الامارات

تطبيق “دبي للتدريب الذكي” لتحسين الاداء الحكومي

قامت دبي باطلاق تطبيق «دبي للتدريب الذكي»، والذي يعتبر استكمالا لبرنامج دبي للأداء الحكومي، والذي يقوم بتدريب وتطوير الموظفين في اكثر من  37 جهة حكومية في دبي. اما القائمين على تصميم ذلك التطبيق فهم يتطلعون إلى تعزيز قدرات الموارد البشرية وهى بالفعل الموظفون العاملون بالحكومة، والعمل على تدريبهم ليصبحوا رواد في مجال التميز والإبداع والجودة .

اما عن تطبيق «دبي للتدريب الذكي» فهذا التطبيق هو الأول في العالم من حيث المبدأ والفكرة والتصميم ، فهو يختص بعمل تدريبات ذكية في المجال الحكومي، كما يعمل على نشر ثقافة التطور والتقدم بين الموظفين في دبي، وترسيخ فكرة التعليم المستمر لديهم .

التطبيق تم تصميمه ليحتوي على تسع حقائب ذكية للتدريب ، وتسعى الحكومة لان يصبح عدد الحقائب 50 حقيبة سيتم تضمينها  قبل نهاية هذا العام ، وبخصوص الموضوعات الموجودة بالتطبيق فهى تسهم في ارساء مفهوم السعادة بين الموظفين ، وتوفر لهم الاستفادة من الابتكارات والإبداعات المختلفة ، والحفاظ على النتائج المتقدمة والمتطورة للموظفين ، وتعليم الجميع كيف تكون القيادة بحكمة وإلهام وعدل، وكيف تكون المرونة في الادارة المؤسسية، وكيف يعملون جميعاً لبناء مستقبل متطور وفريد، بالاضافة إلى كيفية العمل جميعاً على الوصول الى النجاح من خلال قدرات البشر .

وتم تصميم ذلك التطبيق بشكل حديث ليتوافق في عمله مع نظامي تشغيل الهواتف الذكية «أندرويد»، و«أي أو اس».

كذلك تم تصميم الحقائب التدريبية التسع بطريقة ذكية، وتدريبية وتشجيعية كذلك، حيث تم استخدام التكنولوجيا المتطورة في الوسائط المتعددة، ليستطيع المتدرب أن يسمع ويشاهد ومن ثمَّ يشارك في التدريب، وبهذا تصبح تجربة التعلم أكثر متعة وفائدة.

اما عن البرنامج التدريبي الذي يتضمن 9 حقائب فهو كالتالي :

1- مبادئ ومفاهيم ومعايير التميّز
تدريب مبدأي وتعريفي يتحدث عن المفاهيم الاولية للجودة وتطوريها. وكذلك يتضمن تدريب على مفهومي الكفاءة والفعالية وكيفية تطبيقهما من الناحية العملية، كما يقوم البرنامج بتوضيح العلاقة بين التميز ومعاييره.

2- إضافة قيمة للموظفين وإسعادهم
وهنا يتعرف الموظفين على مفهوم جديد وهو  «إضافة قيمة للمتعاملين» في العمل الخاص بالحكومة، وكيفية ترسيخ مفاهيم السعادة لديهم ، وذلك باستخدام طريقة عرض للتطبيقات باستخدام أمثلة عملية في الحياة .

3- بناء مستقبل دائم
هنا يشرح التطبيق كيفية المحافظة  على البيئة والموارد غير المتجددة وماذا تفعله الجهات المتميزة للعمل على ذلك، وكذلك كيفية الوصول الى مستقبل متميز وذائم بتحقيق المعايير المختلفة

4- تطوير القدرات المؤسسية للجهة الحكومية
وهنا سيجدوا كل ما يريدون معرفته عن القدرات المؤسسية ، وكيفية العمل على تطويرها. كما يمكن التعرف على وسائل التطوير  المستمر من خلال بذل الجهود بشكل موحد والعمل مع الفريق وتوفير الموارد .

5- الاستفادة من الابتكار والإبداع
لابد من وجود جزء خاص بالإبداع والابتكار الحكوميّ لانه يشكل الجزء الاكثر اهمية في الفكر القيادي والريادي لذلك يهتم هذا الجزء من التطبيق بترسيخ مفهومي الإبداع والابتكار، وكذلك يلقي الضوء على أهميتهما في تحقيق التحسين والريادة بالعمل الحكومي.

6- القيادة برؤية وإلهام وعدالة
هنا يشرح التطبيق أهمية وجود الرؤية القيادية وخطة متميز لادارة المستقبل ، وبالتالي يكون هناك خطة واضحة تحدد الاتجاه الذي تسير به كل الجهات الحكومية، كما يذكر امثله حيّة للقادة وكيف تكون رؤيتهم واضحة ومميزة لبناء وتطوير كل الجهات الحكومية

7- النجاح من خلال استغلال الموارد البشرية
جميع الجهات الحكومية تستطيع الوصول الى أهدافها اذا استطاعت تحقيق مفهوم تعاون العاملين والعمل بروح الفريق؛ وهنا يكمن التميز في الجهات الحكومية حيث يبرز تميزها من خلال تميز العاملين فيها. لان الموارد البشرية العاملة هى أساس العمل، وهى أساس الفريق وبناء العمل المؤسسيّ لذلك فهذا الجزء يسلط الضوء على كيفية تحقيق التفوق والريادة من خلال قدرات الموارد البشرية.

8- المرونة المؤسسية
يركز هذا الجزء على المرونة المؤسسية وكيفية التعامل مع استجابة وتعامل الجهات الحكومية المختلفة وايضاً توقع استجابتهم مع المتغيرات الخارجية والداخلية، كما يشرح كيفية تكيف الجهة الحكومية مع التغيرات بسرعة وفعالية وكيف يمكنها اقتناص الفرص المتاحة، وتتغلب على التحديات

9- الحفاظ على النتائج المتميزة
التميز اذا لم يستمر ويتطور لن يكون تميزاً ، لذلك كان المنهج المتبع وفقاً لخطط محكمة وليس مسألة عشوائية، فالجهات المتميزة لايمكنها تحقيق نتائجها المميزة بطريقة عشوائية، ولكن بعمل إجراءات واستخدام أدوات وأنظمة فعالة . وهنا يظهر في التطبيق كيف للجهات الحكومية المتميزة ان تضمن استمرار تحقيقها للنتائج المتفوقة من خلال آليات عمل محكمة.

السابق
كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة
التالي
الكشف عن عناصر البرج الجديد في خور دبي

اترك تعليقاً