الامومة والطفولة

الأسبوع 35 من الحمل : نمو الجنين، الأعراض، والمزيد

الأسبوع 35 من الحمل : نمو الجنين، الأعراض، والمزيد

يكون الجزء الأكبر من نمو الجنين قد اكتمل بالفعل في الأسبوع 35 من الحمل ، لكن جنينكِ الصغير يقضي هذه الأسابيع الأخيرة قبل الولادة بشكل جيد. في غضون ذلك، من المحتمل أن تبذلي قصارى جهدكِ للتعامل مع المضايقات الشائعة والحصول على قسط من النوم قبل وصول الطفل.

الأسبوع 35 من الحمل كم شهر؟ 8 أشهر و 3 أسابيع

أي فصل؟ الربع الثالث

كم عدد الأسابيع المتبقية؟ 5 أسابيع

نمو الجنين في الأسبوع 35

يكون الجنين في الأسبوع 35، أكبر من 12 1/2 بوصة (32 سم) من أعلى رأسه إلى أسفل الأرداف، ويقترب ارتفاعه من 18 بوصة (45.5 سم) ) من أعلى رأسه إلى الكعب، و يزن حوالي 5 1/2 أرطال (2527 جرامًا).

نمو الدماغ

قد يبدو الأجنة مكتملين النمو في الأسبوع 35، لكن لا يزال هناك الكثير من النمو الذي لا يمكنكِ رؤيته. تعتبر نهاية الحمل وقتًا آخر لنمو دماغ جنينكِ السريع. في الواقع، ينمو وزن دماغ الجنين بمقدار الثلث خلال آخر 4 إلى 5 أسابيع قبل نهاية التسعة أشهر.

وزن الجسم

يزداد وزن جنينكِ أيضًا بشكل ثابت، حيث يكتسب ما يقرب من 8 أونصات (نصف رطل) كل أسبوع. مع كل أونصة، يتكوّن المزيد من الدهون تحت جلد الجنين ويصبح جلده أقل تجعدًا.

البقاء على قيد الحياة خارج الرحم

يعتبر الأطفال المولودين في الأسبوع 35 من عمر “الخدج المتأخر” أو القريب لمدة الحمل الكاملة جاهزين للولادة تقريبًا. قد يحتاجون إلى القليل من المساعدة مع بعض الأكسجين بعد الولادة مباشرة، لكن لديهم فرصة تزيد عن 99٪ للبقاء على قيد الحياة ويكونون أقل عرضة بكثير للإصابة بإعاقة مدى الحياة بسبب الخداج.

أعراض الحمل في الأسبوع 35

إلى جانب أعراض الثلث الثالث الأخرى من الحمل مثل تقلصات براكستون هيكس، والإرهاق، والتورم، والتبول المتكرر، قد تعانين أيضًا من بعض الصداع وصعوبات النوم في هذه الأسابيع الأخيرة.

الصداع

يمكن أن يحدث الصداع في أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكنه أكثر شيوعًا في الثلث الأول والأخير من الحمل. في حين أن صداع الحمل المبكر يحدث غالبًا بسبب زيادة حجم الدم والهرمونات، فإن الصداع في نهاية الحمل يرجع في كثير من الأحيان إلى تدهور وضعية الجسد ومشاكل النوم والتوتر.

مشكلة النوم

بين الصعوبات في العثور على وضع مريح، والتعرق الليلي، وحرقة المعدة، والاضطرار إلى الاستيقاظ للتبول طوال الليل، والقلق بشأن الولادة، فلا عجب أنكِ لا تنامين جيدًا. تشير الدراسات إلى أن حوالي 78٪ من النساء الحوامل أبلغن عن مشاكل في النوم، و 98٪ قلن أنهن يستيقظن أثناء الليل.

نصائح العناية الذاتية

بين المضايقات مثل الصداع والنوم المضطرب في هذه الأسابيع الأخيرة، قد يكون من الصعب الحصول على الراحة التي تحتاجينها قبل وصول الطفل، ولكن هناك أشياء يمكنكِ القيام بها من أجل الراحة.

التعامل مع الصداع

إذا كنتِ تعانين من صداع الثلث الثالث من الحمل في الوقت الحالي، فإليكِ بعض الأشياء التي يمكنكِ القيام بها لتشعرين بتحسن:

  • استخدام كمادة دافئة أو باردة. ضعي كمادة دافئة بالقرب من عينيكِ وأنفكِ لعلاج صداع الجيوب الأنفية، أو قومي بلف كيس ثلج في منشفة وضعيه في قاعدة عنقكِ للمساعدة في تخفيف صداع التوتر.
  • تحديد موعدًا لتدليك ما قبل الولادة. يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك الملائم للحمل في تخفيف التوتر المسبب للصداع في رقبتك وكتفيك.
  • المحافظة على استقرار نسبة السكر في الدم. يمكن أن يساعدكِ تناول وجبات صغيرة ولكن متكررة على مدار اليوم في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم ومنع الصداع المرتبط بالجوع.
  • التدرب على وضعية الجسد الجيدة. حاولي دائمًا إمالة حوضكِ للأمام لمنع أسفل ظهرك من التحرك أكثر بهذه الطريقة. في الوقت نفسه، اشركِ عضلات بطنكِ ومؤخرتك حتى تصبح هذه العضلات مشدودة طبيعيًا.
  • المحافظة على جدول نوم منتظم. وعندما تكونين على جانبك في السرير، ضعي وسادة بين ركبتيكِ. يعمل هذا الوضع المدعوم على توزيع وزن الجسم بشكل أفضل، مما يساعد على تخفيف التوتر المسبب للصداع وغير ذلك من المضايقات.
  • تجنب الطعام المسبب للصداع. يمكن للشوكولاتة واللبن والجبن القديم والفول السوداني والخبز المخمر واللحوم المقددة والقشدة الحامضة أن تؤدي إلى الصداع.
  • الراحة. حاولي أن تستريحي في مكان مظلم وهادئ.
  • اسألي عن عقار الاسيتامينوفين. في حين أن مسكنات الألم مثل الأسبرين وأدفيل (إيبوبروفين) لا ينصح بها لمعظم النساء الحوامل، قد يكون تايلينول (أسيتامينوفين) جيد. استشيري مقدم الرعاية الصحية دائمًا قبل تناول أي أدوية، بما في ذلك الخيارات المتاحة دون وصفة طبية. وتذكري: يجب استخدام جميع الأدوية باعتدال.
  • اعرفي متى تتصلين بالطبيبة. أخبري طبيبتكِ إذا كان لديكِ صداع شديد لا يختفي أو يزداد سوءًا، أو لديكِ صداع جديد أو مختلف، أو لديكِ تاريخ من ارتفاع ضغط الدم، أو لديكِ أعراض أخرى مثل تورم اليدين والوجه، صعوبة في التنفس أو رؤية ضبابية.

نصائح لنوم أفضل

من المؤكد أنه قد يكون من الصعب الحصول على ليلة نوم جيدة خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل. وستستمر اضطرابات النوم خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة عندما تعتنين بمولودك الجديد. قد لا تتمكنين من الحصول على ليلة كاملة من النوم المتواصل لفترة من الوقت، ولكن إليكِ بعض النصائح لمساعدتك في الحصول على أكبر قدر ممكن من النوم:

  • اشربي الكثير من السوائل خلال النهار للبقاء مرطبة، ولكن ابدئي في الحد من تناولكِ في المساء لتقليل عدد الذهاب في الليل إلى الحمام.
  • تجنبي الأطعمة التي يمكن أن تسبب لكِ الحموضة وعدم تناول الطعام في وقت قريب جدًا من وقت النوم.
  • احصلي على القليل من التمارين الآمنة أثناء النهار.
  • إذا غفوتِ، افعليها في وقت مبكر من اليوم.
  • اجعلي درجة حرارة غرفتكِ مريحة؛ يوصي العديد من الخبراء بخفض درجة الحرارة للنوم.
  • ترتيب أغطية السرير حتى يمكنكِ إضافتها وإزالتها بسهولة.
  • استخدمي وسائد السرير والجسم لإيجاد وضع مريح على جانبكِ.
  • تجنبي الأجهزة الإلكترونية والتلفاز قبل النوم، وفكري في القراءة بدلاً من ذلك.
  • حاولي الحفاظ على جدول ثابت من خلال النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.
  • جربي تقنيات الاسترخاء أو التأمل في المساء للاستعداد للنوم أو العودة للنوم بعد الاستيقاظ.
  • تحدثي إلى طبيبتكِ عن الأدوية الآمنة إذا كنتِ بحاجة إليها.
قائمة التعديلات في الأسبوع 35

  • اجعلي غرفة نومك مريحة واعملي على روتين نومك.
  • تحدثي إلى طبيبتكِ عن أي صداع جديد أو متفاقم.
  • مارسي تمارين كيجل.
  • استمري في التدليك اليومي للعجان.
  • إذا كان لديكِ كلب، فاتخذي خطوات لتجهيزه للرضيع.

نصيحة للشركاء

إذا كان لديك كلب في المنزل، فستحتاج إلى إعداده للطفب الجديد. للمساعدة في تخفيف أي قلق قد يشعر به حيوانك الأليف – وخلق بيئة آمنة للطفل – جرّب الاقتراحات التالية:

  • اتصل بالطبيب البيطري. تأكد من أن حيوانك الأليف محدث في جميع التطعيمات.
  • استخدم منتجات الأطفال الآن. امنح كلبك فرصة التعرف على روائح الأطفال قبل ولادة الطفل باستخدام غسول الطفل والكريم والشامبو بنفسك.
  • تشغيل أصوات الأطفال. شغل قدر المستطاع كل يوم، همهمات الأطفال الواقعية والبكاء لمدة 10 إلى 15 دقيقة، كما تقترح الجمعية الأمريكية لمنع القسوة على الحيوانات؛ يمكن أن يساعدك البحث السريع في تطبيق الجوال في العثور على ما تبحث عنه. أثناء تواجدك، قدِّم لكلبك تحاضنات وتربيتات ومكافآت. بمجرد إيقاف تشغيل الأصوات، تجاهل حيوانك الأليف قليلاً. يمكن أن يساعد هذا التمرين على تهيئة كلبك للتطلع إلى أصوات الأطفال، بدلاً من الخوف منها.
  • جرب بطانية. بعد بضع ساعات، ستتمسك بطانيات الأطفال الرضع برائحتها. اصطحب بطانية مستعملة إلى المنزل لحيوانك الأليف ليشمها قبل إحضار طفلك إلى المنزل من المستشفى.
  • قم بعمل إدخال كاذب. عند العودة إلى المنزل بعد ولادة الطفل، اجعل شخصًا آخر يدخل المنزل أولاً. بهذه الطريقة، يمكن أن يحصل كلبك على دقيقة أو دقيقتين من الإثارة الزائدة قبل دخولك وبقية أفراد عائلتك الموسعة حديثًا.
زيارات الطبيبة القادمةمن المحتمل أن ترين طبيبتكِ لزيارة ما قبل الولادة الأسبوع المقبل في الأسبوع 36. بعد موعد الأسبوع المقبل، ستبدئين في زيارة طبيبتكِ أسبوعيًا حتى تقومين بالولادة

بين الأسبوع التالي والأسبوع الثامن والثلاثين، ستخضعين لاختبار فحص للبكتيريا الموجودة في المهبل لحوالي 1 من كل 4 نساء حوامل. ويسمى بكتيريا المجموعة ب العقدية (وتسمى أيضًا بكتيريا المكور العقدي أو العقدية بيتا).

إذا كان هناك أي قلق على صحتكِ أو صحة جنينكِ، فقد تطلب طبيبتكِ أيضًا اختبارات إضافية مثل:

  • اختبار إجهاد انقباضات الرحم
  • اختبار عدم إجهاد الجنين
  • الحالة الفيزيائية الحيوية
  • الحالة الفيزيائية الحيوية المعدلة
  • دوبلر الشريان السري

إعتبارات خاصة

كلما اقتربت من نهاية الحمل، ستتمحور معظم المناقشة حول المخاض والولادة.

فرص الولادة هذا الأسبوع

الولادة قبل الأسبوع 37 تسمى الولادة المبكرة. ما يقرب من 12٪ من الولادات تحدث قبل الأوان. أظهرت دراسة كبيرة لأكثر من 34 مليون ولادة بين عامي 2007 و 2015 أن حوالي 6٪ من النساء يلدن بين الأسبوع 34 و 36.

الجنين حجمه كبير

تراقب طبيبتكِ نمو جنينكِ طوال فترة الحمل. عند الولادة ، يزن معظم الأطفال حديثي الولادة ما بين 2 ونص كيلو (2600 جرام) و 3.8 (3800 جرام). لكن في بعض الأحيان يكون قياس الجنين أكبر من المتوقع. يعتبر الطفل الذي يزيد وزنه عن 4 كيلو (4000 جرام) عند الولادة طفلًا كبيرًا.

متى يكون كبير الحجم ليس كبير

إذا أخبرتكِ طبيبتكِ أو ممرضة التوليد أن طفلكِ يبدو كبيرًا، فلا داعي لذعر. إن تحديد ما إذا كان الطفل “كبيرًا” في الواقع أثناء وجوده في الرحم هو أمر غير دقيق في أحسن الأحوال.

في الواقع، تم إخبار ثلث النساء اللاتي كن جزءًا من دراسة عام 2015 نشرت في مجلة صحة الأم والطفل أن طفلهن قد يكون كبيرًا جدًا بالقرب من نهاية الثلث الثالث من الحمل. لكن واحدًا فقط من كل خمسة منهم ولد بالفعل طفلًا يزيد وزنه عن 4 كيلو – وهو الحد المعتاد لوصف الطفل بأنه “كبير”.

مخاوف بشأن الحجم

في حين أنه من المستحيل معرفة مقدار وزن جنينكِ أثناء وجوده في رحمكِ، فقد تحاول طبيبتكِ تقدير حجمه ووزنه من خلال الفحص والموجات فوق الصوتية. كما تؤخذ في الاعتبار عوامل الخطر مثل سكري الحمل، أو الولادة السابقة لطفل كبير الحجم، أو تاريخ عائلي للأطفال الكبار.

على الرغم من ندرته، إلا أن إنجاب طفل أكبر من المتوسط ​​يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات. قد يكون لديكِ ولادة أطول وأكثر صعوبة، وقد يعاني الطفل من بعض إصابات الولادة ويتطلب إقامة أطول في المستشفى. لذا، فإن الحصول على فكرة أفضل عن حجم طفلكِ يمكن أن يساعدكِ أنت و طبيبتكِ على الاستعداد للولادة

ولادة طفل كبير

تلد النساء أطفالًا بحجم كبير طوال الوقت. ستناقش طبيبتكِ خياراتكِ للولادة بناءً على الحجم المقدر للجنين وحجم وشكل حوضكِ وصحتك العامة وحالة طفلكِ. وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد:

  • لا يزال بإمكانك الحصول على ولادة مهبلية عفوية. لمجرد أن طبيبتكِ تشتبه في أن طفلكِ قد يزن أكثر من 4 كيلو، فهذا لا يعني أنه يجب عليكِ تحفيز المخاض أو تحديد موعد لعملية قيصرية.
  •  يمكنكِ، ومع ذلك، التفكير في إجراء ولادة قيصرية. إذا كان الوزن المقدر للطفل يزيد عن 5 كيلو (5000 جرام) بدون مرض السكري، أو 4 كيلو ونص (4500 جرام) مع مرض السكري، فقد تكون العملية القيصرية هي الخيار الأكثر أمانًا.
  • تحفيز المخاض ليس ضروريًا أو موصى به.

نصيحة

لن يكون من المستغرب بعد الولادة، أن يكون كل شيء عن الطفل. لذا، مع تبقي بضعة أسابيع على انتهاء فترة الحمل، تأكدي من قضاء بعض الوقت لنفسكِ. امنحي نفسكِ بعض الراحة عندما تستطيعين. حان الوقت الآن لإعطاء الأولوية لرفاهيتك والبدء في الشعور بالراحة مع المشاريع غير المكتملة وطلب المساعدة.

السابق
الأسبوع 32 من الحمل : نمو الجنين، الأعراض، والمزيد
التالي
طريقة التسجيل في موقع دروب .. الدخول في دروب من خلال طاقات

اترك تعليقاً