منوعات

المؤهلات المطلوبة للعمل في الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية

المؤهلات المطلوبة للعمل في الموارد البشرية

المؤهلات المطلوبة للعمل في الموارد البشرية

يلعب مدير الموارد البشرية أو Human Resources Manager.  والذي يُعرف بـ HR الدور الهام في توجيه الموظفين، والإشراف على شؤون الموظفين.  والقيام بالأعمال الإدارية للشركة. إضافةً إلى تقديم النصائح والإرشادات الخاصة بقوانين العمل.

هنا

مهارات مدير الموارد البشرية

 التأهيل العلمي 

أن دراسة العلوم الادارية وخاصة مجال ادارة الموارد البشرية دراسة أكاديمية نظامية يهم بشكل كبير في بناء عقلياتنا  . وتهيئتنا النظرية والعملية للانطلاق في هذا المجال لهذا سيكون من المهم جدا الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الادارة ويفضل التخصص في ادارة الموارد البشرية.  وقد يتاح للبعض ممن فاتهم الفرصة لدراسة الادارة أن يواصلوا تعليمهم الاكاديمي أثناء العمل .وهذه ميزة كبيرة ستعود بنفع كبير على من يقوم بها

 الخبرة العملية :

 لا بد من الحصول على خبرات عملية في بداية الطريق . فلا بد من القيام بعمل إداري بسيط في بداية الأمر ولو كان وظيفة.  لا تحبها أو لا ترى أنها ذات أهمية فعلى الرغم من ضآلة هذه الوظيفة الا أنها ستجعلك على دراية بسير العملية الادارية والاطراف المؤثرة والعلاقات التي تربط الوظائف معاً

 الابداع قدر الإمكان : 

فكر باستمرار كيف يمكنك تطوير الاجراءات الحالية …كيف يمكنك زيادة فاعلية البرامج والعمليات الادارية باضافة.  أو حذف أو تعديل بعض الاجراءات ،فكر كيف تجعل الموظفين أكثر حماسا ودافعية ،فكر كيف تطور بيئة العمل من أجهزة وتجهيزات ….الخ
فكر دائما كيف أطور !!

طور مهارات التواصل لديك :

التواصل مع الاخرين وتقديم الافكار وعرضها بصورة واضحة وسلسة . ومفهومة من اهم خصائص مديري الموارد البشرية الناجحين.لذلك راقب مهارات الاتصال لديك اعمل على تقوية جوانب الضعف لديك دون حرج أو خوف

مهارات الكتابة الادارية :

انتبه بشدة لأهمية الكتابة الادارية فكما يقولون الكتابة نصف الوظيفة Writing is half the job. فعملك يستلزم أن تقون بكتابة المذكرات والتقارير والسياسات والاجراءات والاعلانات والتنويهات لفريق العمل .وكلما كانت قدرتك على الكتابة الادارية جيدة كلما اعطى ذلك الانطباع بتميزك كمدير موارد بشرية .

 اهتم بتدعيم سمعتك :

يقولون أن الصورة هي كل شيء Image is everything فانتبه الى الاخرين . فغالباً ما يراقب الناس بشدة كل ما يفعله مدير الموارد البشرية . اجعل عملك دائما لا تشوبه شائبة. لا تتكلم عن أحد بطريقة غير جدية . اهتم بمظهرك واعلم أن مظهرك يساهم بشكل كبير في تقديمك للأخرين.

مهارات التفاوض :

 ان عملك كمدير لادارة الموارد البشرية يحتم عليك التواصل مع اطراف متعددة ذات مصالح مختلفة لذلك اهتم بتدعيم مهارات التفاوض لديك. دعم هذه المهارة كما لو كنت مديرا للمبيعات . فالعاملين والمدراء واصحاب العمل والنقابات و…..الخ كل هذه تترقب الجلوس معك لمناقشات لن تعجبك في غالب الاحيان.

 حافظ على الكفاءة المهنية :

 يجب أن تعلم أنه لا يمكنك أن تصبح صديقاً للعاملين تحت رئاستك في أحيان عديدة. هناك أسرار يجب الاحتفاظ بها . نفذ ما يكرهه الآخرون اذا اقتضى العمل ذلك. سيكرهك الناس احيانا كثيرة فإن لم يمكنك التعامل مع هذه الحقيقة أبحث عن وظيفة أخرى.

 التكنولوجيا :

اهتم بتطوير العمل وذلك باستخدام البرامج الادارية التي تخدم العمل . وكذلك وسائل الاتصال الحديثة درب موظفيك على استخدام البريد الاليكتروني وتطبيقات الانترنت . يمكنك عمل منتدى مغلق لتجمع الموظفين معا ومناقشة مشكلات العمل . استخدام مواقع التخزين ونقل الملفات في تداول الملفات بين الموظفين.

 

ما هي مواصفات مدير إدارة الموارد البشرية ؟

أولاً

الخبرة و المعرفة بالمجال .. يفضل أن يحظى مدير ادارة الموارد البشرية بخبرة واسعة و معرفة شاملة لكل ما يتعلق بمجال الموارد البشرية . و ذلك لأن هذا المجال يمتاز بتنوع موضوعاته ،و كثرة مشكلاته و لهذا من الأفضل أن يكون مدير ادارة الموارد البشرية على دراية تامة بأدق تفاصيل الأمور.  و عليه أيضاً ألا تتوقف معرفته و خبرته عند حد معين بل يحاول تنميتها و تطويرها بالشكل الذي يجعله مستعداً لمواجهة التحديات في كل وقت .

ثانياً

الإلمام بمهارات التواصل .. بالطبع مسئوليات مدير ادارة الموارد البشرية تتطلب منه أن يتمتع بمجموعة هائلة من مهارات من أبرزها مهارة الإستماع.  و مهارات التواصل الشفهية ،و الكتابية و مهارات التفاوض و الإقناع و ذلك حتى يتمكن من التواصل بإيجابية مع العاملين داخل المنشأة و خارجها .

ثالثاً

القدرة على اتخاذ القرار .. مسألة اتخاذ القرار ليست سهلة كما يعتقد البعض فهي تتطلب التفكير بشكل استراتيجي لتحقيق الهدف المنشود. و لذلك يجب أن يكون مدير ادارة الموارد البشرية لديه القدرة على التفكير بصورة استراتيجية ليتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة

رابعاً

لديه قدرة على إدارة الوقت .. يجب أن يكون على دراية تامة بأهمية الوقت.  و كيفية ادارته بشكل صحيح حتى يتم انجاز المهام المطلوبة في الوقت المحدد لها مما يسهم في تحقيق أهداف المنشأة .

خامساً

الذكاء و الإنضباط .. يجب أن يحاسب مدير ادارة الموارد البشرية نفسه.  و يراقبها قبل أن يراقبه أو يحاسبه أحد و من الضروري أن يتمتع بذكاء شديد حتى يتمكن من استيعاب المواقف و التعامل مع المشكلات الطارئة بشكل جيد لتحقيق الأهداف المطلوبة .

سادساً

مهارات القيادة .. القائد الناجح هو الذي يعرف كيف يقوم بتوزيع الأدوار و المهام على العاملين .و ذلك وفقاً لقدراتهم و مهاراتهم.  و هو أيضاً من يقوم بنشر الوعي بين صفوف العاملين بكل ما يتعلقبحقوقهم وواجباتهم .

سابعاً

التحفيز و الثقة .. يجب أن يكون مدير ادارة الموارد البشرية قادر على كسب ثقة الآخرين. و ذلك لأن العاملين في مختلف المنشأت بحاجة لمن يستوعب مشكلاتهم ،و يعينهم على حلها سواء ان كانت هذه المشكلات تتعلق بالعمل أو ان كانت مشكلات شخصية . و من الضروري أيضاً أن يكون ذات قدرة على تحفيز الموظفين ليقوموا بأداء المهام والوظائف المطلوبة منهم .

هنا

وظائف مدير موارد بشرية

تحقيق الإدارة الفعّالة للمُوظّفين:

هي المَهمّة الرئيسيّة لمُدير الموارد البشريّة؛ إذ يسعى إلى تحقيق الإدارة المُناسبة لكلّ المُوظّفين ضمن المُنشأة؛ حتّى يسهُلَ عليه التَعرُّفُ على طبيعةِ عملهم، وتوجيههم بطريقةٍ صحيحةٍ في حال حاجتهم إلى وجودِ أيّ مُساعدةٍ في المَهام الخاصّة بهم.

تقييم الأداء:

هي من المَهام الضروريّة لمدير المَوارد البشريّة؛ فيجبُ عليه تقييمُ أداء المُوظّفين من خلال مُتابعة سير عملهم، والوقوف على الأخطاء في حال ارتكابها، ومُساعدتهم لتخطّيها، كما يحرصُ على مُراقبةِ نشاطِ المُوظفيّن والتأكّد من تنفيذهم للمَهام المَطلوبة منهم.

تطوير كفاءات الأفراد:

هي مجموعةٌ من الاستراتيجيّات التي يتبعها مُدير الموارد البشريّة المُرتبطة بوضعِ برامجَ تدريبيّة وتأهيليّة تُساهمُ في تطويرِ كفاءات الأفراد في المُؤسسة، وضمان تحقيقهم لأفضلِ أداءٍ مُمكن؛ لذلك يحرصُ مُدير الموارد البشريّة على اختيارِ أفضل أنواع الدّورات التدريبيّة لدعمِ كفاءةِ المُوظّفين.

دعم الابتكار عند المُوظّفين:

من المَهام الإضافيّة لمُدير الموارد البشريّة والتي تعتمدُ على العمل مع المُوظفيّن لتطبيقِ مجموعةٍ من الأفكار المُستحدَثة، والتي يبتكرها المُوظّفون لتساهمَ في إضافةِ أشياءٍ جديدةٍ إلى العمل، مثل: إنتاج سلعةٍ جديدةٍ لم تكن مُنتجة مُسبقاً.

تعزيز الاتّصال بين الإدارة والمُوظّفين:

من المَهام المُباشرةِ لمُدير الموارد البشريّة؛ إذ من الواجب عليه تعزيزُ الاتّصال والتّواصل بين الإدارة والمُوظفيّن؛ وخصوصاً في حال وجود أيّ طلباتٍ يحتاجُها المُوظّف ضمن نطاق العمل، أو في الحالات الشخصيّة؛ مثل الحصول على إجازاتٍ مرضيّة.

توظيف الموظفين الجُدد:

هي من المهام الرئيسيّة لمدير الموارد البشريّة؛ فمن المهم أن يعملَ على اختيارِ وتوظيف الموظفين الجُدد لوظيفةٍ ما؛ عن طريق اختبارهم، ومقابلتهم، والتأكد من مدى توافقهم مع طبيعة الوظيفة التي تقدموا لها؛ حتى يتمكنَ من تحديد الموظف المناسب للحصولِ على الوظيفةِ الشاغرة في المؤسسة.

مدير الموارد البشرية الوصف الوظيفي

هو المسؤول عن تحديد الأهداف لفريق الموارد البشرية وتتبع الإنجازات التي تتم بشكل دورية وتصميم وتنفيذ سياسات المؤسسة للمساعدة على تحسين بيئة العمل وكذلك تطوير خطط الأجور والمزايا وتحتاج الوظيفة إلى القدرة على استخدام تقنيات وانظمة الموارد البشرية بما في ذلك أنظمة الرواتب وأنظمة متابعة المتقدمين على الوظائف المتاحة.

هنا

وظائف إدارة الموارد البشرية

  1. تحقيق الإدارة الفعالة للموظفين
  2.  التقييم أيضا
  3.  تطوير كفائة الموظفين
  4. دعم الإبتكار لدى الموظفين
  5.  توظيف الموظفين الجدد أيضا
  6.  سياسة التوازن
  7. سياسة تخطيط الأداء

هنا

كيف تصبح موظف موارد بشرية

يوجد العديد من المؤهلات التي يجب على أي شخص راغب في الدخول لهذا المجال امتلاكها وهي تنقسم إلى قسمين:

مؤهلات أكاديمية: لا يمكن لأي شخص مهما كانت مؤهلاته العملية الالتحاق بأي وظيفة دون امتلاكه مؤهلات أكاديمية، ويُعتبر أقل مؤهل هو دبلوم في الإدارة أو دبلوم في تجارة الأعمال ويشترط البعض أن يكون الشخص حاملاً بكالوريوس على الأقل في الإدارة أو إدارة أعمال .

مؤهلات عملية: يجب أن يكون الشخص على دراية تامة بسلوك الأفراد الآخرين وكيفية التعامل معهم واحتواء غضبهم كما يجب أن يكون لديه مهارات التواصل والتحدث إلى جانب أن يكون على دراية باستخدام البرامج مثل برامج الأوفيس وأوراكل .

المؤهلات المطلوبة للعمل في الموارد البشرية

تتمثل في:

  1. المعرفة الكمية والنوعية الحالية للوظائف. وكذلك القدرة على التنبؤ المستقبلي بعدد الوظائف المطلوبة ونوعيتها، هذا يتطلب منه استخدام علومٍ تطبيقية للتنبؤ بها. هذا إضافة للقدرة على التقييم الموضوعي للأداء من خلال معلوماتٍ كميةٍ عن إنتاج الأفراد ومعلومات أخرى محددة عنهم.
  2. المعرفة التامة بالاستراتيجية العامة والتي تتطلب منه ثقافةً وخبرةً عامة (Generalist). والمعرفة التامة بالاستراتيجية الخاصة التي تتطلب منه ثقافة وخبرة خاصة في محطاتٍ ومواقع وظيفية خاصة (Specialist) أيضا
  3.  التعاطي باعتدال مع كمية ونوع العمل، ونوعية وحاجات الأفراد المنوط بهم أداء هذا العمل دون إغفال للحاجات. والحقوق التي يجب أن تحصل عليها هذه الموارد (Manage Human Resources Cross- Functionally)أيضا
  4.  إدارة الموارد البشرية بأساليب مبدعة وخلاقة (Manage Human Resources Creatively and Innovately). وذلك من خلال البحث عن هذه الأفكار لدى الأفراد والاستفادة منها، وتحفيز العاملين المستحقين للحوافز، ووضع النظم القابلة لالتزام الأفراد بها.  وزرع روح الثقة في الموظفين خاصةً المبتدئين، والتدريب المستمر، والتأكد والمتابعة من أن تحقيق الأهداف يسير ولو بشكلٍ تدريجي، وإضافة أهداف جديدةٍ تتوائم والتطور المستمر على صعيد الأ‘مال، وتشجيع الأبحاث والتجارب، ومحاولة التشديد على الالتزام بتقديم المعلومات الدقيقة ليمكن إصلاح الأخطاء وتحديد الاحتياجات بشكلٍ صحيح، والعمل على تحقيق انسيابية العمل والتنسيق بيسرٍ وسهولةٍ بين الأقسام. أيضا

مهام الموارد البشرية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
تخزين النعناع الأخضر طول السنه
التالي
اختبار الشعور بالنقص

اترك تعليقاً