السكري

الحمل ومريضة السكري

مرض السكري هو حالة صحية يكون فيها مستوى جلوكوز الدم في الجسم مرتفعًا جدًا ، والسكري الموجود مسبقًا أو السكري قبل الحمل يعني أن الأم مصابة بداء السكري قبل الحمل ، وهذا يختلف عن سكري الحمل والذي يتطور عند بعض النساء أثناء الحمل .

وهذه الحالة الصحية يكون فيها الجسم غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو أنه غير قادر على الاستفادة من الأنسولين بشكل صحيح ، وبالتالي ينتهي الأمر بوجود الكثير من السكر في الدم ، هذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة مثل أمراض القلب والكلى وغيرها من المشاكل الصحية .

يمكن أن يكون لمرض السكري أثناء الحمل عواقب وخيمة على الأم والطفل ، خاصة إذا ترك دون علاج ، لذلك من المهم جدا فحص وعلاج مرض السكري قبل وأثناء الحمل والحصول على العلاج المناسب لمنع المضاعفات .

الحمل ومريضة السكري

يتطلب إنشاء عائلة هنا بعض التخطيط ، خاصة إذا كانت الأم تعاني من مرض السكري مسبقا ، فاتخاذ بعض الخطوات الاحترازية يمكن أن يضمن أن يكون الحمل والطفل بصحة وأمان .

اجعلي مستوى اﻟﺴﻜﺮي ﺗﺤﺖ اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻣﺎ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ ﺛﻼﺛﺔ إﻟﻰ ﺳﺘﺔ أﺷﻬﺮ ﻗﺒﻞ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻟلحمل .

يجب زيارة الطبيب أكثر واستشارته فيما يتعلق برعاية ما قبل الولادة للتأكد من صحتك وصحة طفلك .

تناول الأطعمة الصحية فقط ، يمكن التحدث إلى الطبيب أو أحد اختصاصيي السكري أو أخصائي التغذية لوضع خطة غذائية صحية لكِ للحفاظ على مستويات السكر تحت السيطرة قبل وأثناء الحمل .

يمكن مراجعة طبيب أمراض الباطنة إذا لزم الأمر ، وهو طبيب يعالج النساء اللاتي يعانين من حالات حمل عالية المخاطر ، وكذلك طبيب الغدد الصماء الذي يعالج النساء المصابات بداء السكري .

أخبري طبيبك عن أي دواء تتناولينه حتى لو لم يكن مرتبطا بمرض السكري .

إجراء اختبارات دورية مثل اختبار الدم والبول للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات متعلقة بالسكري ، وكذلك ضغط الدم وفحص الغدة الدرقية والكولسترول .

الحصول على المشورة الطبية قبل الحمل خطوة مهمة للنساء المصابات بداء السكري ، حيث يمكن ذلك الحصول على الاستعداد الجسدي والعاطفي وتتويج الأمر بحمل صحي .

السكر والحمل

إن مستوى مرتفعًا من السكر بالدم في المراحل الأولى من الحمل (قبل الأسبوع الـ 13)، يمكن أن يؤدي لتشوهات خلقية. بالإضافة لذلك، من المهم المحافظة على مستوى متوازن من السكر بالدم كل فترة الحمل، لأن مستوى سكر مرتفع بالدم، يمكن أن يزيد من الخطر للإجهاض ولتطور مضاعفات سكري.

ولادة مريضة السكر

مرحلة الولادة، أوصى الدكتور محمود صدقي، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، جامعة القاهرة، بمكوث الحامل في المستشفى قبلها على الأقل بـ24 ساعة، للاطمئنان على مستوى السكر في الدم، وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، مضيفا أن الولادة غالبا تكون قيصرية، لأن حجم الجنين يكون أكبر من الطبيعي، وكذلك لأن الطبيب لا يفضل الانتظار بعد بلوغ الشهر التاسع، لتجنب احتمالية وفاة الجنين.

هل مريضة السكر تكمل الشهر التاسع

إذا كنتِ تتابعين الحمل بانتظام، وتتابعين قياس السكر في دمك بانتظام طوال الحمل، وتحافظين على ضبط نسبة السكر خلال الحمل، فإن حملك سيكتمل دون مشاكل، وستلدين في موعدك تمامًا دون خوف عليك أو على الجنين.

هل السكر يمنع الحمل عند المرأة

يجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور حسنى خيرى سالم محمد أستاذ مساعد جراحة مسالك بولية وعقم، قائلا: أولا مرض السكرى لايمنع حدوث حمل ولكن هناك إحتمالية أن يكون هناك مولود مريض بمرض السكرى لأن هناك سكرى وراثى وهذا يسهل تشخيصه.

نصائح للحامل مريضة السكر

  1. اقلعي تمامًا عن العادات السيئة بدءًا من تناول السكريات والدهون والعشاء الثقيل وصولًا إلى التدخين أو تناول الكحوليات.
  2. تابعي مع طبيب مختص وماهر والتزمي بنصائحه.
  3. أكثري من الطعام الصحي والخضراوات والفواكه.
  4. أكثري من شرب الماء.
  5. مارسي بعض الرياضة وأفضلها المشي.

الحمل والسكري النوع الثاني

تكون فرصة ولادة مريضة السكري بطفل معافى، في حال المحافظة على مستويات صحية لجلوكوز الدم قبل الحمل وخلاله، مساوية لفرصة كل النساء الأخريات.

قد تؤذي مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم الطفل عند ولادته. لذلك من المهم التخطيط للحمل والحصول على المساعدة والنصيحة من اختصاصي خدمات مرضى السكري قبل حدوث الحمل. ولا تعد أدوية السكري الفموية آمنة الاستخدام قبل أو أثناء فترة الحمل. لذلك من الآمن أكثر التحويل لاستخدام الأنسولين في تلك الفترة.

يعد إنجاب طفلٍ أمراً مهماً في الحياة. ويتضمن المرور بعديد من التغييرات حيث يتجهز جسم الأم للطفل القادم. لذلك قد يكون ضبط مستوى السكر في الدم مهماً جداً أثناء فترة الحمل حيث تجري الكثير من الأمور. لكن المهم لكلٍّ من الأم والرضيع بذل مجهود إضافي في العناية بسكر الدم في هذه المرحلة.

متى يعتبر السكر مرتفع عند الحامل

يشير مستوى السكر في الدم بمقدار 190 ميليغرام لكل ديسيلتر (ملغم/دل)، أو 10.6 ملليمول لكل لتر (ملليمول/ل) إلى وجود سكري الحمل. عادةً ما يُعدُّ مستوى السكر في الدم الأقل من 140 ملغم/دل (7.8 ملليمول/لتر) طبيعيًّا في اختبار تحدي الغلوكوز، على الرغم من أنه قد يختلف بحسب العيادات أو المختبرات التي يتم فيها الاختبار.

تجربتي مع سكر الحمل

هاد حملي التاني الحمد الله ببنتي عانيت منو من الشهر السابع وكنت عملت حمية غدائية لكن دائما مرتفع فاعطوني أبرة انسولين وفضلت بها لحتي ما ولدت والحمد الله ولدت بنتي وما صارلها شئ بس الوزن كانت قليلة

انا حامل في الشهر التالت وعملت كل الفحوصات اللازمة والسكر مرتفع شوي عندي فبعتوني عند اخصائي سكر وعطاني حمية غدائية وألة لقياس السكر أربع مرات باليوم وكتاب لأكتب فيه كل معدلات السكر مع الصباح عند القيام من النوم وبعدها باكل وبساعة أقيس وبعد الغذاء بساعة اقيس سكر وبعد العشاء بساعة أقيس السكر
وعم امشي علي حسب الحمية الغدائية وبتمشي كتير وبشرب مي كتير  والسكر عندي ماشاء الله كتير منيح مو نازل ولا عالي بالمعدل الطبيعي
عندي موعد بعد تلات اسابيع ورح يقرر المختص اذا باخد الأنسولين او لا لأنو نصحني ما بضغط علي حالي وماباكل شوي يعني باكل عادي ليكبر الجنين ويكون وزنو تمام

 

السابق
العلاقة بين المورينجا ” غصن البان ” ومرض السكري
التالي
العلاقة بين القيلولة و الاصابة بالسكري

اترك تعليقاً