الجزيئات ليست قريبة بما يكفي لنقل الصوت بينهما، هذا لا يعني أن الفضاء فارغ، حيث يطفو الغاز والغبار وغيرها من أجزاء المادة حول المناطق “الأكثر فراغًا” في الكون، في حين أن المناطق الأكثر ازدحامًا يمكنها استضافة الكواكب والنجوم والمجرات.
  • لا أحد يعرف بالضبط حجم مساحة الفضاء، حيث تنشأ الصعوبة بسبب ما يمكننا رؤيته في كاشفاتنا، و نقيس المسافات الطويلة في الفضاء عن طريق “السنوات الضوئية”، التي تمثل المسافة التي يستغرقها الضوء للسفر في السنة (حوالي 5.8 تريليون ميل، أو 9.3 تريليون كيلومتر
  • من الضوء المرئي في مقابرنا، قام العلماء برسم مجرات تصل إلى ما يقرب من عصر الانفجار الكبير، الذي يُعتقد أنه بدأ عالمنا قبل 13.7 مليار سنة، هذا يعني أننا يمكن أن “نرى” في الفضاء على مسافة حوالي 13.7 مليار سنة ضوئية.
  • ومع ذلك، فإن علماء الفلك ليسوا متأكدين مما إذا كان الكون هو الكون الوحيد الموجود، وهذا يعني أن الفضاء قد يكون أكبر بكثير مما يبدو لنا.

يمكنك مشاهدة مقالة استطاع الإنسان من خلال الفضاء رؤية الأرض بشكلها الكروي اعرف الحل

بحث عن الفضاء pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

يمكنك الاطلاع على المزيد من موقع اقرا

السابق
ماذا يحدث للجسم بعد الحجامة
التالي
الجدول يعطيك درجات حرارة في أماكن محددة في أوقات مختلفة لمدة ثلاثة أيام متى تصبح الرياح أكثر برودة ؟

اترك تعليقاً