تنمية بشرية

كيف تدمر شخص بالكلام

تمارين سلوكية لعلاج الرهاب الاجتماعي

كيف تدمر شخص بالكلام

كيف تدمر شخص بالكلام

يوجد مجموعة من أسرار الإقناع والطرق التي يمكن استعمالها مع الآخرين بشكل فعال لدفعهم للقيام بأمور معينة، ومنها:

  1. استخدام المنطق والواقعية في الإقناع من خلال عرض الواقع خطوة بخطوة.
  2. محاولة المشاركة عن طريق طرح الأسئلة المناسبة التي تقود للاستنتاجات المطلوبة والتي يراد إقناع الطرف الآخر بها.
  3. التعامل بمبدأ المقابل، أي تقديم شيء مقابل شيء آخر.

كيف تستفز شخص

نقسم معظم الناس عند التعامل مع هذه الشخصية إلى قسمين :

القسم الأول

تعامل مع الشخص المستفز بشكل استفزازي ، و قد يقوم بالرد عليه بصورة أغلظ .  و ذلك لتفاد الأذى الذي تعرض له بسبب هذه الشخصية .  و هذا النوع من التعامل يزيد المشاحنة ، و وكذلك يزيد الإثارة و العصبية أمامه ، و يعتبر هذا ما يسعى إليه الشخص المستفز ، ألا و هو تعكير مزاجك  و إتلاف أعصابك ، و عندها يشعر ب السعادة ، و بأنه انتصر في المواجهة التي بينك و بيته .

 القسم الثاني

فهو يتجنب هذه الشخصية ، و لا يعطي له أي اعتبار ، و يحاول الابتعاد عنه قدر المستطاع .  لكن هذا يشعر الشخص المستفز بانتصاره. يمكن أن نقول أن في الحالتين تصرفك كان خاطئ ، و لا يمد لفنون الرد المناسبة بأي صلة ، لأن الشخص المستفز في الحالة الأولى أيقن أنه وصل لمراده ، و ذلك لأن هذا الشخص قد جعلك تنفعل ، و في الحالة الثانية شعر بأنك تضايقت و تأثرت بالكلام الذي قاله ، فسواء تجاوبت مع هذه الشخصية أم ابتعدت عنها فأنت في خطر منها

كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية

إذا أردت أن تكون مستفزا فعليك

  • تكرار الكلمات، أو العبارات الحقيرة أمام من تريد استفزازه.
  •  تقليد حركاته وتصرفاته، فأنت بكل بساطة تستفزه.
    السخرية والاستهزاء بمن حولك.
  • أن تكون من فئة الأوغاد الساحقة، التي تلقي كلماتها النذلة على من هم أقل مستوى.
  •  إيجاد وسيلة لتظهر فيها شخصيتك الوقحة، كي تكون عكس الشخص الهادئ.
  •  التجاهل التام، فهذا من أفضل الحلول المستفزة.
  •  خلق المشكلات، واتباع قانون «ليس من شأني» فأنت وحدك مذنب.
  •  استفزاز الشخص الصامت، لأن استفزازك هذا، يجعل منه شخصا مجرما ذا قدرات عالية.
  •  أن تكون من أصحاب البرود الذين لا يكترثون بشيء.
  •  أن تكون من ذوي النفوس الدنيئة، الذين يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء الآخرين.
  • الطعن في سمعتهم، فأنت من يتمنى أن يكون مثلهم لكن عجزت عن ذلك.
  • تذكّر، فأنت لست أمام قائد جيش يحمل سيفا لقتلك، بل أمام مستفزٍ يريد منك الاستسلام أمام كلماته، فإياك فقدان اتزانك وكبريائك، لتعلم أنك في عالم يتسع باستمرار للمستحقرين، والمتنمرين، والشامتين.

كيف استفز شخص يكرهني

شاهدالمقال التالي

كيف تنرفز شخص تحبه

فقلت: الخلافات أمر طبيعي في أي علاقة إنسانية، المهم أن نختلف بتحضر ووعي، حتى لا نسبب جروحاً قد لا نستطيع مداواتها، تجنبي أن تقولي هذه العبارات له:

1- لو كنت تحبّني حقّاً لكنت..

هذه العبارة تضع شريكك في موقف محرج يصعب الخروج منه، سوف يشعره ذلك بالإحباط، لأنّه إذا فعل ما يرضيك، على الرغم من عدم اقتناعه، سوف يرضيك مؤقتاً، وقد يؤدي به ذلك إلى النفور منك فيما بعد، فلكلّ إنسان طبيعة معينة، وأنت تريدين أن تغيري من طبعه لمصلحة ما ترغبينه، مما يجعله يفعل ذلك دونما إحساس، فهو بذلك يؤدي واجباً، وبعد مرور الزمن يمل ويرجع لسابق عهده، تقبلي حبّه لك من دون شروط مسبقة، ولا تحكمي عليه من خلال عمل لم يقم به لك، أو عمل قام به ولم يعجبك.

2- سوف أعلمك كيفية القيام بذلك:

حين تقولين لشريكك سوف أعلمك كيف تفعل ذلك، فإنّ الرسالة التي تصل إليه هي أنّه لا يجيد صنع الأشياء، وأنّه ليس بكفؤ لك، فالشعور بالكفاءة مهم جدّاً لنفسية الرجل ورضائه عن ذاته، إذا بدأت بإعطائه توجيهات وتعليمات حين يكون مقبلاً على عمل ما، فقد يشعره ذلك بانتقاص من قدراته في معالجة الأمور، وقلة الحيلة، الأمر الذي ينعكس على علاقته بك.. يمكنك أن تقترحي عليه أفكارك بدلاً من أن تعلميه كيف يصنع الأشياء.

3- فلان كان يفعل ذلك بهذه الطريقة:

تخيلي لو بدأ شريكك مقارنتك بزميلة له في العمل، ماذا سيكون شعورك حينها؟ أكثر ما يحبط الرجل مقارنته بأي شخص آخر حتى لو كان مجرد صديق، إنّ مثل هذه الجملة تجعله يشعر بأنّك تفضلين ذلك الشخص عليه، وأنّك معجبة بطريقة صديقه، وهذا يسبب له شرخاً نفسياً كبيراً، حتى وإن لم يظهر لك ذلك، وربّما يشكّل ذلك تنغيصاً لحياتكما معاً.

4- أنت تتصرف مثل والدك:

لا يرغب شريكك في سماعك وأنت تقولين إنّك تشبه والدك في تعاملاتك، أو إنّك تتصرف كوالدتك، لا، علاقة الآباء بالأبناء غالباً ما تكون أكثر تعقيداً، مما قد يظهر لك، فلا تشبهي شريكك بوالديه، فهو لا يحبّ أن تقارنيه بأهله مع أنّهم الأحب إلى قلبه، فالتشبيه قد يزعجه، ويحرجه، بل ويظهر له كرهك لعائلته ما ينعكس سلباً على تعامله معك.

5- أنت تحتاج فقط لاتخاذ موقف حازم:

الرجل المتردد هو شخص ضعيف لا يعرف ما عليه، ولا يملك الجرأة لاتخاذ القرارات المناسبة، لذا تجدينه عدوانياً في بعض الأحيان، وكأنّه يعوّض من نقص ذاته هذا بتلك العدوانية، والأسوأ من ذلك أنّه دائماً يغير رأيه بكلّ شيء حوله، فيصيب كلّ مَن حوله بالإحباط واليأس، والسبب في ذلك يكون لأنّه لا يوجد عنده قيمة للوقت، ولأنّه يسعى دائماً إلى مرضاة الناس، لكي يشعر بأنّ له قيمة وأهمية، أو لأنّه دائماً ما يستمد طاقته وقوّته ممّن حوله، وليس من ذاته، ومن مخاوفه هو التعرض للعقاب عند تحمل المسؤولية، لذلك فهو يقوم بجمع المزيد من المعلومات حول الموضوع الذي يعمل فيه.

6- لماذا لا تكون مثل فلان؟

إنّ لكلّ شخص طبعه وشخصيته المختلفة عن الآخرين، وحين قررت الزواج بهذا الرجل اخترته من بين الناس جميعاً، وهذا يجعل المقارنة غير منطقية، ومرفوضة من الأساس لأنّها تؤدي إلى إلغاء الآخر، فشريكك يحبّ أن تكوني فخورة به، مقتنعة بشخصيته وتنظرين إليه بصورة الرجل المثالي الذي يحبّه الجميع، فلماذا تطلبين منه أن يكون مثل فلان أو فلان، اقبلي بشريكك كما هو، انظري إلى إيجابياته، وتجاوزي عن عيوبه، فلا أحد بلا عيوب.

7- فلان كان يعطيني دائماً كامل اهتمامه وانتباهه:

إذا كنت على علاقة بشخص ما قبل ارتباطك بشريكك، وقد أخبرته عن هذه العلاقة فلا تضعيه في مقارنة مع ذلك الشخص مهما فعل، ومهما بدا سلبياً معك.. تناسي أمر الشخص الأوّل نهائياً وقت الخلافات، ولا تتعمدي ذكره في أي وقت آخر، فمقارنة شريكك برجل آخر ليست فكرة صائبة، في إمكان مثل هذه المقارنات أن توقعك في مأزق حقيقي مع شريكك، فينفر منك ويحدث صدعاً كبيراً في علاقتكما لا يمكن رتقه بعد ذلك.

 

 

السابق
تطبيقات مهارات الاتصال
التالي
هل اسوداد الثدي من علامات الحمل بولد

اترك تعليقاً