السكري

النسبة الطبيعيه للسكر في دم الانسان السليم

السكر من الأشياء الهامة التي لابد من المحافظة عليها لدى جميع الأشخاص لذا يتم تنظيم مستوى السكر في الدم وهذا يكون عن طريق الكثير من الهرمونات والتي منها هرمون الجلوكاجون هرمون النمو والكورتيزون و الكاتيكول أمينات.

وهذا بالإضافة إلى هرمون الأنسولين وهو الذي يعتبر من أهمهم ويتم إفراز الإنسولين وهذا يكون بالاستجابة إلى الكثير من المحفزات التي توجد في الجسم، وهي التي منها ارتفاع مستوى السكر في الدم أو ارتفاع مستوى الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية التي توجد في الدم أو الرؤية الخاصة بالطعام أو تذوقه وهو من الأشياء الهامة التي تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

النسبة الطبيعيه للسكر في دم الانسان السليم

المعدل الطبيعي للسكر في الدم يختلف باختلاف طبيعة الفحص الذي يتم إجراؤه وسوف نقدم بيان لكم بهذا وهو:

  1. فحص السكر الصيامي: وهو الذي يتطلب الفحص أن يكون الشخص صائماً ليلة كاملة وهو الذي يعتبر المستوى الطبيعي للسكر في الجسم وفي حالة إذا كانت نتيجة الفحص أقل من 100 ملغ/ديسيلتر وهو ما يعادل 5.6 مللي مول/ لتر، وهذا يكون في حين أنه كان مستوى السكر يتراوح بين 100 إلى 125 ملغ/ديسيلتر وهذا ما يعادل 6.9- 5.6 ملي مول/ لتر وأن هذا يدل على أن الشخص في مرحلة ما قبل مرض السكري ويتم تشخيص الإصابة بمرض السكري في حالة إذا تم تسجيل قراءتين منفصلتين إلى السكر وهذا بحيث أن تكون كل منهما 126 ملغ/ديسيلتر أو أكثر وهذا ما يعادل أيضاً 7 مللي مول / لتر أو أكثر من هذا أيضاً.
  2. قياس السكر التراكمي: وهي التي تعبر عن قيمة السكر التراكمي عن متوسط مستوى السكر في الدم وهذا يكون على مدى الشهرين إلى ثلاثة أشهر ماضية وهذا إذا أنه يقبس هذا الفحص الكمية الخاصة بالسكر الذي يرتبط بالهيموغلوبين المتواجد في الدم، وأيضاً هذا الفحص إلى الصيام قبل القيام به وهو يعتبر أن مستوى السكر وتصل كل واحدة منهما 6.4- 5.7% وإن هذا يكون يدل على أن الشخص في مرحلة تكون ما قبل مرض السكري.
  3. قياس سكر الدم العشوائي: وهنا يتم أخذ عينة من الدم الخاصة بكل شخص في الوقت العشوائي وهذا يكون دون أي مراعاة الصيانة أو الموعد الخاص بآخر وجبة تم تناولها من خلال الشخص وهذا قبل أن يخضع إلى الفحص، وأما عن التشخيص الخاص بالإصابة بمرض السكري إذا أنه كان ذو مستوى السكر في الدم وهو 200 ملغ/ديسيلتر أو هو يكون أعلى أي ما يعادل حوالي 11.1 مللي مول/ لتر، وهي من أهم الأشياء التي يتم عملها.
  4. قياس تحمل الغلوكوز الفموي: وهو الذي يتطلب إجراء هذا الفحص الخاص بصيام الشخص إلى ليلة كاملة وأما في الصباح يتم قياس مستوى السكر الصيامي في الدم ومن هنا فإنه يطلب من الشخص تناول محلول سكري معين ليتم قياس بعدها مستويات السكر في الدم وهذا يكون بشكل دوري ويكون طوال الساعتين التاليتين، ويكون أيضاً عند قياس مستوى السكر في الدم لابد من أن تكون القيمة الخاصة بالسكر الطبيعي هي أقل من 140 ملغ/ ديسيلتر وهذا ما يعادل 7.8 ملي مول/ لتر وفي حالة إذا ما تجاوزت القراءة الـ200 ملغ/ ديسيلتر وهذا ما يعادل 11.1 مللي مول/ لتر وإن هذا يعتبر من المؤشرات الهامة والخاصة بالإصابة بمرض السكري، وأما في حالة إذا تراوحت القراءة من 140 إلى 199 ملغ/ ديسيلتر وهذا ما يعادل 7.8/ 11 مللي مول/ لتر وأن هذا من الأشياء التي تدل على أن الشخص يكون في مرحلة ما قبل مرض السكري.

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

إذ يبلغ معدل السكر بالدم بعد ساعتين من الأكل 140 ملغم/ديسيلتر، أما بعد ما لا يقل عن 8 ساعات من عدم الأكل يكون أقل من 100 ملغم/ ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي للصائم

يُعَد مستوى السكر في الدم الأقل من 100 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) — 5.6 ملليمولات لكل لتر (ملليمول/ل) — طبيعيًّا. يُعَد مستوى سكر الدم للصائم من 100 إلى 125 ملليغرامًا/ديسيلتر (5.6 إلى 7.0 ملليمولات/لتر) دليلًا على مقدمات السُّكَّري.

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

معدل السكر في سن الخمسين ولكبار السن يكون مختلف عن معدل السكر في الدم لمن هم أقل من هذا العمر.

  • معدل السكر الطبيعي التراكمي لشخص أقل من 50 عام لا تتعدى 6.7%.
  • معدل السكر الطبيعي لشخص في سن الـ50 عام تصل إلى 8.0%.
  • قد يكون معدل السكر التراكمي 8.0% مناسباً للأشخاص الذين يعانون انخفاض في السكر.
  • عادة يتأثر هذا المعدل بالحصول على العلاج بشكل صحيح واتباع نمط حياة صحي.

ملاحظة: يجب استشارة طبيب مختص لتشخيص الحالة الصحية بشكل صحيح وعدم الاعتماد على هذه النسب فهي نسب ارشادية فقط.

المعدل الطبيعي للسكر التراكمي

ويتراوح المعدّل الطبيعي للسكر التراكمي لدى الأشخاص السليمين وغير المصابين بالسكري ما بين 4-5.6%، وعادة ما يُستخدم تحليل السكر التراكمي في تشخيص ومتابعة حالات الإصابة بمرض السكري.

المعدل الطبيعي للسكر العشوائي

أن المعدل الطبيعي للسكري العشوائي يتراوح ما بين 120: 126 فإن زاد مستوى قياس السكر العشوائي مع الامتناع عن الطعام لمدة 8 ساعات عن 126، أو الفاطر بعد تناول وجبة عن 200، ففي هذه الحالة يمكن تصنيف الشخص أنه يعاني من مرض السكري.

معدل السكر الطبيعي حسب العمر

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستوى السكر ونسبته في الدم، بينما تعمل آلية الجسم التي تعرف بتوازن الجلوكوز على تنظيم نسبة السكر، فعندما تعمل هذه الآلية بشكل طبيعي بالجسم فإنها تصل بمستوى السكر إلى 79- 110 ملغم/ديسيليتر.
يجب أن يكون مستوى الجلوكوز الطبيعي بالدم للأشخاص غير المصابين بداء السكري 70-130 ملغم/ديسيليتر أثناء الصيام.
أما قبل تناول الوجبات فيجب أن يتراوح مستوى السكر في الدم بين 90 -130 ملغم/ديسيليتر ويكون أقل من 180 ملغم/ديسيليتر بعد تناول الوجبات.
على الرغم من الفترات بين الوجبات التي تتغير بشكل كبير، أو تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فإن الجسم يعمل على البقاء ضمن مستويات السكر الطبيعية بالجسم، وقد يرتفع مستوى السكر قليلاً في الدم بعد تناول الوجبات مباشرة حتى 140 ملغم/ديسيليتر أو أكثر قليلاً ثم يعود للانضباط مرة أخرى.

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر

تُؤخَذ عينة دم بعد صيام ثماني ساعات على الأقل أو طوال الليل. بصفة عامة: يُعَد مستوى السكر في الدم الأقل من 100 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) — 5.6 ملليمولات لكل لتر (ملليمول/ل) — طبيعيًّا. يُعَد مستوى سكر الدم للصائم من 100 إلى 125 ملليغرامًا/ديسيلتر (5.6 إلى 7.0 ملليمولات/لتر) دليلًا على مقدمات السُّكَّري.

 

السابق
تبلغ المسافة الفاصلة بين كوكب الشمس والأرض حوالي
التالي
شعار اليوم العالمي للغة العربية 2020

اترك تعليقاً