منوعات

تطبيقات مهارات الاتصال

تطبيقات مهارات الاتصال

تطبيقات مهارات الاتصال

بصمة نجاحك في مجال العمل وفي الحياة الشخصية بنسبة 85% على قدرتك على التواصل مع الآخرين.
إن سمعتك أي كيف يتحدث عنك الناس في غيابك هي أثمن ما تملكه على المستويين الشخصي و المهني.
بالاستفادة بما سيقدم ستكون أكثر اقتناعا وتأثيرا على كل شخص تلتقي به إن شاء الله “عند مقابلته شعرت انه مهتم اهتماما صادقا بأنه يحبني وغير منشغل بما إذا كنت ساحبه أم لا. بعكس ما كنت اعتقد عنه ”
هل فن التواصل طبع أم تطبع؟
قيل عن محترف فن الاتصال :
(( عندما يتحدث إليك يبدو الأمر كما لو أنكما معا بداخل غلاف يعزلكما عما حولكما. فلا وجود لأحد بالنسبة له سواك. وعندما ينصت إليك, فإنه ينصت كأن كل كلمة تنطق بها لها شأنها وتستحق انتباهه الكامل )) .
إن محترف فن الاتصال يحقق لنفسه سرورا عظيما بإدخاله السرور على نفوس الآخرين.
كيف تجعل الآخرين يشعرون وهم معك أنهم أغلى الكنوز؟

إذا أشعرت الآخرين بأهميتهم فإن النتائج عادة ما تكون فورية. (( إجعل الآخرين يشعرون بأهميتهم ))

– لتصل إلى ذلك هناك خمسة سبل لتحقيق ذلك:

1. التقبل : الاحترام الايجابي للشخص الآخر غير المقيد بشروط (تتقبلهم بكامل كيانهم) لا تنتقدهم ولا تتصيد عيوبهم .. ابتسم . .
2. التقدير : قل لهم ” شكرا ”
3. الاستحسان: ” إن الأطفال يصرخون طلبا له, لكن الرجال يموتون سعيا إليه ” المديح متواصل ومتجدد.
4. الإعجاب: ” المجاملة تروق للجميع”. صادقة و مخلصة حول إحدى صفاتهم أو شيء يمتلكونه.
5. الانتباه: عندما تولي انتبها للآخرين يزداد شعورهم بأهميتهم و احترامهم.
النتيجة يزداد حبهم لك.
6. إذا اتقنت إشعار الآخرين بأهميتهم ستصبح شخصا مثيرا للاهتمام ,مقبولا ,محبوبا , و مرغوبا فيه إلى أقصى حد .

الاستماع الفعال

له أربعة عوامل:
1.استمع بانتباه : بدون مقاطعة المتحدث. ركز عقلك على ما يقوله لك الشخص الآخر. النتيجة : يتأثر عضويا و كيميائيا – جسمه يفرز مادة الاندروفينز وهو عقار السعادة . زيادة تقدير الذات تؤدي إلى زيادة ثقته بك و حبه لك.
.تمهل قليلا قبل الرد : 3 أشياء تحقق ذلك :
تجنب مقاطعة حديث الشخص الآخر .
تعبر للشخص الآخر أن ما قاله مهما و أنت تتدبر في ذهنك
أنك تستمع فعليا للأخر ليس لما يقوله فقط بل لما يعتقده أيضا .
1. .سؤال الإيضاح: ماذا تقصد بهذا تحديدا ؟ و من يبدأ الأسئلة يمسك بزمام المحادثة .
2. .تقديم المردود : إعادة صياغة ما سمعته بكلماتك أنت ” إذن فإنك قمت بكذا , ومن ثم حدث كذا , و هكذا قررت أن تفعل كذا , أهذا صحيح ؟ “.
3. أنت حسب اعتقادك و تصرفك…. فإن تصرفت كأنك تكره فإنك تكره. و إن تصرفت كأنك تحب فإنك تحب. وإن تصرفت كأنك تهتم فإنك تهتم .
4. التواصل بالأعين .. تقول لطفلك “هلا نظرت إلي عندما أخاطبك “.

تمارين مهارات الاتصال والتواصل

التطبيق العملي من خلال التمارين المخطط لها ضمن سياق الحقيبة التدريبية تساهم في إكساب المهارة.  وتمنية المعارف والخبرات.  أن ما يفرق بين التدريس والتدريب هو كون التدريب يركز على الممارسة الفعلية للمتدرب تحت شعار ( أسمع  فأنسى ، أرى فأتذكر ، أمارس فأفهم ) بينما الترديس يركز على المعارف  وفي استراتيجيات التدريب يجمع خبراء التدريب أن التطبيق من خلال التمارين هو التدريب .
ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية  مساهمة من في خدمة  العملية التدريبية  . بالوطن العربي  نسعد هنا بتوفير  دليل للتمارين  . والتطبيقات العملية  يحوي مواضيع حول أهمية التمارين العملية  وأهمية توظيفها  في التدريب وطرق تصميمها وموسوعة من التمارين العملية مرتبطة بالحقائب التدريبية التي نقدمها  ومدعمة بالشرح والتوضيح ليستفيد منها المتدربين والحاضرين والمعلمين والمشاركين في برامجنا  التدريبية متمنيين لكم مها المتعة والفائدة .

ألعاب تدريبية عن مهارات التواصل

شاهد الفيديو 

مهارات الاتصال PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

مادة تدريبية عن الاتصال والتواصل

هنا

مهارات التواصل الاجتماعي

  1. المهارات التعبيرية: هي المهارات المتعلقة بتعابير الوجه أثناء نقل المعلومات، والأفكار إلى الآخرين، وهي مهارات تساعدُ على إيصال المعلومات التي لا نستطيع إيصالها بالكلام وحسب.
  2. مهارات الاستماع والإنصات: تتضمن حُسنَ الاستماع لكلام الطرف الآخر، دون مقاطعته، حتى يتمكّن من إيصال ما يريده بشكل كامل، وتجنّب حصول اللبس في الفهم بسبب مقاطعة حديثه، وفيما يلي بعض النصائح الضرورية من أجل التواصل الفعّال مع الآخرين:
  1. تكوين انطباع جيّد عند الطرف الآخر، فهو أساس لعملية التواصل الفعّال.
  2. التعبير عن الأفكار بشكل دقيق، والاستشهاد بالأدلة، والبراهين.
  3. استخدام لغة الجسد بشكل جيّد.
  4. تجنّب سرعة الانفعال، ومحاولة التحكّم، وضبط النفس

 أنشطة مهارات الاتصال

إذا كنت تبحث عن مورد غني بالأفكار والنصائح والتمارين التي ستساعدك على أن تصبح متواصلاً أفضل وتحسن علاقاتك، مع عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل ، فعليك أن تتابع القراءة لتتعرف على مدى أهمية تنمية مهارات الاتصال في العلاقة وكيف يمكنك العمل على تحسين مهارات الاتصال لديك .

إن دروس العلاقات الإيجابية هي نموذج تدريب كامل قائم على العلم للممارسين، والمدربين يحتوي على جميع المواد التي ستحتاج إليها لمساعدتك على تحسين مهارات الاتصال لديهم وتعزيز ليس فقط على مستوى المهارات الشخصية والمهنية والعلاقات ولكن أيضًا صحتهم العقلية .

تتضمن الموارد الموجودة نصائح وتقنيات وتمارين وألعاب وأنشطة، أخرى تمنحك الفرصة لمعرفة المزيد عن التواصل الفعال وتساعد في توجيه تفاعلاتك مع الآخرين وتحسين مهارات الاتصال لديك .

 

السابق
الدعم النفسي
التالي
كيف تدمر شخص بالكلام

اترك تعليقاً