السكري

أعراض انخفاض السكر في الدم ومدى خطورته

يعد مستوى السكر في الدم هو المسئول عن قيام الجسم بالعمليات الحيوية ، حيث يمكنه أن يمد جميع خلايا الجسم بالطاقة ، ويسمى بجلوكوز الدم وهو هام جداً لتغذية القلب والدماغ ، كما أنه يساعد في عملية هضم الطعام ، وباقي عمليات الجسم الحيوية ، وعند تعرض الجسم لإنحفاض في مستوى السكر يتعرض للكثير من الإضطرابات التي سوف نوضحها في مقالنا .

قد يحدث بعض الأعراض التي تتزامن مع انخفاض السكر في الدم ولكن يجب إجراء فحص للدم للتأكد من نسبة السكر في الدم ، وعدم ترك المجال للتخمين ، حيث يمكن لأعراض انخفاض السكر في الدم أن تتشابه مع بعض أعراض بعض الأمراض .

أعراض انخفاض السكر في الدم ومدى خطورته

عند حدوث انخفاض في نسب السكر بالدم يستطيع الفرد ملاحظة انسحاب الطاقة من خلايا الجسم بصورة شبه كليه ، ويمكن أن يشعر الفرد في بداية الأمر بالجوع ، والصداع ، ويجب التدخل سريعاً في هذه الحالة لتجنب حدوث مضاعفات ، ومن أعراض انخفاض السكر في الدم :

– التأثير على الهضم والغدد والدورة الدموية : عند تناول الإنسان للطعام يقوم الجهاز الهضمي بعملية تحويل الكربوهيدرات لجلوكوز والذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة ، وعندما يترك الفرد نفسه دون طعام لفترات طويلة ينخفض مستوى السكر في الدم ، فيقوم البنكرياس بإطلاق هرمون الجلوكاجون ليقوم بتعويض الجسم عن النقص الناتج عن قلة الطعام والسكر في الدم .

ويقوم الجلوكانون بإرسال إشارات للكبد لكي يقوم بإطلاق السكر المختزن فيه لمجرى الدم ، ويحدث هذا مع الإنسان الطبيعي الذي لا يعاني أي اضطربات في الكبد أو البنكرياس ، وتساعد هذه العملية على المحافظة على مستويات السكر في الدم لحين تناول الفرد طعامه .

وعند تعرض الفرد لانخفاض في مستوى السكر في الدم يمكن ملاحظة تسارع لنبضات القلب ، ويقوم الجسم بإفراز هرمون التوتر مما يعطي شعور بالجوع والرجفة .

– التأثير على الجهاز العصبي المركزي : قد يؤثر هذا الانخفاض على الجهاز العصبي المركزي بصورة كبيرة ، حيث يمكن أن يتسبب في الكثير من الأعراض التي تتفاوت حدتها من أولية لشديدة في الحالات المتقدمة .

-الأعراض الأولية لانخفاض السكر على الجهاز العصبي المركزي :

  1. – الشعور بضعف عام .
  2. – نوبات من الصداع والدوار .
  3. – الشعور بعدم الراحة ، مع الإنزعاج من أقل الأمور .

في حال عدم السيطرة على هذه الأعراض الأولية لانخفاض السكر بالدم قد تتطور الأمور وتزداد سوءاً ، ويحدث هذا من خلال بعض الأعراض مثل :

  1. – التعرق الشديد .
  2. – شحوب وبهتان في لون البشرة .
  3. – الشعور بالتنميل في الفم .
  4. – تشوش الرؤية وعدم وضوحها .
  5. – الدخول في نوبة من فقدان الوعي والإغماء

أعراض انخفاض السكر لغير المصابين

  1. الشعور بالجوع.
  2. الرجفة.
  3. الشعور بالنعاس.
  4. الشعور بالدوخة.
  5. التعرق.
  6. القلق وسرعة الإنفعال.
  7. فقدان الوعي وصعوبة التحدث في بعض الأحيان.
  8. تقلب المزاج.

أعراض انخفاض السكر أثناء النوم

وأضاف أن انخفاض السكر أثناء النوم يصاحبه عدة أعراض من بينها الأحلام المزعجة والكوابيس بللل الفراش نتيجة التعرق الشديد، الشعور بالصداع الشديد عند التعب والفتور عند الاستيقاظ. كما ان المريض لايشعر بأعراض انخفاض السكر مطلقاً خلال النوم.

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة

الغيبوبة السكرية هي إحدى مضاعفات داء السكري المهدِّدة للحياة، والتي تُسبِّب الإغماء. إن كنتَ مصابًا بداء السكري، فقد يُؤَدِّي ارتفاع السكر في الدم (فرط سكر الدم) بشكل خطير أو انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم) بشكل خطير إلى حدوث غيبوبة السكري.

انخفاض السكر إلى 40

يتراوح السكر الطبيعي في الجسم لغير مصابي السكر ما بين 70 إلى 150 مج/ديسيلتر، بحيث يصل السكر إلى أدنى مستويات له وقت الصيام، ويصعد بعد الوجبات.

بالنسبة لمصابى السكري، فيجب السيطرة على مستويات السكر لديهم ما بين 100 إلى 200 مجم/ديسيلتر، للوقاية من مضاعفات السكر الخطيرة.

إذا ما انخفضت مستويات السكر عن 70 فإن الشخص يكون معرضاً لظهور أعراض انخفاض السكر في الدم، ولكن تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر فقد تصل مستويات السكر إلى أقل من 40 عند بعض الأشخاص بدون أعراض شديدة، بينما قد يدخل آخرون في غيبوبة السكري المنخفض إذا وصلوا لهذه القيمة من مستويات السكري.

عادة ما يتكيف الجسم مع انخفاض السكر في الدم (في حالة تكرر النوبات) ويكف الدماغ عن إرسال إشارات تدل على نقص السكر مثل الجوع والضعف والتعرق وغيرها من الأعراض، وفي هذه الحالة يزداد الخطر من نقص السكر في الدم وقد يهدد بالدخول في غيبوبة أو الموت المفاجئ.

انخفاض السكر إلى 60

إذا كان متوسط السكر في دمك الآن 60 مجم/ديسيلتر، فإنها تعد مستويات منخفضة جداً وتحتاج إلى إعادة السكر إلى مستوياته الطبيعية بسرعة، إما بتناول الأطعمة الغنية بالسكر أو العصائر أو الحلوى الصلبة، أو عن طريق الأدوية.

بعد عودة السكر إلى مستوياته الطبيعية (أكثر من 70 مجم/ديسيلتر) والإطمئنان على استقرار حالتك، ستحتاج معرفة سبب هبوط (انخفاض) السكر لديك للعمل على حل المشكلة الكامنة إن وجدت.

انخفاض السكر إلى 80

عند إنخفاض نسبة السكر في الدم إلى نسبة 80 مغ/ ديسيلتر، ينخفض مستوى الأنسولين بدرجة تمنع هبوط السكر. عندما تصبح نسبة السكر أقل من 80 مغ/ديسيلتر، يرتفع هرمون الجلوكاجون الذي يعمل على مكافحة هبوط نسبة السكر في الدم. يعمل كل من هرمون الكورتيزول والكاتيكولامينات أيضاً على منع حدوث في نسبة السكر في الدم.

علامات ارتفاع السكر

  1. الشعور الدائم بالعطش.
  2. كثرة التبول بشكل ملاحظ ومفاجئ ويكون هذا بسبب كثرة تناول مريض السكر للماء بسبب شعوره بالعطش.
  3. الإرهاق الدائم والشعور بالأرهاق والتعب والدوار المستمر.
  4. التشوش بالرؤية وتعد من أهم الأعراض التي تصيب مريض السكر.
  5. التعرض إلى الإصابة بالإمساك والإسهال.

 

السابق
أنواع اختبارات مرض السكري وأهمية القيام بها
التالي
انخفاض سكر الدم أثناء الحمل

اترك تعليقاً