السكري

العلاقة بين السكري والأنيميا

لقد سمع معظم الناس بفقر الدم ويعرفون أن له علاقة بالدم، ومعظم الناس يربطون أيضًا فقر الدم بالإحساس بالتعب، ولكن ربما لا يستطيع الكثير من الناس أن يشرحوا بالضبط ما هو فقر الدم، ببساطة، فقر الدم هو حالة يكون فيها عدد أقل من العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم، أو كمية أقل من المعتاد من الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .

العلاقة بين السكري والأنيميا

لا يسبب مرض السكري فقر الدم مباشرة، ولكن بعض المضاعفات والظروف المرتبطة بالسكري يمكن أن تسهم في ذلك، على سبيل المثال، يمكن أن يساهم كل من أمراض الكلى المتعلقة بالسكري ( اعتلال الكلية )، وتلف الأعصاب ( الاعتلال العصبي ) في تطور فقر الدم، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول بعض أدوية مرض السكري عن طريق الفم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم، ويمكن أن يعاني مرضى السكري من فقر الدم نتيجة عدم تناول الطعام بشكل جيد، أو بسبب وجود حالة تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية .

وعادة، تفرز الكلى هرمون يسمى الإريثروبويتين، والذي يحفز نخاع العظام لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وفي اعتلال الكلية السكري، تتلف الأوعية الدموية الصغيرة التي تصفي النفايات من الجسم وتبدأ المواد ” المتسربة ” ( مثل البروتين ) في البول، في الوقت نفسه، يتم تقليل كمية الإريثروبويتين التي تنتجها الكلى، مما يؤدي إلى فقر الدم، وقد أظهرت بعض الدراسات أن انخفاض إنتاج الإيثروبويتين وفقر الدم يحدث في وقت سابق لدى مرضى السكري وأمراض الكلى، مقارنة بأولئك الذين يعانون من أمراض الكلى وعدم وجود مرض السكري، ويمكن أن يؤدي كل من مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم وارتفاع ضغط الدم، إلى حدوث تلف في الكلى .

علاج فقر الدم لمرضى السكر

لا يسبب مرض السكري فقر الدم مباشرة، ولكن بعض المضاعفات والظروف المرتبطة بالسكري يمكن أن تسهم في ذلك، على سبيل المثال، يمكن أن يساهم كل من أمراض الكلى المتعلقة بالسكر في تطور فقر الدم، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول بعض أدوية مرض السكري عن طريق الفم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم، ويمكن أن يعاني مرضى السكر من فقر الدم نتيجة عدم تناول الطعام بشكل جيد، أو بسبب وجود حالة تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية .
وعادة، تفرز الكلى هرمون يسمى الإريثروبويتين، والذي يحفز نخاع العظام لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وفي اعتلال الكلية بسبب السكري، تتلف الأوعية الدموية الصغيرة التي تصفي النفايات من الجسم وتبدأ المواد ” المتسربة ” ( مثل البروتين / الزلال) في البول، وفي الوقت نفسه، تقل كمية الإريثروبويتين التي تنتجها الكلى، مما يؤدي إلى فقر الدم.
أدوية السكر والأنيميا
أدوية السكري، مثل الميتفورمين هو العلاج الأكثر شهرة على نطاق واسع للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع 2، ومن المعروف الآن أن الميتفورمين يمكن أن يسبب سوء امتصاص فيتامين ب 12، وأن الاستخدام طويل الأجل ( 12-15 سنة ) من الميتفورمين يؤدي إلى نقص فيتامين ب 12 في 30 % من الأشخاص الذين يستخدمونه، ويمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 فقر الدم،
لذلك نحرص علي اعطاء فيتامين ب ١٢ مثل ديبوڤيت او بيتولڤكس اوغيرها علي الاخص في حاله وصف الميتفورمين.
والنقطه الهامه ان الانيميا تؤثر علي دقه تحليل السكر التراكمي وتعطي قراءه خاطئه لا يعتد بها.

العوامل التي تؤثر على تحليل السكر التراكمي

أن العوامل المؤثرة في نتيجة التحليل هي: -الإصابة بنزيف حادٍ قبل إجراء الفحص حيث يؤثر فقدان الدم في مخزون الهيموجلوبين وبالتالي يؤدي إلى انخفاض نتيجة الاختبار وإعطاء نتيجة غير دقيقة. -الإصابة بفقر الدم أو كانت نسبة الحديد في الدم منخفضة سيؤدي إلى ارتفاع نتيجة التحليل.

علاقة الحديد ومرض السكر

خلصتْ العديد من الدراسات العلمية التي أُجريتْ لدراسة العلاقة بين الحديد ومرض السكري؛ إلى أن ارتفاع مستوى الحديد في الجسم؛ هو ناقوس خطر لدى الجميع وليس مرضى الاصطباغ الدموي فقط، فعلى سبيل المثال؛ وجدتْ إحدى الدراسات أن تناول 5 مليجرام من الحديد يوميا يزيد خطر الإصابة بالسكري بثلاثة أضعاف.

حبوب الحديد ترفع السكر

تائج جديدة ومثيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة أفادت أن تناول مستويات عالية من الحديد أثناء الحمل يرفع خطر الإصابة بمرض (سكرى الحمل).

اكلات ترفع الأنيميا لمرضى السكر

  1.  السبانخ والجرجير: تبدأ خطوات العلاج الأولى للأنيميا بالاهتمام بالغذاء الذى يحتوى على الأطعمة المفيدة لعلاج مرض فقر الدم، مثل القرع والبرتقال والخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت وسلطة كالى والخس والجرجير .
  2.  فيتامين B12 والمغنيسيوم: يجب أن تهتم بتناول الأغذية التى تحتوى على البروبيوتيك لتحسين عملية الهضم والمحافظة على صحة الأمعاء، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على بعض الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل فيتامين B12 والمغنيسيوم والزنك، والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بروبيوتيك مثل اللبن وحليب الماعز ومخلل الملفوف
  3.  الاهتمام بالحديد: يجب الاهتمام بتناول الأغذية التى تحتوى على الحديد لعلاج أعراض فقر الدم، منها اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية و المكسرات والفول والخبز والحبوب ومنتجات الحبوب الأخرى.
  4. بالإضافة إلى تناول الكبد ولحوم البقر وكبد الدجاج و الخضار مثل الجزر والكرفس والبصل والملح البحري وتناول السبانخ واللفت .

خطورة فقر الدم عند الأطفال

يؤثر فقر الدم المزمن وانخفاض مستوى الحديد في الدم إلى بطء عملية النمو عند الأطفال مقارنة بأقرانهم وتأخر البلوغ، كما يؤثر سلبًا على تطور الجهاز العصبي والسلوك عندهم.

أنواع فقر الدم

  1. الثلاسيميا
  2. فقر الدم اللاتنسجي
  3. فقر الدم المنجلي
  4. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
  5. فقر الدم بسبب نقص الحديد

هل يؤدي فقر الدم إلى الموت

أنواع معينة من فقر الدم التي تنتقل بالوراثة، مثل فقر الدم المنجلي، قد تسبب مضاعفات طبية حادة تشكل خطرا على الحياة. فقدان كميات كبيرة من الدم خلال فترة زمنية قصيرة يؤدي، بصورة عامة، إلى فقر دم، قد يكون قاتلا.

السابق
الهرمون المرتبط بمشاكل القلب قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري
التالي
طريقة تقطيع الخروف

اترك تعليقاً