الطبيعة

تأثير الرطوبة على البيئة

تأثير الرطوبة على البيئة

تعتبر الرطوبة غاية في الأهمية في الغلاف الجوي وتتميز الرطوبة أنها شيء غير مرئي لأن بخار الماء يتميز بالحالة الغازية

ما هي الرطوبة

ما هي الرطوبة

 

يمكن التعبير عن الرطوبة (الرطوبة النسبية) بأنّها كمية بخار الماء الموجود في الهواء مُعبَّراً عنها بالنسبة المئوية لأقصى حمل للهواء من بخار الماء عند تلك الحرارة المئوية التي تم قياس الرطوبة فيها، فعلى سبيل المثال يمكن للهواء حمل ما يقدر بـ 2.2 جرام من بخار الماء لكل متر مكعب عند درجة حرارة عشرة تحت الصفر، فلو وجدنا عند تلك الحرارة ما يقدر بـ 1.1 جرام من بخار ماء لكل متر مكعب فإنّه بمقدورنا القول أنّ نسبة الرطوبة في الجو تعادل نسبة خمسين بالمئة. كيفية قياس الرطوبة في الجو يمكن قياس معدل الرطوبة في الهواء باستخدام جهاز يُدعى بـ السايكروميتر أو الهايجروميتر والذي يستخدم حساسين من حساسات الحرارة أحدهما يقيس درجة الحرارة الجافة والآخر يقيس الحرارة الرطبة، حيث يحتوي حساس الحرارة الرطب على كمية من الماء في قاعدته لتتبخر وتقوم بامتصاص الحرارة التي من شأنها تقليص الحرارة، وللتمكن من قياس درجة الرطوبة النسبية فإنّه يتعين أخذ قرائتي الحساسين (الجاف والرطب) وإيجاد الفرق بينهما، ويكون جهاز (السايكروميتر) معلقاً في الهواء الطلق حتى تثبت قراءته ويتم تسجيلها. تأثير الرطوبة يبلغ حد تأثير الرطوبة ليصل جميع الكائنات الحية على وجه الكرة الأرضية لدرجة التأثير على مدى نموّ النباتات والحيوانات على حدٍ سواء، أمّا الإنسان فإنه يعتمد في تخلصه من الحرارة الزائدة على عملية التعرق الطبيعية، لكن خلال التعرض للبيئات العالية الرطوبة فإنّ معدل تبخر العرق يقِل حيث يعتمد معدل ضغط الدم على مقدار تخلص الجسم من الحرارة الزائدة في داخله عن طريق التعرق متسبباً بحالة من ارتفاع درجة حرارة الجسم ، إضافة لذلك فإنّ الدم يتركز بمعظمه عند السطح الخارجي للجسم وتقل التروية للأعضاء الداخلية كالدماغ مما يتسبب في الشعور بالإعياء والتعب، علاوةً على جميع ما ذكر فإنّ تأثير الرطوبة يصل حتى الأجهزة الإلكترونية والمعدات الصناعية بشكل عام.

مصادر الرطوبة

كثيراً ما نسمع أن الأثاث أتلفه الرطوبة ، كما أنّ الطلاء على الجدران تلف وبهت لونه بسبب الرطوبة ، وكان هل فكرنا يوماً في ما هية الرطوبة ؟ وكيفية السيطرة عليها من أجل الحفاظ على الأثاث و الطلاء والجدران سليمة ؟ أولاً / ما هي الرطوبة ؟ الرطوبة يعني تواجد كمية كبيرة من بخار الماء في الهواء الجوي ، حيث أن البخار كما نعلم يتكون من مكونات الماء وهي الأكسجين والهيدروجين ، ونجد أيضاً أن بخار الماء المحمل في الهواء يعمل حالة من الرطوبة في الجو ، كما أن هذه الرطوبة تتأثر غالباً بالعديد من العوامل ، والتي من أهمها : 1. درجة الحرارة ، والتي تتناسب بصورة طرية مع حالة تكون الرطوبة ، حيث أن الهواء الذي يتعرض لدرجات حرارة مرتفعة يكون أكثر عرضة لحدوث ظاهرة الرطوبة به ، كما أن العكس صحيح فالرطوبة تقل مع قلة درجة حرارة الهواء . 2. المسطحات المائية ، والعلاقة أيضا بين عدد المسطحات المائية والرطوبة طردية ، حيث أنه كلما زادت كمية المسطحات المائية ، كان نسبة تكون الرطوبة أكبر . 3. الغطاء النباتي ، وأبضاً العلاقة هنا طردية ، حيث تزيد نسبة الرطوبة بازدياد كمية الغطاء النباتي والنباتات المحيطة بالمنطقة . 4. سرعة الرياح ، كلما زادت سرعة الرياح زادت كمية الماء الذي تحمله الرياح عند المرور فوق مسطح مائي ، وبالتالي زادت كمية بخار الماء المحمل بين ذرات الهواء ، الأمر الذي يسبب زيادة في تكون الرطوبة . 5. الضغط الجوي . 6. نسبة الملوحة . وكما ذكرنا سابقاً فإن بخار الماء يتسبب في حدوث مشكلة في الأشياء المحيطة بنا ، حيث أن ذرات الهواء المحملة تتمكن من إختراق الأثاث وإتلافه ، كما أنها تتحد مع ذرات الطلاء على الجدران لتتسبب في تقشره وإتلاف شكله الخارجي . كيف تؤثر الرطوبة على المحيط الخارجي بها ؟ 1. يتسبب الهواء المحمل بالرطوبة في حدوث حالات من الاختناق وإحداث مشاكل في التنفس لدى الأشخاص ، حيث أن الرطوبة ذرات صغيرة لا يمكن رؤيتها أو ملاحظتها باعلين المجردة ، الأمر الذي يؤدي إلى إمكانية إستنشاقها مع ذرات الهواء ، ما يسبب إمكانية التعرض لمرض ما ، وبالتالي يصبح الهواء المحيط بالأشخاص ملوثاً . 2. حدوث حالة من التلف كما ذكرنا للأثاث ، حيث أنّ ذرات الماء الموجودة في الهواء قادرة على إفساد الأثاث المحيط بنا ، وأيضاً حدوث حالة من التمليح في الطلاء ، فيفقد القدرة على التّماسك مع الجدار . كيف يمكن مقاومة الرطوبة ؟يمكن مقاومة الرطوبة وأضرارها من خلال عمل عازل يمنع من انتقال الرّطوبة من مكان لآخر ، كما يمنع الرطوبة من اختراق الجدران المحيطة بالمكان ، حيث يكون ذلك من خلال وضع طبقة عازلة على الجدران والتي تقوم بحماية المكان بصورة كاملة .

س ) ما هي مصادر الرطوبة ؟
المسطحات المائية كالمحيطات و البحار و البحيرات و الأنهار ، و الأجسام المبللة و التربة المبللة و الغطاء النباتي و الكائنات الحية .
س ) و ضح كيف تقاس رطوبة الهواء ؟
بواسطة جهاز الهيجرومتر و جهاز السيكرومتر .
س ) اذكر أنواع الرطوبة ؟
1) الرطوبة المطلقة : –
و هي مقدار وزن بخار الماء في حجم معين من الهواء .
أو هي عدد الغرامات الحقيقية أو الفعلية من بخار الماء الموجودة في 1 م3 من الهواء .
2) الرطوبة النسبية :-
هي نسبة بخار الماء الموجود فعلا في الهواء إلى بخار الماء الذي يستطيع استيعابه على نفس درجة الحرارة

الرطوبة النسبية

الرطوبة النسبية هي مصطلح يستخدم لتقدير كتلة بخار الماء الموجودة في كتلة معينة من المزيج الغازي أو الهواء بالنسبة إلى كتلة بخار الماء اللازم لتشبع كتلة الهواء نفسها وعند درجة الحرارة نفسها.

يمكن تحديد الرطوبة النسبية لمزيج من الهواء مع بخار الماء باستخدام مخططات الرطوبة إذا كنا نعلم درجة حرارة البصيلة الجافة (dry bulb temperature) (T) ودرجة حرارة البصيلة المبتلة (Tw) للمزيج. وهذه الكميات تقدر بسهولة باستخدام المرطاب.

يستخدم مفهوم الهواء الحامل لبخار الماء في كثير من الأحيان لوصف مفهوم الرطوبة النسبية. إلا أن الهواء يعمل كمجرد وسيلة نقل لبخار الماء وليس حاملا له. ولذلك، فإن الرطوبة النسبية تفهم تماما من الخصائص الفيزيائية للماء وحده، وبالتالي لا علاقة لها بهذا المفهوم. في الواقع، يمكن لبخار الماء أن يكون موجودا في الفضاء الخالي من الهواء وبذلك يمكن تحديد الرطوبة النسبية لهذا الفضاء بسهولة.

الاعتقاد الخاطئ بأن الهواء يحمل الماء هو نتيجة لاستخدام كلمة الإشباع التي يساء استخدامها في كثير من الأحيان في وصف الرطوبة النسبية. في السياق الحالي، تشير كلمة إشباع إلى حالة من حالات بخار الماء، وليس إلى ذوبان مادة ما في أخرى.

إن الخصائص الحرارية الفيزيائية لمزيج الماء مع الهواء في الظروف الجوية هي تقريبية وذلك بافتراض أنها تتصرف كمزيج من الغازات المثالية. وبسبب أهداف عملية كثيرة، فإن الافتراض أن كلا من المكونات (الهواء والماء) تتصرف تصرفا مستقلا عن بعضها البعض هو افتراض معقول. وبذلك يمكن تقدير الخصائص الفيزيائية لمزيج الهواء والماء باعتبار الخصائص الفيزيائية للكل مكون على حدة.

دلالة الرطوبة النسبية
ضبط المناخ
يعني ضبط المناخ التحكم بدرجة الحرارة والرطوبة النسبية من أجل توفير الراحة والجو الصحي والآمن للبشر، وتوفير الاحتياجات التقنية للآلات والعمليات الإنتاجية، وفي الأبنية، والمركبات والأماكن المغلقة الأخرى.

راحة
البشر حساسون للهواء الرطب لأن الجسم البشري يبرد نفسه بالتبخر كوسيلة أولية لضبط درجة حرارته. في ظروف الجو الرطب، ينخفض معدل التبخر من الجلد مقارنة مع ظروف الجو الجاف. ولأن الجسم البشري يشعر بمعدل انتقال الحرارة من الجسم أكثر من شعوره بالحرارة ذاتها، فإننا نشعر بالحر عندما تكون الرطوبة النسبية أعلى من معدلاتها.

مثلا، إذا كانت درجة حرارة الهواء 24 °م والرطوبة النسبية مساوية للصفر، فإننا سنشعر بدرجة الحرارة مساوية لـ 21°م. وإذا كانت الرطوبة النسبية مساوية لـ 100 بالمئة عند درجة الحرارة نفسها، فإننا نشعر بأنها 27°م. إذا كانت درجة حرارة الهواء 24°م وكان يحتوي على بخار الماء المشبع، فإن الجسم البشري يبرد ذاته بنفس المعدل كما لو كانت درجة الحرارة 27°م وكان الجو جافا. إن مؤشر الحرارة (Heat index) ومؤشر الرطوبة (humidex) هما مؤشران للتأثير المشترك لدرجة الحرارة والرطوبة على حادثة تبريد الجو وتأثيره على الجسم البشري.

الأبنية
عند ضبط الجو في المباني باستخدام أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، يكون الهدف ضبط الرطوبة النسبية ضمن المجال المريح، أي أن تكون منخفضة على نحو كاف لتكون مريحة ولكن عالية على نحو كاف لتجنب المشاكل المرافقة للهواء الجاف جدا.

عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة والرطوبة النسبية منخفضة، يكون تبخر الماء سريعا، وتجف التربة، وتجف الملابس الرطبة المعلقة على حبل الغسيل بسرعة، ويتبخر العرق من الجلد بسهولة. ويمكن للأثاث المنزلي الخشبي أن يجف وينكمش مؤديا إلى تشقق الطلاء على سطحه.

عندما تكون درجة الحرارة والرطوبة النسبية مرتفعين، ينخفض تبخر الماء. وعندما تكون الرطوبة النسبية قريبة من 100%، يمكن أن تتكاثف الرطوبة على الجدران والسطوح مؤدية إلى مشاكل التعفن، والتآكل، ومشاكل أخرى.

فالأماكن المختلفة مثل المعامل والمخابر والمستشفيات تتطلب مستويات محددة من الرطوبة النسبية يجب الحفاظ عليها باستخدام المرطبات، أو المجففات، أو أنظمة التحكم الأخرى.

المركبات
الأمر سيان كما في المباني، كما يوجد بعض اعتبارات السلامة الإضافية. الرطوبة العالية داخل المركبة تؤدي إلى مشكلة التكاثف التي تغطي الزجاج الأمامي للسيارة كما تزيد من احتمال حدوث تماس كهربائي.

وفي العربات محكمة الإغلاق مثل الطائرات، والغواصات والمركبات الفضائية، هذه الاعتبارات تكون مهمة للسلامة، وتحتاج إلى أنظمة معقدة لضبط الجو تتضمن تجهيزات ضبط الضغط أيضا. مثلا، يتعرض جسم الطائرة إلى الصدأ نتيجة الرطوبة، والمعدات الإلكترونية تتعرض إلى تكاثف البخار عليها، ولأن إخفاق إي منهما يشكل كارثة حقيقية، فإن الرطوبة النسبية تكون تحت 10% داخل الطائرة، وخصوصا في الرحلات الطويلة.

الرطوبة المنخفضة هي نتيجة سحب الهواء البارد جدا عند رطوبة مطلقة منخفضة وهذا موجود في الأجواء التي تقطعها الطائرات. ويقوم التسخين اللاحق للهواء بإنقاص رطوبته النسبية. وهذا يسبب عدم الراحة، مثل تقرح العيون، وجفاف الجلد، وجفاف الأغشية المخاطية، ولكن لا تستخدم المرطبات لزيادة الرطوبة والوصول إلى المستويات المريحة بسبب المشاكل المذكورة سابقا.

تأثير الرطوبة على النبات

يقصد بالرطوبة الجوية بخار الماء وكميته الموجودة في الجو وتلعب الرطوبة الجوية دورا كبيرا في سرعة العمليات الفسلجية داخل النبات بسبب تأثيرها على معدل سرعة النتح حيث ان النبات يقوم بامتصاص قطرات الماء الناتجة من الضباب وبالتالي زيادة المحتوى المائي داخل النبات . كما ان الرطوبة الجوية تحد من نمو بعض اصناف الفاكهة لنفس النوع حيث وجد ان بعض اصناف النخيل تحتاج الى رطوبة منخفضة بينما تحتاج اصناف اخرى الى رطوبة جوية مرتفعة ، ووجد ان الثمار النامية في المناطق قليلة الرطوبة الجوية تكون قليلة الحجم وانخفاض نسبة العصير في الثمار وزيادة نسبة الحموضة فيها ، كما ان النباتات النامية في المناطق ذات الرطوبة الجوية المرتفعة تكون اكثر اصابة بالآفات مثل حشرة البق الدقيقي في الرمان والتين .
1- الامطار :-
تعتبر الامطار مصدرا جيدا لري الكثير من المحاصيل البستنية لان مياه الامطار تكون عذبة وتحتوي على نسبة من النتروجين الجوي ، وتؤثر الامطار على نمو النبات من خلال :
أ‌- الامطار قد تغسل مواد الرش المستخدمة لمكافحة الافات
ب‌- تحدث تلف ميكانيكي للأزهار وحبوب اللقاح فتقلل من التلقيح
ت‌- قد تؤدي الى زيادة الرطوبة الجوية مما يسبب زيادة الاصابة بالآفات.
2- الرياح :-
تعد الرياح من العوامل البيئية التي لها تأثير واضح على زراعة المحاصيل البستنية خاصة المزروعة في الاماكن المكشوفة حيث تكون عرضة لهبوب الرياح القوية وقد تسبب اضرارا شديدة للنبات تقسم بموجبه الى ثلاثة اضرار هي :
أ – الاضرار الميكانيكية : تؤدي الرياح القوية الى تساقط الاوراق والأزهار وكسر الافرع المحملة بالثمار وقد تسبب احيانا في اقتلاع الاشجار خاصة في الترب المفككة .
ب- الاضرار الفسلجية : تؤدي الرياح الشديدة الى زيادة معدل النتح والتبخر
ج – اضرار تعرية التربة : تقوم الرياح الشديدة بتفكيك حبيبات التربة ونقلها من مكان الى اخر كما تسبب جفاف التربة وبالتالي ذبول النبات .
فوائد الرياح :-
أ – زيادة فرصة التلقيح الخلطي ( النخيل والفستق والجوز )
ب – تقلل من حركة وطيران الحشرات الضارة
ج – تجديد الهواء حول النبات وبالتالي ازالة الغازات الضارة لنمو النبات

نسبة الرطوبة المثالية

رطوبة الهواء أو الرطوبة الجوية هي كمية بخار الماء الموجودة في الهواء، وخاصة في طبقة التروبوسفير (طبقة الجو السفلى). تختلف الرطوبة حسب درجة الحرارة وضغط الهواء، فكلما كان الهواء أدفأ زادت كمية بخار الماء الذي يحمله، وعندما يحتوي الهواء على أقصى كمية من بخار الماء يستطيع حملها تحت درجة حرارة وضغط معيّنيْن، فعندئذ يقال إنّ الهواء قد تشبّع ببخار الماء. تقاس رطوبة الهواء باستخدام جهاز قياس الرطوبة (الهيجرومتر).

مع أن كمية الماء الموجودة على شكل رطوبة في الغلاف الجوي هي قليلة جداً (نحو 0.01% من كمية الماء الموجودة على الأرض) مقارنة بتلك الموجودة على سطح الأرض (نحو مليار و360 مليون كم2)، إلا أنه يتبخر نحو 380 ألف كم3 من الماء مرتفعاً الغلاف الجوي كل عام. ومنها نحو 60 ألف كم3 تتبخر من القارات (البحيرات والأنهار والتربة والنبات)؛ ونحو 320 ألف كم3 تتبخر من المحيطات والبحار. وتعود هذه الكمية من الماء إلى السطح بأكثر من طريقة. ففي المناطق الرطبة قد تصل نسبة الرطوبة إلى 100% فيتكون الضباب الكثيف، وعندما تدنو نسبة الرطوبة عن 30% يصبح الهواء جافًا تقريبًا مما يُشعر الإنسان بالعطش. تكثر الرطوبة في المدن الساحلية خصوصًا في فصل الصيف. ونسبة 60% – 70% نهارًا مع درجة حرارة 38° تشعرك بأن درجة الحرارة أعلى مما هي عليه في الواقع، ويصاب الإنسان بالتعرق إلى درجة أنه إذا أمضى وقتًا طويلاً في العراء يصاب بالجفاف، ويجب نقله إلى المستشفى. كما أن الرطوبة تكمن في الضباب والندى والتبلل.

وتعد الرطوبة الجوية أحد «المحركات» الأساسية للمناخ، بسبب الطاقة الهائلة المكتسبة أو المحررة عند تحوّل الماء من حالة إلى أخرى. إذ يكتسب الماء طاقة عند التبخر تبلغ 580 سعراً لكل غرام من الماء، تنقل مع البخار على شكل حرارة كامنة. وعند الأخذ بالحسبان كمية التبخر السنوي على مستوى الكرة الأرضية، يتضح أن عملية التبخر، تنقل نحو 2204×1510 سعر من الطاقة إلى الغلاف الجوي، وذلك على شكل حرارة كامنة في الرطوبة تُحرر عندما يتم التكثف على شكل حرارة محسوسة. ويعبّر عن محتوى الهواء من الرطوبة بعدة صيغ.

ويقصد بها كتلة بخار الماء، الموجود في كتلة معينة من الهواء، المكون من هواء جاف وبخار ماء؛ وتكون وحدتها، هي الجرام لكل كيلوجرام (جرام/كجم). وتُعّد الرطوبة النوعية من الطرائق المحافظة، للتعبير عن رطوبة الهواء، أي أنها لا تتأثر بالتغير في درجة الحرارة، وما ينتج عنه، من تمدد أو انكماش، يؤثر في كثافة الهواء.

وتعرف الرطوبة النوعية الإشباعية، بأنها كتلة بخار الماء، التي تستطيع كتلة معينة من الهواء حملها، عند درجة حرارة معينة، وضغط جوي معين.

الرطوبة في الشتاء

يرتفع الشعور بالحر في الأماكن الرطبة والساحلية خلال فصل الصيف، إذ تزيد الرطوبة من الشعور بالحرارة وإرهاق الجسم، ويعود السبب إلى عدم تبخر العرق الذي يفرزه الجسم بسهولة بسبب تشبع الهواء بالرطوبة أو ارتفاع نسبة الرطوبة بشكل كبير مما يسبب الإحساس العالي بالحرارة. وفقاً للمتنبئ الجوي في طقس العرب حسن عبدالله.

ولكن تأثير الرطوبة على درجات الحرارة يختلف عن شعور الانسان، حيث تعمل نسبة الرطوبة في الصيف على انخفاض درجات الحرارة السطحية بشكل واضح، وتعمل بالشتاء على درفع درجة الحرارة.

وسبب ذلك أن الحرارة النوعية للماء مرتفعة، بحيث يسخن ويبرد الماء ببطئ مما ينعكس ذلك على درجة حرارة الهواء، ولكن شعور الإنسان يختلف بسبب آلية التعرق في فصل الصيف.

لماذا نشعر بالحر في جدة أكثر من الرياض ؟
على الرغم من أن جدة تسجل درجات حرارة أقل من الرياض، إلا أن الشعور بالحرارة في جدة أعلى من الرياض بشكل واضح، والسبب أن الرطوبة كما تحدثنا سابقاً مرتفعة جداً في جدة وتقلل من عملية تبخر العرق من جسم الإنسان فيحدث خللُ في تبريد جسم الإنسان.

الرطوية في الشتاء
تعتبر نسب الرطوبة المرتفعة في فصل الشتاء مفيدة، حيث ترفع من درجات الحرارة الصغرى وتجعل الجو أكثر دفئاً بسبب الحرارة النوعية المرتفعة للماء، لكن قد تكون نسب الرطوبة المرتفعة خطيرة في حال وصول درجات الحرارة للتجمد حيث يتشكل الصقيع الذي يضر المحصولات الزراعية.

ما تأثير الرطوبة النسبية في الحياة العامة

تشير الرطوبة بإختصار إلى وجود بخار الماء في الهواء الجوي. وهناك مصطلحان مهمان يجب معرفتهما عند الحديث عن الرطوبة، وهما “الرطوبة المطلقة” و”الرطوبة النسبية”.
وبداية يجب عليك معرفة ما هي الرطوبة المطلقة لتعرف الرطوبة النسبية.
الرطوبة المطلقة هي كمية بخار الماء مقسومة على كمية الهواء الجاف لحجم معين من الهواء وعند درجة حرارة معينة. وكلما زادت سخونة الهواء، زاد محتواه من بخار الماء. أما الرطوبة النسبية (وهي المصطلح الأكثر شيوعًا) فتعني نسبة الرطوبة المطلقة الحالية إلى أعلى رطوبة مطلقة يمكن بلوغها (والتي تعتمد على درجة حرارة الهواء الحالية). حينما تبلغ الرطوبة النسبية 100%، فهذا يعني أن الهواء صار مشبعًا ببخار الماء وليس بإمكانه حمل المزيد. كما تحتاج الغيوم إلى نفس هذه النسبة لكي تتشكل.
يتأثر البشر برطوبة الهواء، إذ يعتمد الجلد على الهواء لكي يتم التخلص من العرق على شكل بخار ماء، وبالتالي تبريد الجسم والحفاظ على درجة حرارته ضمن المدى المطلوب. لذا في حال كانت الرطوبة النسبية 100%، لن يتبخر العرق في الهواء. وبالنتيجة، سوف نشعر بحرارةٍ أكثر مما هي عليه في الواقع. أما لو كانت الرطوبة النسبية منخفضة، فسنشعر ببرودةٍ أكثر لأن العرق سوف يتبخر بسهولة.
فمثلاً، لو كانت حرارة الهواء 30 درجة مئوية، والرطوبة النسبية 0%، ستبدو لنا حرارة الجو وكأنها 27 درجة. أما لو كانت الحرارة 30 درجة، والرطوبة النسبية 100%، سنشعر بالحرارة وكأنها تبلغ 33 درجة.
وأخيرًا، تقدر الرطوبة النسبية الملائمة لنا بحوالي 45%.

كيفية التخلص من رطوبة الجو

تعرف الرطوبة بأنها كمية بخار الماء في الهواء، وتزداد كمية بخار الماء عندما يكون الهواء دافئًا، فنجد في فصل الصيف ازدياد كمية الرطوبة أي الهواء المشبع ببخار الماء. إن ازدياد أو انخفاض الرطوبة في الجو لها أثر كبير على صحة الإنسان، فقد يعاني البعض من الجفاف وصعوبة في التنفس نتيجة لانخفاض الرطوبة في الجو، وتسبب زيادة الرطوبة آلام في العظام والأعصاب وتسبب أيضًا مشاكل تنفسية، كما أن ازدياد الحرارة مع ازدياد الرطوبة في الجو يؤدي إلى التعرق وفقدان الأملاح والسوائل، وتتراوح نسبة الرطوبة الطبيعية في الهواء من 20% إلى 60%، كما أن ازدياد الرطوبة أو نقصانها عن الوضع الطبيعي يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق وعدم الراحة. يرغب الجميع عند شراء بيت أو استئجاره في الحصول على بيت آمن، للعيش براحة وسلام وسط جو أسري وراحة مثالية، بعيدًا عن الرطوبة التي تظهر في بعض البيوت أو بعض الغرف، وذلك بسبب كون المنزل في الطوابق السفلية، أو عدم تعرض بعض الغرف إلى التهوية الجيدة والشمس، أو بسبب طبيعة مناخ المنطقة التى يتواجد فيها، أو موقع المنزل بالقرب من المدن الساحلية، أو تلف في مواسير المياه. وكما يعرف بأن الرطوبة تسبب العديد من المشاكل الصحية ومشاكل الجهاز التنفسي، كما تكون سبب في تكون العفن وانتشار الجراثيم في البيت، لذا يجب معرفة طرق التخلص من رطوبة الجو.
كيفية التخلص من رطوبة الجو توجد بعض الأمور والنصائح يجب معرفتها للتخلص من رطوبة الجو: تهوية البيت والغرف وفتح نوافذ البيت يوميًا حتى في فصل الشتاء. فتح النوافذ عند الطبخ وبعد الاستحمام للتخلص من الأبخرة أو استخدام الشفاطات. تركيب شفاطات الهواء والمراوح فهي تساعد في تهوية البيت. تعريض الأثات والفرش إلى أشعة الشمس، واستغلال فصل الصيف في ذلك. استخدام المواد العازلة للرطوبة. استخدام زجاج للنوافذ مزدوج، إذ يحافظ على الحرارة في المنزل. استخدام هلام السيليكا وهو مزيل الرطوبة في المنزل . نشر الغسيل المبلول خارج المنزل لأن نشره داخل المنزل يساعد في زيادة الرطوبة بالجو. التأكد من أنه لا يوجد تسريب للمياه داخل المنزل. زرع النباتات خارج المنزل لأن كثرة ري النباتات في المنزل يمكن أن تسبب رطوبة في الجو، ويمكن زراعة بعض الأنواع التي تساعد في التقليل من الرطوبة، مثل السرخسيات. استخدام مكيفات الهواء التي من شأنها الحفاظ على الحرارة والبرودة في الجو والحفاظ على مستوى الرطوبة. وضع الجريدة في الخزائن لتساعد في امتصاص الرطوبة. دهان البيت كل فترة للتخلص من العفن الناتج عن الرطوبة. استخدام الملح، ووضعه في وعاء زجاجي وتركه في الغرف التي تعاني من رطوبة عالية. كيفية التخلص من رائحة الرطوبة في الجو فيم يأتي بعض الطرق التي تخلّص من رائحة الرطوبة المزعجة:[٤] استخدام الخل وعصير الليمون في تنظيف الخزائن والجدران فهو يساعد في إزالة رائحة الرطوبة. وضع بيكربونات الصوديوم في الخزائن، إذ يساعد على امتصاص الرطوبة وامتصاص الرائحة والقضاء عليها. وضع الفحم في أماكن متفرقة في المنزل فهو يساعد في التخلص من الرطوبة.

 

السابق
طريقة التسجيل في نظام نور
التالي
أفضل فندق بالحرم المكي

اترك تعليقاً