المرأة

التغيرات النفسية و المزاجية للمراة خلال فترة الحمل

ان التغيرات النفسية و المزاجية للمراة خلال فترة الحمل امر طبيعي و شائع و مطلوب ايضا ، و ذلك لتدفق الهرمونات في الجسم بكثرة خلال فترة الحمل و بمرحلة مبكرة من فترة الحمل مما يجعل المراة شديدة الحساسية ، شديدة الرومانسية ، و سريعة البكاء خصوصا في الاشهر الثلاثة الاولى فانها تمر بعدة تغيرات نفسية و مزاجية فقد تشغر لحظة ما بالسعادة و لحظة اخرى بالحزن و البكاء اي تتقلب ما بين الفرح و الحزن و السعادة و البكاء و الاكتئاب و تكون هذه التقلبات اكثر حدة اذا عانت المراة من المتلازمة السابقة للحيض ، هناك عامل اخر يسبب التقلب الى الانزعاج الحاصل بسبب اعراض الحمل من غثيان و تبول متكرر و تورم و الم في الظهر و هذه الاعراض تؤدي لاضطراب في النوم بالاضافة الى التأقلم على التغيرات الحاصلة بحياتها يؤدي للتوتر و التقلب المزاجي مما يتطلب ان تلقى دعما من شريك حياتها و عائلتها لتخطي هذه المرحلة الصعبة .

تعرفي على التغيرات النفسية التي تصيبك اثناء فترة الحمل :
1- الشهر الاول و الثاني
الشعور بالقلق ما اذا كانت حامل ام لا ؟ هل هى علامات حمل ام لا ؟ و بعد التاكد من انها حامل يبدا الشعور بالخوف كيف ستخبر من حولها و تخبر شريك حياتها و ايضا شعورها بالمسؤلية الكبيرة التي وقعت على عانقها و يجب تفريغ نفسها للاهتمام بنفسها و بصحة جنينها ، فتقلب الهرمونات يجعلها تواجه الحزن ، و الاحساس بعدم الراحة و السلوك غير العقلاني

2- الشهر الثالث و الرابع :
تبدا في الاطمئنان للوضع الحالي و تقبلها له و قد تستمر مشاعر الحزن و التصرفات غير العقلانية و تبدا ان تكون كثيرة النسيان مع صعوبة التركيز لان حجم خلايا المراة يقل في هذه الفترة و لكن من فضل الله عليها وحكمته انه لايدوم فهذا مؤقت فقط خلال فترة الحمل .
3-الشهر الخامس و السادس :
تصبح اكثر هدوئا عن الشهور السابقة مع استمرار بعض التقلبات المزاجية مثل البكاء و مع استمرار صعوبة التركيز و النسيان و يظهر شعور التحمس لرؤية جنينها و رسم مستقبل له و عمل غرفة له و لكن تشعر بالملل لانها لها ستة اشهر في هذا الوضع و تحدث كل من حلوها عن هذا الوضع .
4- الشهر السابع و الثامن :
يزاد حماس المراة اكثر و اكثر لقرب رؤية جنينها و تشوقها لرؤيته و حمله مع رغبتها في التخلص من هذا التعب و العناء و استعادة رشاقة جسمها ، لكن يستمر النسيان و صعوبة التركيز و يزداد التعب و الالم .
5- الشهر التاسع :
تصل المراة لمرحلة نفاذ الصبر و عدم القدرة على التحمل مما يجعلها عصبية جدا متقلبة المزاج لاشد درجة مع شعورها بالخوف لقرب موعد الولادة و الخوف على حياتها و حياة مولودها ،
فلذلك حاولي ان تتخطي كل هذه الفترة بتقلباتها و خوفها و قلقها مع معرفتك انها امور طبيعية تحدث لكل مراة حامل .

السابق
طريقة وضع مكياج فرنسي
التالي
9 فوائد الليمون لجمال المراة

اترك تعليقاً