منوعات

الأنظمة البيئية المائية الانتقالية

الأنظمة البيئية المائية الانتقالية

الأنظمة البيئية المائية الانتقالية, ن الأنظمة البيئية المائية في العديد من المناطق لا تظهر على هيئة جداول أو بركا أو حتى محيطات، بل تكون مزيجا من اثنتين أو أكثر من البيئات المختلفة. ويسمي علماء البيئة هذه المناطق الأنظمة البيئية المائية الانتقالية؛ حيث تختلط مع اليابسة، أو بالماء يمتزج الماء المالح بالماء العذب. وتشكل المصبات والأراضي الرطبة أمثلة ً شائعة على هذه الأنظمة.

تعريف البيئة المائية

تعرّف البيئة المائية بأنها تلك السمات الفيزيائية والبيولوجية أيضا .بما في ذلك الأرض والمياه والغلاف الجوي والحيوانات والنباتات الموجودة داخل المياه أو تحتها أو فوقها أو ملامسة لها أو مستدامة بها في المسطحات المائية، وتعد الكائنات الحية الدقيقة المكونات الرئيسية للبيئة المائية بالإضافة إلى العوالق والرواسب القاعية والطبقة الميكروبية والغشاء الحيوي

الأنظمة البيئية المائية الانتقالية

وتشمل جميع الأنظمة البيئيّة المائيّة الانتقاليّة، ومن أمثلتها الجداول، والأنهار، والشلالات السطحية، وتضم هذه الأنظمة منطقتين رئيستين هي: البرك وتعني المسطحات العميقة التي تكون تيارات حركة الماء فيها خفيفة، والمنحدرات التي يتحرك فيها الماء سريعًا، وبناءًا عليها تنقسم الأنظمة فيها إلى نوعين هما: بيئة مائية سريعة التدفق كالأنهار تعيش فيها بعض العوالق، والأسماك، والطحالب الخضراء، والزرقاء، وطحالب الماء، وبيئة مائية بطيئة الحركة كمصبات الأنهار تعيش فيها الكثير من العوالق، والرخويات، والمحار، والديدان الخيطية، وسمك الكارب، والقرموط، وبعض الحشرات.

الأنظمة البيئية المائية الانتقالية تشمل منطقتين هما

الإجابة الصحيحة هي :

  1. منطقة النظم البيئية البحرية
  2. منطقة النظم البيئية للمياه العذبة.

أنواع الأنظمة البيئية المائية

النظم البيئية للمحيطات

تحتوي الأرض على خمسة محيطات رئيسية : المحيط الهادئ والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي والمحيط الجنوبي (أنتاركتيكا) . على الرغم من أن المحيطات متصلة ببعضها البعض ، إلا أن لكل منها أنواع وسمات فريدة. وفقًا للابحاث العلمية تنقسم المناطق الأحيائية للأرض: المحيطات والبحار والشعاب المرجانية ، فإن المحيط الهادئ هو أكبر وأعمق المحيطات ويحتل المحيط الأطلسي المرتبة الثانية من حيث الحجم . المحيطات هي موطن لأنواع مختلفة من الحياة. مياه المحيطين المتجمد الشمالي والجنوبي شديدة البرودة ، لكنها مليئة بالحياة . أكبر عدد من الكريل وهي مخلوقات بحرية صغيرة تشبه الجمبري ، وهي تقع تحت جليد المحيط الجنوبي. [2]

الحياة في مصبات الأنهار

مصبات الأنهار هي الأماكن التي تلتقي فيها الأنهار بالبحر ويمكن تعريفها بأنها مناطق يتم فيها تخفيف المياه المالحة بالمياه العذبة . تعتبر مصبات الأنهار والخلجان الساحلية ومستنقعات المد والجزر والمسطحات المائية خلف شواطئ الحاجز بعض الأمثلة على مصبات الأنهار. إنها انتاج بيولوجيًا لأن لديها نوعًا خاصًا من دوران المياه الذي يحبس المغذيات النباتية ويحفز الإنتاج الأولي .

الأنظمة الساحلية

تتحد الأرض والمياه لإنشاء النظم البيئية الساحلية المائية . هذه النظم الإيكولوجية لها هيكل متميز ، ومتنوع ، ومتدفق للطاقة . تم العثور على النباتات والطحالب في الجزء السفلي من النظام البيئي الساحلي . تتنوع الحيوانات وتتكون من الحشرات والقواقع والأسماك وسرطان البحر والجمبري وغيرها من الكائنات .

النظم البيئية لوتيك

النظم الإيكولوجية اللوتية هي الأنظمة ذات التدفق السريع للمياه التي تتحرك بطريقة أحادية الاتجاه مثل الأنهار والجداول. تؤوي هذه البيئات أنواعًا عديدة من الحشرات مثل الذباب الحجري والذباب الحجري والخنافس التي طورت ميزاتها المتكيفة مثل الحالات للمحاولات للبقاء على قيد الحياة في البيئة . تم العثور هنا على العديد من أنواع الأسماك مثل ثعبان البحر وسمك السلمون المرقط وسمك المنوة . تعيش الثدييات المختلفة مثل القنادس وثعالب الماء والدلافين النهرية في النظم البيئية اللوتية .

النظم البيئية Lentic

تشمل النظم البيئية Lentic جميع موائل المياه الراكدة مثل البحيرات والبرك .  يمكن هذه النظم البيئية هي موطن للطحالب والنباتات ذات الجذور والعائمة واللافقاريات مثل سرطان البحر والجمبري . توجد هنا أيضًا البرمائيات مثل الضفادع والسمندل والزواحف مثل التمساح والثعابين المائية .

نظم المستنقعات والأراضي الرطبة

تعتبر الأراضي الرطبة مناطق مستنقعات وأحيانًا تكون مغطاة بالمياه التي تحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات . المستنقعات وتعتبر هي بعض الأمثلة في هذا الصدد . توجد عادة نباتات مثل شجرة التنوب السوداء وزنابق الماء في الأراضي الرطبة  أيضا . تتكون الحيوانات من اليعسوب والطيور الدامية أيضا ، والطيور مثل Green Heron والأسماك مثل Northern Pike.

مكونات النظام البيئي المائي

تتكون النظم البيئية المائية من الكائنات الحية المتفاعلة التي تستخدم بعضها البعض والمياه التي تعيش فيها أو بالقرب منها من أجل المغذيات والمأوى، وهذا ما جاء في بحث عن الانظمة البيئية المائية.

تنقسم النظم البيئية المائية إلى مجموعتين رئيسيتين: المياه البحرية أو المياه المالحة ، والمياه العذبة ، وتسمى أحيانًا المياه الداخلية أو غير الملحية . يمكن تقسيم كل من هذه الأنواع إلى مزيد من التقسيمات الفرعية ، لكن الأنواع البحرية يتم تجميعها عادةً معًا أكثر من الأنظمة البيئية للمياه العذبة .

شاهد ايضا ماهي البكتيريا

 

السابق
من ايجايبات الثقة بالنفس
التالي
علاج حكة المهبل للعذراء

اترك تعليقاً